شركات وأسواق

عنوان الموقع: ايبيكو تُخطط لإتمام تشييد مصنعها الجديد في السودان خلال عامين

شركة ايبيكو: PHAR.CA

بالطبع أنتم تعلمون عن خطة الدولة للاهتمام بقارة افريقيا ودعوه الدولة لرجال الاعمال القطاع الخاص والشركات الحكومية لفتح أنشطة لشركاتهم في الأسواق الافريقية، لتحقيق أرباح والاستفادة من تلك الأسواق الجديدة، ولتعزيز مكانة مصر في قارة افريقيا كدولة قائدة لتلك القارة. في إطار تلك التوجهات فقد أنهت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو (PHAR) الدراسات المتعلقة بإنشاء مصنع أدوية في السودان (حيث كانت قد وقعت ايبيكو عقد شراكة مع شركة كمبال السودانية لإنشائه) بقيمة 30 مليون دولار، والذي من المقرر تشييد المصنع خلال عامين من الآن، تهدف استراتيجية الشركة للوصول إلى نسبة 70% في مجال تصنيع الدواء، هذا فضلا عن إلى تلبية احتياجات السوق السوداني من الأدوية المختلفة، وتشير التوقعات أن يكون ذلك المصنع ركيزة انطلاق لتصدير أدوية إلى الأسواق الإفريقية المجاورة، من الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد نجحت في تصدير مستحضر ريديمسفير إلى العراق وإقليم كردستان، وتعمل حاليًا على تجهيز شحنات أخري بغرض تصديرها إلى اوغندا.

في وقت سابق كانت شركة ايبيكو قد نجحت في تصدير مستحضر ريديمسفير إلى العراق وإقليم كردستان، وتعمل حاليًا على تجهيز شحنات أخري بغرض تصديرها إلى اوغندا. وبلغت قيمة صادرات ايبيكو نحو 177.8 مليون جنيه في الربع الأول من 2021، بمعدل نمو سنوي بلغ 33٪. ونجحت الشركة في التوسع في منطقة الشرق الأقصى وفتح أسواق جديدة في بروناي وكمبوديا، لتحتل المرتبة الأولى من حيث تصدير الدواء (بنسبة 23٪ من إجمالي صادرات مصر من الدواء لعدد 69 دولة). وتعمل الشركة حاليًا على إتمام مشروع ايبيكو 3 لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية Biosimilar & Biologicals، باستثمارات قيمتها 1.2 مليار جنيه. كما أوشكت الشركة على الانتهاء من تسجيل عدد 7 مستحضرات حيوية وبيولوجية لعلاج الأورام، والروماتويد، والأمراض المزمنة. اما عن القيمة العادلة لسعر السهم فه يتراوح بين 79 – 80 جنيه للسهم. ومن المرجح أن تقوم الشركة بمضاعفة حجم أعمالها خلال 3 إلى 4 سنوات مُقبلة، وذلك في إطار الخطط التوسعية القوية للشركة (بما في ذلك مشروع ايبيكو 3 والمشروعات المرتقبة في كل من السودان وكازاخستان)؛ حيث تُعد ايبيكو أحد الكيانات الواعدة حاليًا.

أداء السهم في سوق الأوراق المالية

أما عن أداء السهم بسوق الأوراق المالية، فقد شهد السهم انخفاضا كبيرا خلال العام الماضي (مارس 2020 وحتى مايو 2021) على عكس باقي الشركات العاملة بسوق الأوراق المالية المصري، دخل السهم في مرحلة من التجميع (اتجاه عرضي). يمثل مستوى الدعم في الوقت الحالي 39.75 جنيه، أما مستوى المقاومة يمثل مستوى 44.72 جنيه. من الجدير بالذكر ان السهم قد قام بتوزيعات أرباح بقيمة 2.80 جنية للسهم وهو يمثل عائد بنسبة 6% تقريبا. في حال اختراق السهم مستوى المقاومة 44.72 جنيه، فمن المتوقع أن يتجه السهم صوب مستوى 50 جنيه ويعلن عن بدا اتجاه جديد صعودي للسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى