الصحافة المصرية

وزير الخارجية يستقبل نظيره القطري اليوم.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • جولة تفقدية لرئيس الوزراء في القليوبية ويستعرض ملفات عمل الهيئة العامة للاستثمار
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره القطري اليوم ويعقدان جلسة مباحثات ثنائية
  • رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بوزارة الري خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية
  • وزير النقل يناقش مع السفير البريطاني التعاون في مجالات السكك الحديدية
  • وزير الطيران المدني في جولة تفقدية لمطار شرم الشيخ الدولي
  • الأحد المقبل ..بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات مشروع دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر
  • وزيرا التنمية المحلية والاتصالات يبحثان مجالات التعاون المشترك ضمن “حياة كريمة”
  • حملة ضبطية قضائية للتفتيش على وحدات الإسكان الاجتماعي المخالفة ببدر

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزيرة الصناعة ومحافظ القليوبية، اليوم المجمع الصناعي الجديد لمجموعة العربي لإنتاج أجهزة الطهي كما يتفقد خط إنتاج مصنع البوتاجاز بالقليوبية.

وفي سياق مواز، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، ، المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ لاستعراض عدد من الملفات المهمة التي تعمل عليها الهيئة.

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار الترتيبات التي تقوم بها الهيئة لتنظيم الدورة الأولي لمنتدى رؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية خلال الفترة من 11 إلى 14 يونيو المقبل، بمدينة شرم الشيخ بحضور رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزراء الاستثمار، ورؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية يمثلون 33 دولة افريقية، وعدد من ممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والافريقية منها الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ورئيس منظمة WAIPA، ومفوض البنية التحتية والطاقة في الاتحاد الأفريقي، وممثل عن بنك التنمية الأفريقي، وممثل عن بنك التصدير والاستيراد الافريقي، وكذا نخبة من كبار رجال الاعمال المصريين.

وخلال اللقاء، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إنه من المقرر أن يتضمن المنتدى نحو 7 جلسات مهمة للغاية تناقش ملفات تتعلق بتعزيز التعاون في مجال الأعمال سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص، إلى جانب لقاءات عمل مشتركة بين رجال الأعمال المصريين والأفارقة.

وتابع المستشار محمد عبد الوهاب أن الجلسات ستتناول موضوعات: تعزيز مشاركة القطاع الخاص في القارة السمراء، ودور الحكومات والشركاء الإقليميين، والاستثمار في مشروعات البنية التحتية إقليميا كوسيلة لمزيد من الربط بين دول القارة وتحسين مستوى التنافسية، كما ستتناول الجلسات أيضا سعي الدول الإفريقية للعب دور أكبر في الأسواق العالمية، وتشجيع الاستثمارات الإفريقية البينية، وحجم الاستثمارات المصرية في القارة الإفريقية، وسبل التخلص من الفجوة التمويلية التي تعيق أهداف خطة تنمية إفريقيا 2063.

يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، اليوم الثلاثاء، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، وذلك لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير.

يذكر أنه في إطار التنسيق المتواصل بين مصر وعدد من الدول اتصالاً بالمواجهة العسكرية الأخيرة في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية، تلقى الوزير سامح شكري، منتصف الشهر الجاري، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثان، واتفقا على أهمية العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري بين الجانبين، كما اتفقا على استمرار التنسيق في الإطار الثنائي كما في الأطر الإقليمية والدولية حول ما فيه تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، الاجتماع الدوري مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة الموقف المائي والاجراءات المتبعة خلال فترة أقصى الاحتياجات ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات.

وشدد عبد العاطي خلال الاجتماع على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الري والصرف على مستوى الجمهورية، موجهًا بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات لتلبية كافة الاحتياجات المائية لكافة القطاعات، مع الاستمرار في تفعيل غرف الطوارئ بكافه المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحاله الترع والمصارف، مع متابعة جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالي، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

كما وجه عبد العاطي بمواصلة رصد كافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، مع التصدي الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن وتحويل المتعدي إلى النيابة العسكرية، بهدف الحفاظ على المجاري المائية وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.

وتم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي الحالي للمشروع القومي لتأهيل الترع، حيث تم الانتهاء من تأهيل 1722 كيلومتر من الترع وجارى تأهيل 5363 كيلومتر أخرى وتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتأهيل 1141 كيلومتر، ليشمل المشروع ترع بأطوال تصل الى 8226 كيلومتر، وهو ما يتجاوز الـ 7000 كيلومتر المستهدفة في المرحلة الأولى للمشروع والمخطط الانتهاء منها بحلول منتصف عام 2022.

كما تم عرض التقدم المحرز في مجال التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث حيث بلغ إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه لنُظم الري الحديث ما يزيد عن 314 ألف فدان، بخلاف طلبات للتحول لنظم الري الحديث في زمام 85 ألف فدان أخرى.

وفى مجال تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بهدف مجابهة الاحتياجات المائية المستقبلية المتزايدة نتيجة الزيادة السكانية والأنشطة التنموية المتزايدة، تم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع مصرف بحر البقر والجاري تنفيذه لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي ولتحسين البيئة بشرق الدلتا، ومشروع الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بمصارف غرب الدلتا.

كما تم خلال الاجتماع عرض موقف مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية، حيث تم تلقي العروض الفنية والمالية للمناقصة العامة العالمية التي سبق طرحها بتاريخ 8 ديسمبر الماضي، وتم فتح المظاريف الفنية يوم 18 مايو 2021، وجاري حالياً التقييم بمعرفة لجنة البت الفني واستشاري المشروع، الذي يهدف لتحسين أعمال الري في خمسة محافظات هي (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

كما تم خلال الاجتماع عرض الإجراءات الحالية لتطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة، والتي تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة ومياه الصرف الزراعي، حيث بدأت وزارة الموارد المائية والري في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه للحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة التي تشتهر بزراعة محاصيل الزيتون والنخيل. كما تم استعراض المجهودات التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة في مجال الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي في نطاق المشروعات التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن رؤيتها لتحقيق التنمية في مختلف المحافظات، ومن بينها الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي المتداخلة مع المشروعات القومية الكبرى.

التقى الفريق كامل الوزير، وزير النقل، السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز؛ لمناقشة التعاون في المشروعات الحالية والمستقبلية في مجالات السكك الحديدية والجر الكهربائي ومترو الأنفاق.

في بداية اللقاء، أكد الجانبان على عمق العلاقات المصرية البريطانية والتعاون التاريخي بين الجانبين في مجال السكك الحديدية، ثم تباحث الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بتوريد أول قطارين للمونوريل من مصانع الستوم  بديربي بإنجلترا وذلك بعد استحواذ شركة الستوم على بومباردييه حيث تم التأكيد على توريد القطارين خلال شهر سبتمبر القادم، وكذلك بحث آخر المستجدات الخاصة لتمويل وكالة الصادرات البريطانيةUKEF  صفقة توريد 50 جرارًا جديدًا، وتحديث 50 جرارًا هنشل، والتي تم التعاقد عليها بين هيئة السكك الحديدية وشركة بروجرس ريل الأمريكية.

كما بحث الجانبان اهتمام شركة هيتاشي فرع المملكة المتحدة لتصنيع وتوريد 200 عربة نوم لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، حيث أكد وزير النقل ان الوزارة لديها خطة طموحة لدعم اسطول عربات النوم لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم قطاع السياحة، مشيرًا إلى اهمية تقديم العرض إلى مصنع سيماف، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل في مصر.

كما أكد السفير البريطاني، على اهتمام شركة “بكتل” الامريكية حيث يوجد فرع لها في انجلترا، وذلك في التعاون مع وزارة النقل في مشروع الخط السادس للمترو، حيث تم التأكيد على تقديم الشركة للعرض الفني والمالي خلال الاسبوع الاول من شهر يوليو القادم، مشددًا على أهمية هذا المشروع، وأن وزارة النقل  في كافة تعاقداتها لها استراتيجية واضحة ترتكز على عده محاور وهي أن يكون التمويل تمويل حكومي ميسر وله فتره سماح وسداد كبيره تصل إلى حوالي 30 سنه، بالإضافة إلى توطين الصناعة مع الشركات العالمية التي يتم التعاقد عليها والتي تبدأ ب25%  في العام الأول، لتصل بعد ذلك في العام السادس إلى 75%، وأيضًا أن يتم تنفيذ كافة الأعمال المدنية بواسطة الشركات الوطنية المصرية التي أصبحت لها خبرة كبيرة في هذا المجال بما نفذته من مشروعات ضخمة  في هذا المجال.

كما علق السير جيفر آدامز عقب اللقاء قائلًا: “كان اجتماع اليوم مع معالي وزير النقل الفريق كامل الوزير مثمر، حيث ناقشنا سُبل التعاون البريطاني – المصري لدعم قطاع النقل في مصر؛ من خلال جهود الشركات البريطانية وبدعم من وكالة تمويل الصادرات البريطانية، نحن نساعد في تطوير نظام سكك حديدية ونقل أكثر استدامة وكفاءة يخدم ملايين المصريين يوميًا”، وأشار أن تلك المشاريع تتبع مشاركة المملكة المتحدة الكبيرة في تطوير مونوريل جديد في القاهرة، كما أنها توفر فرص عمل للمصريين والبريطانيين على حدٍ سواء. علاوة على ذلك، هي توفر خيارات نقل نظيفة وأكثر حماية للبيئة، وهو أمر ضروري إذا أردنا تحقيق أهدافنا المناخية بشكل جماعي، في ظل الاستعدادات لمؤتمر المناخ الدوليCOP26  في وقت لاحق من هذا العام.

وأكد السفير البريطاني، على اهتمام الشركات البريطانية المستمر بالسوق المصري، وسلط الضوء على التزام المملكة المتحدة بدعم قطاع النقل في مصر وتعزيز العلاقات التجارية، وأن المملكة المتحدة تمتلك تاريخًا قويًا من التعاون مع قطاع النقل في مصر، بعد أن وقعت واحدة من أكبر الصفقات الاستثمارية في قطاع البنية التحتية في إفريقيا؛ لإنشاء خطين المونوريل في منطقة القاهرة الكبرى، والتي ستنقل ملايين الأشخاص كل عام. تضمنت الصفقة مبلغ بريطاني بقيمة 517 مليون جنيه، كما أن مساهمة وكالة تمويل الصادرات البريطانية UKEF   بأكثر من 1.7 مليار جنيه إسترليني، وهو أكبر مبلغ تمويل قدمته على الإطلاق لمشروع بنية تحتية في الخارج.

قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بجولة تفقدية موسعة لمطار شرم الشيخ الدولي في ظل الزيادة النسبية في التشغيل التي يشهدها المطار خلال الفترة الحالية، وذلك للاطمئنان على انتظامية سير العمل، والتأكد من تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية التي اتخذتها الوزارة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذا متابعة مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالمطار رافقه في الجولة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران والمهندس محمد سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ولفيف من قيادات الوزارة و كان في استقبالهم اللواء نبيل الملاح مدير مطار شرم الشيخ.

وخلال الجولة، تفقد انسيابية الحركة بصالات السفر والوصول وتأكد سيادته من جودة الخدمات المقدمة للمسافرين ومدى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بالمطار.

كما وجه وزير الطيران بضرورة توفير كافة سبل الراحة وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للركاب والسائحين والالتزام بكافة إجراءات السلامة المتبعة وإظهار المطار بالصورة اللائقة والمشرفة أمام ضيوف مصر القادمين إلى مدينة شرم الشيخ الدولي أحد أهم الوجهات السياحية داخل مصر، داعيًا الجميع بتكثيف الجهود خلال المرحلة القادمة لدعم وتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة خاصة فى ظل منح تخفيضات لشركات الطيران على رسوم الهبوط والايواء بنسبة 50% وعلى الخدمات الارضية المقدمة بنسبة 20% حتى ٣١ أكتوبر القادم وذلك تشجيعاً لحركة السياحة الوافدة إلى المدن السياحية المصرية .

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، سيبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 30/5/2021، وحتى يوم الخميس 1/7/2021، في تسليم دفعة جديدة، 384 وحدة سكنية، من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمدينة حدائق أكتوبر لحاجزيها، لافتاً إلى أنه تم تخصيص ايام محددة لتسليم الوحدات لمنع التزاحم عند إنهاء إجراءات التسليم، تجنبا للإصابة بفيروس كورونا، بجانب تخصيص مواعيد أخرى لمن تخلف عن الاستلام طوال فترة التسليم.

وأوضح المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق  أكتوبر، أنه سيتم تسليم وحدات العمارتين رقمي، 220 ، 219، يوم الأحد  30/5/2021، ووحدات العمارتين رقمي 221، 241، يوم الإثنين 31/5/2021، ووحدات العمارة رقم 242، يوم الثلاثاء 1/6/2021، وتخصيص يوم الأحد 27/6/2021، لمن تخلف عن الاستلام فى الأسبوع الأول، مضيفاً أنه سيتم تسليم وحدات العمارة رقم 245، يوم الأحد 6/6/2021، ووحدات العمارتين رقمي 246، 247، يوم الإثنين 7/6/2021، ووحدات العمارة رقم 248، يوم الثلاثاء 8/6/2021،  وتخصيص يوم الإثنين 28/6/2021، لمن تخلف عن الاستلام فى الأسبوع الثاني.

وأشار المهندس محمد مصطفى، إلى أنه سيتم تسليم وحدات العمارتين رقمي 250، 251، يوم الأحد 13/6/2021، ووحدات العمارتين رقمي 252، 253، يوم الإثنين 14/6/2021، ووحدات العمارة رقم 254، يوم الثلاثاء 15/6/2021، وتخصيص يوم الثلاثاء 29/6/2021، لمن تخلف عن الاستلام فى الأسبوع الثالث، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم وحدات العمارتين رقمي 258، 259، يوم الأحد 20/6/2021، وتخصيص يوم الخميس 1/7/2021، لمن تخلف عن الاستلام فى الأسبوع الرابع.

استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمقر الوزارة بالدقي بحضور المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية.

وخلال الاجتماع تم بحث عددًا من ملفات التعاون المشترك بين وزارتي التنمية المحلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار مبادرات الوزارتين الحالية الخاصة بتوفير فرص عمل للشباب وهي “شغلك جنب قريتك”، و”شغلك من بيتك”، و”مستقبلنا.. رقمي” وذلك لتنفيذها ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتأهيل الشباب من الجنسين بالقرى المستهدفة لسوق العمل الحر والعمل عن بعد داخل مصر وخارجها وتوفير فرص عمل لهم في شركات تكنولوجيا المعلومات بما يساعد في توفير دخل شهري وحياة كريمة لهم.

ومن جانبه، أشاد اللواء محمود شعراوي في بداية اللقاء بالتعاون والدعم الذي يقدمه المهندس عمرو طلعت لوزارة التنمية المحلية والمحافظات فيما يخص ميكنة أداء الخدمات والتحول الرقمي في أداء الخدمات المحلية والارتقاء بالكوادر البشرية القائمة على تلقي وأداء تلك الخدمات للمواطنين بما يساعد في تقديمها بصورة سريعة ومبسطة وتحسين جودة خدمات المحليات ومتابعه وتحسين أداء المراكز التكنولوجية بما يحقق رضا المواطن.

وأشار شعراوي إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ مبادرة “شغلك في قريتك” في عدد من المحافظات وسيتم التعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات في إطار مبادراتها “مستقبلنا.. رقمي” بما يعود بالنفع لأبناء القرى المستهدفة ضمن مبادرة “حياة كريمة” وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في هذا الشأن بالاهتمام ببناء الإنسان في القرى بجانب إقامة المشروعات الخدمية والحيوية والتنموية وتحسين مستوي معيشة المواطنين.

وشدد شعراوي على اهتمام القيادة السياسية بالشباب بمختلف فئاتهم والاستماع إلى المبادرات والأفكار الجديدة والمبتكرة لحل المشكلات والتحديات التي تواجه الدولة وهو ما تقوم به الوزارة خلال الفترة الماضية وتتعاون مع المبادرات الشبابية في عدد من المحافظات، مشيرًا إلى أن الوزارة تساهم في تنفيذ تدخلات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب بقرى “حياة كريمة” من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر عبر صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك، حيث يمكن أن يوفر جزء من ذلك التمويل لدعم المشروعات المرتبطة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، بما يساعد في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو طلعت إلى الدور الذي تقوم به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” من خلال تنفيذ مشروعات حيوية ومهمة لتطوير كافة شبكات الاتصالات بالقرى المستهدفة التي تشمل إحلال وتجديد خطوط الاتصالات بأخرى أكثر كفاءة وتطوير شبكات الهاتف المحمول وتطوير السنترالات ومكاتب البريد وتحويلها لمراكز لتقديم حزمة كبيرة من الخدمات التي تهم المواطنين.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة تنفذ أيضًا مشروعات ميكنة مجمعات الخدمات الحكومية الإجرائية التي سيتم إنشاءها في كل وحدة محلية قروية وتجهيز المركز التكنولوجي المطور وكذا التنسيق بين الوزارتين ووزارة التخطيط لربط هذه المراكز التكنولوجية في المحافظات والمراكز الأخرى في المدن.

وقال الدكتور عمرو طلعت أنه يمكن التعاون مع وزارة التنمية المحلية في تنفيذ مبادرة “شغلك من بيتك” للعمل الحر الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك من خلال مبادرة “مستقبلنا رقمي” التي بدأت منذ عام تقريباً وتهدف إلى تدريب 100 ألف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد في سوق العمل الحر حيث تشمل ثلاثة مستويات للتدريب التكنولوجي التطبيقي في التسويق الالكتروني، وبرمجيات تطوير المواقع الإلكترونية، وعلوم وتحليل البيانات فضلا عن التدريب الاحترافي في مجال العمل الرقمي الحر؛ موضحًا أنه تخرج حتى الآن نحو 40 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن المبادرة ساعدت عدد كبير من الشباب في تحسين مساره المهني وتمكينه من الوصول لفرص العمل بمنصات العمل الحر العالمية والمحلية وتحقيق دخل شهري يصل إلى 2000 دولار، مشيرًا إلى أن هناك العديد من قصص النجاح لخريجي هذه المبادرة من الطلاب وخريجي الجامعات بمختلف التخصصات العلمية والمستويات الاجتماعية ومن الجنسين والذين تمكنوا من الاستفادة منها في اكتساب المهارات التطبيقية في مجالات التكنولوجيا والعمل الحر التي أهلتهم للتنافس على فرص العمل الرقمي المتاحة عالميًا ومحليًا.

وفى ختام اللقاء تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارتين لإعداد وصياغة محاور خطة للتعاون المشترك في إطار بروتوكول شامل للتعاون في كافة الملفات والمجالات التي تهم المواطنين في مبادرة “حياة كريمة” وكذا التعاون في مجال التدريب والتأهيل عبر مراكز التدريب التابعة لوزارة التنمية المحلية بالمحافظات ومركز التدريب بسقارة، وبناء قدرات العاملين بالإدارة المحلية ومقدمي الخدمات بالمحافظات بما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من المحليات بما يحقق رضاهم عن تلك الخدمات ويعزز الثقة بين الحكومة والمواطنين.

صرح المهندس عمار مندور،  رئيس  جهاز  مدينة  بدر، بأنه  تم  شن حملة مكبرة بمعرفة لجنة الضبطية القضائية بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وجهاز المدينة؛ وذلك لضبط الوحدات المخالفة بالبيع أو الإيجار أو تغيير النشاط، بجانب التأكد من هوية قاطني الوحدات.

وأوضح المهندس عمار مندور، أن اللجنة تمكنت من ضبط عددٍ كبير من الوحدات المخالفة وتم تحرير محاضر للمخالفين، تمهيدًا لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات، وذلك في إطار التأكد من أحقية المواطنين الذين تسلموا وحداتهم بمشروع الإسكان الاجتماعي بالاستفادة من دعم الدولة للمشروع.

كما ناشد رئيس الجهاز، قاطني وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي عدم مخالفة شروط التعاقد، حيث لا يجوز لمالك الوحدة بيعها أو تأجيرها أو تغيير نشاطها، مؤكدًا أنه يتم اتخاذ الإجراءات الفورية في حال ضبط المخالفة.                                             

جدير بالذكر أن الحملة تم تنفيذها بمشاركة شرطة المرافق وإدارات الأحياء والأمن والحركة بالجهاز، ومجموعة من مأموري الضبط القضائي بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وشرطة التعمير بالمدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى