الاقتصاد المصري

مزيد من الدعم الحكومي للقطاع الخاص

وزيرة التجارة تصدر قرارًا باللائحة التنفيذية لقانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية

نشرت جريدة الاهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اصدرت قراراً بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 2018، وتتضمن 55 مادة تحدد كافة الضوابط المتعلقة بتنظيم عمل الهيئة والخدمات التي تقدمها للمستثمرين الصناعيين، وقد نص القرار على نشره في الوقائع المصرية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره مع إلغاء كل حكم يخالف أحكام هذه اللائحة. وقالت الوزيرة إن إصدار اللائحة يأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز دور الهيئة لتقوم بدورها الفاعل كهيئة عامة اقتصادية لها شخصية اعتبارية للمساهمة في تنفيذ خطط الحكومة لإحداث التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، حيث تتيح اللائحة تقديم المزيد من الشرح والتفسير لكافة البنود الواردة بالقانون بما ييسر عملية التطبيق على الهيئة والمستثمرين على حدا سواء.

افتتاح مركز خدمات المستثمرين بمحافظة الإسماعيلية لخدمة 5600 شركة

نشر اليوم السابع ان اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، افتتحا المركز الجديد لخدمات المستثمرين بمحافظة الإسماعيلية، وذلك لتقديم الخدمات الاستثمارية لأكثر من 5600 شركة قائمة بالمحافظة، تعمل في القطاعات والأنشطة الاستثمارية المختلفة. وقال المستشار محمد عبد الوهاب إن المركز الجديد قادر على استيعاب مجهودات تحقيق التنمية الشاملة في محافظة الإسماعيلية، مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لإقليم قناة السويس، حيث يقع المبنى على مساحة ألف متر مربع، مشيرا الى ان الهيئة العامة للاستثمار تولي اهتمامًا بالغًا بمراكز خدمات المستثمرين، باعتبارها أحد محاور تحسين مناخ الاستثمار. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار أنه تم تكثيف البرامج التدريبية للعاملين بمراكز خدمات المستثمرين للارتقاء بالعنصر البشري، والوصول لأعلى كفاءة ممكنة، وتقديم الخدمات وفق أعلى معايير الجودة العالمية. وأوضح المستشار محمد عبد الوهاب أن المركز يتواجد فيه ممثلون مفوضون عن الجهات الحكومية المرتبطة بالاستثمار، يقومون بإصدار الموافقات والتراخيص المختلفة، منها السجل التجاري، ومصلحة الضرائب (العامة – القيمة المضافة)، ونقابة المحامين، والغرفة التجارية، ومصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والتأمينات الاجتماعية، وهيئة التنمية الصناعية، ومكتب تراخيص عمل الأجانب، ومكتب للبريد المصري.

20 ألف سيدة تستفيد من قرض مستورة بدون فائدة

نشرت جريدة أموال الغد ان تمويل مستورة نجح في تغطية كافة مشروعات التنمية حيث تنوعت الأنشطة ما بين مشروعات تجارية احتلت الصدارة في التنفيذ وبلغ عددها أكثر من 10 آلاف مشروع بقيمة إجمالية تصل إلى 170 مليون جنيه يليها في الاقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والتي بلغ عددها 7500 مشروع بإجمالي 134 مليون جنيه تقريبا وتنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1581 مشروعاً بإجمالي 18 مليون جنيه تقريباً ثم المشروعات الصناعية والمشروعات الخدمية. قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي ان مبادرة «مستورة» تعد من أنجح المبادرات المصرية التي استهدفت المرأة المعيلة ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والذى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاقها بهدف تغيير الأوضاع المعيشية، وإحداث نقلة في تحسين جودة الحياة والعمل على التمكين الاقتصادي للأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجا وخاصة المرأة، موضحة أن الوزارة تعمل على تشغيل القادرين على العمل من الفئات المستحقة للدعم، ودفعهم للانتقال من الحماية إلى الإنتاج.

الإحصاء: معدل التضخم السنوي تراجع خلال أبريل الماضي متأثراً بانخفاض أسعار الأغذية

أظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة، وفقا لجريدة أموال الغد، تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر أبريل 2021 للشهر الثاني على التوالي إلى أدنى مستوى منذ شهر سبتمبر الماضي، متأثراً بانخفاض أسعار السلع الغذائية. وأفاد بيان الجهاز أن معدل التضخم السنوي وصل إلى 4.4% في أبريل الماضي، مقابل 5.9% لنفس الشهـر من العام السابق. وعلى أساس شهري، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين إلى 112.2 نقطة لشهر أبريل 2021، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 1.2% عن شهر مارس من نفس العام. كما سجل معدل التضخم الشهري في المدن خلال أبريل 0.9% مقابل 0.6% في مارس الماضي، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء. وترجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 9.8%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.9%، مجموعة الفاكهة بنسبة 2.5% ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.3%، كما ارتفعت أيضاً أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.9% ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 5.2%.

رئيس هيئة الرقابة المالية يفتتح دورة متخصصة في إدارة المخاطر

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، افتتح فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة في مجالات إدارة المخاطر، والمقدمة لمجموعات من العاملين المختصين بالرقابة والإشراف على مختلف الأنشطة المالية غير المصرفية، من خلال مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة Frankfurt School of Finance & Management، في واحدة من حلقات التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ. وأوضح الدكتور عمران أن هذا التدريب، والذى يتم على مدار 5 جلسات متتالية لعدد يصل إلى 400 من مفتشى وخبراء الهيئة -يمثلون 50% من القوة البشرية- يأتي في إطار تنفيذ المحور التاسع والخاص تحسين إدارة المخاطر والإنذار المبكر ضد الأزمات، ضمن استراتيجية الهيئة الشاملة 2018-2022، والتحول نحو تطبيق مبادئ الرقابة على أساس المخاطر من خلال رفع كفاءة العاملين بالهيئة بإدارة المخاطر، حيث من المخطط أن تساعد تلك الدورات -والتي يتم تفعيلها لأول مرة في تاريخ الهيئة- العاملين على تنمية قدراتهم على رسم سياسات العمل ووضع منظومة كفء لإدارة المخاطر المؤسسية التي من الممكن أن تتعرض لها الهيئة وكيفية إدارة الازمات المرتبطة بها.

البريد المصري يفوز بجائزة التميز من اتحاد البريد العالمي

نشرت جريدة الشروق ان البريد المصري فاز بجائزة اتحاد البريد العالمي “تعاونيات البريد السريع”؛ لتميزه في خدمة عملاء البريد السريع على المستوى الدولي، وجاء ذلك بعد تطبيق أعلى معايير الجودة وضبط فترات الاستعلام والتسليم. وقال الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، إن فوز البريد المصري بهذه الجائزة يمثل تجسيدا واضحا للدور الدولي الذي قام به خلال الفترة الماضية، ويؤكد ريادة مصر على المستويين الإقليمي والدولي في تقديم الخدمات البريدية المختلفة. وأوضح فاروق، أن معايير الحصول على هذه الجائزة معايير عالمية تأتي بناء على مؤشرات أداء رئيسية عالية الدقة يتم قياسها من الاتحاد البريدي العالمي، وتشمل الرد على الاستعلامات الواردة في المواعيد المحددة بنسبة لا تقل عن 98% واستقبالها ومعالجتها إيجابيا، الأمر الذي تطلب جهدا كبيرا من فريق العمل للوصول بخدمات البريد المصري إلى مستويات الجودة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى