الاقتصاد الدولي

التعافي في خطر: النمو الاقتصادي يتعثر في اليابان والعجز التجاري الهندي يرتفع

الاقتصاد الدولي

 استقرار مُستويات مبيعات التجزئة الأمريكية في أبريل

في الولايات المتحدة، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول عدم تغير حجم مبيعات التجزئة الأمريكية على عكس التوقعات في أبريل مع تلاشي الدعم الحكومي. إذ ألعنت وزارة التجارة يوم الجمعة إن حجم مبيعات التجزئة الذي لم يتغير الشهر الماضي جاء بعد ارتفاعٍ بنسبة 10.7٪ في مارس. ولكن من المحتمل تسارعها في الأشهر القادمة مع إعادة فتح الاقتصاد.

مخزون الشركات الأمريكية يرتفع بشكل طفيف في مارس

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول زيادة مخزونات الشركات الأمريكية بشكل معتدل في مارس وهو ما يمكن أن يكون بسبب نقص المواد الخام، مما أثر على إنتاج السيارات والسلع الأخرى. وأعلنت وزارة التجارة يوم الجمعة أن مخزونات الشركات ارتفعت بنسبة 0.3٪ بعد أن زادت 0.6٪ في فبراير، في حين أنها لم تتغير على أساس سنوي. إضافة إلى ذلك، جاءت مكاسب شهر مارس متوافقة مع توقعات الاقتصاديين.

اقتصاد منطقة اليورو يدخل في حالة ركود خلال الربع الأول

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، فقد نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول انكماش اقتصاد المنطقة في بداية عام 2021 للربع الثاني على التوالي، ودخل في الركود الفني الثاني خلال عام. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة في الربع الأول من 2021 بنسبة 0.6٪ مقارنة بالربع الأخير من 2020، حسبما أفادت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الثلاثاء. إضافة إلى ذلك، قالت وكالة الإحصاء إن الاقتصاد انكمش على أساس سنوي بنسبة 1.8٪، وهو ما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين.

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى مسودة اتفاق لتسهيل دخول العمال ذوي المهارات العالية

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توصل الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إلى اتفاق مؤقت، يمكن أن يسهل على العمال ذوي المهارات العالية من خارج الاتحاد الأوروبي العيش والعمل داخل الاتحاد. وقد تم تصميم مسودة الاتفاق بين البرلمان الأوروبي والمجلس الذي يعمل نيابة عن الدول الأعضاء لتحديث نظام تصريح عمل البطاقة الزرقاء الحالي الذي تم تقديمه في عام 2009. إضافة إلى ذلك، سيكون ضمن هذه التسهيلات خفض الحد الأدنى للراتب المطلوب وتقليص الحد الأدنى لمدة عقد العمل. 

الصين تُمدد الإعفاء من الرسوم الجمركية على 79 منتجًا أمريكيًا

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إعلان الحكومة الصينية يوم الاثنين أنها ستمدد الإعفاء من الرسوم الجمركية على 79 سلعة صناعية من الولايات المتحدة، بما في ذلك المعادن النادرة والمطهرات الطبية ورادارات الطائرات، حتى نهاية العام. وقالت الحكومة إن الإعفاء سيتم تمديده حتى 25 ديسمبر من هذا العام، وفقًا لإخطار صادر عن لجنة التعاريف الجمركية بمجلس الدولة. كما أن تم استهداف هذه المنتجات من خلال رد الصين على التعريفات الأمريكية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب.

اتساع العجز التجاري الهندي إلى 15.1 مليار دولار

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ارتفاع صادرات الهند في أبريل بنحو ثلاثة أضعاف إلى 30.63 مليار دولار أمريكي مع نمو قطاعات مثل الأحجار الكريمة والمجوهرات. ولكن اتسع العجز التجاري إلى 15.1 مليار دولار أمريكي، وفقًا لبيانات وزارة التجارة الصادرة يوم الجمعة، حيث ارتفعت الواردات أيضًا بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 45.72 مليار دولار أمريكي الشهر الماضي مقابل 17.12 مليار دولار أمريكي في أبريل 2020.

التعافي الاقتصادي يتعثر خلال الرُبع الأول في اليابان وبخصوص اليابان، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توقف تعافي اليابان في الربع الماضي، مع انكماش الاقتصاد للمرة الأولى منذ الانهيار الوبائي العام الماضي، حيث أثرت القيود المتجددة لاحتواء فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي. وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.1٪ على أساس سنوي من الربع السابق في الأشهر الثلاثة حتى مارس، بعد نموها مزدوج الرقم لربعين متتاليين وسط تراجع الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض الإنفاق الحكومي، حسبما أفاد مكتب مجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى