الاقتصاد المصري

معدن المصريين، السند الحقيقي وقت الأزمة. تحويلات العاملين في الخارج ترتفع

مباحثات مصرية – جورجية لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك

نشرت جريدة الاهرام ان أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة وسامح زكي نائب ثان رئيس غرفة القاهرة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية استقبلا ميخائيل تيجيشفيلي” الوزير المفوض الاقتصادي بسفارة جورجيا لبحث سبل جديدة لزيادة العلاقات الثنائية الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك. وشدد أحمد الوسيمي علي ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال بحث الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة لديهما، مشيرًا إلى أن مصر بها فرص استثمارية كبيرة يستطيع الجانب الجورجي الاستفادة منها في ظل دعم القيادة السياسية المصرية للاستثمار والمستثمرين، وحزمة الإجراءات الاقتصادية المحفزة التي قامت بها الدولة المصرية مؤخرًا، وأن غرفة القاهرة لن تدخر جهدًا في توفير كافة البيانات لسفارة جورجيا عن المنتجات المصرية والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة، وإن الفترة القادمة لابد أن تشهد تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في البلدين لاكتشاف الفرص التجارية والاستثمارية المتبادلة والسعي إلى الدخول في شراكات ثنائية تفيد اقتصاد البلدين.

قرار وزاري بتحديد سعر طن الدقيق للمطاحن

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارا وزاريا، بأن يتم تحديد أسعار تداول القمح والدقيق التمويني بنسبة استخراج 82٪، علما بأن الدقيق الحر نسبة استخراجه 72%. ونص القرار على أنه يحدد بيع سعر الطن من القمح التمويني بمختلف درجاته المسلم للمطاحن التموينية بسعر 5 آلاف جنيه، وذلك طبقاً لمتوسط تكلفة توفير طن القمح تسليم الصوامع والشون المخزن بها القمح التمويني. كذلك يحدد سعر بيع طن الدقيق التمويني استخراج 82٪ بمبلغ 6200 جنيه للمخابز التي تعمل بالمنظومة الجديدة، بواقع 620 جنيها للجوال زنة 100 كيلوجرام، و310 جنيهات للشيكارة زنة 50 كيلوجراما.

المالية: مُقترحان بتخصيص 10مليارات دولار لتمويل شراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بأفريقيا

نشر اليوم السابع تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن القارة الأفريقية تمتلك فرصًا تنموية ضخمة  جدًا، تحتاج إلى تسهيلات ائتمانية وتمويلية؛ بما يُسهم في تمكين الاقتصادات الأفريقية من التعافي من «كورونا»، واستعادة معدلات النمو ما قبل «الجائحة»، لافتًا إلى أننا نتطلع إلى إيجاد «آليات مساعدة» لتوفير سيولة نقدية للدول الأفريقية بتكلفة مخفضة، وهناك مقترحات بإنشاء صندوق «السيولة والاستدامة» بـ 30 مليار دولار من «الاحتياطي» بصندوق النقد الدولي، بحيث يمد الدول الأفريقية بتمويلات ذات فوائد منخفضة لسداد ديونها، وإنشاء صندوق «خفض الفقر وزيادة النمو» بمائة مليار دولار لتعزيز البرامج والأنشطة الاقتصادية المحفزة للنمو، إضافة إلى تخصيص 10 مليارات دولار لتمويل شراء اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» بالقارة الأفريقية. 

جهاز الإحصاء: انخفاض أعداد العاملين الأجانب بنسبة 15.6% في عام 2020

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعـبئة العامة والإحصـاء نشر ” النشرة السنوية للعاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام / الأعمال العام عام 2020 “. وبلغ إجمالي عـدد العـاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام / الأعمال العام 1172 أجنبي (منهم 1041 ذكور بنسبة 88.8%، 131 إناث بنسبة 11.2%) عام 2020 مقابل 1388 أجنبي عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 15.6% ويرجع ذلك للظروف الصحية التي أثرت على العالم بسبب جائحة كوفيد 19 (كورونا). وتمثل الدول الأوروبيـة العدد الأكبر مـن إجمالي عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام / الأعمال العام عـام 2020 حـيث بلغ 673 أجنبي بنسبة 57.4%، تليهـا الدول الآسيوية (غير العربية) بعدد 232 أجنبـي بنسبة 19.8%، بينما تمثل الدول الإقيانوسية (استراليا ـ نيوزيلاندا ـ غينيا الجديدة، الخ) أقل الأعداد حـيث بلـغ عددهم 31 أجنبي فـقط بنسبة 2.6%. ويمثل الأجانب الحاصلين على مؤهل جامعي العدد الأكبر حيث بلغ 907 أجنبي بنسبة 77.4%، يليهم الحاصلين على مؤهل أقل من الجامعي بعدد 138 أجنبي بنسبة 11.8%، ويمثل الأخصائيـون (أصحاب المهن العلمية) العدد الأكبر حيث بلغ 742 أجنبي بنسبة 63.3%، يليهم كبار المسئولين والمديرون بعدد 286 أجنبي بنسبة 24.4%، يليها الفنيون ومساعدو الاخصائيين حيث بلغ عددهم 110 أجنبي بنسبة 9.4% من إجمالي عدد الأجانب.

وزير المالية: إنشاء صندوق «السيولة والاستدامة» بـ ٣٠ مليار دولار من احتياطى «النقد الدولى»

نشرت جريدة الوفد تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن القارة الأفريقية تمتلك فرصًا تنموية ضخمة  جدًا، تحتاج إلى تسهيلات ائتمانية وتمويلية؛ بما يُسهم فى تمكين الاقتصادات الأفريقية من التعافى من «كورونا»، واستعادة معدلات النمو ما قبل «الجائحة»، لافتًا إلى أننا نتطلع إلى إيجاد «آليات مساعدة» لتوفير سيولة نقدية للدول الأفريقية بتكلفة مخفضة، وهناك مقترحات بإنشاء صندوق «السيولة والاستدامة» بـ ٣٠ مليار دولار من «الاحتياطى» بصندوق النقد الدولى، بحيث يمد الدول الأفريقية بتمويلات ذات فوائد منخفضة لسداد ديونها، وإنشاء صندوق «خفض الفقر وزيادة النمو» بمائة مليار دولار لتعزيز البرامج والأنشطة الاقتصادية المحفزة للنمو، إضافة إلى تخصيص ١٠ مليارات دولار لتمويل شراء اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» بالقارة الأفريقية. 

البنك الدولي: المصريون بالخارج أكثر شعوب العرب تحويلا للأموال في 2020

نشرت جريدة الوطن ان  تقرير حديث للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية، اظهر أن تدفقات التحويلات المسجلة رسميا إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بلغت 540 مليار دولار في عام 2020 منخفضة 1.6% عن الإجمالي البالغ 548 مليار دولار في 2019. وجاء الانخفاض في تدفقات التحويلات المسجلة في 2020، أقل من المستوى المسجل أثناء الأزمة المالية العالمية 2009 الذي كان حينها 4.8%. وكشف التقرير، أن التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفعت بنسبة 2.3% إلى نحو 56 مليار دولار في 2020، وأرجع هذا الارتفاع إلى قوة تدفقات التحويلات إلى مصر والمغرب. فقد زادت التحويلات إلى مصر بنسبة 11% إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ نحو 30 مليار دولار في 2020، بينما ارتفعت التدفقات إلى المغرب بنسبة 6.5%.

ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها منذ 4 شهور

نشرت جريدة الشروق ان أسعار التعاقدات الآجلة للذهب خلال تعاملات يوم الاثنين سجلت ارتفاعا جديدا للجلسة الثالثة على التوالي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 4 أشهر، في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة الدولار وأسعار الأسهم. وتحول المستثمرون عن الأدوات الأعلى مخاطرة وعادوا إلى الذهب كملاذ استثماري من جديد مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بعض الدول الآسيوية وارتفاع معدلات التضخم. وتراجع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى خلال تعاملات اليوم بنسبة 19ر0% عن مستواه في ختام تعاملات الأسبوع الماضي ليسجل 16ر90 نقطة. كما تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية. وارتفع سعر الذهب اليوم بمقدار 50ر29 دولار أي بنسبة 6ر1% تقريبا إلى 60ر1867 دولار للأوقية تسليم حزيران/يونيو المقبل، وهو أعلى مستوى له منذ 7 كانون ثان/يناير الماضي. وارتفع سعر الفضة بمقدار 909ر0 دولار إلى 274ر28 دولار للأوقية تسليم تموز/يوليو المقبل، في حين ارتفع سعر النحاس بمقدار 0570ر0 دولار إلى 7115ر4 دولار للرطل تسليم تموز/يوليو المقبل.

مصر للتأمين تستهدف 10.3 مليار جنيه أقساط خلال العام المالي المقبل

نشرت جريدة أموال الغد ان عمر جودة، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للتأمين، كشف إن الشركة تستهدف تحقيق أقساط بقيمة 10.3 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2022/2021، مقابل 9.3 مليار جنيه أقساط محققة خلال العام المالي 2020/2019، بمعدل نمو 10.2%. وجاء ذلك على هامش انعقاد الجمعيات العامة العادية للشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر، برئاسـة باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، وبحضور أعضاء الجمعية العامة ومجلس إدارة الشركة فضلا عن ممثلي الهيئة العامة للرقابـة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات وذلك لمناقشة الموازنات التقديرية للشركات التابعة. وأوضح جودة أن الشركة تستهدف تحقيق موارد جارية بنحو 9.4 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2022/2021، مقابل 8.3 مليار جنيه محققة عام 2019-2020، وبمعدل نمو قدره 12.4%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى