الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يشهد اليوم تطعيم المواطنين ضد “كورونا ” .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الخميس

  • الجريدة الرسمية تنشر مجموعة من القرارات الجمهورية للرئيس السيسي
  • رئيس الوزراء يشهد اليوم تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا بـ “مركز أرض المعارض”
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره اليوناني اليوم التصعيد الإسرائيلي فى فلسطين
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم
  • القومية للأنفاق: بدء توريد أول قطارين من مشروع القطار الكهربائي RTL أغسطس القادم و10 قطارات حتى أكتوبر2021
  • وزيرة البيئة تختتم أعمال برنامج قادة البيئة الشباب في دورته الأولى
  • مشروعات قومية كبري تنفذها الشركة القابضة للري والصرف لخدمة منظومة الري على مستوي الجمهورية
  • القوى العاملة: تعيين 4476 شابًا بينهم 44 من ذوي القدرات واستخراج 1648 شهادة مستوى المهارة بالجيزة
  • وزير الإسكان: المجتمعات العمرانية الجديدة تطلق موقعًا إلكترونيًا لخدمة سكان المدن الجديدة
  • السكة الحديد تعلن تشغيل 4 قطارات جديدة بخطوط الصعيد من السبت المقبل
  • رئيس جهاز مدينة بدر يُشارك في وضع حجر أساس فرع “هايبر وان” بالمدينة باستثمارات 500 مليون جنيه
https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/4/22/19_2021-637547047435376133-537.jpg

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، مجموعة من القرارات الجمهورية، منها قرار موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على اتفاق القرض بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة كوفيد 19 بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي.

كما وافق الرئيس على تخصيص أرض مملوكة للدولة لصالح هيئة ميناء دمياط وذلك نقلا من الأراضي المخصصة لهيئة المجتمعات العمرانية.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/5/17/19_2021-637568763626873810-687.jpg

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا بمركز التطعيم بأرض المعارض، بمدينة نصر.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/4/20/19_2021-637545433834101134-410.jpg

يستقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس نيكوس ديندياس وزير خارجية اليونان.

يأتي اللقاء ضمن جولة إقليمية يقوم بها ديندياس لبحث التصعيد الإسرائيلي فى فلسطين.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/12/23/19_2020-637443398704393468-439.jpg

أعلنت المجموعة العربية في الأمم المتحدة أن الجمعية العامة ستعقد اجتماعا طارئا اليوم الخميس، وذلك لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في غضون العدوان الاسرائيلي الغاشم عليها والذي تجاوز الأسبوع.

يأتي ذلك بعد فشل مجلس الأمن في صياغة موقف توافقي بشأن العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وكافة أرجاء فلسطين، بحسب رئيس المجموعة العربية.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/1/3/19_2021-637452755764991433-499.jpg

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، الانتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطارا بالصين، ضمن مشروع القطار الكهربائي الخفيفRTL  (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان).

وقال مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق إنه سيتم توريد أول قطارين وبدء أعمال التشغيل التجريبي لهما في أغسطس القادم 2021، من إجمالي 22 قطارا، تم التعاقد على تصنيعها في الصين. موضحا أنه سيتم توريد 5 قطارات في سبتمبر 2021، و5 قطارات أخرى في أكتوبر 2021.

وأعلن المصدر أنه سيتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) في احتفالات أكتوبر 2021.

يذكر أنه تم توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية، بحضور وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، في 3 مارس الماضي، والسفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/5/10/19_2021-637562407577139081-713.jpg

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أن تنفيذ برنامج قادة البيئة الشباب جاء تحقيقا ” لرؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة الرامية إلى تمكين الشباب والحفاظ على البيئة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ممثلة في مؤسسة فريدريش ايبرت لتنمية مهارات وكفاءات علمية وعملية مستدامة لدى الشباب لريادة العمل البيئى كأول برنامج من نوعه فى مصر.

وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة تحرص على إعداد برامج متنوعة تستهدف بناء كوادر شابة تهتم بالعمل البيئى وقادرة على المساهمة الفعالة فى حل المشكلات البيئية، ومنها برنامج قادة البيئة الشباب والذي جمع تنفيذه بين زيارات ميدانية ومحاضرات ومناقشات إلكترونية نظرا للظروف الاستثنائية التى يعيشها العالم فى ظل انتشار حائجة كوفيد ١٩ وذلك إيمانا من الوزارة أن تلك الأزمة الفارقة عالمياً لها دور هام فى توعية الجميع بأهمية البيئة وضرورة العيش فى توافق معها وحماية مواردها لضمان الحياة بسلام على كوكب الأرض.

وأعربت عن سعادتها بمشروعات الشباب والتي تناولت العديد من المجالات البيئية بمنظور مختلف ووضعت حلول بناءة للعديد من القضايا من منظور جديد وطموح مؤكدة على أن الفترة المقبلة ستشهد دراسة جادة لتلك المشروعات واختيار أفضلها وبحث كيفية تنفيذه بمشاركة الشباب.

جاء ذلك بكلمة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بختام برنامج قادة البيئة الشباب عبر خاصية الفيديو كونفرانس بحضور الشباب المشارك بالبرنامج من محافظات مختلفة وريتشارد بروبست الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش إيبرت.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع المهندس مدحت حنا رئيس الشركة القابضة للري والصرف، وذلك لاستعراض الأعمال والمشروعات المنفذة من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للري والصرف في مجالات متنوعة أبرزها (أعمال تأهيل الترع – أعمال البحيرات بمدينة العلمين الجديدة – عملية تطوير بحيرة المنزلة – أعمال حماية الشواطئ – أعمال الصرف المغطى – أعمال النقل النهري)، التي تعد من المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها حالياً، وبما يخدم منظومة الري على مستوي الجمهورية.

وصرح عبد العاطي أن الفترة الماضية شهدت عملية إعادة هيكلة للشركة القابضة والشركات التابعة لها، ورفع كفاءة الشركات التابعة إدارياً للارتقاء بعناصر التشغيل وتحسين الربحية، مع جدولة المديونيات المستحقة علي الشركة القابضة للعديد من الجهات، الأمر الذي مكن الشركة من تحويل الخسائر السنوية للشركة إلى أرباح سنوية، مع الانتظام في سداد الضرائب والتأمينات في مواعيدها المقررة، وهو الأمر الذي تعذر تحقيقه لسنوات طويلة ماضية، موضحاً أن قيمة إيرادات النشاط الجاري عند إنشاء الشركة في عام 2015 كانت تبلغ 70 مليون جنيه، وتضاعفت لأكثر من 13 ضعف لتصل إلى 950 مليون جنيه حاليًا، وهو ما يعكس التطور الكبير فى أداء الشركة القابضة خلال السنوات الماضية.

وأضاف عبد العاطي أنه تم بذل مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية لرفع كفاءة المعدات التابعة للشركة وصيانتها، والتوظيف الجيد لإمكانيات الشركات التابعة سواء من ناحية القدرات البشرية أو المعدات، الأمر الذي مكن الشركة من التقدم للعديد من المناقصات، والقدرة على المشاركة فى العديد من المشروعات الكبرى، وهو ما انعكس ايجابياً علي صافي الارباح المحققة للشركة القابضة والشركات التابعة.

واستعرض عبد العاطي أثناء الاجتماع الإجراءات الخاصة بالتحول الرقمي بالشركة القابضة للري والصرف من خلال استخدام التطبيقات التي تم إنشاؤها بمعرفة مهندسي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لقطاع التخطيط بالوزارة، التي تُمكن متخذي القرار من الوصول للمعلومات بدقة وسهولة وفي أقل وقت، حيث تم اعداد تطبيق لحصر الأصناف الموجودة بالمخازن التابعة للشركة لتحقيق التكامل بين المخازن المختلفة وتقليل شراء قطع الغيار وتقليل الراكد بها، بالإضافة لمنظومة لمتابعة أعمال صيانة السيارات والمعدات البرية والنهرية وقطع الغيار اللازمة لها، ووجه عبد العاطي بضرورة استمرار  تطوير هذه التطبيقات وتحديث البيانات اللازمة لها بما يسمح بتفعيل هذه المنظومات والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

وأضاف عبد العاطي أن الشركة القابضة والشركات التابعة لها واصلت العمل بمعدلات عالية وبدون توقف، على الرغم من جائحة فيروس كورونا، مع العمل على تحقيق التوازن بين الاستمرار فى إنجاز المشروعات مع المحافظة في الوقت ذاته على سلامة وصحة وأرواح العاملين بها باتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة في هذا الشأن.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الجيزة بتعيين 4476 شاباً، بينهم 44 شاباً من ذوي القدرات الخاصة بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادة القيد المرتدة “كعب العمل” لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما تم تسجيل 8289 راغب عمل منهم 80 من ذوي القدرات، وتوفير 83 فرصة عمل. وأوضح الوزير أنه تم استخراج 1648 شهادة قياس مستوى مهارة و1636 رخصة مزاولة مهنة من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية.

تلقي الوزير، تقريراً بذلك من محمد عيسى مدير المديرية بإنجازاتها عن شهر أبريل الماضي، أشار فيه إلى أنه في مجال السلامة والصحة المهنية تم التفتيش على 58 منشأة، وإعادة التفتيش 108 منشأة أخرى، وأسفر التفتيش عن تحرير 53 محضراً، ومنح مهلة قانونية لـ 111 منشأة أخرى.

 أما عن مجال التفتيش العمالي، فقد تم التفتيش على 292 منشأة لضمان تطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وأسفر التفتيش عن تحرير 153 محضراً عمالياً، وبحث 65 شكوى، فضلا عن متابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة نحو 119 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي التابعة للمديرية. 

وأوضح مدير المديرية أنه في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة المسجلين، قامت المديرية بصرف منح لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا، بواقع 16 منحة زواج بـ 48 ألف جنيه، و26 منحة مولود بإجمالي 79 ألف جنيه، و14 منحة وفاة أحد الأقارب بمبلغ 44 ألف جنيه، فضلاً عن صرف خدمات طبية لـ 4 عمال بمبلغ 450 جنيه، وعمل 9 عمليات جراحية بـ 27 ألف جنيه، ليصل إجمالي ما تم صرفه 388 ألفاً و450 جنيه لـ 69 عاملاً.

وفي مجال تراخيص عمل الأجانب، قامت المديرية باستخراج 22 ترخيص عمل لأجنبي لأول مرة، وتجديد 9 آخرين طبقًا للقوانين واللوائح المنظمة. أما عن مجال رعاية القوى العاملة وبحث الشكاوى، فقد تلقت المديرية 603 شكوى عمالية (فصل – مطالب)، تم تسوية 48 شكوى منها وديًا، وإحالة 223 شكوى للمحكمة العمالية، و96 أحيلت لجهات أخرى، وتبقى 235 شكوى ما زالت تحت البحث والدراسة.  

وأشار مدير المديرية، أنه جارى البدء فى الدورة التدريبية على مهنة إصلاح الأجهزة الكهربائية بمركز التدريب المهني ببولاق الدكرور، كما تم بدء دورة تدريبية على مهنة صناعة الألوميتال بمركز تدريب منشأة البكري، وبدء 3 دورات تدريبية بوحدة التدريب المتنقلة على مهن التفصيل والحياكة وكهربائي التوصيلات والسباكة الصحية.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أطلقت موقعاً إلكترونياً (nuca-services.gov.eg) لخدمة سكان المدن الجديدة، وذلك فى إطار توجه الدولة لتطوير الخدمات الحكومية.

وأوضح وزير الإسكان، أن الموقع، الذي بدأ تشغيله تجريبيا، يُقدم خدمات متنوعة بعدد ٤٠ خدمة كمرحلة أولى، وتشمل خدمات عقارية، وخدمات تراخيص المباني، وتراخيص التشغيل، وخدمات المرافق والتنمية وغيرها، ويهدف إلى تسهيل الحصول على الخدمات، وتوفير الوقت والجهد على المواطنين من خلال تقديم الخدمات إلكترونيا، وإتاحة الدفع الإلكتروني من خلال الموقع، ومنافذ فورى المنتشرة بأنحاء الجمهورية، وبالتالي تقليل الفترة الزمنية لإنجاز الخدمات، وتخفيف الزحام بالمراكز التكنولوجية لأجهزة المدن.

وأضافت المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن الموقع يوفر إمكانية رفع المستندات المطلوبة للخدمة، مما يُساهم فى التقليل من أعباء وروتين التعامل الورقي، كما يوفر خاصية الاستعلام عن المخالفات والمديونيات وسدادها إلكترونيا، وكذا الاستعلام عن الطلبات المُقدمة، وإرسال استفسارات لأجهزة المدن الجديدة.

أكدت هيئة السكة الحديد، أنه فى إطار حرصها المستمر على تطوير وتحديث منظومة السكة الحديد وتقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب، فقد تقرر تشغيل خدمة جديدة بعربات مميزة اعتبارًا من السبت المُقبل كالآتي:

  1. تشغيل قطار 702 ركاب الواسطي / المنيا من الواسطي الساعة 6.15 يصل المنيا الساعة 9.00
  2. تشغيل قطار 701 ركاب المنيا / الواسطي من المنيا الساعة 15.45 يصل الواسطي الساعة 18.40
  3. تشغيل قطار 704 ركاب المنيا / سوهاج من المنيا الساعة 5.00 يصل سوهاج الساعة 9.05 (لا يعمل أيام الجمع والعطلات).
  4. تشغيل قطار 703 ركاب سوهاج / المنيا من سوهاج الساعة 13.35 يصل المنيا الساعة 17.50 (لا يعمل أيام الجمع والعطلات).

شارك المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، في وضع حجر أساس الفرع الرابع لسلسلة “هايبر وان” والذي سيقام على مساحة 35 ألف متر مربع على طريق “القاهرة – السويس” الصحراوي مباشرة في مدينة بدر، وأمام الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات مبدئية تُقدر بنحو 500 مليون جنيه، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بالمدن الجديدة، لخدمة المواطنين.

وأشار المهندس عمار مندور، إلى أن وجود سلسلة “هايبر وان” داخل المدينة ستساهم في توفير السلع المختلفة بأسعار مناسبة لسكان المدينة، بجانب توفير فرص العمل لأبنائها، مضيفًا أنه أعطى تعليمات لجميع الإدارات المختصة بتذليل كافة العقبات التي تقف أمام المشروع حتى يرى النور في موعده بعد 12 شهرًا من الآن. 

تجدر الإشارة إلى أن صافي المساحة البنائية بالفرع الجديد لـ “هايبر وان” المستهدف افتتاحه فى “مدينة بدر” بعد عام، تبلغ 12 ألف متر مربع، ومساحة تخزينية تبلغ ١٣ ألف متر مربع، فضلًا عن ساحة انتظار تصل مساحتها إلى 10 آلاف متر مربع. كما أن الفرع الجديد يوفر ما يزيد على 1500 فرصة عمل مباشرة بجانب ألفي فرصة عمل غير مباشرة، وسيقام على مسطح بنائي واحد فضلًا عن تدشين مول ملحق به يتضمن الأماكن الترفيهية والمطاعم والفود كورت، والبنوك التي سيتم افتتاحها ضمن المرحلة الأولى للفرع الجديد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى