الاقتصاد الدولي

بايدن يحاول تضيق فجوة الثروة العرقية في الولايات المُتحدة، وفي أوروبا ينفلت التضخم فوق أهداف البنك المركزي

الاقتصاد الدولي

بايدن يحاول تضييق فجوة الثروة بين العروق المختلفة

في الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إعلان الرئيس جو بايدن عن خطوات يوم الثلاثاء لتضييق فجوة الثروة العرقية الكبيرة والمستمرة. وقال مسؤولون في الإدارة إن بايدن سيوفر مليارات الدولارات في شكل منح واستثمارات لفائدة مجتمعات الأقليات الفقيرة. إضافة إلى ذلك، فإن بايدن سيزيد بشكل كبير المشتريات الفيدرالية من الشركات الصغيرة.

إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقية ضريبية لتعزيز التعاون الاقتصادي

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن وزارة المالية الإسرائيلية إن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية ضريبية يوم الاثنين، ووصفت هذه الخطوة بأنها حافز لتنمية الأعمال التجارية بين البلدين بعد تطبيع العلاقات العام الماضي. وقالت وزارة المالية الإماراتية في أكتوبر إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع إسرائيل بشأن تجنب الازدواج الضريبي.

إضافة إلى ذلك، ستكون اتفاقية الضرائب، التي صادق عليها الوزراء والبرلمان هذا العام، هي الاتفاقية رقم 59 لإسرائيل وستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2022.

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو متجاوزًا هدف البنك المركزي الأوروبي في مايو

وفي منطقة اليورو، نقلت سالت واير (Salt Wire) أنباء حول ارتفاع التضخم في منطقة اليورو متجاوزًا هدف البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي، مما زاد من التحدي لصناع السياسة بسبب خوفهم من رد الفعل العنيف من قِبَل المستهلكين، على الرغم من تفضيلهم لارتفاع التضخم في الوقت الحالي. وتسارع التضخم في منطقة اليورو إلى 2٪ في مايو من 1.6٪ في أبريل، مدفوعًا بارتفاع تكاليف الطاقة إلى أسرع معدل له منذ أواخر عام 2018 وفوق هدف البنك المركزي الأوروبي بأن يكون المعدل أقل من 2٪ ولكن قريبًا من هذه النسبة.

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 10.9٪ مع احتمالية ارتفاعها بشكل أسرع

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) عن شركة الإقراض العقاري “نيشن وايد” “Nationwide” إن أسعار المنازل في بريطانيا قفزت بنسبة سنوية قدرها 10.9٪، وهي أكبر نسبة في ما يقرب من سبع سنوات، مع احتمالية تسارعها أكثر مع بحث الأفراد والأسر عن منازل جديدة بعد الوباء. وقالت نيشن وايد، نقلاً عن مسح أجرته في أواخر أبريل، إن ما يقرب من سبعة من كل عشرة من مالكي المنازل يفكرون في الانتقال حتى بدون تمديد الحافز الضريبي من قبل وزير المالية “ريشي سوناك”.

الحكومة الصينية تُغرم 15 مؤسسة تعليمية بسبب عمل دعاية كاذبة والاحتيال

وفي الصين، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أن هيئة تنظيم السوق الصينية فرضت غرامة على 15 شركة تعليم خاص بمبلغ إجمالي قدره 36.5 مليون يوان (5.73 مليون دولار) بسبب عمل إعلانات كاذبة والاحتيال في الأسعار، وسط حملة على القطاع. وتأتي هذه الأخبار بعد يوم من إعلان الصين أنها ستسمح للأزواج بإنجاب طفل ثالث، وسط مخاوف متزايدة من انخفاض معدل الخصوبة بسبب ارتفاع تكلفة تربية الأسر. 

تايوان توافق على إنفاق قدره 15.2 مليار دولار للحد من تأثير الجائحة الاقتصادي

وبخصوص تايوان، نقلت الصحيفة الآسيوية سي ان ايه (CNA) أنباء حول موافقة البرلمان التايواني يوم الاثنين، 31 مايو، على إنفاق تحفيزي إضافي بقيمة 420 مليار دولار تايواني (15.2 مليار دولار) لمساعدة الاقتصاد على التعافي من آثار الجائحة، مع تأثر التجارة بشكل كبير. وقد نجحت خطوات الوقاية المبكرة والفعالة التي اتخذتها الحكومة- بما في ذلك إغلاق حدودها إلى حد كبير- في حماية تايوان من تزايد سوء الوضع.

ارتفاع إنتاج المصانع اليابانية في أبريل بسبب الطلب على السلع الرأسمالية

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار البيانات الرسمية الصادرة يوم الاثنين أن إنتاج المصانع نما بنسبة 2.5٪ عن الشهر السابق في أبريل، حيث عوض ارتفاع إنتاج الآلات للأغراض العامة والآلات الكهربائية الانكماش في إنتاج السيارات ومعدات النقل. ومن المتوقع أن ينمو ثالث أكبر اقتصاد في العالم في الربع الحالي بوتيرة أبطأ بكثير من المتوقع سابقًا بعد أن مددت الحكومة إجراءات الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا في طوكيو ومناطق رئيسية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى