الاقتصاد المصري

صفقة استراتيجية تنتظر شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة

شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة: OIH.CA

شركة أوراسكوم للاستثمار هي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ يناير 2012. تعمل الشركة في عدة مجالات ضمن قطاع خدمات الاتصالات مع التركيز على خدمات الاتصالات اللاسلكية. ويتكون هيكل ملكية الشركة من مستثمر استراتيجي أو تي أم تي اكويزيشن اس ايه أر أل بنسبة (51.70%)، ويمتلك محمود لاشين نسبة (10.25%) بالإضافة الي عدد من المستثمرين الاخرين. يعتبر نجيب ساويرس العضو المنتدب بالشركة، وتمتلك الشركة أكثر من 60 شركة تابعة لها تعمل في مجال الاتصالات في عدد من الدول منها البرازيل وإيطاليا ولبنان وتونس  والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وباكستان.

قرر مجلس إدارة شركة اوراسكوم للاستثمار القابضة (OIH) تعيين مستشارًا ماليًا مستقلاً للقيام بتقييم حصتها البالغة 51٪ في شركتها التابعة ترانس ورلد اسوشيتس “TWA”. وتُشير التقديرات إلى أن قيمة المنشأة قد تتراوح بين 80 على 110 مليون دولار لكامل أصول الشركة التابعة أو ما بين 40 إلى 55 مليون دولار فيما يتعلق بحصة اوراسكوم للاستثمار. ننتظر تفاصيل أكثر مؤكدة من شركة ترانس ورلد اسوشيتس حول ديونها القائمة. من جانب أخر حققت شركة ترانس ورلد اسوشيتس إيرادات بقيمة 500 مليون جنيه تقريبًا خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2020، كما حققت أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 191 مليون جنيه وصافي ربح بواقع 54 مليون جنيه، بالإضافة إلى تسجيلها هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بحوالي 40٪. وبافتراض إتمام صفقة البيع بنجاح، فمن المتوقع أن ترتفع قيمة سهم أوراسكوم للاستثمار جوهريًا.

تعمل شركة TWA في مجال كابلات الألياف الضوئية في باكستان؛ حيث تمتلك وتُدير نظام الكابلات الخاص بها، وتوفر خدمات الاتصال فائقة السرعة عبر النطاق العريض لشركات الاتصالات وخدمات الإنترنت وللشركات الكبرى، وتمتلك نظام كابلات “TW1” يمتد بطول 1300 كيلومتر، كما تُعد عضوًا في تحالف نظام كابلات ضوئية SEA-ME-WE 5 يمتد بطول 20 ألف كيلومترًا يربط باكستان بآسيا عبر المحيط الهادي والشرق الأوسط وأوروبا. ويلبي نظام الكابلات الخاص بالشركة أكثر من 50٪ من السعة الترددية للنطاق العريض في باكستان.

أداء سهم الشركة بسوق الأوراق المالية

يعتبر الاتجاة العام للسهم عرضي منذ عام 2015 حيث يتداول السهم بين معدلات سعرية 0.50 قرش وحتى 0.94 قرش، تسببت ازمة فيروس الكورونا في انخفاض سعر السهم خارج ذلك النطاق السعري ليهبط حتى مستوى 0.27 قرش للسهم. مثل اليوم 17 فبراير حدث جوهري في الشركة حيث انفصلت شركة أوراسكوم المالية القابضة عن شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة وبدأ السهمين يتداولين معا بالسوق.

حقق سهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة أداء افضل من سهم شركة أوراسكوم المالية القابضة حيث انخفض السهم بنسبة 5% خلال الفترة منذ 17 فبراير وحتى نهاية تداولات يوم 20 مايو، مقابل انخفاض بنسبة 27.9% لسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى