الاقتصاد المصري

التخطيط: تتوقع ارتفاع الاحتياطي النقدي يرتفع إلى 42 مليار دولار

وزير التموين: توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور

نشرت جريدة الاهرام ان  الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتمع مع ممثلي ومصنعي وموردي زيوت الطعام من القطاع الخاص، جاء عقد هذا الاجتماع بهدف الاطمئنان على توافر زيوت الطعام باعتبارها واحدة من أهم السلع الأساسية والاستراتيجية وتواجد أرصدة كافية من سلعة الزيت سواء المادة الخام والزيوت المعبأة تامة الصنع. وأكد المصيلحي توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما اطلع المصيلحي على توافر الأرصدة والكميات من الزيوت الخام والمعبأة لدى شركات القطاع الخاص من جانب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات.

مد فترة التحويل لحاجزي الإسكان الاجتماعي «خارج الأولوية» لـ30 يونيو

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفقا لجريدة الوطن، بأنَّه تمّ مدّ فترة قبول طلبات التحويل للحاجزين ممن هم خارج أولوية (المدن/ المراكز) التي لا تتوافر بها وحدات سكنية حالياً، أو التي يوجد بها وحدات جار تنفيذها ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي لمُنخفضي الدخل، بعدد من الإعلانات، وذلك حتى يوم الأربعاء 30 يونيو 2021، حيث كان من المقرر غلق باب التحويلات الإثنين 31 مايو 2021. وقال وزير الإسكان، إنَّه تقرر مد فترة التحويلات، نظراً للإقبال الكبير والمتزايد من المواطنين على تقديم طلبات التحويل للعملاء الحاجزين بالإعلانات التالية (الإعلان الثامن الكراسة الحمراء/مراحل التشطيب – الزرقاء/تحت الإنشاء – الإعلان التاسع – الإعلان الحادي عشر – الإعلان الثاني عشر – الإعلان الثالث عشر – الإسكان القومي من 2005 : 2009 – النقابات محدودي الدخل)، وذلك للتحويل إلى المشروعات المتوافر بها فائض وحدات، على أن تكون الوحدة بنفس السعر (سواء داخل نطاق المحافظة أو محافظة مجاورة للمحافظة المُتقدم عليها) وكذلك بشرط انطباق شروط الحجز عليهم.

1.2 مليار دولار موازنة الاتفاق الاستراتيجي بين مصر والأمم المتحدة منذ توقيعه

نشرت جريدة الشروق ان وزارة التعاون الدولي ومكتب الأمم المتحدة في مصر استعرضوا إنجازات المشروعات والشراكات التنموية المنفذة خلال 2020 ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة للفترة من 2018/2022، كما تم مناقشة موازنة المشروعات والشراكات المستهدف تنفيذها خلال عام 2021/2022. جاء ذلك خلال ترأس رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وإيلينا بانوفا، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، الاجتماع السنوي للجنة التسيير الخاصة بالإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة لعام 2018/2022. وبحسب بيان للوزارة تبلغ الموازنة المقدرة للاتفاق الإطاري منذ توقيعه في 2018 نحو 1.2 مليار دولار، وتنبثق عن لجنة التسيير الخاصة بالإطار الاستراتيجي 4 مجموعات عمل حول التنمية الاقتصادية الشاملة، والعدالة الاجتماعية، واستدامة الموارد البيئية والطبيعية، وتمكين المرأة، ويتناوب على رئاسة مجموعات النتائج وزير من الحكومة بشكل مشترك مع الوكالة الأممية ذات الصلة.

التخطيط: تصاعد الاحتياطي النقدي لـ 42 مليار دولار نهاية خطة 2021/2022

ناقشت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الخطة الاستثمارية للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢ بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ. ونشر اليوم السابع ان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت  أن المستهدفات الرئيسة للخطة في مجال التنمية الاقتصادية تتمثل في تحقيق مُعدّل نمو مُرتفع للناتج الـمحلي الإجمالي يصل إلى 5.4٪، وزيادة نصيب الفرد من الناتج الـمحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.4٪، وكذا مُضاعفة مُعدّل الادخار إلى نحو 11.2٪، مع زيادة مُعدّل الاستثمار إلى 17.6٪، وزيادة الإيرادات السياحية إلى 6 مليار دولار، وتصاعُد الاحتياطيّات الدولية من النقد الأجنبي على نحو تدريجي لتبلُغ 42 مليار دولار بنهاية عام الخطة.كما أشارت السعيد إلي المستهدفات الرئيسة في الخطة في مجال التنمية الاجتماعية، موضحة أن الخطة تستهدف خفض مُعدّل النمو السكاني إلى نحو 2٪، وتقليل مُعدّل التضخم السنوي إلى 6٪، وخفض مُعدّل البطالة إلى نحو 7.3٪، مع تقليص مُعدّل الفقر إلى 28.5٪، وخفض نسبة الأمية إلى نحو 17.5٪، وزيادة مُشاركة الإناث والشباب في قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعُمرية في مُعدّلات البطالة.

البورصة تعلن الخطة الزمنية لتنفيذ الهيكلة الشاملة لـ«nilex»

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة وفريق العمل المسئول عن متابعة تنفيذ خطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة nilex، كثف لقاءاته بأطراف السوق والهيكلة، ووصل عدد اللقاءات إلى 4 اجتماعات على مدار الأيام الأخيرة. حضر الاجتماعات ممثلو البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والشركات المقيد لها أوراق مالية بجداول البورصة المصرية، وكذا الرعاة المعتمدون بالإضافة إلى شركات البحوث. شهدت الاجتماعات حسم عدد من النقاط الهامة قبل بدء التنفيذ الرسمى للهيكلة الشاملة، تتصدرها السماح للراعى التعاقد بحد أقصى ٣ شركات، وكذلك السماح للراعى الاتفاق مع شركات البحوث لتقديم تغطية بحثية للشركات تحت رعايته، وأيضاً إلزام الرعاة المسجلين بسجل الرعاة بالبورصة المصرية البالغ عددهم نحو ١١ راعياً بِعد عمليات التقييم التى أجرتها البورصة المصرية بالتسجيللدى البنك الأوروبى، وذلك ليتمكنوا من الاستفادة من الدعم المالى الذى يقدمه البنك، وتتبنى إدارة البورصة المصرية خطة شاملة غير مسبوقة لهيكلة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بهدف تعزيز السيولة وتنشيط التداولات وجذب مزيد من الاستثمارات لا سيما المؤسسية لهذا السوق عبر رفع قدرات وإمكانيات الشركات المصدرة فى السوق على مستوى بناء أقسام محترف لعلاقات المستثمرين وكذا توفير تغطية بحثية عن هذه الشركات.

وزيرة التخطيط: العام المالي الجديد يشهد خطة استثنائية جراء جائحة كورونا

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن مصر شهدت عِدّة أزمات انعكست بصورة جليّة على الأداء الاقتصادي، ثم شهَدَ عامي (14/2015 و15/2016) مرحلة إعادة البناء الـمُؤسّسي، حيث تبنّت الدولة البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي أسفر عن تصاعُد مُعدّلات النمو الاقتصادي إلى 5.6٪ عام 18/2019 وخلال النصف الأول من عام 19/2020. جاء ذلك خلال حضورها فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ وبحضور أعضاء المجلس. أضافت السعيد أن أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا فرضت نفسها على الساحة عند وضع الإطار العام لخطة الدولة لعام 21/2022 وتفصيل أقسامها وتحديد مستهدفاتها، وهو ما جعل تصميم الخطة يُستَهَل في قسمها الأول باستعراض التَّطوّراتُ الاقتصاديَّة العالـميَّة الـمُعاصرة في ظِلَّ جائحةِ فيرُوس كورونا والتي تُشكّل تحدياً غير مسبوق للنُظُم الصحية والاقتصادية لدول العالم كافة.

الإسكان المصرية: 2.2 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية في بني سويف

نشر موقع مباشر مصر ان عاصم الجزار وزير الإسكان المصري، قال إن إجمالي استثمارات خطة تطوير وتأهيل ورفع كفاءة البنية الأساسية (صرف – مياه – كهرباء – طرق) بمدينة بني سويف الجديدة تقدر بـ2.2 مليار جنيه، وذلك منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحتى الآن. وأشار الوزير المصري، في بيان اليوم الأحد، إلى أنه تم وضع خطة التطوير والتأهيل للمنظومة بعد زيادة المساحة المخصصة والمخطط تنميتها للمدينة من 5 آلاف فدان لنحو 25 ألف فدان في عهد الرئيس، وهو ما يوازي 5 أضعاف المساحة المخصصة في بداية نشأة المدينة. وأشار الجزار، إلى أن مدينة بني سويف الجديدة، تعد ضمن مدن الجيل الثاني للمدن الجديدة، وتبلغ مساحتها الحالية 25135.8 فدان. وأشار إلى أن خطة تطوير وتأهيل مرافق الأحياء القديمة بالمدينة يتم تنفيذها بالتوازي مع إمداد الأحياء الجديدة بالمرافق وتأهيل ورفع كفاءة وزيادة قدرة كافة المحطات لتستوعب التوسعات الجديدة، وذلك بهدف زيادة نسبة الإشغال وتوفير أراض مرفقة لزيادة الاستثمارات بالمدينة، والاستفادة القصوى من المياه المعالجة ثنائياً في ري الغابات الشجرية والمعالجة ثلاثياً في ري المسطحات الخضراء داخل المدينة وتوفير المياه المنقاة. من جانبه، أوضح عصام بدوي، رئيس جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، أن خطة التطوير والتأهيل تعتمد على عدة محاور أهمها المحور الأول، وهو استكمال تأهيل وتطوير المرحلتين الأولى والثانية من محطة المعالجة الثنائية للصرف الصحي بطاقة 26 ألف م3/يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى