شركات وأسواق

بين الشرق والغرب: الحكومة الصينية تتلاعب بـ “جاك ما”، فيما “إيلون ماسك” يتلاعب بالإدارة الأمريكية

الشركات الدولية

قطاع المنتجات الغذائية:

“ماكدونالدز” يقدم هواتف “آيفون” للموظفين الجدد

نقلت شبكة (Fox business) أن أحد مستخدمي “تويتر” نشر صورة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تحتوي على إعلان “ماكدونالدز” عن تقديم هواتف “آيفون” للموظفين الجديد مجانًا. ويشترط مطعم الوجبات السريعة أن يعمل الموظف لديه لمدة ستة أشهر وأن يستوفى المعايير الوظيفية لكي يحصل على الهاتف. 

قطاع الأدوية:

السلطات البريطانية: صفقة استحواذ “أسترازينكا” على “إليكسون” قد تضر المنافسة

وفقًا لوكالة رويترز للأنباء (Reuters)، تقوم الجهة المنظمة للمنافسة في بريطانيا بمراجعة صفقة شراء شركة “أسترازينكا” لنظيرتها الأمريكية “إليكسون” مقابل 39 مليار دولار.

وأعربت الهيئة عن مخاوفها بشأن مساهمة الصفقة في الإضرار بالمنافسة في السوق البريطانية وعلى هذا الأساس طالبت “أسترازينكا” بتقديم الأوراق اللازمة حول الصفقة في موعد أقصاه الثالث من يونيو.

قطاع الطاقة:

المكسيك تعتزم شراء حصة “شل” في مصفاة بتكساس مقابل 600 مليون دولار

كشفت صحيفة (The Dallas morning new) أن المكسيك تعتزم شراء حصة “شل” البالغة 50% في مصفاة “دير بارك” المشتركة التي تقع بالقرب من هيوستن مقابل حوالي 600 مليون دولار. 

وتعد تلك الخطوة جزءًا من سياسة الرئيس “أندريس مانويل لوبيز أوبرادو” لبناء مصافي النفط أو حيازاتها أو تجديدها، وهو بالفعل ينفق 9 مليارات دولار تقريبًا لبناء مصفاة جديدة بحجم مماثل في ولايته “تاباسكو”. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“إيلون ماسك” يجري مناقشات مع العاملين في تعدين البيتكوين

نشرت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك” مؤسس شركة “تسلا” أجرى نقاشات نشطة مع شركات عاملة في قطاع التعدين على البيتكوين بشأن استدامة العملات الرقمية، مما ساهم في رفع سعر العملة المشفرة.

وذكر “ماسك” عبر تغريدة على موقع التواصل “تويتر”: “تحدثت مع عاملين في تعدين البيتكوين في أمريكا الشمالية، لقد التزموا بنشر استخدام الطاقة المتجددة الحالي والمخطط”.

“جاك ما” يتنحى عن رئاسة أكاديميته للأعمال وسط تشديد القيود التنظيمية

نقلت شبكة (cnn) عن تقارير صحفية أن الملياردير الصيني “جاك ما” قرر التنحي عن منصب رئيس أكاديمية النخبة للأعمال التي أسسها قبل ست سنوات. ويتزامن مع تلك القرارات اتخاذ الحكومة الصينية إجراءات صارمة تجاه أعمال “جاك ما” في أعقاب إخفاق الطرح العام لـ”آنت جروب” التابعة.

“هواوي” تطلق نظام تشغيل جديد للهواتف بحلول أوائل يونيو

نقلًا عن شبكة (ABS CBN News)،  تعتزم “هواوي” إطلاق نظام التشغيل الجديد “هارموني” للهواتف الذكية بحلول الثاني من يونيو في ظل مساعيها للتعافي من الأضرار التي لحقت بأعمال الهواتف المحمولة بسبب العقوبات الأمريكية.

وكانت الشركة الصينية تسعى لتطوير هذا النظام منذ فرضت الأدارة الأمريكية عقوبات عليها تمنعها من التعامل مع “جوجل” المطورة لنظام التشغيل “أندوريد”.

قطاع السيارات:

النرويج تغرم “تسلا” لإبطاء سرعات الشحن

وفقًا لموقع (The verge)، أدانت محكمة نرويجية شركة “تسلا” بعدما رفع ملاك سيارات دعوى قضائية اشتكوا فيها من انخفاض سعة البطارية وسرعات الشحن. وأصدرت المحكمة أمرًا بدفع 136 ألف كرونة (16 ألف دولار) لكل مشترٍ من مالكي طرازات محددة من سيارة “موديل إس”.  بين عامي 2013 و2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى