القضية الفلسطينية

متحدثا عما يجري في الأراضي الفلسطينية.. محلل أمريكي: حل الأزمة لن يكون إلا من القاهرة

نشر الخبير والمحلل إيلان غولدنبرغ مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في “مركز الأمن الأمريكي الجديد” بواشنطن  تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) أكد فيها أنه وفقاً لتجاربه السابقة فإن القاهرة هي الوسيط الحقيقي وصاحبة الأفضلية في فرض حد ونهاية للعنف بين حماس وإسرائيل على الرغم من الجهود الأمريكية.

وفي تغريدته قال الخبير غولدنبرغ :-

“من المهم أن نتذكر أنه على الرغم من أن للولايات المتحدة دورا مهما في إنهاء الصراع الحالي بين إسرائيل وحماس، إلا أنها ليست الوسيط الحاسم لأنها لا تتعامل مع حماس، وهو درس تعلمته في فترة عملي خلال حرب غزة الأخيرة”.

“الوسطاء الرئيسيون في هذا الصراع والذين يتمتعون بنفوذ حقيقي مع حماس وعلاقة مع الجانب الإسرائيلي هم المصريون، في نهاية المطاف ستنتهي هذه الجولة من العنف على الأرجح باتفاق في القاهرة”.

وإيلان غولدنبرغ هو خبير في السياسة الخارجية والدفاع ولديه خبرة واسعة تغطي البرنامج النووي الإيراني والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتحديات الأوسع التي تواجه الشرق الأوسط، كما شغل سابقا منصب رئيس أركان المبعوث الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في وزارة الخارجية الأمريكية.

وخلال وجوده بالمنصب، لعب دورا قياديا رئيسيا مع الفريق الصغير الذي يدعم مبادرة وزير الخارجية في ذلك الحين جون كيري لإجراء مفاوضات سلام دائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى