الاقتصاد المصري

سباق الزمن: مزيد من المشروعات لترسيخ مصر كمركز إقليمي لتداول الطاقة

ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال شهر مارس 2021

نشرت جريدة الاهرام ان الجـهاز المركـزي للتعبئة العامـة والإحصاء نشر البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهـر مارس 2021. وقام الجهاز بتحديث منهجية الرقم القياسي باستخدام سنه الأساس 2012/2013 وعلى مستوي الأرقام القياسية للنـشاط الصناعي وفقا لدليل النـشـاط الـصنـاعي (ISIC Rev.4) وباستخدام الرقم القياسي الشـهري (لأسعار المنتجين بأساس 2012/2013). بلغ الرقم القيـاسي للـصناعـات التحويلية والاستخـراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) 116.84خلال شهر مارس2021 (أولـي) مقابل 104.09 خلال شهر فبراير 2021 (نهائي) بنسبة ارتفاع قدرها 12.25٪.

آخر تطورات مبادرة التمويل العقاري.. الشروط النهائية خلال أسبوعين

نشرت جريدة الوفد ان مصادر حكومية رفيعة المستوى كشفت عن اعتزم البنك المركزي المصري طرح الشروط النهائية للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 3%، خلال أسبوعين على أقصى تقدير، تنفيذا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للبنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%. وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في بيان صادر له الشهر الماضي، إنه يتم حالياً التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، وخاصة مسؤولي البنك المركزي، للوصول إلى صورة متكاملة لما يتعلق بها من مختلف الجوانب، وبما يحقق الأهداف المرجوة منها.

المالية: تسهيل إجراءات الاستعلام الائتماني من البنوك لإحلال السيارات

نشرت جريدة الوفد تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، فقد تم إقرار تيسيرات جديدة عدة للراغبين في الانضمام لهذه المبادرة، على نحو يتسق مع جهود الدولة في تخفيف الأعباء عن المواطنين بتسهيل فرصة امتلاكهم لسيارات حديثة بدلاً من مركباتهم المتقادمة، والتحول إلى الطاقة النظيفة وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، موجهًا باستدامة التنسيق المثمر بين كل شركاء النجاح؛ بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة لهذه المبادرة على الوجه الأمثل، بحيث يتم التعامل الإيجابي الفوري مع أي تحديات قد تتكشف خلال المراحل التنفيذية، بدءًا من تقديم «طلب الإحلال»، حتى تسلم السيارة الجديدة. وأوضح الوزير، أنه تم تيسير إجراءات الاستعلام الائتماني التي تقوم بها البنوك؛ بما يُساعد في تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية على تمويل السيارة، والحد من حالات الرفض؛ لعدم الاستدلال على محل السكن أو محل العمل، من خلال تخصيص مساحات

وزير البترول يزور عددا من مشروعات تداول السولار والبنزين والغاز بالعين السخنة

نشر اليوم السابع قيام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بجولة تفقدية لعدد من المشروعات البترولية الجديدة بمنطقة العين السخنة لمتابعة الانتهاء من تنفيذ مشروع استقبال وتداول وتخزين السولار والبوتاجاز التابع لشركة سونكر، والوقوف على باكورة اعمال تنفيذ مشروع البحر الأحمر للبتروكيماويات. واستهل الملا جولته بتفقد منطقة تسهيلات استقبال وتخزين السولار والبوتاجاز بمشروع سونكر لمتابعة الانتهاء من تنفيذ جميع وحدات المشروع من خلال شركة بتروجت وعمليات التشغيل التجريبي والتدفيع على الشبكة القومية للمنتجات البترولية، وأوضح الملا أن هذا المشروع يأتي في اطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لدعم وزيادة البنية التحتية لتداول وتخزين المنتجات البترولية للمساهمة في تحقيق اهداف حيوية كتأمين الامدادات للسوق المحلى وتعزيز البنية التحتية الداعمة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

“التنظيم والإدارة” يستقبل وفدا عراقيا حكوميا للاطلاع على تجربة مصر في الإصلاح الإداري

نشر اليوم السابع ان الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة استقبل وفدا من مجلس الخدمة العامة الاتحادي بدولة العراق الشقيق برئاسة “محمود محمد عبد التميمي رئيس المجلس، وذلك للاطلاع على التجربة المصرية في الإصلاح الإداري وخاصة فيما يتعلق بالتعيين واختيار الداخلين الجدد للجهاز الإداري للدولة. ورحب رئيس الجهاز بالوفد العراقي الشقيق، متمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني مصر، مشيداً بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وحرص قيادتي البلدين على تعزيز التعاون المتبادل بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة. ومن المقرر أن تشمل الزيارة التي تستمر 4 أيام عرض تفصيلي من رئيس وقيادات الجهاز، حول آليات اصلاح الجهاز الإداري للدولة، كما سيزور الوفد مركز تقييم القدرات والمسابقات، والحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى جانب تفقد أعمال تدريب الموظفين المرشحين المنتقلين للعاصمة الإدارية.

وزيرة التجارة والصناعة: لن نسمح بوجود ظاهرة تسقيع الأراضي

نشرت جريدة الشروق ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إنه يتم مراجعة منظومة تخصيص الأراضي بهدف الوقوف على مدى جدية المستثمرين في إقامة المشروعات التي تم على أساسها منح الأراضي، والتزامهم بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج، وذلك وفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة. وبحسب البيان، فإن الوزارة لن تسمح بوجود ظاهرة تسقيع الأراضي، مشيرة إلى أنه تم بالفعل سحب قطع أراضي من المستثمرين غير الجادين تمهيداً لإعادة طرحها مرة أخرى. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع عدد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين. وقالت إن الوزارة تسعى وبالتنسيق والتعاون مع كل أجهزة الحكومة لإحداث تنمية صناعية حقيقية من خلال تحسين بيئة ومناخ الاستثمار وتقديم خدمات متميزة للمستثمرين الصناعيين، مشيرةً في هذا الإطار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لتفعيل قانون هيئة التنمية.

43.8 % زيادة متوقعة في حصيلة الضرائب والرسوم على السيارات خلال 2021-2022

نشرت جريدة الشروق ان الموازنة العامة للعام المالي المقبل تستهدف زيادة حصيلة الضرائب والرسوم على السيارات بنسبة 43.8%، لتسجل 11.545 مليار جنيه، مقابل 8.025 مليار متوقعة خلال العام المالي الجاري، وذلك وفقا للبيان التحليلي للموازنة العام المالي القادم 2021/2022. وقال حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، إن الزيادة المتوقعة في حصيلة الضرائب والرسوم على السيارات، نتيجة الزيادة في رسوم التراخيص التي تم تطبيقها مؤخرا، كما أن مبيعات السيارات شهدت زيادة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 30% عن نفس الفترة من العام الماضي. وتوقع مصطفى أن تشهد نتائج مبيعات الربع الثاني من العام الجاري تراجعا بنسب تتراوح بين 5 و10% نتيجة الأزمة العالمية في نقص المكونات التي حدثت بعدد من مصانع العالمية للسيارات، فيما توقع حدوث تحسن في مبيعات السوق خلال النصف الثاني من العام الجاري.

الحكومة تنتهي من إجراءات تأسيس الشركة المصرية السودانية برأسمال 500 مليون جنيه

نشرت أموال الغد ان وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهت من إجراءات تأسيس الشركة المصرية السودانية والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بها مؤخراً وذلك برأسمال يصل لنحو 500 مليون جنيه. وقالت مصادر مطلعة بالشركة في تصريحات خاصة، إنه من المقرر أن تعقد الشركة أولى اجتماعات مجلس إدارتها مطلع الأسبوع المقبل ، لبحث المشروعات والملفات التي ستشرع الشركة في تنفيذها خلال الفترة المقبلة، مشيرةً إلى أن الشركة تضع في مقدمة أولوياتها بحث فرص تعزيز التبادل التجاري بين مصر والسودان وتيسير حركة السلع بين البلدين خلال الفترة المقبلة. أضافت أن الجانب المصري بالشركة الجديدة تصل نسبة مساهمته لنحو60% ، حيث تصل نسبة مساهمة «القابضة الغذائية» بنحو 25% ومثلها لـ«الوطنية للاستصلاح» ، وشركة جنوب الوادي بنسبة 10% ، فيما تستحوذ شركة اتجاهات السودانية على 40% من أسهم الشركة .

مبيعات السيارات في مصر ترتفع 47.5% لنحو 91.2 ألف وحدة خلال 4 أشهر

نشرت أموال الغد ان مبيعات السيارات في مصر ارتفعت خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021 لتسجل نحو 91.218 ألف سيارة مقابل 61.837 ألف سيارة خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 47.51%. وأوضح تقرير مجلس معلومات سوق السيارات” أميك” والذي حصل أموال الغد على نسخة منه، أن مبيعات السيارات قفزت خلال إبريل بنسبة 147% لتبلغ 21.997 ألف سيارة في مقابل 8906 سيارة خلال إبريل. وزادت مبيعات السيارات المحلية “CKD” بنسبة 40.2% لتبلغ 36.569 ألف سيارة خلال الفترة من” يناير- إبريل 2021″ مقابل 26.085 ألف سيارة خلال نفس الفترة من 2020. وزادت مبيعات السيارات المستوردة” CBU ” خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021 لتبلغ 54.649 ألف سيارة مقابل 35.752 ألف سيارة بنمو 52.9%. ونمت مبيعات سيارات الركوب في مصر بنسبة 56% خلال الفترة من” يناير- إبريل 2021″ لتبلغ 66.757 ألف سيارة مقابل 42.863 ألف  سيارة خلال نفس الفترة من 2020،وكذلك الشاحنات بنسبة 60% لتبلغ 16.585 ألف شاحنة مقابل 10.346 ألف شاحنة.

الحكومة تستعرض خطة التحول الرقمي وميكنة الخدمات 

نشرت أموال الغد ان الدولة المصرية اتخذت خطوات جادة على طريق تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لتعميم منظومة العدادات الذكية والعدادات مسبقة الدفع بكافة المحافظات باســتخدام التكنولوجيــات الحديثــة ونظــم المعلومــات. يأتي ذلك في إطار رؤية الحكومة وخطتها الوطنية نحو التحول الرقمي وميكنة جميع الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق أحدث الأساليب المتعارف عليها عالمياً، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القضاء على مشكلات وسلبيات الماضي، ويزيد من كفــاءة الشبكات المختلفة في مجالات الكهرباء والغاز والمياه، ويرشد الاستهلاك ويكشف عن الاستخدامات غير القانونية. وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على الخطوات الجادة التي اتخذتها الدولة نحو تعميم منظومة العدادات مُسبقة الدفع، وذلك في إطار تفعيل سياستها لخطط التحول الرقمي وميكنة الخدمات. وأوضح التقرير أن العدادات مسبقة الدفع هي عدادات إلكترونية رقمية لقياس معدل الاستهلاك من الـ (كهرباء- مياه- غاز) ويتم تركيبها داخل المنشأة السكنية أو التجارية، وتتيح للمستخدم إمكانية دفع قيمة الاستهلاك مقدماً، وقد تم البدء في استخدام هذه العدادات منذ عام 2011، بينما تم تعميمها في عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى