شركات وأسواق

تصدير 12 شحنة غاز مُسال من دمياط منذ فبراير الماضي

إيجاس: EGAS.CA

نزف إليكم خبر إيجابي حول قطاع الغاز والبترول في مصر، حيث نجح مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط في تصدير 12 شحنة غاز مسال منذ بدء التشغيل (بعد توقف دام لثمان أعوام) خلال الفترة منذ فبراير الماضي وحتى الأن، وفقا لما تم الإعلان عنه من جانب مصادر مسؤولة بقطاع البترول. هذا إلى جانب الإعلان عن تجهيز شحنة غاز طبيعي مسال للتصدير من المصنع خلال الأسبوع الجاري. سبق أن تم الإعلان خلال شهر مارس 2021 عن بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية، تشمل تلك الاتفاقيات تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس)، وهو ما يضمن استئناف الإنتاج في مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط والذي يستطيع انتاج حوالي 7.56 مليار متر مكعب سنويا.

من الجدير بالذكر أن كلا من شركة إيجاس والهيئة المصرية العامة للبترول يمتلكان نسبة 50% من أسهم شركة سيجاس، بينما تمتلك شركة ايني الإيطالية نسبة الـ 50% المتبقية من أسهم الشركة. بلغت صادرات الدولة من الغاز الطبيعي المُسال 1.8 مليار متر مكعب يوميا، حيث ساهم التشغيل الكامل لكل من مصنعي اسالة الغاز في (إدكو ودمياط) في تعزيز إمكانية التصدير لمصر، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج من حقول الغاز إلى 7.2 مليون متر مكعب في اليوم خلال العامين الماليين 2021 – 2022، بفائض 1 مليون متر مكعب يوميا. أما عن أسعار الغاز عالميا فإنها تواصل الارتفاع خاصة في السوق الأسيوي الفوري حيث وصل سعر الغاز 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (وحدة قياس تعادل الطاقة المولدة من حرق برميل بترول) ومن ثم فإن سعر صادرات مصر من الغاز قد يتخطى 5 مليار دولار في السنة.

أداء السهم بسوق الأوراق المالية

أما عن أداء سهم إيجاس (EGAS.CA) بسوق الأوراق المالية، فقد شهد السعن ارتفاعات كبيرة منذ يونيو 2020 (عام تقريبا) حيث ارتفع سعر السهم من مستوى 23 جنيه وصولا الي مستوى 48 جنيه في نوفمبر 2020، ثم دخل السهم في اتجاه هابط منذ ذلك التاريخ وصولا الي اقل نقطة له خلال الأسبوع الأول من شهر ابريل 28 جنيه، يتداول السهم حاليا بين مستويات دعم 30 جنيه ومستوى مقاومة 35 – 36 جنيه للسهم، يعتبر مستوى الدعم التالي للمؤشر في حالة فشلة الثبات فوق مستوى الثلاثين جنيه هو 23 جنيه، اما المستهدف التالي في حالة النجاح في اختراق مستوى المقاومة 38 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى