الاقتصاد الدولي

مورغان ستانلي: احتمالية رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة بحلول عام 2022

الاقتصاد الدولي

مورغان ستانلي: تتوقع رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة بحلول عام 2022

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) عن الرئيس التنفيذي لشركة مورجان ستانلي “جيمس جورمان” إنه يتوقع أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقليص شرائه لسنداته في نهاية هذا العام والبدء في رفع معدل الفائدة في أوائل عام 2022. في حين كانت قد توقعت الشركة أن ترتفع معدلات الفائدة في 2023.

قروض الأعمال الأمريكية تقفز بنسبة 19٪ في أبريل 

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن جمعية تأجير المعدات والتمويل (ELFA) إن الشركات الأمريكية اقترضت حوالي 9.8 مليار دولار للاستثمارات الرأسمالية في أبريل، بزيادة بنسبة 19٪ عن العام السابق، مستفيدة من الانتعاش الاقتصادي الناجم عن توفير تطعيمات لفيروس كورونا وتخفيف القيود. كذلك ارتفع الاقتراض في أبريل بنسبة 5٪ عن الشهر السابق، حيث سارعت الشركات للحصول على قروض وعقود إيجار وخطوط ائتمان.

تراجع مبيعات المصانع الكندية لشهر أبريل بنسبة 1.1٪ 

أما بالنسبة إلى كندا، نقلت الصحيفة الكندية ذا جلوب أند مايل (The Globe and Mail) أن من المرجح أن تكون مبيعات المصانع الكندية قد تراجعت بنسبة 1.1٪ في أبريل من مارس، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية في تقدير عاجل يوم الثلاثاء. ويعزى الانخفاض في الغالب إلى انخفاض المبيعات في صناعة معدات النقل. جاء هذا الانخاض بعد أن ارتفعت مبيعات المصانع بنسبة 3.5٪ في مارس.

الاقتصاد البرتغالي يتعافى بشكل جيد، وقد يتفوق على توقعات النمو للعام الحالي

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير الاقتصاد البرتغالي يوم الثلاثاء إن التعافي الاقتصادي للبرتغال كان سريعًا وبشكل قوي منذ أن بدأت الدولة في تخفيف سياسات الإغلاق في منتصف مارس، وقد يتجاوز النمو هذا العام توقعات الحكومة البالغة 4٪. وأضاف أن ثروات قطاع الشركات في تحسن أيضًا. هذا بالإضافة إلى زيادة خلق فرص العمل ونمو الصادرات .

إنخفاض الإنفاق السياحي في المملكة المتحدة إلى نصف مستوى ما قبل الجائحة

وفي المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أن السياحة في المملكة المتحدة ستتعافى ببطء من الوباء، حيث من المتوقع أن يكون الإنفاق على العطلات هذا العام نصف مستوى عام 2019 فقط. وتشير توقعات وكالة “VisitBritain” إلى أن السياحة المحلية ستبلغ قيمتها 51.4 مليار جنيه إسترليني في عام 2021، بانخفاض عن القيمة البالغة 91.6 مليار جنيه إسترليني قبل عامين. كما تبلغ توقعات الشركة لإنفاق السياح الأجانب في المملكة المتحدة 6.2 مليار جنيه استرليني، أي أقل من ربع القيمة البالغة 28.4 مليار جنيه استرليني في عام 2019. وتأتي التوقعات في الوقت الذي يستعد فيه رؤساء السياحة في المملكة المتحدة لمؤتمر يوم الثلاثاء.

رئيس مجلس الدولة يحث على بذل مزيد من الجهود لتحقيق استقرار الأسعار

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول تعهد رئيس الوزراء “لي كه تشيانغ” باتخاذ تدابير أقوى لضمان توريد السلع واستقرار أسعارها، قائلاً إن الحكومة ستقدم الدعم للشركات التي تكافح للتعامل مع ارتفاع التكاليف ومنع ارتفاع محتمل في أسعار المستهلك. وخلال رحلة تفقدية إلى نينغبو بمقاطعة تشجيانغ يومي الاثنين والثلاثاء، قال لي إن الحكومة ستسعى إلى توجيه توقعات السوق بشكل صحيح، وتقوية احتياطياتها، وإجراء لوائح السوق، والتعامل مع الارتفاع الأخير في أسعار السلع الأساسية.

تهدف شنغهاي إلى أن تكون مركزًا للثروة العالمية

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن شنغهاي تهدف للنمو لتصبح مركزًا عالميًا رائدًا لإدارة الأصول والذي سيساعد على تقديم خدمة أفضل لتنمية الاقتصاد الحقيقي وتسهيل انفتاح الصين العميق في القطاع المالي. إضافة إلى ذلك، تم تحديد أهداف أوضح لتحقيق هذا الهدف في دليل أصدرته الحكومة في شنغهاي يوم الثلاثاء.

سعي رؤساء المالية الحكومية الهندية للحصول على إعفاء مع انهيار عائدات الضرائب

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن كبار المسؤولين الماليين في الهند سيناقشون في اجتماع يوم الجمعة كيفية توفير تعويضات للولايات التي تكافح بالفعل من عائدات ضريبية منخفضة مع حاجتها للاستعداد أيضًا لزيادة النفقات المرتبطة بتطعيمات كورونا. وأضافوا أنه من المرجح أيضًا أن تكون مراجعة الضرائب على المعدات والإمدادات الطبية على جدول الأعمال حيث تكافح الهند من موجة ثانية مدمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى