الاقتصاد المصري

مزيد من الثقة؟ استثمارات الأجانب بأذون الخزانة ترتفع إلى 20.79 مليار دولار بنهاية أبريل 2021

«طلعت» يستقبل نظيره السوداني لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استقبل المهندس هاشم حسب الرسول وزير الاتصالات والتحول الرقمي بجمهورية السودان على رأس وفد رفيع المستوى للتباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما المتعلقة بتحقيق التحول الرقمي. وترأس الوزيران اجتماعًا موسعًا ضم عدد من القيادات التنفيذية بكلا الوزارتين؛ حيث تم استعراض رؤية كلا البلدين لتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومناقشة أوجه التعاون المشترك في المجالات ذات الصلة. وخلال الاجتماع؛ أكد طلعت أن العلاقات المصرية ـ السودانية هي علاقات تاريخية راسخة ونموذج يُحتذى للعلاقات العربية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية؛ معربا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بين الدولتين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ مشروعات مشتركة في ظل حرص الدولتين على تحقيق التحول الى المجتمع الرقمي ومع تزايد اهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كعنصر رئيسي في عمليات التنمية؛ موضحا التطور الذى يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والدور الحيوي الذى يقوم به لتحقيق النمو الاقتصادي.

سفير أوكرانيا بالقاهرة يشيد بجهود الدولة المصرية لدعم القطاع السياحي

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، استقبل السفير Yevhen Mykytenko سفير دولة أوكرانيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين، حيث إن السوق الأوكراني يأتي في المرتبة الثانية في الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر قبل أزمة جائحة فيروس كورونا، كما أن أوكرانيا كانت من أوائل الدول التي جاء سائحوها إلى مصر منذ استئناف الحركة السياحية الوافدة في يوليو 2020 والأكثر إقبالا على المقاصد السياحية المصرية منذ ذلك التاريخ، مما يؤكد ثقة دولة ومواطني أوكرانيا في الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي تطبق في المنتجعات السياحية المصرية. ومن جانبه، أشاد سفير أوكرانيا بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية لدعم القطاع السياحي وتطعيم العاملين بالقطاع بالأمصال المضادة لفيروس كورونا، كما أثنى على الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي تطبقها مصر والتي تسهم في حماية المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي.

المركزي: استثمارات الأجانب بأذون الخزانة ترتفع إلى 20.79 مليار دولار بنهاية أبريل 2021

نشرت جريدة أموال الغد ان إجمالي استثمارات العملاء الأجانب بأذون الخزانة سجلت نحو 20.79 مليار دولار وفقا لسعر بيع الدولار في نهاية شهر أبريل بما يعادل 326.9 مليار جنيه بنهاية أبريل 2021، مقابل 19.9 مليار دولار، وفقا لسعر بيع الدولار بنهاية شهر مارس بما يعادل 313.6 مليار جنيه بنهاية مارس 2021. وبلغت إجمالي الأرصدة القائمة لأذون الخزانة للمؤسسات المالية نحو 1.533 تريليون جنيه بنهاية أبريل 2021، مقابل 156.7 تريليون جنيه بنهاية مارس 2021. وسجلت استثمارات بنوك القطاع الخاص نحو 337.7 مليار جنيه بنهاية أبريل 2021، مقابل 349.92 مليار جنيه بنهاية مارس 2021.

وزير السياحة: بدء حملة ترويجية دولية لمصر لمدة 3 سنوات قبل موسم الخريف القادم

نشرت جريدة اموال الغد ان اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ناقش عدداً من الموضوعات الخاصة بآليات ومقترحات الترويج السياحي لمصر بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة. وقد جاء من بين الموضوعات التي تم مناقشتها أجندة الأحداث والفعاليات الداخلية الخاصة بوزارة السياحة والآثار وتلك الخاصة بالوزارات والمحافظات المختلفة وذلك لمدة الثلاثة أشهر القادمة لبحث إمكانية الاستفادة منها في الترويج السياحي لمصر، حيث أكد الدكتور خالد العناني على أهمية وجود أجندة موحدة لكافة الأحداث والفعاليات في مصر. كما تم بحث إمكانية تنظيم مجموعة من الأحداث والفعاليات الهامة على مدار العام في عدد من المحافظات السياحية المختلفة للاستفادة من مردودها في تسليط الضوء على المقومات السياحية والأثرية المتنوعة لمصر، وذلك بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف السياحية والوزارات والجهات المعنية منها أحداث ومهرجانات رياضية وثقافية وفنية وغيرها.

المالية: تسهيل إجراءات الاستعلام الائتماني من البنوك لإحلال السيارات


نشرت جريدة الوفد تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، فقد تم إقرار تيسيرات جديدة عدة للراغبين في الانضمام لهذه المبادرة، على نحو يتسق مع جهود الدولة في تخفيف الأعباء عن المواطنين بتسهيل فرصة امتلاكهم لسيارات حديثة بدلاً من مركباتهم المتقادمة، والتحول إلى الطاقة النظيفة وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، موجهًا باستدامة التنسيق المثمر بين كل شركاء النجاح؛ بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة لهذه المبادرة على الوجه الأمثل، بحيث يتم التعامل الإيجابي الفوري مع أي تحديات قد تتكشف خلال المراحل التنفيذية، بدءًا من تقديم «طلب الإحلال»، حتى تسلم السيارة الجديدة.  وأوضح الوزير، أنه تم تيسير إجراءات الاستعلام الائتماني التي تقوم بها البنوك؛ بما يُساعد في تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية على تمويل السيارة، والحد من حالات الرفض؛ لعدم الاستدلال على محل السكن أو محل العمل، من خلال تخصيص مساحات بالموقع الإلكتروني للمبادرة: www.gogreenmasr.com لتسجيل بيانات إضافية تشمل محل العمل، والسكن الحالي، وصافي الدخل، ورقم الهاتف الأرضي.

بدء الاطلاق التجريبي للبوابة الموحدة لخدمة المواطنين بالمدن الجديدة

نشرت جريدة الوفد تأكيد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء العمل التجريبي للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، التي أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني”https://nuca-services.gov.eg”، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء .وأوضح وزير الإسكان، أن على من يرغب في الحصول على خدمات البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين، التوجه للمركز التكنولوجي بالمدينة التي تخصه، وذلك لتقديم طلب مجانى لإنشاء حساب على البوابة الإلكترونية لمرة واحدة، وذلك اعتباراً من الثلاثاء، وتقتصر الخدمة الآن للمخصص له الوحدة أو الأرض بنفسه فقط، ولا يتم التسجيل بموجب توكيلات أو شركات.

جمعية شباب الأعمال تدرس الفرص المتاحة بـ 34 سوقا أفريقية

نشرت جريدة الوطن ان الجمعية المصرية لشباب الأعمال، اتفقت على التمثيل التجاري المصري، بموافاة أعضاء الجمعية بنتائج تحليلهم لأسواق 34 دولة أفريقية للوقوف على الفرص المتاحة في تلك الأسواق، ومشاركة أعضاء الجمعية في البعثات التجارية بالقارة السمراء. وبحسب بيان صادر ستقوم الجمعية بحصر طلبات الأعضاء الراغبين في بيع منتجاتهم وخدماتهم في أفريقيا، وموافاة التمثيل التجاري بها، وسيقوم التمثيل التجاري بإرسال قائمة شركات الخدمات لأعضاء الجمعية لإيداعها سكرتارية المنظمات الأفريقية المختلفة لإتاحة الفرصة لهم. وقام ممثلو التمثيل التجاري بعرض مفصل لاستراتيجية الدولة تجاه ريادة الأعمال في أفريقيا، وفرص الاستثمار المتاحة، ودور المكاتب التجارية المصرية فى دول القارة في مساعدة وتشجيع مجتمع الأعمال المصري لدفع ومساندة تواجد الصادرات المصرية في الأسواق الخارجية خاصة داخل القارة السمراء.

الإسكان الاجتماعي: مبادرة التمويل العقاري تشمل كل الفئات ونسبة الرفض انخفضت إلى 17%

نشرت جريدة الشروق ان المهندس مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي قالت إن الوزارة تعمل على تجهيز وحدات سكنية على أعلى مستوى لمحدودي الدخل. وتابعت أن الحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه للحصول على وحدة سكنية ويتم توفير شقق لأصحاب الدخول القليلة على أن يدفع محدود الدخل قسط حوالي 600 جنيه. وأضافت أن الشقق يتم تسليمها تشطيب كامل وجاهزة على السكن في اليوم التالي مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من 505 ألف شقة و150 ألف شقة تحت الإنشاء. وأكدت وجود هناك إقبال كبير على الوحدات السكنية وهناك 365 ألف أسرة استلموا وحدتهم السكنية ويتم تقسيط سعر الوحدة السكنية على 20 عاما بفائدة متناقصة واستفاد أكثر من مليون أسرة بالوحدات السكنية.

تعرف على تطور أعداد العاملين الأجانب في مصر من 2016 وحتى 2020

نشر اليوم السابع ان تطور أعداد العاملين الأجانب في مصر شهد تباين ملحوظ بين الزيادة والتراجع، وذلك خلال الفترة من عام 2016 وحتى عام 2020، حيث بلغ عدد لعاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام/ الأعمال العام طبقا لمجموعات الدول الوافدين نحو 889 عامل فقط عام 2016. وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن ارقام العاملين الأجانب بدأت في الزيادة عام 2017 وبلغ عددهم 1132 أجنبي بزيادة بلغت نسبتها 27.3%، وفي عام 2018 تراجع عدد العاملين الأجانب بنسبة 13.9% ليصل إلى 975 أجنبي.

السيسي يوجه بزيادة تغطية مظلة الحماية الاجتماعية ودعم التحول للاقتصاد الأخضر

نشر موقع مباشر مصر ان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وجه بالاستمرار في جهود الإصلاحات الهيكلية، خاصةً تلك المتعلقة بتنمية القوى البشرية والخدمات الأساسية للمواطنين، لاسيما باستكمال زيادة تغطية مظلة الحماية الاجتماعية وتنمية الأسرة، مع تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني، وكذلك قطاعي الصحة والتعليم، وتعزيز دور القطاع الخاص، بالإضافة إلى الشمول المالي وإتاحة التمويل. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد معيط، وزير المالية، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، وفقاً لبيان لمؤسسة الرئاسة. وأكد السيسي، أهمية دعم التوسع في شبكات الألياف الضوئية لمواكبة التطور في هذا المجال وتعزيز سرعة نقل وتلقي المعلومات وتأمينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى