أسواق وقضايا الطاقة

انتاج الطاقة المُتجددة في مصر يقترب من 5 مليون كيلو وات / ساعة.

قطاع النفط والغاز

مخاوف الطلب في الهند، وضعف واردات اليابان من النفط الخام يضر بأسعار النفط

وفقاً لوكالة (Reuters) فإنه قد تراجعت أسعار النفط من أعلى مستوياتها في ستة أسابيع يوم الجمعة مع تخلي المستثمرين عن صفقاتهم على أثر ما ورد من البيانات المتعلقة عن واردات الخام اليابانية الضعيفة، وبسبب المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند مع تفشي فيروس كورونا بها، وتجدر الإشارة إلى أن الهند هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم كما تعد اليابان من المستوردين الرئيسيين للنفط الخام.

توقعات بتخفيف العقوبات على النفط الإيراني خلال أشهر إذا ما أسفرت محادثات فيينا عن اتفاق

نشر موقع (Spglobal) توقعات بشأن قيام الولايات المتحدة وإيران بالإعلان عن اتفاق بحلول نهاية مايو سيسمح برفع العقوبات على النفط والبتروكيماويات والشحن والقطاعات الرئيسية الأخرى في الربع الثالث من هذا العام، الامر الذي سيمكن إيران من العودة إلى مستويات إنتاج النفط ما قبل الأزمة بنحو 3.9 مليون برميل في اليوم العام المقبل.

أسعار النفط ترتفع 14% وتلامس الـ 68.23 دولارًا للبرميل بختام تسوية تعاملات الأسبوع

ارتفعت أسعار النفط العالمي في ختام تسوية تعاملات يوم السبت، حيث سجل خام برنت مكاسبًا بنحو 14% ليصل إلى 68.23 دولارًا للبرميل، فيما حقق خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط مكاسبًا بنحو 13% مسجلًا 64.84 دولارًا للبرميل، وذلك وفقاً ما نشرته صحيفة (Amwalalghad)، وجاء تعافي أسعار النفط بدعم من بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والولايات المتحدة، غير أن اشتعال جائحة كوفيد – 19 في الهند ضغط على الأسعار.

مخزونات النفط الأمريكية تهبط 8 ملايين برميل والبنزين يرتفع 0.7 مليون برميل في أسبوع

نقلت صحيفة (Amwalalghad) بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تبين تراجع مخزونات النفط الخام 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثلاثين من أبريل الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى هبوط 3.9 مليون برميل.

الهند تكثف وارداتها النفطية من السعودية بعد خفض الأسعار

وفقاً لتقرير نشره موقع (oilprice) فإن مصافي التكرير المملوكة للدولة في الهند تطلب كمياتها المعتادة من النفط الخام السعودي لشهر يونيو بعد أن خفضت المملكة أسعارها لثالث أكبر مستورد في العالم، هذا وفي وقت سابق من هذا الشهر فإن المملكة العربية السعودية قامت بتخفيض سعر البيع الرسمي للعملاء الآسيويين بما يتراوح بين 0.10 دولار و 0.30 دولار استجابة لتزايد الإصابات بفيروس كورونا في الهند ، مما كان له تأثير سلبي على طلبها على النفط.

هجوم إلكتروني يوقف أكبر خط لأنابيب الوقود في الولايات المتحدة

نشر موقع (independentarabia.com) تقريرًا عن قيام شركة “كولونيال بايبلاين”، وهي أكبر شركة لإدارة أنابيب نقل الوقود في الولايات المتحدة بإغلاق شبكتها بالكامل بعد هجوم إلكتروني، وتقوم الشركة بشحن البنزين ووقود الطائرات من ساحل خليج تكساس إلى الساحل الشرقي للبلاد والتي تنقل 45 في المئة من إمدادات وقود الساحل الشرقي، وتخدم 50 مليون مستهلك.

إخماد حريق في بئر نفط ثان شمالي البلاد

نشرت وكالة (Arabic.rt ) تصريحات عن وزارة النفط العراقية مفاده أن العراق تمكن من السيطرة بوقت قياسي على حريق البئر النفطي 183 في حقل “باي حسن” بمحافظة كركوك شمالي البلاد، هذا وقد وتعرض حقل “باي حسن” في محافظة كركوك الأسبوع الماضي، لهجوم تخريبي أسفر عن تفجير بئرين نفطيين، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من القوات الأمنية وشرطة حماية حقول الطاقة.

اخماد حريق في مصفاة نفط سورية بعد حدوث تسرب

وفقاً لموقع (Alaskahighwaynews.ca)فإنه تم التمكن من  أخماد حريقًا في وحدة تقطير في إحدى مصفاتي النفط السوريتين  دون أن يصاب أحدا بأذى لكن الحريق ألحق أضرارا بالمنشأة، ووقع الحريق بسبب تسرب النفط الخام من إحدى محطات الضخ في مصفاة نفط حمص وسط محافظة حمص، و جاء الحريق وسط سلسلة من الهجمات الغامضة على سفن ومنشآت نفطية في سوريا خلال الأشهر الماضية، وتجدر الإشارة إلى أن موارد النفط السورية معظمها خارج المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

قطاع الطاقة المتجددة

»الكهرباء»: إصدار إذن قبول إنشاء «الضبعة» الشهر المقبل.. الوزارة: المحطة تحقق نموا اقتصاديا واجتماعيا كبيرا.. الموقع يضم ملاعب رياضية ومبانى خدمية.. والمشروع يهدف لتوليد طاقة نظيفة واقتصادية لعقود زمنية مقبلة

صرحت صحيفة (اليوم السابع) عن انتهاء وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة الروسية المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، من التجهيزات الخاصة بالمشروع والمبانى الخدمية وغيرها، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ الرصيف البحرى لاستقبال معدات المحطة النووية إبريل المقبل، ليخرج الحلم النووى للنور، من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ الرصيف البحرى لاستقبال المعدات الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة إبريل 2022، لافتا إلى أنه تم توقيع عقد تنفيذه فى يونيو الماضى، وبدء تفعيله منذ يوليو بمدة تبلغ 21 شهرا.

ارتفاع كمية الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة لـ4543 مليون ك وات/ ساعة

نشرت صحيفة (اليوم السابع) أنه قد بلغت كمية الطاقة الكهربائية المنتجة نحو4543  مليون كيلو وات/ ساعة، ووفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإنه قد تطورت كمية الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة “رياح وشمسي” خلال الفترة “2013/2014- 2018/2019″، حيث بلغت قيمة الطاقة المولدة بالعام المالى “2013/2014” 1446 مليون كيلو وات/ ساعة، يليها العام المالي 2014/2015، وبلغت كمية الطاقة المنتجة 1444 مليون كيلو وات/ ساعة، وأخيرا 4543 كيلو وات/ ساعة ف العام المالي 2018/2019.

القاهرة راغبة في تصدير طاقتها المتجددة للعراق عبر الأردن

صرح موقع (Afrik21.africa) عن دراسة الدولة المصرية لإمكانية تصدير جزء من طاقتها الكهربائية إلى العراق، وذكر الموقع أنه مثل هذا المشروع في حالة الموافقة عليه، سيتطلب بناء خطوط كهرباء جديدة لتعزيز الشبكة العراقية عبر الأردن، وتصدر مصر بالفعل بعض كهربائها من الكهرباء إلى الدولة العربية مثل ليبيا والسودان، وبفضل مشاريع مصر العملاقة فإن مصر تعد واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للطاقة المتجددة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى