الاقتصاد المصري

المنظومة الضريبية الرقمية تُحاصر الاقتصاد غير الرسمي

المحكمة الاقتصادية تؤجل نظر قضية سفينة “إيفرجيفين” لدراسة طلب إنهاء النزاع وديًا

نشرت جريدة الاهرام ان المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، قررت اليوم السبت، تأجيل جلسة إعادة نظر ثبوت الدين وصحة إجراءات الحجز التحفظي على السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس “إيفر جيفين” إلى جلسة 20 يونيو المقبل. وجاء قرار المحكمة، برئاسة المستشار أحمد جاد لإنهاء التفاوض كطلب طرفي الدعوى والإعلان بصحف التدخل وسداد الديون المقررة قانونيا. وطالب دفاع هيئة قناة السويس، هيئة الدائرة الابتدائية بالمحكمة الاقتصادية، بتأجيل الإجراءات القانونية لدراسة الطلب المقدم من ملاك السفينة الجانحة بشأن تسوية النزاع وديا. وبدأت وقائع جلسة النظر في الدعوى القضائية المقامة من قبل هيئة قناة السويس بشأن ثبوت الحجز التحفظي على السفينة البنمية التي جنحت في 23 مارس الماضي. وقضت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية “الدائرة الاستئنافية” يوم الأحد الماضي، بعدم اختصاصها نوعيًا وأحالت الدعوى المقامة من قناة السويس إلى المحكمة الاقتصادية الابتدائية لنظرها.

سفير بيلاروسيا بالقاهرة يؤكد أهمية مشاركة مصر في المنتدى الاقتصادي «البيلاروسي – الإفريقي»

نشرت جريدة الاهرام ان سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجي تيرتنتييف، اكد على أهمية مشاركة مصر في المنتدي الاقتصادي البيلاروسي – الإفريقي خلال الفترة من 31 مايو حتى الأول من يونيو المقبل؛ باعتبارها شريكا اقتصاديا وتكنولوجيا رائدا لبلاده، فضلا عن كونها بوابة إلى إفريقيا. وأشار السفير البيلاروسي إلى أن وفدا من كبار رجال الأعمال برئاسة الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد الغرف التجارية، سيبدأ غدا الأحد زيارته لبيلاروسيا، ولمدة 7 أيام؛ لإجراء مباحثات مع قيادات وزارة التجارة والصناعة والمسؤولين في مصنع مينسك للجرارات وبورصة السلع العالمية البيلاروسية، فضلا عن حضوره افتتاح المعرض الدولي المتخصص “بيلا أجرو 2021”. وقال إن الوفد المصري الذي يضم رجال الأعمال المهتمين بالشراكة في مجالات توريد المعدات الهندسية والإنتاج الغذائي والكيماوي والتعاون في مجال الاستثمار، سوف يشاركون في منتدى الاقتصادي البيلاروسي – الإفريقي خلال الفترة من 31 مايو حتى الأول من يونيو، كما سيعقد الوفد المصري لقاءات ثنائية مع رجال الأعمال البيلاروسيين، بينما ستنظم الوكالة الوطنية للاستثمار للوفد عرضا عن مناخ الاستثمار في بيلاروس.

السيسي يوجه بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة من الأراضي والسواحل

نشر موقع مباشر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة من الأراضي والسواحل وصون قيمتها كثروة قومية، وذلك من خلال مراجعة نسب التنفيذ والتشغيل بالمشروعات السياحية التي لم تكتمل حتى الآن، سعياً نحو تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية التي قامت من أجلها تلك المشروعات بالأساس. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي اليوم مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيري السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، إلى جانب مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية.

مصر تنجح في خفض هامش الاقتصاد غير الرسمي عبر إصلاحات ضريبية 

نشرت جريدة الوطن ان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار نشر إنفو جراف يسلط الضوء على حالة الاقتصاد غير الرسمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أصدرت مجموعة البنك الدولي تقريرًا مطولًا بعنوان The Long Shadow of» Informality Challenges and Policies» لتقييم جهود الحكومات حول العالم في تقليل هامش مساهمات اقتصاداتها غير الرسمية. وجاء في التقرير، أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني كبر حجم هامش اقتصاداتها غير الرسمية، وقد برزت عدة دول تعمل جاهدة لتحديد هذا الهامش، ومنها مصر، والتي أكّد التقرير تبنيها إصلاحات ضريبية وتسهيلات في الإجراءات أثبتت نجاحها عالميًّا، وقامت على توفيقها مع الوضع المحلي. هذا بجانب، استحداث آليات للدفع والتحصيل الإلكتروني تسهل وتشجع أصحاب الأعمال على الانتقال إلى قنوات الاقتصاد الرسمي، والاستفادة من التسهيلات المالية المقدمة ومميزات العمل داخل الاقتصاد الرسمي.

“المجتمعات العمرانية” تستعرض خطط ربط منظومة النقل الداخلي الذكي بالمشروعات القومية

نشرت جريدة الوفد ان المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية والمشرف علي أعمال لجنة متابعة تشغيل منظومة النقل الجماعي بالمدن الجديدة، صرحت بأنه تم استعراض خطط ربط النقل الداخلي بالمدن الجديدة بمشروعات النقل القومية للدولة. جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر الهيئة، متضمنا مناقشة سبل تطوير منظومة النقل الذكي، بحضور ممثلي أجهزة المدن الجديدة المختصين بمتابعة منظومة النقل الجماعي، تماشياً مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة “مصر 2030”. وأضافت المهندسة إيمان نبيل، أنه تم استعراض نوعيات التعاقد لتقديم خدمة النقل الجماعي داخل المدن، والموقف الحالي لتقديم خدمات النقل العام بكل جهاز مدينة والربط بين النقل الداخلي بالمدن الجديدة مع مشروعات النقل القومية للدولة (المونوريل – مترو الأنفاق – القطار الكهربائي – القطار السريع)، كما تم استعراض آلية

التموين: توريد 3.2 مليون طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أن وصول نسب التوريد من القمح المحلي وصلت إلى 3.2 مليون طن منذ بداية الموسم حتى الآن مشيراً إلى أن المخزون الاستراتيجي من القمح يتجاوز 6 أشهر. وأكد أن نظام ميكنة الصوامع هو من أنظمة التحول الرقمي التي تسمح بحوكمة تداول منظومة الأقماح لمعرفه الصادر والوارد والمنصرف إلى الصوامع إلكترونياً دون تدخل العنصر البشرى مشيراً إلى أن المنظومة الجديدة للتحول الرقمي بالصوامع تبدأ من دخول سيارات التوريد سواء للأقماح المحلية أو المستوردة من بوابات الصوامع حتى لجان الفرز والميزان حتى تفريغ الحمولة بالموقع المخصص لذلك. جاء ذلك خلال تفقد المصيلحى منظومة تداول الاقماح الجديدة بصومعه بنها بصحبة اللواء محافظ القليوبية واللواء شريف باسيلى رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

التخطيط: 292 مشروعًا تنمويًا في السويس بتكلفة 12.6 مليار جنيه

نشر اليوم السابع ان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نشرت العدد التاسع من تقرير “مُتابعة المواطن في المحافظات” خلال عامي (18/2019- 19/2020) لمحافظة السويس، والذي يتضمن حصرا للمشروعات التي تم الانتهاء منها بالكامل خلال ذات الفترة، وربطها بأهداف التنمية المستدامة.  وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى الانتهاء من تنفيذ 292 مشروعًا تنمويًا بالسويس، بتكلفة استثمارية كلية تقدر بنحو 12.6 مليار جنيه في 7 قطاعات هي التعليم، الصحة، الإسكان، الكهرباء، البترول، النقل، التنمية المحلية.  وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه تم الانتهاء من وحدة العبور بالمحافظة، بتكلفة 5 ملايين جنيه؛ وذلك فيما يتعلق بجهود الدولة المبذولة لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة “ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهة للجميع في كل الأعمار”. أما بالنسبة للهدف الرابع “ضمان تعليم جيد يتسم بالإنصاف ويشمل الجميع ويعزز فرص التعلم طوال الحياة للجميع”، أشار التقرير إلى الانتهاء من تنفيذ 12 مشروعًا في قطاع التعليم قبل الجامعي، بتكلفة 78.5 مليون جنيه، نتج عنهم إنشاء وإحلال وتوسعة 260 فصلا في كافة المراحل التعليمية. 

«المصرية للاتصالات» تطلق خدمة «WE Access» لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الشروق ان الشركة المصرية للاتصالات، اطلقت أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، خدمة «WE Access» لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير أعمالهم وتعزيز عملية التحول الرقمي، وذلك من خلال مساعدة الشركات على ربط مواقع المكاتب والفروع بسهولة وبأعلى درجات التحكم وتأمين البيانات، بالإضافة إلى تقديم خدمات تحليل البيانات التي تساعد بشكل كبير في دعم الأعمال التسويقية وتطويرها. وتقدم الخدمة الجديدة حلولًا تقنية شاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر تأمينًا إضافيًا للبيانات من خلال توفير شبكة لاسلكية ذكية خاصة (SMART WiــFi) للموظفين وشبكة عامة للزائرين، كما تمنح الشركات القدرة على إدارة أكثر من 250 شخصا على كل نقطة اتصال مع إمكانية توفير الآلاف من نقاط الاتصال، وبالإضافة لذلك تقدم الخدمة تقارير دقيقة مفصلة تسمح باتخاذ القرارات القائمة على البيانات، وتعطى الشركة القدرة على التفاعل مع العملاء وفهم اتجاهاتهم السلوكية بما يساهم في زيادة الإيرادات وتحسين الكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف.

المصدِّرون يطالبون بتمثيل جميع الصناعات في المجلس الأعلى للتصدير

نشرت جريدة الشروق ان عدد من المصدرين طالبو الحكومة بضرورة تواجد ممثل عن كل قطاع في المجلس الاعلى للتصدير الذي سيتم تشكيل مجلس ادارته برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل ودراسة مشاكل كل قطاع على حدة. وقال شريف الجبلي رئيس لحنة التصدير لإفريقيا ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية ان ضم المجلس لكل القطاعات التصديرية مهم وضروري حتى يحقق المجلس هدفه وهو الوصول بحجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار. اما مجد الدين المنزلاوى رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الاعمال قال إن تنوع تشكيل المجلس سيساعده في تحقيق أهدافه وهي مضاعفة حجم الصادرات وزيادة تنافسية المنتج المصري.
مجدي الوليلى سكرتير الشعبة العامة للمصدرين، شدد على أهمية أن يتضمن تشكيل المجلس ممثلين لجميع الهيئات المهتمة بالتصدير للأسواق الخارجية سواء مصدرين ومصانع وشركات وشعب التصدير واتحاد الصناعات، نظرا لدرايتهم الكاملة بحجم المشاكل التي تواجه المصدرين ففي مختلف الاسواق العالمية. الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية تستهدف من انشاء المجلس الأعلى للتصدير زيادة حجم الصادرات إلى 100 مليار دولار، اضافة إلى المساهمة في تحقيق التكامل بين السياسات الصناعية والتجارية لزيادة تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، ودعم القطاعات التصديرية بمختلف أوجه نشاطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى