الاقتصاد الدولي

الشركات الإسرائيلية تتكبد نحو 370 مليون دولار خسائر خلال أيام الحرب الإحدى عشر.

الاقتصاد الدولي

بايدن يضاعف الإنفاق استعدادًا للأعاصير والأحوال الجوية القاسية

في الولايات المتحدة، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول إعلان الرئيس “جو بايدن” يوم الإثنين عن مضاعفة الإنفاق الذي يتعلق بالطوارئ لمساعدة المجتمعات على الاستعداد للأعاصير وغيرها من الظواهر المناخية القاسية. ويُعد الإنفاق البالغ مليار دولار جزءًا صغيرًا مما تنفقه الولايات المتحدة على الكوارث المتعلقة بالطقس، حيث أنه في العام الماضي، عانت الولايات المتحدة من 22 كارثة متعلقة بالطقس والمناخ مع خسائر تجاوزت مليار دولار لكل منها. إضافة إلى ذلك، بلغت تكلفة الكوارث- بما في ذلك حرائق الغابات والأعاصير والعواصف الثلجية- ما يقرب من 100 مليار دولار.

خسارة الشركات الإسرائيلية 368 مليون دولار خلال القتال في غزة

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن احد التجمعات الصناعية الرئيسية في إسرائيل يوم الإثنين إن الشركات الإسرائيلية خسرت 1.2 مليار شيكل (368 مليون دولار) خلال 11 يومًا من القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة. وقالت نقابة المصنّعين التي تمثل نحو 1500 شركة و 400 ألف عامل، إن الخسارة ترجع في الغالب إلى اختيار الموظفين البقاء في منازلهم بسبب إطلاق الصواريخ الفلسطينية المتواصل من غزة.

تحسن معنويات الأعمال الألمانية أكثر مما كان متوقعًا لتصل إلى أعلى مستوى لها في عامين

وفي ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن معنويات الشركات الألمانية تحسنت أكثر من المتوقع لتصل إلى أعلى مستوى لها في عامين في مايو، حيث أصبحت الشركات أكثر تفاؤلاً في ضوء تراجع الإصابات بفيروس كورونا وإعادة فتح أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال معهد البحوث الاقتصادية “Ifo” إن مؤشر مناخ الأعمال الخاص به ارتفع إلى 99.2 من 96.6 معدل في أبريل. 

الاقتراض في المملكة المتحدة يُظهر أول انخفاض سنوي منذ بداية الوباء

ونقلت فينانشيال تايمز (Financial Times) أنباء حول بدء الاقتراض العام الهائل في بريطانيا في الإتجاه نحو الانخفاض الشهر الماضي للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، مدعومًا بآفاق اقتصادية مشرقة تشير إلى تحسن محتمل أسرع في المالية العامة. وأظهرت أرقام رسمية اليوم الثلاثاء أن صافي اقتراض العام في أبريل بلغ 31.7 مليار جنيه إسترليني (44.9 مليار دولار)، انخفاضًا من 47.3 مليار جنيه إسترليني في العام السابق.

الصين ترفع نتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة 11.6٪ في الفترة من يناير إلى أبريل

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية أن الصين شهدت نموًا ثابتًا في إنتاجها من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام. وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنسبة 11.6٪ على أساس سنوي إلى 70.2 مليار متر مكعب خلال هذه الفترة، وفقًا لبيانات من المكتب الوطني للإحصاء. كذلك ارتفع الرقم بنسبة 23.1٪ مقارنة بمستوى 2019، ليبلغ متوسط النمو من يناير إلى أبريل 10.9٪ لعامي 2020 و 2021.

ارتفاع مؤشر الشحن الصيني لحاويات التصدير الأسبوعي 

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع مؤشر الشحن الصيني لحاويات التصدير في الأسبوع الماضي المنتهي يوم الجمعة، وفقا لبورصة شنغهاي للشحن، حيث بلغ متوسط المؤشر(CCFI)  2216.63، بزيادة بنسبة 3.9٪ عن الأسبوع السابق. إضافة إلى ذلك، قادت القراءة الفرعية لخدمة الخليج الفارسي/البحر الأحمر النمو مع مكاسب أسبوعية بنسبة 11.1٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى