الاقتصاد الدولي

مؤشرات الدورة الفائقة تظهر في الصين على الرغم من التباطؤ الذي تشهد المؤشرات الغربية

الاقتصاد الدولي

استقرار ثقة شركات بناء المنازل الأمريكية في مايو 

في الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح يوم الاثنين أن ثقة شركات بناء المنازل استقرت في مايو رغم مخاوف أصحاب الأعمال من نقص مواد البناء. واستقر مؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل لسوق الإسكان عند 83 في مايو. تشير القراءة فوق 50 إلى تفاؤل البناة.

تباطؤ سوق الإسكان في أبريل، ولكن لا يزال متوسط السعر في الارتفاع 

كما نقلت سي بي سي نيوز (CBC News) أنباء حول إظهار سوق الإسكان في كندا علامات صغيرة على التراجع في أبريل، حتى مع ارتفاع متوسط سعر البيع بمقدار النصف تقريبًا عن المستويات المنخفضة التي سجلها في الأيام الأولى للوباء. وقالت جمعية العقارات الكندية يوم الاثنين إن عدد المنازل المباعة في أبريل انخفض بنسبة 12.5٪ مقارنة بمستوى الشهر السابق.

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتفقان على مواصلة المحادثات

وعلى صعيد آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول اتفاق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يوم الاثنين على مواصلة المحادثات لإنهاء نزاعهما بشأن الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم، مع تعليق الاتحاد الأوروبي الإجراءات الانتقامية على أمل أن ترد واشنطن بالمثل خلال زيارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لبروكسل الشهر المقبل. ومن المقرر أن يعقد بايدن قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي في يونيو، وهي ما تعد أول زيارة له إلى بروكسل منذ توليه منصبه في يناير.

اتفاق بريطانيا وأيرلندا على العمل معًا لتيسير التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أن بريطانيا وأيرلندا اتفقتا بعد اجتماع بمقر إقامة رئيس الوزراء “بوريس جونسون” على العمل معًا للحفاظ على التجارة السلسة بين بريطانيا وأيرلندا الشمالية، حيث إنه منذ إكمال بريطانيا خروجها من الاتحاد الأوروبي في نهاية العام الماضي، توترت العلاقات بين البلدين.

مورجان ستانلي يتوقع تعافيًا أوسع للنمو في الصين

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول احتمالية تحقيق الصين انتعاشًا أوسع في النمو هذا العام، مما يساهم في مواجهة التقلبات الدورية وإعادة التركيز على مسار النمو المستدام، وفقًا لتقرير بحثي صادر عن مورجان ستانلي. ويتوقع البنك الاستثماري نمو أكثر توازناً للبلاد في عام 2021، مع استمرار تحسن الاستهلاك الخاص ونفقات رأس المال التصنيعي (النفقات الرأسمالية).

ارتفاع أجور القطاع الخاص في الصين بنسبة 5.3٪ في عام 2020

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول ارتفاع متوسط الأجور السنوية للقطاع الخاص في المناطق الحضرية في الصين بحوالي 4123 يوان (641.51 دولار) في عام 2020 إلى 57727 يوانًا، بزيادة بنسبة 5.3٪ بالقيمة الحقيقية. إضافة إلى ذلك، شهد شرق الصين أعلى متوسط للأجور حيث بلغ 63601 يوان، يليه غرب الصين بمتوسط يبلغ 50510 يوان.

هونج كونج تشهد انتعاشًا في قطاع السياحة في أبريل 

أما بالنسبة إلى هونج كونج، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول انتعاش عدد زوار هونج كونج بشكل حاد في أبريل، حيث قال مجلس السياحة في هونج كونج (HKTB) يوم الثلاثاء إن عدد السياح في الشهر الماضي بلغ حوالي 5700 سائح، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 38.3٪ عن نفس الشهر من عام 2020.

الاستهلاك الهندي يتضرر من موجة كورونا 

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تأثيرات الموجة الثانية من كورونا التي ضربت الاقتصاد فأدت إلى ميل المستهلكين للادخار بدلاً من الإنفاق، وفقًا لتقرير بحثي مقدم من شركة “Quant Eco”. جدير بالذكر أن الانكماش الذي حدث في العام الماضي كان مدفوعًا بشكل أساسي باضطراب الإمدادات. ووفقأ للتقرير، فقد خفضت الشركة توقعاتها للنمو للعام بأكمله لهذا العام بمقدار 150 نقطة أساس إلى 10٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى