الصحافة المصرية

«الأعلى للجامعات» يناقش اليوم استعدادات الامتحانات وخريطة نهاية العام الدراسي.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية الأحد

أبرز العناوين:

  • «الأعلى للجامعات» يناقش اليوم استعدادات الامتحانات وخريطة نهاية العام الدراسي
  • “التعليم” تتابع آخر استعدادات امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2020/2021
  • الملا يجري جولة تفقدية بشركات تكرير الإسكندرية للبترول وأموك وأنربك
  • “النقل”: التخطيط لإنشاء 14 محورًا بتكلفة 18.5 مليار جنيه.. و4 محاور تفتتح قريبًا
  • الإسكان: بدء تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي للفائزين بها 4 يوليو المقبل
  • صرف مليار و 388 ملايين جنيه إعانات طوارئ لـ 413 ألف عامل يعملون في 3698 منشأة
  • شعراوي: المؤسسات الصحفية القومية تلعب دوراً مهماً لتوعية المواطنين ومواجهة الشائعات
  • مصر للطيران تسير اليوم 55 رحلة داخلية وخارجية لنقل 5650 راكبا لوجهات مختلفة

يعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، اجتماعه الدوري، اليوم الأحد، بجامعة حلوان، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه، عددا من الملفات الهامة بالمنظومة، يأتي على رأسها، متابعة العملية التعليمية بالجامعات، والخريطة الزمنية لانتهاء العام الدراسي الحالي، 2020 – 2021، والاستعدادات لامتحانات نهاية العام.

كما يتطرق المجلس إلى كافة الإجراءات الاحترازية والصحية وتطبيقها خلال الامتحانات، مع الاطمئنان على سير العملية التعليمية بنظام التعليم الهجين في ظل التوسع في التعليم “أون لاين”، نظرا للظروف الراهنة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات، مقترحات أعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، وكذلك العاملون حول قانون تعديلات قانون التعليم العالي الجديد، بعد أن شكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة برئاسة الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، لتلقي مقترحات التعديلات الجديدة.

كان المجلس الأعلى للجامعات، قد أعلن بدء امتحانات نهاية العام الجامعي الحالي، أول شهر يونيو المقبل، على أن تستمر لمدة شهر، وانتهاء المحاضرات الدراسية نهاية شهر مايو الجاري.

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا بالفيديو كونفرانس، مع مديري عموم التعليم الفني على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار متابعة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2020/2021، وذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتعقد امتحانات الدبلومات الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5/6/2021 وتنتهي يوم الخميس الموافق 17/6/2021 بالنسبة للامتحانات العملية والمعملية، وبالنسبة للامتحانات التحريرية سوف تبدأ اعتبارًا من يوم السبت الموافق 19/6/2021 وتنتهي يوم الخميس الموافق 1/7/2021.

وشددت الوزارة على مديري عموم التعليم الفني بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بلجان سير الامتحان وفق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 14 طالب بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق حاليًا مع وزارة الصحة والسكان بشأن تطعيم جميع المشاركين في الامتحانات العامة ضد مرض فيروس كورونا المستجد.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 750000 طالب/طالبة، بكافة النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي – تعليم وتدريب مزدوج)، داخل 3041 لجنة امتحانية، مشيرة إلى أنه سيتم السماح بعقد امتحان التربية الدينية وكذا المواد غير المضافة للمجموع بالمنزل، وتم التنبيه على لجان الإدارة والنظام والمراقبة بخصوص هذا الموضوع.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تم وضع خطة لنقل وتأمين مظاريف الأسئلة الخاصة بامتحانات الدبلومات الفنية بالتنسيق مع الجهات المعنية، كما تم وضع تعليمات خاصة لرؤساء لجان سير الامتحان خاصة بأعمال الامتحانات والممتحنين والطلاب، والتأكيد على لجان الإدارة والنظام والمراقبة بالتنبيه على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية بتحويل جميع المخالفات الخاصة بالغش بجميع الوسائل وأيضًا حيازة التليفونات المحمولة والأجهزة الإلكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع المراقبين أو الطلاب أو انتحال صفة الطالب إلي الشئون القانونية لإعمال شئونها من خلال تطبيق القانون والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن والتي تصل إلي إلغاء الامتحان للطالب في مادة أو في جميع المواد، وتصل إلي الحبس والغرامة لكل من شارك أو ساهم في التسهيل للغش.

وأشارت إلى أنه تم اختيار السادة المرشحين لوظيفتي (رئيس – مراقب أول) لجنة سير وعددهم (6082) عضو للدور الأول فقط، وقامت لجان الإدارة بإعداد التكليفات الخاصة بالسادة المشاركين في أعمال الامتحانات للدور الأول (مراقبين – ملاحظين – إداريين) بإجمالي يصل إلي 180000 عضو.

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (24) لجنة، كما بلغت عدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (23) لجنة، وعدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (39) مركز.

أجرى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جولة تفقدية بالمنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة الاسكندرية لمتابعة سير العمل بعددٍ من مصافى التكرير ومشروعات تصنيع البترول شملت شركات الإسكندرية للبترول وأموك وأنربك من أجل الوقوف على معدلات تنفيذ الخطط والبرامج الجارية للتطوير والتحديث وزيادة الطاقات الإنتاجية ورفع الكفاءة التشغيلية وتحديث أنظمة السلامة والامن الصناعي وحماية البيئة، إلى جانب متابعة جهود تأهيل وتطوير أرصفة حوض البترول بميناء الإسكندرية.

وأكد الملا أن ما تشهده صناعة تكرير البترول حاليا من تطوير شامل وبرامج لرفع كفاءة المصافي وتحديثها وتنفيذ وتشغيل مشروعات جديدة يستهدف دعم منظومة متطورة لتكرير وتصنيع البترول في مصر تلائم مرحلة التطور والنمو التي تشهدها الدولة المصرية وتواكب المواصفات العالمية وتحقق رؤية وزارة البترول في الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية عام ٢٠٢٣.

وشدد الملا على ضرورة المراجعة المستمرة لإجراءات السلامة في مختلف المشروعات البترولية وفقا للمعايير العالمية، موجهاً بعقد ورش عمل بصفة دورية مع المختصين من أجل تطبيق إجراءات لتحسين منظومة السلامة والصحة المهنية حفاظا على العاملين الذين تمثل سلامتهم أولوية قصوى.

وأوضح أن السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة من الأولويات التي ينبغي الالتزام بتطبيقها عند إقامة أي مشروعات أو استثمارات جديدة مؤكداً أهمية تنمية ثقافة قوية للسلامة ودرجة وعي مرتفعة بها لدي العاملين ، مشيدا بما تقدمه الكوادر العاملة في مجال السلامة بقطاع البترول وأنهم بمثابة صمام الأمان للمنظومة البترولية ، وأكد أن تنمية قدراتهم من الركائز الأساسية التى توليها الوزارة أهمية ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لإيجاد كوادر على قدر عال من الكفاءة ، وطالبهم ببذل المزيد من الجهود لتعزيز ثقافة السلامة وتطبيق الاشتراطات والضوابط الخاصة بسلامة العمليات.

وعقد الملا خلال الجولة اجتماعاً لمراجعة موقف تنفيذ خطط تحديث مصفاة تكرير شركة الإسكندرية للبترول ، حيث عرض المهندس محمد صبحى رئيس الشركة الموقف التنفيذي للمشروعات الجديدة وفي مقدمتها مشروع إنشاء وحدة تقطير جوي لرفع الطاقة التكريرية للمصفاة وتوفير منتجات بترولية عالية القيمة وكذلك مشروع وحدة معالجة السولار بالهيدروجين لتوفير منتج السولار بالمواصفات العالمية ، علاوة على مشروع الاحلال والتجديد في الوحدة ٤ للتقطير للحفاظ على سلامتها التشغيلية ومشروعي إحلال وتجديد المستودعات لزيادة سعات التخزين واستكمال أنظمة الإنذار والإطفاء التلقائي بوحدات الإنتاج والمستودعات.

كما اطلع الملا على ما تم إنجازه في تأهيل وتطوير أرصفة حوض البترول بميناء الإسكندرية و الذي يستخدم بعمليات شحن وتفريغ الواردات البترولية وكذلك السلع التموينية ، حيث تهدف الأعمال الحالية لتأهيل الرصيفين البحريين 1و2 ورفع كفاءتيهما مما سيقلل زمن تراكي الناقلات البحرية خارج الحوض، و قد تم البدء في الأعمال لتجديد البنية الأساسية وإحلالها بالتعاون بين شركتي الإسكندرية للبترول وبتروجت.

كما عقد الوزير اجتماعاً آخر مع شركات التكرير والتصنيع بالإسكندرية ضم رؤساء شركات ميدور وأموك وأنربك والإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول لمتابعة الأعمال الجارية والخطط التوسعية وبرامج رفع كفاءة التشغيل بمصافي تكرير البترول وتصنيعه بالإسكندرية ، واطمئن الوزير علي الإجراءات المنفذة ومعدلات العمل والتنسيق الجاري لإزالة التحديات وتحقيق التكامل بين الشركات لتعظيم استغلال الإمكانات المتاحة ، مشدداً على سرعة استكمال المشروعات التوسعية الجديدة ومشروعات التحديث والتطوير ضمانا لسرعة جنى الثمار وتحقيق الهدف المرجو منها للاقتصاد المصري.

وقام المهندس طارق الملا بجولة ميدانية بمواقع عمل شركات الإسكندرية للبترول وأنربك واموك لتفقد الوحدات الانتاجية ومتابعة منظومة التشغيل والسلامة والأمان الصناعي وحماية البيئة، حيث استمع إلى شرح من كل من المهندس محمد صبحي رئيس شركة الإسكندرية للبترول والكيميائي صلاح جابر رئيس شركة أنربك والكيميائي إيهاب عبد الحليم رئيس شركة أموك حول موقف التشغيل الحالي والمشروعات الجديدة و الخطط التوسعية المستهدفة.

وأشاد الملا بالجهود المبذولة من العاملين بكافة شركات تكرير وتصنيع البترول بالإسكندرية ولاسيما فى ظل جائحة كورونا وحرصهم علي استكمال خطط الإنتاج والتطوير والتحديث و التوسعات مشدداً على أهمية الاستمرار فى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للحفاظ على سلامة العاملين وحمايتهم من فيروس كورونا.

قالت وزارة النقل، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 4 محاور على النيل بصعيد مصر بشكل كامل، وهذه المحاور هي: “عدلي منصور في بني سويف، وقوص بقنا، وكلابشة في أسوان، وسمالوط على نيل المنيا”.

وأعلن وزير النقل، في تصريحات صحفية أمس السبت، خلال تفقده عددا من مشروعات الطرق والكباري بالصعيد، ومنها محور قوص بقنا، أنه تم التخطيط لإنشاء 14 محورًا بتكلفة 18.5 مليار جنيه حيث تم الانتهاء إنشاء 7 محاور بتكلفة 7.1مليار جنيه وهي (طما – جرجا– بني مزار) بالإضافة إلى (عدلي منصور – سمالوط – قوص – كلابشة) التي سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة، وجار تنفيذ 7 محاور بتكلفة 11.4مليار جنيه، وهي (ديروط – دراو – بديل خزان أسوان ـ الفشن – أبو تيج – شمال الأقصر -منفلوط).

وأوضحت وزارة النقل، أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم، وهو ما كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب، أو العكس، أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة، سيبدأ يوم الأحد 4 يوليو المقبل، وحتى يوم الخميس 5 أغسطس المقبل، في تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بالمنطقة الثالثة بالمدينة، للفائزين بها، موضحاً أن العملاء عليهم تقديم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض قبل الاستلام.

وفي سياق مواز، قام المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، والمهندس علاء عبدالعزيز، مساعد نائب رئيس الهيئة، بجولة تفقدية لمتابعة سير الأعمال بمشروعات مدينة العلمين الجديدة، يرافقهما المهندس وائل سمير، رئيس جهاز المدينة، ومسئولو الهيئة والجهاز والمشروعات.

واستهل مسئولو الإسكان جولتهم بالمدينة، بتفقد المدينة التراثية، حيث تفقدوا المسجد، ومنطقة مجمع السينمات، والمسرح الروماني والمتحف.‏كما تفقد مسئولو الوزارة، الممشى الشاطئي، ومنطقة مجلس الوزراء، مروراً بمنطقة الأبراج الشاطئية ‏والبواغيز، وتابعوا أعمال تنسيق الموقع بعدد من المناطق بالمدينة.

وفى ختام الجولة، عقد مسئولو الوزارة، اجتماعاً لاستعراض الموقف التنفيذي، وذلك بحضور مسئولي المكاتب الاستشارية وعدد من الشركات المنفذة بالمدينة، وتم التأكيد على الانتهاء من جميع الأعمال فى المواعيد المحددة والمواصفات المطلوبة، تمهيداً للافتتاحات المقبلة.

كشف وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال أن المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع لوزارة القوى العاملة بلغت مليار و 388 ملايين و100 ألف جنيه، استفاد منها 413 آلاف و 466 عاملًا، يعملون فى 3698 منشأة، وذلك منذ نشأة الصندوق حتى نهاية مارس 2021.

وقال الوزير: إن المجلس وافق على صرف الدفعة السادسة والسابعة من إعانات الطوارئ للعاملين بالمنشآت السياحية، والتي سبق الصرف لها في الدفعات السابقة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، وذلك بواقع 100% من الأجر الأساسي وبحد أدنى 600 جنيه شهريًا، وذلك تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بمساندة ودعم القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا وفي مقدمتها قطاع السياحة.

وأضاف الوزير أنه يجرى حالياً إعداد منظومة إلكترونية للصندوق ، تتيح التعامل إلكترونياً من حيث تحصيل الاشتراكات ، أو تحديد المنشآت التي قامت بالسداد والتي لم تسدد ، بما يساهم في تسهيل الإجراءات التي يتم اتباعها في أعمال الصندوق.

وأوضح الوزير أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة منشأ بغرض مساندة المنشآت التي تتوقف عن صرف أجور عمالها، بسبب ظروف اقتصادية ألمت بها حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالى زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال فى المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.

وفي سياق مواز، أعلن وزير القوى العاملة قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة أسوان بتعيين 496 شاباً بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم شابان من ذوى القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما بلغ المسجلين 967 راغب عمل، فضلاً عن إسقاط 639 بطاقـة قيـد لم يتقدم أصحابها لتجديدها في المواعيد المحددة.

وقال “سعفان”: إن ذلك يأتي في إطار الدور المنوط بمكاتب التشغيل بالمديرية مساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب، ومنحهم الثقة والأمل، ويتم ذلك بالتنسيق مع أصحاب الأعمال بالمحافظة وما يطرحونه من فرص عمل مناسبة للشباب.

كما تلقي الوزير، تقريرا بذلك من محمد عبد الوهاب، مدير المديرية في هذا الخصوص عما تم إنجازه خلال شهر أبريل الماضي، أشار فيه إلى أنه تم صرف 53 ألف جنيه لـ 25 عاملا غير منتظم، رعاية اجتماعية، و20 ألفاً و 888 جنيها رعاية صحية لـ 10 عمال من المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية.

وأوضح أن المديرية قامت في مجال التفتيش العمالي بالتفتيش على 181 منشآت (دوري نهاري) وعمل 13 حملة نهارية تفتيش شامل نهارية وليلية على 136 منشأة أخرى، وبحث 3 شكاوى عمالية، أما عن مجال السلامة والصحة المهنية فقد قامت بالتفتيش على 42 منشأة، وإعادة التفتيش على 63 منشأة أخرى.

وفى مجال علاقات العمل، تلقت المديرية 6 شكوى عمالية، وإحالتها جميعها للمحكمة العمالية، كما استخرجت المديرية 532 شهادة قياس مستوى مهارة منها 2 لذوي الهمم والعزيمة، وإصدار 500 رخصة مزاولة مهنة لـ 500 عامل.

استقبل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ، والكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ، والكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ، والكاتب الصحفي إياد أبو الحجاج رئيس مجلس إدارة مؤسسة “دار التحرير للطبع والنشر” وذلك بمقر الوزارة بالدقي بحضور عدد من قيادات الوزارة .

وفى بداية اللقاء أكد اللواء محمود شعراوي على أهمية الدور الذى تقوم به المؤسسات الصحفية القومية في زيادة التنوير والتوعية وتشكيل الفكر والوعي الصحيح وغرس الانتماء لدى المواطنين خاصة فى ظل حروب الجيلين الرابع والخامس ومواجهة الشائعات والأكاذيب الموجهة ضد الدولة المصرية.

وأشار ” شعراوي ” إلى أهمية دور وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والمؤسسات القومية فى دعم الجهود التى تقوم بها الدولة فى مختلف الملفات وإطلاع المواطنين بها فى كل المحافظات وشرح القضايا وطرحها على الرأي العام.

وخلال الاجتماع استعرض المهندس عبد الصادق الشوربجى عدداً من الملفات والتشابكات المالية بين المؤسسات الصحفية القومية والمحافظات فيما يخص ملف الإعلانات وتغيير النشاط لبعض الأراضى والأصول الثابتة التى تم تخصيصها من قبل المحافظات خلال السنوات الماضية بحق الانتفاع وتم سداد أقساط مالية لها ومنها أراضي لإقامة مصايف للعاملين ومشروعات تعليمية.

وأشار المهندس عبد الصادق الشوربجى إلى أن المؤسسات الصحفية القومية تعتبر من بين الأعمدة المهمة للدولة المصرية والتي لا يمكن الاستغناء عنها وتسعى الهيئة للتكاتف للقيام بعملية إصلاحها وحل المشاكل والتحديات التي تواجهها والتي تراكمات عبر العقود الماضية وتأثرت خلال الشهور الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا.

تسير مصر للطيران اليوم الأحد ٥٥ رحلة جوية، داخلية وخارجية لنقل نحو 5650 راكبا لوجهات مختلفة.

وذكرت الشركة في بيانها اليومي، أن رحلاتها الخارجية اليوم بمعدل ٣٩ رحلة تتجه إلى كل من بغداد، إربيل، ندجامينا، لاجوس، الدوحة، لندن، ميلانو، نيويورك، باريس، أبوجا، روما، دبي، أمستردام، فرانكفورت، كوبنهاجن، برلين، موسكو، أبو ظبي، ميونخ، برشلونة، البحرين، إسطنبول، الخرطوم، عمّان، بيروت، الشارقة، عنتيبي، أديس أبابا، بالإضافة إلى 3 رحلات شحن جوى.

كما تسير مصر للطيران ١٣ رحلة داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر واسوان ومرسى علم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى