الاقتصاد المصري

بداية قوية للإصلاح الهيكلي: تحديد آليات تخصيص الأراضي الصناعية

هالة السعيد: ربطنا معدلات نمو الاقتصاد بالعمل مع المراكز البحثية المستقلة

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تابعت مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لخطة العام الرابع 2021-2022 من خطة التنمية المستدامة 2018 – 2022، خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ. وخلال الاجتماع أوضحت الوزيرة، أن برنامج الاصلاحات الهيكلية يرتكز على ثلاثة مجالات رئيسة تتمثل في مجال الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يمثلون الاقتصاد الحقيقي لتجعل الاقتصاد المصري أكثر صلابة ومرونة لمواجهة الأزمات. واستعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بعض ملامح هيكلة قطاع الصناعة الذي يدفع عددًا كبيرًا من القطاعات مع تشغيل الصناعات المغذية، فضلًا عن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في توفير فرص عمل، موضحة أن الصناعات الكبرى، هي التي من شأنها إحداث نقلة نوعية حيث تتضمن مكون تكنولوجي مرتفع، إضافة إلى الصناعات الصغير والقادرة على التصدير للخارج.

مجتمع رجال الأعمال والصناع يتفاعلون مع مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة

نشرت جريدة الاهرام تفاعل مجتمع رجال الأعمال والصناع مع مبادرة الرئيس السيسي فيما يخص إعادة إعمار غزة، والتي أعلنت عنها مصر يوم الثلاثاء. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية، تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة الأحداث الأخيرة، على أن تشارك الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ عملية إعادة الإعمار. ومن جانبه، قال الاتحاد العام للغرف التجارية، أنه يجري حاليا اتصالات مكثفة بمنتسبيه للتكامل مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية، تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة. وصرح المهندس ابراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد، أن أبناء مصر الأوفياء من تجار وصناع ومؤدى خدمات الذين يتجاوزون 5 ملايين منتسب بكافة أنحاء مصر لن يتأخروا عن التكامل مع مبادرة الرئيس لدعم أشقائهم في قطاع غزة في إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص في كافة المبادرات.

“المشاط”: كورونا أحدثت تغييرًا جذريًا في مفهوم التعاون الإنمائي

نشرت جريدة الوفد ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شاركت في جلسة رفيعة المستوى ضمن منتدى التعاون الإنمائي لعام 2021، الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، حول دور التعاون الإنمائي في مواجهة المخاطر التي خلفتها جائحة كورونا، وذلك بمشاركة مسئولين حكوميين من العديد من الدول ومسئولي الأمم المتحدة. وفي كلمتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن العالم شهد أزمة صحية غير مسبوقة مع تفشي جائحة كوفيد 19 منذ بداية عام 2020، تسببت في تداعيات اقتصادية واجتماعية حادة، وأحدثت تغييرًا جذريًا في مفهوم التعاون الإنمائي وخطط التنمية، ورغم هذه التحديات إلا أنها خلقت فرصًا وأظهرت الحاجة الملحة إلى تعزيز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأوضحت أن التداعيات التي تسببت فيها الجائحة تعتبر دعوة عالمية للتغيير وإعادة ترتيب الأولويات ليصبح التعاون الإنمائي الفعال أكثر أهمية من أي وقت مضى للتصدي للتحديات الجديدة التي فرضها الوباء، كما أن الأزمة دفعت صانعي القرار والمسئولين على مستوى العالم لمراجعة الطريقة التقليدية في اتخاذ القرار، بل وأصبحت عملية صنع القرار أكثر وعيًا بالمخاطر المحتملة واتخذت أبعادًا جديدة في ظل هذه الأزمة.

طارق الملا: زيادة للاستثمارات البترولية الفترة القادمة والشركات الأجنبية تتوسع فى أنشطتها

نشر اليوم السابع ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل وفداً من شركة بيكر هيوز العالمية، حيث تم بحث تعزيز التعاون المشترك في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات، كما تم استعراض سبل تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة من خلال التوسع في عقد ورش العمل المشتركة، ضم الوفد أوام أبكونج نائب رئيس الشركة للعمليات وسانتياجو ريدوندو نائب رئيس الشركة للشئون المالية وزاهر ابراهيم نائب رئيس الشركة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول وتامير ناصر مدير شركة بيكر هيوز بمصر والسودان. وأكد الملا خلال اللقاء أن صناعة الطاقة العالمية تشهد تغيرات كبيرة خلال الفترة الحالية فى ظل توجه عالمى واسع النطاق نحو الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة فى اطار جهود خفض انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة، مؤكداً أن معظم دول العالم الآن تتبنى الغاز الطبيعى كأفضل وقود أحفورى يتمتع بخصائص صديقة للبيئة خلال هذه المرحلة الانتقالية نحو الطاقات الجديدة والمتجددة الأمر الذى يبرز دور منتدى غاز شرق المتوسط في توفير جانب من هذه الاحتياجات العالمية للغاز الطبيعي وبما يحقق المصلحة والمنافع المشتركة لكافة الدول الأعضاء، مشيراً إلى الاهتمام الكبير من القيادة السياسية بقضايا المناخ والحفاظ على البيئة وتنويع مزيج الطاقة المصري.

السيسي يستعرض الفرص الاستثمارية الهائلة أمام قطاع الأعمال الفرنسي في المشروعات المصرية

نشرت جريدة الشروق ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب عن تقديره لجهود وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية في مجال تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مستعرضا في هذا الصدد محفزات ومميزات الاستثمار المرتبطة بمناخ الأعمال الآخذ في التطور في مصر، والفرص الاستثمارية الهائلة أمام قطاع الأعمال الفرنسي في المشروعات القومية المصرية خاصة في قطاعات النقل والطاقة ومحطات المياه والصحة. وشدد الرئيس، خلال استقباله وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، بمقر إقامة الرئيس في باريس، على أهمية عامل توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا في جميع المشروعات المشتركة مع الجانب الفرنسي، حسبما صرح بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. من جهته؛ أكد الوزير الفرنسي اهتمام بلاده بتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بهدف تقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر في كل المجالات، وكذا تشجيع الشركات الفرنسية على العمل والاستثمار في مصر في إطار المساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية فيها، خاصةً في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة والسير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية ذات الصلة بالاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.

لائحة «التنمية الصناعية» .. الحكومة تحدد آليات تخصيص الأراضي للمطورين

حددت اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية رقم 95 لسنة 2018، طرق وآليات التعاون مع المطورين الصناعيين، وكيفية طرح الأراضي، وكذلك الشروط الواجب توافرها بالشركات التي تعمل كمطور صناعي. وتتضمن اللائحة الجديدة والمقرر تنفيذها اعتباراً من غداً الأربعاء، نحو 55 مادة تنظيمية لعمل الهيئة وتحدد اختصاصاتها والخدمات التي تقدمها للمستثمرين الصناعيين. ونشرت جريدة “أموال الغد” الأليات الجديدة التي حددتها اللائحة لتنظيم التعاون بين الهيئة والمطور الصناعي والتي منها، تجيز المادة 51 من اللائحة للهيئة أن تطرح للمطورين الصناعيين بعض الأراضي الصناعية الخاضعة لولايتها أو لولاية أي جهة إدارية أخرى بالتنسيق مع الجهة صاحبة الولاية، وفقا لعقود تسمي “عقود المطور الصناعي”، تتولى الهيئة إعداد النماذج الخاصة. بها وتعتمد من مجلس إدارتها. تتولى شركة المطور الصناعي وفقا للمادة 52، تطوير وترفيق وإدارة وترويج المنطقة الصناعية المخصصة لها وإدارتها والتصرف فيها. للمستثمرين الصناعيين بالأسعار ووفقا للشروط التي يتم الاتفاق عليها مع الهيئة في عقد المطور الصناعي.

وفد مصري يشارك في المنتدي الاقتصادي “البيلاروسي-الأفريقي”.. يونيو المقبل

نشر موقع مباشر مصر ان سيرجى تيرتنتييف سفير بيلاروسيا لدى القاهرة، كشف أن وفداً مصرياً من اتحاد الغرف التجارية سوف يزور بلاده مطلع شهر يونيو المقبل؛ للمشاركة في المنتدى الاقتصادي (البيلاروسي -الأفريقي) الثاني. ويجري الوفد مفاوضات في إطار المعرض الزراعي الدولي “بيلا أجرو-2021″، حبث أشار سفير بيلاروسيا أن بلاده تعد مورداً تقليدياً للآلات الزراعية لدول الشرق الأوسط. وأكد سيرجى تيرتنتييف، اهتمام كلا البلدين بتعزيز التعاون في المجال الزراعي، وذلك في ضوء الاتفاقيات التي توصل إليها الرئيسان عبد الفتاح السيسي والكسندر لوكاشينكو في فبراير عام 2020، مضيفا أن هناك مشروعات مشتركة منها البدء في تجميع جرارات “أم. تي. زد”، والصوامع وتقنيات أخري. وأوضح أن التعاون الثنائي في هذا المجال يهدف إلى زيادة مستوي المدخلات المصرية في انتاج هذه الآلآت والتقنيات الزراعية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل مجموعة عمل (مصرية- بيلاروسية) للتعاون في مجال الزراعة، وعقد أول اجتماع لها في يوليو 2020 لبحث سبل دعم التعاون في قطاعات مثل الميكنة الزراعية وانتاج البذور والكيماويات الزراعية والري والتدريب وغيرها.

الجمارك المصرية تتلقى شكاوى ومقترحات المصدرين والمنتجين إلكترونيًا

نشر موقع مباشر مصر ان وزارة المالية المصرية، أعلنت أن وحدة “دعم المصدرين والمنتجين” بمصلحة الجمارك، تتلقى عبر البريد الإلكتروني: Ex.unit@customs.gov.eg شكاوى المجتمع التجاري والصناعي حول المعوقات التي قد تُواجههم بالمواقع والمنافذ الجمركية، أو مقترحاتهم التي تُسهم في نجاح المنظومة الجمركية، بما ينعكس على تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية. وأكد الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، في بيان صادر اليوم الأربعاء، حرص محمد معيط وزير المالية على تعميق جسور التواصل الفعَّال مع المجتمع التجاري والصناعي؛ باعتبارهم شركاء التنمية بما يُسهم في تذليل أي عقبات قد تواجههم بالمنافذ الجمركية. وأوضح أن وحدة “دعم المصدرين والمنتجين” التي تم استحداثها بمصلحة الجمارك تتولى دراسة أي شكاوى ترد إليها، وحلها، واقتراح الآليات المناسبة لمنع تكرارها مستقبلًا، بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة بمجال التصدير، على نحو يساعد فى تحسين ترتيب مصر بتقارير ممارسة الأعمال الدولية، وارتفاع تنافسية الاقتصاد المصري دوليًا. 

الحكومة تستأنف برنامج «الطروحات» قبل نهاية العام الجاري

نشرت جريدة الوطن ان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، كشف أن الشركات التي وقع عليها الاختيار للطرح في البورصة من بين الشركات التابعة للوزارة جاهزة للطرح بمجرد إعلان اللجنة الوزارية المسؤولة عن تنفيذ البرنامج استئناف العمل به. وأوضح وزير قطاع الأعمال في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن شركة مصر لتأمينات الحياة من بين الشركات الجاهزة للطرح قبل نهاية العام الحالي، لافتًا إلى أن اتخاذ قرار وتوقيت الطرح من عدمه هو قرار اللجنة الوزارية القائمة على تنفيذ برنامج الطروحات. وكانت الحكومة بدأت تنفيذ برنامج الطروحات في فبراير عام 2019 بطرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان قبل أن تتوقف عن الطرح منذ هذا التاريخ. وحول تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر قال «توفيق» إن الشركة القابضة المعدنية استوردت 13 سيارة من نوعية E70 الكهربائية كاملة الصنع من شركة دونج فونج الصينية لعمل الاختبارات لها في الأجواء المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى