الصحافة المصرية

3 مليارات دولار عائدات سياحية لمصر سنويا مع استئناف السياحة الروسية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • الجزار: الجهاز يُنفذ مشروعات تنموية وخدمية بسيناء خلال العام المالي الحالي
  • وزيرة الهجرة تلتقي عددًا من شباب الدارسين بالخارج للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم
  • وزير الكهرباء: نسابق الزمن لتركيب العدادات الكودية للمواطنين
  • جولدمان ساكس: 3 مليارات دولار عائدات سياحية لمصر سنويا مع استئناف السياحة الروسية
  • وزير السياحة يبحث دفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر
  • · هيئة الدواء”: قرار بشأن منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك
  • القباج” توجه بتكثيف حملات توعية الأهالي بخطورة المخدرات
  • ” توجيهات للقابضة للصناعات الغذائية بضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة
  • الري: الانتهاء من تبطين 1603 كيلو متر ترع فى 20 محافظة
  • “سعفان” يشهد توقيع مذكرة تفاهم في مجال الرعاية والحماية الاجتماعية للعمالة المصرية

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، ممثلاً في جهاز تعمير سيناء، نفذ منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وحتى 2020، مشروعات تنموية وخدمية بسيناء، ومحور قناة السويس، باستثمارات 18.5 مليار جنيه، بينما يتولى الجهاز المركزي للتعمير خلال العام المالي الحالي تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية بسيناء، باستثمارات حوالي 7.8 مليار جنيه.

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن وزارة الإسكان تضع تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بسيناء على رأس أولوياتها، تماشياً مع استراتيجية تنمية سيناء، مؤكداً أن هذه المشروعات تساهم في تحسين جودة الطرق والخدمات المُقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في سيناء، بما يُحسن مستوى المعيشة للأهالي ويُوفر احتياجاتهم من الغذاء، ويعمل على جذب المزيد من الاستثمارات والسكان للعمل والإقامة الدائمة بسيناء.

وفي سياق مواز، عقد الدكتور عاصم الجزار، اجتماعاً لاستعراض مشروع إعادة تخطيط وتطوير المدخل الجنوبي لمدينة الجيزة، والذي يهدف للربط والتكامل مع المشروعات التنموية الكبرى في النطاق المحيط، والاستغلال الأمثل للأراضى المتاحة على الواجهة النيلية، والمحاور الرئيسية، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، والمجموعة الاستشارية للمشروع.

وأكد وزير الإسكان، أن المشروع يهدف أيضاً لربط منطقة المدخل الجنوبى للجيزة بالمحاور الرئيسية المحيطة، وإنشاء مركز نقل جماعى بمنطقة المنيب لحل مشكلة منظومة النقل والمواقف العشوائية، وما تسببه من اختناقات مرورية بتلك المنطقة، وإنشاء مراكز إدارية وخدمية تلبى احتياجات المواطنين.

ووجه الوزير، بوضع برنامج زمني تنفيذي للحلول المرورية، ووضع تصور لتنفيذها مرحلياً، فهي أساس التطوير في المنطقة، وستعمل على تحقيق السيولة المرورية، وتسهيل الاتصالية، وكذا وضع قائمة بالمشروعات المقترح تنفيذها لتطوير المدخل الجنوبي لمدينة الجيزة، حيث سيتم تنفيذ هذه المشروعات على مراحل متتابعة، سواء من خلال الدولة، أو يتم طرحها للقطاع الخاص، وحساب تكلفة تنفيذ الحلول المرورية، والأعمال الصناعية التي سيتم تنفيذها.

وخلال الاجتماع، استعرض أعضاء المجموعة الاستشارية، مخطط تطوير المنطقة، ومقترح استعمالات الأراضي، ومحاور الحركة، ومقترحات الحلول المرورية، والتعامل مع مواقف وسائل المواصلات المختلفة، من أجل تيسير الحركة المرورية، بجانب استعراض الأنشطة والمشروعات السكنية والخدمية المقترح تنفيذها.

عقدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا مع عدد من شباب المصريين الدارسين بالخارج، للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم لدعم حقوق مصر المائية في نهر النيل، بحضور المهندس هشام صابر شهاب رئيس الإدارة المركزية للتوعية الإرشاد المائي بوزارة الري، والسيد تامر نصر مدير شركة PCC للدعاية والإعلان، وذلك ضمن فعاليات مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج “MEDCE”، والاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج.

وفي مستهل اللقاء، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالشباب الحاضرين، مثمنة حماسهم الكبير لخدمة وطنهم ودعمه والترويج لقضاياه في الدول التي يقيمون بها، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة قد نظمت عدة زيارات هامة ومحورية لشباب الدارسين بالخارج سواء لمؤسسات دينية وحكومية أو أماكن سياحية، ومشروعات قومية وذلك لمد جسور التواصل بين شباب مصر في الخارج ووطنهم الأم، فقد أطلقت الوزارة في يونيو 2020 مبادرة “شباب الدارسين بالخارج”، من أجل تعزيز صلتهم بالوطن وللاستفادة من المهارات والعلوم التي اكتسبوها.

وأضافت وزيرة الهجرة أن اجتماع اليوم جاء للاستماع إلى أفكار شباب الدارسين بالخارج وتصوراتهم لدعم حقوق مصر المائية، حيث أبدى الشباب رغبتهم في دعم وطنهم والترويح لحق مصر في نهر النيل، عقب لقائهم مع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، لافتة إلى أن شباب الدارسين بالخارج والمصريين بالخارج بكافة شرائحهم هم خير سفراء لمصر، مؤكدة أن المصريين بالخارج هم قوى ناعمة لا يستهان بها ولهم دور كبير في الترويج لقضايا الوطن في الخارج، للرد على الشائعات التي يتم ترويجها ضد الدولة المصرية في المجتمعات التي يعيشون بها.

واستكمالا للقاء الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع شباب المصريين الدارسين بالخارج، فقد أوفد السيد الوزير، المهندس هشام صابر شهاب رئيس الإدارة المركزية للتوعية الإرشاد المائي بوزارة الري، لحضور اجتماع اليوم حيث قدم عرضًا حول حقوق مصر المائية وحصتها من مياه نهر النيل وجهود الدولة لترشيد المياه، فضلًا عن المشروعات القومية الكبرى التي تقوم وزارة الري بتنفيذها حالياً، بهدف ترشيد استخدام المياه مثل المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والمشروع القومي للتحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث.

وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على إمداد شباب الدارسين بالخارج بكافة المعلومات والحقائق حول ملف مصر المائي وحقها في مياه نهر النيل، كما أنه سيتم إعداد مواد فيلمية بمشاركة هؤلاء الشباب لاستخدامه في الترويج لقضية مصر المائية، في المجتمعات التي يعيشون بها خارج مصر.

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية يسابقون الزمن لسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمتقدمين بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية. وأضاف أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء بسرعة الانتهاء من إجراءات المعاينات الخاصة بتركيب العدادات الكودية، وتحصيل المقايسات لضمان سرعة تركيب العدادات للمخالفين والحفاظ على حق الدولة.

وأشار الوزير إلى أن شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية انتهت من عمل ما يقرب من 200 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تركيب 92 ألف عداد كودى حتى الآن.

وتابع شاكر، أن شركات توزيع الكهرباء بدأت بالفعل فى تحصيل قيمة المقايسات الخاصة بتركيب عدادات الكهرباء الكودية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تركيب عدد من العدادات الكودية ولكنه عدد ضئيل بالمقارنة بعدد الطلبات، خاصة وأن إجمالي عدد الطلبات بلغ مليون 340 طلبا بواقع 2 مليون عداد.

أكدت مؤسسة “جولدمان ساكس” الأمريكية أن استئناف السياحة الروسية للمقاصد المصرية يعزز النظرة المستقبلية للموارد الخارجية لمصر.

وذكرت المؤسسة في تقرير له إن عودة نشاط السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015، يمكن أن يعزز عائدات السياحة في مصر بأكثر من 3 مليارات دولار سنويًا (حوالي 0.75% من الناتج المحلي الإجمالي)، ومن المرجح أن يحدث هذا الأمر بشكل تدريجي نظرًا لاستمرار الوباء العالمي.

ولفتت إلى إنه في ذروة انتعاش السياحة عام 2014، كان السياح الروس يمثلون ثلث إجمالي السياح الوافدين إلى مصر، لكن هذا العدد انخفض بشكل كبير منذ فرض الحظر على الرحلات الجوية المباشرة.

وأضاف أنه خلال العشر سنوات السابقة لحادث الطائرة الروسية Metrojet، كانت السياحة الروسية إلى مصر تنمو بوتيرة سريعة، وبلغت ذروتها في عام 2014، بدخول أكثر من 3.1 مليون سائح روسي، وهو ما يمثل حوالي ثلث إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في ذلك العام.

وفي أعقاب الحادث، انخفضت بشدة أعداد السياح الوافدين من روسيا ولم تتعاف المعدلات منذ ذلك الحين، ويرجع السبب الرئيسي لهذا، إلى فرض الاتحاد الروسي حظرًا على جميع الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر، في انتظار مراجعة وتعديل إجراءات السلامة بالمطارات.

عُقد اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لمناقشة عدد من الموضوعات التي من شأنها دفع الحركة السياحية الوافدة من الأسواق المصدرة والواعدة للسياحة إلى مصر.

وخلال الاجتماع تم إطلاع أعضاء مجلس الإدارة على مستجدات أعمال الحملة الترويجية لتنشيط حركة السياحة في الأسواق العربية، ومناقشة إمكانية تنظيم قوافل سياحية بعدد من الأسواق السياحية المصدرة للسياحة إلى مصر وشراء مساحات إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بهذه الأسواق للترويج للمقصد المصري بها.

كما تم أيضا مناقشة أجندة الأحداث والفعاليات السياحية لعام 2021 ومدي إمكانية رعاية بعض الفعاليات السياحية والرياضية والثقافية المحلية والعالمية والتي من شأنها أن تعمل على التواجد في الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر والترويج للمقصد المصري.

 كما تم تقييم أرشيف الصور والفيديوهات الترويجية لكافة المحافظات والأماكن السياحية والأثرية المختلفة والذي تقوم بإعداده الوزارة لأول مرة تمهيداً لاستكمال قاعدة البيانات الإلكترونية التي يتم إعدادها لهذا الأرشيف واستكماله، بالإضافة إلى مناقشة إنشاء وحدة تصوير بالهيئة المصرية للتنشيط السياحي لإنتاج الافلام الترويجية وتصوير الأحداث والفعاليات السياحية والأثرية واستخدامها في الترويج والدعاية للمقصد المصري.

صرح الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة قررت ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح “كورونا فاك”، من انتاج شركة سينوفاك الصينية، وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة لإدارات ومعامل هيئة الدواء، وذلك طبقًا للقواعد العالمية والمحلية المُتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأضاف ياسين، أنه بجرد ترخيص اللقاح سوف يكون عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من قِبَل هيئة الدواء المصرية خمسة لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقًا للقاحات “سينوفارم”، و”كوفيشيلد-استرازينيكا”، ولقاح سبوتنيك.

ويأتي ذلك في إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقًا للمعايير والمرجعيات الدولية، وبما يضمن جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الصيدلية.

يستمر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق في تنفيذ برامج توعوية متكاملة حول أضرار تعاطى المخدرات في القرى بالمحافظات المختلفة، تحت عنوان ” قرية بلا إدمان “، تتضمن تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية ،إضافة إلى توفير خدمات المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان ” 16023 ” لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة‪  وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية .

ووجهت “القباج ” بتكثيف تنفيذ البرامج التوعوية حول كيفية الوقاية من الإدمان من خلال زيادة الوعي بين قاطني هذه القرى ،وخاصة الشباب والمراهقين ،كذلك تدريب الشباب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطي المخدرات، وكذلك تعزيز الوعي والتثقيف الأسري، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات ، وتعتمد هذه التدخلات على التواصل المباشر مع الأسر في القرى ،وتأهيل الكوادر المجتمعية من الشباب للمشاركة في جهود التوعية بخطورة القضية، كما يتم تنفيذ زيارات منزلية للأهالي لتوعيتهم بخطورة المشكلة في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ،ويتم تقديم خدمات المشورة والدعم النفسي وتوفير الخدمات العلاجية لأى حالة إدمان مجانا من خلال الخط الساخن التابع للصندوق‪ .

من جهته، أوضح عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إنه جاري التوسع في تنفيذ المبادرة. حيث تتضمن أيضًا اتخاذ تدابير فعالة ومُبتكرة للكشف المبكر عن تعاطي المخدرات، وتنفيذ حملات مستدامة نحو قرى خالية من الإدمان ومؤسسات خالية من تعاطى المخدرات سواء أكانت مؤسسات تعليمية أو شبابية رياضية أو إدارية بقرى الريف بالعديد من المحافظات المختلفة ، بجانب توفير خدمات تأهيلية واجتماعية وتمكين اقتصادي لمرضى الإدمان والمتعافين لضمان استمرار تعافيهم وتيسير إعادة دمجهم الاجتماعي ،لافتا الى أن هذه المبادرة تتضمن القرى بالمحافظات المختلفة ،وأن من ضمن المبادرة تنفيذ برنامج لرفع وعى جميع طلاب مدارس هذه القرى بخطورة القضية وبناء مهارتهم الحياتية للتمكين من رفض تعاطي المخدرات بجانب توعية العاملين بالمؤسسات الحكومية بأضرار الإدمان في هذه القرى ضمن مبادرة ” مصلحتك ” كذلك السائقين والحرفيين بأنشطة تتماشى مع الفئات المختلفة من أجل الوقاية من المخدرات‪ .

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توجيه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية، بتخفيضات تصل الى 25%. كما أكد المصيلحي على توافر كل السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية التي يصل عددها الى 1350 مجمع استهلاكي، مشيرا الى أن تطوير الكثير منها وادخال نظام الباركود بها سهل متابعة حركة السلع بها ومعرفة السلع التي يزيد عليها الطلب لضخها، هذا وقد تلقى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تقريرًا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية حول توافر الخضر والفاكهة بالمجمعات وأفاد التقرير ان الطماطم تباع بالمجمعات الاستهلاكية ب 6.5 والبطاطس ب 5 جنيهات والبصل ب 4.5 جنية.

كما أفاد التقرير القادم أيضاً من قطاع التجارة الداخلية عن اسعار الخضر والفاكهة بسوق العبور وتم عرضه على الأستاذ الدكتور علي المصيلحي ان الطماطم تخرج من سوق الجملة من 2 ل5 جنيهات، لتباع في اسواق التجزئة من 3 جنيهات الى 6.5 جنيه، وأكد التقرير الوارد أيضاً من سوق العبور أن البطاطس تخرج جملة من 1.5 جنيه الى 3 جنيه لتباع تجزئة ب 5 جنيهات، وأشار التقرير الى ان الموز يخرج من اسوق بسعر يتفاوت من 5 الى 7 جنيهات ليباع تجزئة من 8 الى 12 جنيه والفراولة من 4 الى 7 جنيهات جملة لتباع تجزئة من 6 الى 10 جنيهات.

انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 1603 كيلو متر بحوالي 20 محافظة من محافظات الجمهورية في إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع.

أوضح المهندس محمود السعدى مستشار وزير الري لمشروع تبطين الترع، أنه تم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل الى 7790 كيلو مترا، ضمن أعمال المرحلة الأولى التي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه. مضيفًا أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.

وحث السعدى المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس فى المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، بديوان عام الوزارة ، توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية مسجد الدكتور مصطفى محمود ، في إطار مشاركة منظمات المجتمع المدني  الدولة في تحقيق التنمية اللازمة، واعترافا بهذا الدور  الفعال تنفيذا  لمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى حماية ورعاية العمالة المصرية بالداخل والخارج، وخاصة العمالة غير المنتظمة  ليعيشوا حياة كريمة تليق بالعامل المصري  وتحقق طموحاته وأحلامه.

وأكد الوزير أن هذا التعاون يهدف إلى  تعميق مشاركة كافة مؤسسات الدولة في مبادرات رعاية وحماية العمالة المصرية وخاصة العمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة سبل الحماية للعامل المصري وذلك من خلال إصدار وثائق تأمين ، وتقديم خدمات رعاية طبية وصحية واجتماعية  لهم ، وأية خدمات اجتماعية أخرى بعد اتفاق الطرفان عليها وفي حدود الاعتمادات المالية المحددة من الجمعية .

وقع البروتوكول عن وزارة القوي العاملة مجدى عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة، وعن جمعية مصطفى الدكتور محمود أحمد الخربوطلي رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وقدم الوزير الشكر للجمعية التي لطالما كانت سباقة في تقديم المساعدات في وقت الحاجة لها، وخاصة في أى نشاط يخص العمالة المصرية، وتطلب المشاركة في تلك الأعمال، وتوفير الدعم اللازم لتقوم بدورها في خدمة وتطوير وتمكين المجتمع المصري من أجل تحقيق الحياة الكريمة، منوها إلى أن الجمعية شاركت في توفير عددا من المستحقين في المنحة الاستثنائية التي تم تقديمها للعمالة غير المنتظمة عند بدء جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى