الاقتصاد المصري

بعد توقف 6 سنوات.. روسيا تعلن استئناف رحلات الطيران السياحي لمصر

 مليار جنيه لتأسيس البنية التحتية بقطاع الاتصالات

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان 30 مليار جنيه لتأسيس بنية تحتية بقطاع الاتصالات، وأشار التقرير وفقا لجريدة الوطن، ان الدولة المصرية ضخت استثمارات قدرها 30 مليار جنيه في شرايين قطاع الاتصالات على صعيد دعم البنية التحتية الرقمية ونشر مراكز الإبداع الرقمي في المحافظات، ما أسهم في ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت وعكس اشادة دولية وضعت مصر في مراكز متقدمة بالمؤشرات الخاصة بجودة الاتصالات. وتعمل الدولة المصرية في خطتها الخاصة بتطوير قطاع الاتصالات على 3 محاور رئيسة، تشمل التحول الرقمي من أجل تقديم خدمات رقمية للمواطنين وتحسين الأداء الحكومي، فيما يتمثل المحور الثاني في بناء الإنسان والقدرة البشرية من خلال مبادرات يتم تنفيذها وفقًا لمنهج هرمي شامل لفئات مختلفة من التدريب والتعليم التقني عالي المستوى. أما المحور الثالث فيتمثل في تنمية الابتكار ودعم ريادة الأعمال من خلال تنفيذ عدد من البرامج، ونشر مراكز للإبداع الرقمي في المحافظات لتشجيع الشباب ذوي الأفكار الخلاقة على الابتكار وريادة الأعمال، فضلًا عن تمكين الشباب على العمل الحر.

مشروعات استثمارية تسابق الزمن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشر اليوم السابع ان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتبنى خطة خمسية طموحة، ترتكز على توطين عدد من الصناعات لخدمة السوق المحلية والتصدير، والمراكز الصناعية المتخصصة، وتوفير فرص عمل، وذلك من خلال 14 قطاعا صناعيا وتشمل الخدمات البحرية وتموين السفن، وصب المعادن، ومواد البناء والصناعات الهندسية، ومراكز البيانات، بالإضافة إلى اللوجستيات، والتصنيع الزراعي، واللوحات الشمسية، وعربات السكك الحديدية، والمنسوجات. ومن بن تلك المشروعات التوسعية والاستثمارية: إنشاء وتطوير ميناء السخنة وتحويله لأكبر ميناء محوري على البحر الأحمر والشرق الأوسط لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب، وتم تشكيل اللجنة العليا لإدارة المشروع برئاسة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لمتابعة تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن أعمال تطوير الميناء وتحويله لميناء عالمي وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، ووضع السياسات وخطط العمل والإشراف العام على كافة الجهات.

المجلس التصديرى للكيماويات يتوقع ارتفاع الصادرات 20% بنهاية 2021

توقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، ارتفاع صادرات القطاع بنهاية 2021 بنسبة 20 %، وذلك في ظل النمو الواضح بصادرات القطاع خلال أول 5 أشهر من العام. جاء ذلك على لسان خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، والذي أكد، وفقا لليوم السابع، أن الأسمدة والبلاستيك ستقود الصادرات للنمو بنسبة 20 % بحلول نهاية العام، مشيرا إلى تحقيق أرقام جيدة جدا خلال أول 5 أشهر من العام الجاري. وفى سياق آخر، أوضح خالد أبو المكارم، أن دعم الشحن إلى القارة الأفريقية بنسبة 80 % بدلاً من 50% سيساهم بقوة في زيادة صادرات قطاع الكيماويات والأسمدة للقارة السمراء، لافتا إلى أن تكاليف الشحن تؤثر بقوة على السعر النهائي للمنتجات. وأكد خالد أبو المكارم، أن منظومة دعم الصادرات الجديدة تمكن المنتجات المصرية من العودة للمنافسة بقوة في أفريقيا، خاصة مع اشتداد المنافسة مع المنتجات الصيني والتركي والهندي، لذلك مصر تدرك أهمية هذا السوق ووضعت معاملة مميزة في برنامج الدعم لنظام الشحن لأفريقيا.

وزيرة التعاون الدولي: اللجنة المصرية الروسية المشتركة ستنعقد خلال شهر يونيو المقبل

نشرت جريدة أموال الغد ان وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط أعلنت أن اللجنة المصرية الروسية المشتركة سيتم انعقادها خلال شهر يونيو، لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين. جاء ذلك على هامش مشاركتها بمنتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي 2021 بروسيا، الذي يعقد بمشاركة فعلية خلال هذا العام عقب إلغاءه خلال العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19». وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أن العلاقات المصرية الروسية متميزة على كافة المستويات، حيث يعمل الجانبان على تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة في الطاقة النووية والنقل، بالإضافة إلى قطاع الغاز والبترول وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقالت الدكتورة رانيا المشاط أن اللجنة المصرية الروسية المشتركة سيتم انعقادها خلال شهر يونيو المقبل برئاسة وزراء التجارة والصناعة.

جهاز تنمية المشروعات: ندعم المشاريع من بدايتها وحتى التسويق لها

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور محمد عبد الملك رئيس القطاع المركزي للمكاتب الإقليمية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، قال إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا لأبناء الصعيد، في جميع الأبعاد، خاصة في التنمية الاقتصادية وترخيص رأس العمل. وأضاف الدكتور محمد عبد الملك أن جميع المحافظات تلقى رعاية كاملة من الدولة، وجهاز تنمية المشروعات، لم يقتصر على تمويل المشروعات فقط، بل يساعدها في وسائل شتى. وأوضح أن الجهاز يشرف على المشروع بداية من التدريب عليه، وصلاحيته من عمله، فيقام تدريب مدته 6 أيام، ويتم عمل له دراسة تسويقية وتنموية، وإنتاجية ومالية، ومن ثم المساعدة في تأسيس المشروع. وأشار إلى أنه خلال الـ7 سنوات الماضية، تم إقامة مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصل عددهم 13 مجمع في 12 محافظة بمصر، الفعلي منهم حاليا في 7 محافظات.

100 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للمشروعات الصغيرة

نشرت جريدة الشروق ان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدم قرضا بقيمة 100 مليون دولار للبنك الأهلي المصري، لإعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة لدعم كفاءة الطاقة والتخفيف من آثار تغير المناخ واستخدام تقنيات التكيف مع هذه الظاهرة. وبحسب بيان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، فإن البنك الأهلي سيقوم بإقراض هذه الأموال للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة للمساعدة في تحسين استخدام موارد الطاقة والمياه والأراضي، إلى جانب دعم انتشار التقنيات عالية الأداء في الاقتصاد المصري. ويمكن للشركات تحديد التقنيات الخضراء النموذجية المتاحة في مصر من خلال محدد التكنولوجيا في مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر. وهذا القرض هو ثالث تسهيل أخضر يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للبنك الأهلي، وسيتم دعمه ببرنامج تعاون فني شامل.

الحكومة تجهز اللجنة العليا المصرية الليبية لتعزيز العلاقات بمختلف المجالات

نشر موقع مباشر مصر ان وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط، قالت إن الحكومة حريصة على تعزيز التعاون مع كافة الشركاء، لاسيما الدول العربية، حيث قام وفد حكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء بزيارة ليبيا في إطار تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين. وأشارت الوزيرة- على هامش مشاركتها في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي في روسيا- إلى أن الحكومة تعمل على الإعداد للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة لتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات، حيث انعقدت آخر لجنة مشتركة عام 1988. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن مصر عقدت أيضًا اللجنة العراقية المشتركة نهاية العام الماضي، واللجنة الأردنية مؤخرًا، كما يتم التنسيق بشكل مستمر مع الجانبين العراقي والأردني لتعزيز العلاقات المشتركة وتنفيذ المشروعات التنموية ومن بينها الربط الكهربائي ومشروعات البنية التحتية.

بعد توقف 6 سنوات.. روسيا تعلن استئناف رحلات الطيران السياحي لمصر

نشرت جريدة الوفد ان روسيا أعلنت بدء استئناف رحلات الطيران السياحي إلى مصر بعد توقف دام قرابة 6 سنوات، وأعقب تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء عام 2015. وكانت وزارة الخارجية الروسية، قالت سابقاً إن استئناف الرحلات الجوية العارضة إلى منتجعات مصر سيتم خلال صيف العام الحالي. وفي تصريحات له، قال رئيس هيئة الطيران المدني المصرية في فبراير، إن رحلات الطيران المباشر بين روسيا ومطاري شرم الشيخ والغردقة ستُستأنف في مارس بعد تعليقها لأكثر من خمس سنوات. وكانت موسكو قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب من طراز “إير باص-321” تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء في نهاية شهر أكتوبر عام 2015، والتي أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها، ليتبين فيما بعد أنها تحطمت جراء عمل إرهابي.

5 شركات مصرية ضمن قائمة «فوربس» لأقوي 100 شركة في الشرق الأوسط

نشرت جريدة الاهرام ان قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021 التي أعلنت عنها مجلة فوربس الشرق الأوسط تضمنت 5 شركات مصرية. وتصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، الشركات المصرية التي جاءت في القائمة، بعد أن احتل المركز 24 من أصل 100 شركة. وجاءت شركة المصرية للاتصالات في المركز الثاني للشركات المصرية التي ظهرت في قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط في 2021. واحتلت المصرية للاتصالات المركز 64 بقائمة فوربس. وجاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في المركز الثالث ضمن الشركات المصرية التي ظهرت في القائمة. واحتلت مجموعة طلعت مصطفى المركز 78 ضمن قائمة ضمت أفضل 100 شركة في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى