الاقتصاد الدولي

مزيدًا من الضغوط: الولايات المُتحدة تمنع المأكولات البحرية الصينية

الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة تحظر الواردات من أسطول الصيد الصيني بسبب مزاعم العمل الجبري

في شأن آخر، نقلت فينانشيال بوست (Financial Post) أنباء حول فرض الجمارك وحماية الحدود الأمريكية يوم الجمعة حظرًا جديدًا على استيراد المأكولات البحرية من أسطول صيد صيني، حيث تقول الوكالة إن أسطول الصيد يستخدم العمالة القسرية على السفن البالغ عددها 32 بما في ذلك الانتهاكات ضد العديد من العمال الإندونيسيين.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعات النمو مع إطلاق اللقاحات 

وعلى صعيد آخر، نقلت سي ان بي سي (CNBC) عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الإثنين إن التوقعات الاقتصادية العالمية تتحسن حيث يسمح طرح اللقاحات للشركات باستئناف عملياتها ومع ضخ الولايات المتحدة تريليونات الدولارات في اقتصادها. وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الاقتصاد العالمي من المقرر أن ينمو بنسبة 5.8٪ هذا العام بدلًا من توقعاتها السابقة في مارس البالغة 5.6٪ وبنسبة 4.4٪ العام المقبلبدلًا من توقعاتها السابقة البالغة 4.0٪.

المفوضية الأوروبية توافق على اقتراح ألمانيا بتقديم المساعدات البالغة قيمتها 10 مليار  

وفي منطقة اليورو، نقلت سالت واير (Salt Wire) عن المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية وافقت يوم الجمعة على خطة ألمانية لتقديم المساعدات بقيمة 10 مليارات يورو والتي من شأنها أن تساعد الشركات عن الأضرار التي لحقت بها بسبب تفشي فيروس كورونا. وستعتمد فترة التعويض على ما إذا كانت القيود سارية في الفترة ما بين 16 مارس 2020 و31 ديسمبر 2021. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يغطي التعويض- والتي سيكون في شكل منح مباشرة- ما يصل إلى 100٪ من الضرر الفعلي الذي تكبدته الشركات.

تراجع توقعات التضخم على المدى القصير في المملكة المتحدة 

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الجمعة أن توقعات الجمهور البريطاني للتضخم في العام المقبل تراجعت قليلاً هذا الشهر. وأظهر الاستطلاع الذي أجراه بنك سيتي الأمريكي واستطلاعات الرأي “يوجوف” “YouGov” أن توقعات الأسر بشأن تغيرات الأسعار في 12 شهر مقبل تراجعت إلى 2.7٪ من 2.8٪ في أبريل. 

استقرار توقعات المصانع في الصين 

وفي الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) عن المكتب الوطني للإحصاء يوم الاثنين إن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي تباطأ بشكل طفيف إلى 51 في مايو من 51.1 في الشهر السابق، وهو أقل من متوسط التقدير بأن يظل المؤشر عند 51.1 في استطلاع أجرته بلومبرج. إضافة إلى ذلك، ارتفع المقياس غير التصنيعي- الذي يقيس النشاط في قطاعي البناء والخدمات- إلى 55.2، فوق 55.1 الذي توقعه الاقتصاديون. تشير القراءات فوق 50 إلى نمو الإنتاج.

الفائض التجاري للصين يبلغ 220.1 مليار يوان في أبريل

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن فائض تجارة السلع والخدمات الدولية في الصين بلغ 220.1 مليار يوان (34.47 مليار دولار) في أبريل. وبلغ الدخل التجاري للبلاد حوالي 1.83 تريليون يوان، في حين بلغ الإنفاق حوالي 1.61 تريليون يوان، وفقا للبيانات الصادرة عن إدارة الدولة للنقد الأجنبي. إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات أن دخل تجارة السلع في الصين بلغ حوالي 1.66 تريليون يوان بإنفاق يزيد عن 1.4 تريليون يوان، مما أدى إلى فائض قدره 254.8 مليار يوان.

انخفاض إنتاج المصانع الكورية الجنوبية في أبريل بشكل غير متوقع 

أما بالنسبة إلى كوريا الجنوبية، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الإثنين أن إنتاج المصانع في كوريا الجنوبية انخفض بشكل غير متوقع في أبريل عن مارس، لكنه سجل أسرع توسع في ما يقرب من ثلاث سنوات على أساس سنوي مقارنة بعام 2020. ومنذ مارس، انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة معدلة موسميا تبلغ 1.6٪، وهو أكبر انكماش منذ مايو من العام الماضي. ولكن ارتفع إنتاج المصانع بنسبة 12.4٪ على أساس سنوي، وهو أسرع نمو منذ أكتوبر 2018. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى