الاقتصاد المصري

عين على المُستقبل: الحكومة تستهدف خفض عجز الميزان التجاري، بدفع إنتاجية القطاعان الزراعي والنفطي.

شروط الاستفادة من قرض مشروع البتلو بتسهيلات وفائدة 5.% من البنك الزراعي

نشرت جريدة الاهرام ان البنك الزراعي المصري قدم عدد من الخدمات لخدمة الانتاج الزراعي والحيواني، ننشر منها الإجراءات المتبعة والشروط للاستفادة من الحصول على قرض مشروع البتلو بتسهيلات وفائدة 5.%. يكمن دور وزارة الزراعة في النهوض بمشروع البتلو والذي يعتمد على توفير الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات. يهدف المشروع لتشجيع المربين على التوسع في تربية الماشية لزيادة إنتاج اللحوم وتوفير فرص عمل ودعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة. يستفيد من المشروع الفئات المستفيدة من شباب الخريجين وصغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية، كما يضمن عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل في الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط.

«المركزي» يصدر الإصدار الثالث لقواعد الدفع باستخدام محفظة المحمول

نشرت جريدة الوفد ان مجلس إدارة البنك المركزي المصري اعتمد خلال جلسته المُنعقدة فى ١٨ أبريل 2021 الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وكذا قواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول. قال رامى أبوالنجا – نائب محافظ البنك المركزي إن «حزمة القواعد الجديدة تمثل توجهاً جديداً من نوعه في القطاع المصرفي حيث تسمح بتقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول الخاصة بالعملاء بشكل لحظي. وأضاف أنها تسمح بالتشغيل البيني الكامل لتحويل الأموال بين حسابات محفظة الهاتف المحمول والحسابات البنكية المختلفة، ما ينعكس إيجاباً على معدلات نشاط واستخدام الخدمة، كنتيجة للتعاون المستمر والمثمر بين البنك المركزي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

المالية: زيادة كبيرة في الاستثمارات الحكومية بـ164 مليار جنيه

نشرت جريدة الوطن ان البيان المالي عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022، اكد أن تحسين الأداء المالي، صاحبه زيادة كبيرة في الاستثمارات الحكومية، التي ارتفعت بمعدلات كبيرة متسارعة خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام الجاري، بنحو 45%، لتصل إلى 164 مليار جنيه، منها 115 مليار جنيه استثمارات ممولة من الخزانة، مشيرا إلى أن مخصصات شراء السلع والخدمات، ارتفعت بـ1.4% خلال يوليو إلى مارس الماضي. وأشار التقرير الصادر اليوم، إلى أن الشهور التسعة الأولى من العام المالي الحالي، شهدت زيادة في مخصصات قطاعي التعليم والصحة، ما يعكس أكبر قدر ممكن من الاهتمام بتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بزيادة الإنفاق على التنمية البشرية والصيانة، وتطوير البنية التحتية في المحافظات، التي تحتاج إلى إنفاق المزيد والمزيد من الاستثمارات.

بدء إنتاج الغاز من حقل ريفين غرب دلتا النيل

نشرت جريدة الشروق ان  شركتا “فينترسال دِيا” “بي بي”، بدأتا مشغِّل مشروع غرب دلتا النيل البحري، الإنتاج من حقل “ريفين”، وهو الحقل الخامس في هذا الامتياز البحري، ما يسهم في زيادة إنتاج الامتياز بشكل كبير، وفق ما أعلنت الشركتين اليوم. وبحسب البيان، ينتج الحقل حالياً نحو 600 مليون قدم مكعب غاز قياسية يوميا، بينما من المتوقع أن يصل إنتاجه الإجمالي في ذروته إلى 900 مليون قدم مكعب قياسية يوميا، ونحو 30 ألف برميل من المكثفات يومياً (إجمالي الإنتاج). وتمتلك المنشآت البرية، بما في ذلك منشأة “ريفين” الجديدة، الآن قدرة معالجة إجمالية للغاز ما يقارب 1.4 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، وفق البيان. من جانبه، أكد ماريو ميهرن، الرئيس التنفيذي لـ”فينترسال دِيا”، الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع، قائلا: “غرب دلتا النيل مشروع استراتيجي حيوي لأمن الطاقة في مصر، وفي الوقت ذاته يشكّل جزءاً مهماً من محفظة فينترسال دِيا التي ترجَحُ كفة الغاز فيها”.

جهاز الإحصاء: مكتب براءات الاختراع المصري استقبل 2207 طلبـــاً عـــام 2020

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أصدر اليوم الاثنين بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، حيث يحتفل به العالم يوم 26 ابريل من كل عام والذي أقرته الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 2000. من أهم المؤشرات لبراءات الاختراع، أن هناك 2207 طلبـــاً مقدمــاً إلى مكتب براءات الاختراع المصري عـــام 2020 للحـصول على بـراءة الاخــتراع، منهــم (978 طلـب للمصريين بنسبة 44.3 ٪، 1229 للأجـانب بنسبة 55.7٪)، مقـابـل 2183 طلبـاً عــــام 2019 منـــهـم (1027 للمصريين بنسبة 47.0 ٪، 1156 للأجانب بنسبة 53.0٪) بزيادة 1.1٪ . هناك 495 براءة اختراع منحها مكتب البراءات المصري عام 2020 (65 براءة اختراع للمـــصريين بنسـبة 13.1٪، 430 بــراءة اخــتراع للأجـــانب بنسبــة 86.9 ٪) من الإجمالي، مقــابل 750 براءة عام 2019 منهم (175 براءة اختراع للمصريين بنسبة 23.3٪، 575 براءة اختراع للأجانب بنسبة 76.7٪) بانخفاض 34٪ .

شركات قطاع الأعمال توقع بروتوكولات تعاون مع القوات المسلحة لاستغلال 238 فدانا بمشروعات سكنية واستثمارية

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع بروتوكولات تعاون مع القوات المسلحة، وذلك لاستغلال بعض قطع الأراضي غير المستغلة المملوكة للشركات التابعة في تنفيذ عدد من المشروعات القومية والتنموية في المجالات السكنية والاستثمارية ضمن مشروع تطوير محور المحمودية. ووفقا لأموال الغد فقد وقع البروتوكولات كل من اللواء أحمد العزازي نائب رئيس الهيئة الهندسية للمنطقة الشمالية العسكرية للقوات المسلحة، ود. أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وعماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية. وأوضحت الوزارة في بيان لها، إن هذه البروتوكولات تأتي في إطار الدور الهام للقوات المسلحة وجهودها في دعم خطة الدولة للتنمية الشاملة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف المجالات التنموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى