الاقتصاد المصري

المشروع القومي للصوامع و، ذراع منسية في خدمة الاقتصاد المصري

وزير التموين: 7 مليارات جنيه تكلفة صوامع التخزين

نشرت جريدة الاهرام تأكيد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن الشون الترابية كانت تتسبب في تلف 15٪ من مخزون القمح، لذلك كان المشروع القومي للصوامع الذي نفذه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية أهمية كبرى في الحفاظ على مخزون القمح. وقال المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير على فضائية صدي البلد، إن إجمالي السعات التخزينية للقمح في الصوامع يبلغ حاليا 3.4 مليون طن، موضحا أن تكلفة الصوامع التي تم تنفيذها يبلغ 7 مليارات جنيه. وأضاف المصيلحي، أن الصوامع الموجودة حاليا في مصر كأنها مصنع كامل، حيث أن الصومعة تستطيع الحفاظ على القمح مدة عام وعام ونصف، من خلال التحكم في الرطوبة ودرجة الحرارة والتبخير.

1.7 مليار جنيه قيمة التمويل العقاري خلال الربع الأول من 2021

نشر اليوم السابع ان الهيئة العامة للرقابة المالية، كشفت عن ارتفاع عدد المستثمرين المستفيدين من التمويل العقاري إلى 1466 مستثمر خلال الربع الأول (يناير-مارس) عام 2021 مقابل 774 مستثمر خلال الربع المماثل من عام 2020 بمعدل نمو 89.41%، وبلغت قيمة التمويل 1.703 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2021 مقارنة مع 687.4 مليون جنيه خلال الربع المماثل من العام الماضي، بنسبة نمو 147.79%. أوضحت الهيئة، في تقريرها الدوري لأداء الأنشطة المالية غير المصرفية خلال الربع الأول من عام 2021، استحواذ المستثمرين حسب شرائح الدخل الشهري (أكبر من 3500 جنيه) على نحو نسبة 70.33%، في حين بلغ نصيب ذوي شرائح الدخل الشهري (حتى 2500 جنيه) على نسبة في 20.46% من عدد المستثمرين، خلال الربع الأول من عام 2021، وبلغ نصيب المستثمرين أكبر من 2500-3500 جنيه نسبة 9.21%.

مدبولي: اجتماعات مع الوزراء لمتابعة تنفيذ المشروعات التنموية


نشرت جريدة الوفد ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، مع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الوزارة ضمن خطة العام المالي 2020/2021. وأشار رئيس الوزراء إلى أن القاء يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات واللقاءات التي سيتم عقدها خلال الفترة المقبلة مع الوزراء للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بمعدلات تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها مختلف الوزارات في كافة القطاعات، وخلال الاجتماع، استعرض وزير الموارد المائية والري موقف مشروع تأهيل ورفع كفاءة الترع علي مستوى الجمهورية، موضحا أنه تم الارتباط لتنفيذ أعمال تأهيل الترع بطول 8230 كم، وبتكلفة حوالى 27 مليار جنيه، وبلغ  إجمالي أطوال الترع التي تم تأهيلها 1720 كم بتكلفة حوالى 5 مليارات جنيه وذلك حتى  23 مايو الجاري، ومتبقى 21 مليار جنيه سيتم تنفيذها خلال عامين ماليين. وأضاف الوزير في هذا السياق أنه جار تنفيذ 3615 كم، وجار الطرح والاسناد لـ 2895 كم، مستعرضا نماذج للترع التي تم تأهيلها بالمحافظات، مشيرا إلى أنه من المستهدف تنفيذ أعمال تأهيل ترع بطول حوالي 4000 كم خلال العام المالي المقبل 2021/2022 بتكلفة إجمالية 13 مليار جنيه. 

أسامة ربيع: الشركة المالكة لإيفر جيفن عرضت 150 مليون دولار كتعويض

نشرت جريدة الشروق ان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن الهيئة متعاونة مع الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفن، المُتحفظ عليها بالبحيرات المرة، مشيرًا إلى موافقة الهيئة على طلبها بمغادرة فردين من الطاقم للسفينة وسفرهم لأن لديهم حالات إنسانية. وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أنهم طلبوا خروج قائد السفينة، إلا انه لم يتم الاستجابة لهم لأنه أمر خاضع للمحكمة، متابعًا: «نحن متجاوبون مع طلباتهم لكن نريد حقوقنا». وأشار إلى عرض الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفن مبلغ 150 مليون دولار كتعويض عن الخسائر التي سببتها خلال الفترة التي جنحت فيها بالممر الملاحي، مشيرًا إلى إقرار القضاء بالتحفظ على السفينة، وسيتم تحديد مبلغ التعويض من المحكمة المتخصصة خلال يوم 29 مايو الجاري. 

وزير الري: مفاوضات سد النهضة “مجمدة”.. والملء الثاني يقتطع 27% من حصة مصر

نشر موقع مباشر مصر ان وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي قال إن ملف سد النهضة يشهد حالياً تجميداً للموقف فيما يخص المفاوضات، معرباً عن أمله في أن يتم استئناف حركة المفاوضات مجدداً. وكشف أن المبعوث الأمريكي استمع لكل الأطراف ولم يتقدم بأي مقترح حتى الآن، بالإضافة إلى أن رئيس الكونغو استمع بدوره لرؤى الدول لكن لم يبلور مقترحا يمكن الحوار حوله. وتابع الوزير: “مبعوث الولايات المتحدة استمع للرؤى المختلفة للدول وهذا من طبع   مؤسسات الولايات المتحدة   حيث أنهم يسلكون مسلك الاستماع في العادة واستطلاع الرؤى المختلفة ومن ثم الرجوع لدوائر مختلفة لديهم لتشكيل رؤية، فالأمور لا تسير وفقاً للآليات الخاصة بهذه المؤسسات هناك بشكل ديناميكي فتسير في حلقات معينة قبل بلورة فكرة أو طرح بغية الوصول لرؤية أو مقترح يمكن تقديمه للأطراف. واستطرد: “رئيس الكونجو استطلع أراء الدول الثلاث وعاد لتشكيل رؤية ورغم كونه جاد جداً لكونه قام بزيارات الدول بنفسه إلا أنه أيضاً لا يوجد حتى الآن ما تم بلورته على أرض الواقع”.

وزير التموين: الرئيس السيسي خصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي من السلع

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن الوزارة تخدم 71 مليون مواطن في رغيف الخبز، ويتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوميا هذا الأمر من خلال تقارير ترفع له. وأضاف المصيلحى، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع داخل المحافظات، في إطار حرصه على دعم وزارة التموين بكافة الإمكانيات المادية لتوفير كافة السلع للمواطنين. وأوضح الوزير أن 85% من السلع التموينية الخاصة بالشهر الحالي تم ضخها بالمنافذ التموينية، متابعا أن الشون الترابية كانت تتسبب في تلف 15% من مخزون القمح سابقا، ولكن بالرؤية الجديدة حيال صوامع التخزين الحديثة والتي تعمل بأحدث الطرق، مكنت من تقليل التالف من مخزون القمح في مصر.

نقل النواب توافق على موازنة هيئة قناة السويس لعام 2020/2021

نشرت جريدة أموال الغد ان لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وافقت على موازنة الهيئة العامة لقناة السويس للعام المالي 2021/2022. وأعلن رئيس لجنة النقل والمواصلات دعم اللجنة لهيئة قناة السويس والعاملين بها، لما لها من بعد استراتيجي وحيوي وربطها الشرق بالغرب. وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات أن هيئة قناة السويس مجرى ملاحي حيوي ومهم، قائلًا: وقد رأينا الشهر الماضي عندما توقف العمل بها توقف شريان الملاحة العالمي، وهذا يؤكد أهميتها بالنسبة إلى الملاحة العالمية. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات، لمناقشة قرار مجلس الوزراء بمشروع قانون يربط الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، عن العام المالي الحالي 2021/2022، فيما يخص الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، والهيئة المصرية العامة لقناة السويس. وكان المهندس يحيي زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أكد أن استراتيجية الهيئة لعام 2025 تركز على جذب استثمارات في 14 قطاع، لها اهمية في الاقتصاد المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى