الاقتصاد المصري

النشاط يدُب في سوق التمويل غير المصرفي.

صادرات منتجات الدرفلة من حديد وصلب تقفز إلى 45 مليون دولار في شهر واحد

نشر اليوم السابع ان الصادرات المصرية من منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب حققت قفزة ملحوظة في الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات حكومية، حيث بلغت قيمة الصادرات منها 45.3 مليون دولار في شهر فبراير الماضي، بينما كانت 9.4 مليون دولار في شهر فبراير الماضي، بزيادة بلغت قيمتها 35.9 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 380%. وكانت الصادرات المصرية من منتجات مسطحة بالدرفلة ضمن قائمة الصادرات المصرية الأكثر ارتفاعا في شهر فبراير الماضي، والتي تصدرتها الصادرات من منتجات البترول والتي بلغت قيمتها 348.7 مليون دولار في شهر فبراير الماضي، مقابل 152.9 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 128.1%، وبلغت قيمة الصادرات من الملابس الجاهزة نحو 138.9 مليون دولار فبراير الماضي، مقابل 131.1 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة ارتفاع بلغت 6%. وتضمنت القائمة أيضا، الصادرات المصرية من اللدائن بأشكالها الأولية وبلغت قيمتها 108.8 مليون دولار، مقابل 73.7 مليون دولار خلال فترة المقارنة بنسبة زيادة قدرها 47.7%، ثم صادرات الأسمدة وبلغت قيمتها 123.6 مليون دولار في فبراير الماضي، مقابل 107.9 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 47.7%.

“المركزي للمحاسبات” يوصى بإجراء دراسة جدوى لمشروعين لإنتاج البروبلين

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للمحاسبات، أوصى بضرورة إجراء شركة سيدي كرير للبتروكيماويات الدراسات اللازمة لتحديد جدوى مشروعي البروبلين والبولي بروبلين، وأثر ذلك على الاضمحلال، وذلك بعدما تضمن حساب المشروعات تحت التنفيذ 724 مليون جنيه قيمة المنصرف على المشروعين تتمثل في قيمة الرخص والدراسات ومرافق للمشروع، بخلاف المسدد بالدفعات المقدمة عن المشروع والبالغ نحو 9.626 مليون جنيه، ويتصل بهذا الشأن موقف الاستفادة من المنصرف على مشروع تعديل وحدة البوتاجاز نحو 7.13 مليون جنيه لارتباطه بتنفيذ المشروع، ومازالت الشركة لم تنتهي من إجراءات تحديد التكلفة الاستثمارية لمشروع البروبلين وإعادة دراسة جدوى المشروعين. 

إجراءات جديدة من “المالية” لرفع كفاءة التحصيل الجمركي

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية وجَّه باتخاذ إجراءات جديدة لرفع كفاءة التحصيل الجمركي وترسيخ الحوكمة، واستيداء حق الدولة، وتعزيز التنسيق المتواصل مع وزارة الداخلية وهيئة قضايا الدولة لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح مصلحة الجمارك، والمضي قدمًا في توحيد المبادئ والإجراءات بكل المنافذ الجمركية، وتعظيم الاستفادة من الكوادر البشرية، على نحو يتكامل مع قانون الجمارك الجديد الذى يُوفر المظلة التشريعية لتنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية؛ بما يُساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية؛ من أجل تمكين الدولة من زيادة أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، بالمزيد من المشروعات التنموية والخدمية التي تُسهم في تغيير وجه الحياة على أرض مصر. وقرر الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، تشكيل ثلاث لجان مركزية لحصر كل الأحكام، الجنائية والمدنية والإدارية، الصادرة لصالح مصلحة الجمارك، بحيث تتولى اتباع كل الوسائل والسبل القانونية والتنسيق مع وزارة الداخلية خاصة مباحث الجمارك وهيئة قضايا الدولة؛ لتنفيذ هذه الأحكام واستداء كل المديونيات المستحقة لصالح مصلحة الجمارك، بحيث تجتمع هذه اللجنة كل شهر؛ لاستعراض نتائج أعمالها، وأي تحديات قد تواجهها؛ بما يُسهم في رفع كفاءة منظومة استيداء حق الدولة.

نشاط سوق التمويل متناهي الصغر بدعم من مبادرات المركزي

نشرت جريدة الوطن ان شركة سي آي كابيتال للاستثمارات المالية، أعلنت حجم التمويل متناهي الصغر في الربع الأول من عام 2021، والتي أظهرت أن إجمالي قروض التمويل متناهي الصغر بلغ 1.153 مليون جنيه مصري، في نهاية الفترة بارتفاع 40% مقارنة بالعام السابق. وحققت المجموعة، صافي ربح بعد الضرائب المحقق من عمليات التمويل متناهي الصغر بلغ 41 مليون جنيه مصري، بارتفاع 18% مقارنة بالعام السابق. وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، خلال الربع الأول من 2021، تراجع أرباحها بنسبة 96.77% على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، أنها حققت أرباحاً بلغت 3.28 مليون جنيه، خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021، مقابل أرباح بلغت 101.86 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وزارتا التخطيط والإسكان تطلقان الموقع الإلكتروني لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة

نشرت جريدة الشروق ان وزارتا التخطيط والتنمية الاقتصادية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اطلقتا الموقع الإلكتروني لخدمات مواطني المدن العمرانية الجديدة، والذي يهدف إلى النهوض بمستوي تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بتلك المدن. وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإطلاق يأتي في إطار توجه الدولة لتطوير الخدمات الحكومية، مشيرة إلى أنه بالتعاون مع وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تم تنفيذ وإعداد الموقع الإلكتروني لخدمة المواطنين وإتاحته من خلال الانترنت على الرابط nuca-services.gov.eg، بهدف تسهيل الحصول على الخدمات وتوفير الوقت والجهد من خلال تقديم الخدمات إلكترونيًا، بالإضافة إلى إتاحة الدفع الإلكتروني من خلال الموقع ومنافذ فورى المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية. أضافت السعيد، أن هذا يساعد في تقليل الفترة الزمنية لإنجاز الخدمات وتخفيف الزحام بالمراكز التكنولوجية لأجهزة المدن، مشيرة إلى تقديم خدمات متنوعة من خلال الموقع تصل إلى 40 خدمة كمرحلة أولى تشمل خدمات عقارية وتراخيص مباني وخدمات تراخيص تشغيل ومرافق وغيرها.

منح ألمانية بـ 57.5 مليون يورو لتنفيذ 6 مشروعات في مصر

نشرت جريدة الشروق ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي وقعت مع السفير الألماني بالقاهرة جين سيريل نون، تمويلات تنموية في صورة منح بقيمة 57.5 مليون يورو، بهدف تنفيذ 6 مشروعات في قطاعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والتعليم الفني والتدريب المهني والابتكار بالقطاع الخاص، والإصلاح الإداري، والموارد المائية، والصرف الصحي. وأوضحت المشاط، أن المنح تأتى في إطار اتفاقيتي التعاون المالي والفني لعام ٢٠١٩ بين حكومتي مصر وألمانيا، مضيفة أن هذه المشروعات سيتم تنفيذها بين الجهات والوزارات المعنية في مصر وبنك التعمير الألماني والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. من جانبه أكد السفير الألماني، أهمية التعاون الاقتصادي والتنموي مع مصر وحرص الجانب الألماني على تعزيزه خلال الفترة المقبلة ليشمل جميع المجالات، معربًا عن سعادته بتوقيع اتفاقيتي التعاون المالي والفني لتمويل المشروعات التنموية في العديد من القطاعات. كما أشاد السفير الألماني بمنصات التعاون التنسيقي المشترك التي تعقدها وزارة التعاون الدولي للتنسيق بين جميع شركاء التنمية والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وأهميتها في توحيد جهود التعاون وتكاملها بين جميع الأطراف ذات الصلة، مبديًا تطلعه للقيام بزيارات ميدانية للمشروعات التنموية الممولة من الجانب الألماني في مصر.

«تحديث الصناعة» يمنح 219 منشأة علامة «بكل فخر صنع في مصر»

نشرت جريدة أموال الغد ان مركز تحديث الصناعة كشف عن منح علامة “بكل فخر صنع في مصر” لعدد 219 منشأة صناعية من بينهم 60 منشأة في قطاع الصناعات الهندسية، وذلك من إجمالي 271 مصنعا تم تقييمهم والتأكد من مطابقتهم لمعايير الجودة. وأوضح أنه سيتم إصدار تقرير كامل للمصانع التي لم يتسنى لها اجتياز التقييم، توضح نقاط عدم المطابقة حتى يتسنى لهم العمل على معالجتها وإعادة التقييم. وأشار المركز إلى أنه يعمل حاليًا على تحديد مواعيد لزيارة 54 مصنع، وذلك فور تأكيد جاهزيتهم لاستقبال لجنة التقييم. وتعتبر علامة” بكل فخر صنع في مصر” علامة مراقبة وجودة مصرية محلية اعتمدتها وزارة التجارة والصناعة بهدف التعريف بالمنتجات والسلع المصرية المصنعة داخل جمهورية مصر العربية طبقاً لأعلي مواصفات الجودة، ويمثل مركز تحديث الصناعة جهة التقييم والموائمة والمنح للعلامة. ويجب توافر شروط محددة لمن يتقدم للمركز من أجل الحصول على العلامة تشمل صورة حديثة من السجل الصناعي، صورة من رخصة التصنيع السارية وصورة من شهادات الجودة الحاصلة عليها المنشأة، وتستمر مدة صلاحية العلامة عامان من تاريخ منحها ويتم التجديد بعد إعادة التقييم.

الرقابة المالية تحدد اختصاصات أول رئيس مجلس إدارة للاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي

نشرت جريدة أموال الغد ان الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت عن تحديد اختصاصات رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي، وفقًا للنظام الأساسي للاتحاد المصري للجهات العاملة في مجال التمويل الاستهلاكي. وحددت الهيئة العامة للرقابة المالية 5 مهام لأول رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي، وهي الآتي: رئاسة جلسات مجلس إدارة الاتحاد وما يحضره من لجان وله حق دعوتها للانعقاد، وتمثيل الاتحاد أمام القضاء والغير، ودعوة مجلس إدارة الاتحاد للانعقاد وتحديد جدول أعماله، ومتابعة تنفيذ القرارات التي تصدر عن الجمعية العامة ومجلس الإدارة. والتوقيع على العقود والاتفاقيات التي يوافق مجلس الإدارة على إبرامها وله أن يفوض في ذلك أعضاء المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى