الاقتصاد الدولي

التوقعات ترتفع باتجاه الفيدرالي لخفض نشاطه الشرائي في سوق السندات.

الاقتصاد الدولي

تسارع نمو النشاط التجاري في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في أبريل 

في الولايات المتحدة، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول تسارع وتيرة التوسع في النشاط التجاري في القطاع الخاص في أبريل، مما يشير اكتساب الانتعاش الاقتصادي المزيد من الزخم في بداية الربع الثاني. وأظهرت البيانات الأولية لشركة “IHS Markit” يوم الجمعة أن مؤشر الإنتاج المركب الأمريكي بلغ 62.2 في أبريل، ارتفاعًا من 59.7 في مارس. وتعد هذه القراءة الأعلى منذ بدء جمع البيانات في أكتوبر 2009.

ارتفاع التوقعات بأن يقلل بنك الاحتياطي الفيدرالي من شراء السندات في الربع الرابع

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول احتمالية بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في تقليص مشترياته الشهرية من الأصول البالغة 120 مليار دولار قبل نهاية العام حيث يتعافى الاقتصاد الأمريكي بقوة من تداعيات الجائحة، وفقًا لاستطلاع أجرته بلومبرج لخبراء اقتصاديين. وفي الاستطلاع، يتوقع حوالي 45٪ من الاقتصاديين أن تعلن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح عن التناقص التدريجي في الربع الرابع مع توقع 14٪ أن يحدث ذلك في الأشهر الثلاثة السابقة. 

إيطاليا تتوصل إلى اتفاق بشأن خطة الانتعاش مع الاتحاد الأوروبي 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توصل إيطاليا إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية بشأن خطة التعافي، حسبما قال رئيس الوزراء الإيطالي “ماريو دراجي” لمجلس الوزراء في وقت متأخر يوم السبت، بعد أيام من المحادثات المكثفة، مما يمهد الطريق لتقديمها إلى بروكسل بحلول نهاية أبريل. أظهرت الوثيقة أن إيطاليا تعتزم إنفاق أكثر من 220 مليار يورو (266 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي والصناديق الوطنية لإنعاش اقتصادها المتضرر من فيروس كورونا.

وتتضمن الخطة عشرات المشاريع تحت ستة عناوين: التحول البيئي، والرقمنة، والبنية التحتية، والتعليم والبحث، والإدماج الاجتماعي، والصحة. كذلك تقول الحكومة إنه بفضل الاستثمارات والإصلاحات الهيكلية في الخطة، سيكون الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا في عام 2026 أعلى بنسبة 3.6٪ مما كان يمكن أن يكون من دون هذه الخطة.

نفسية الأعمال الألمانية تتفاقم وسط المخاوف بشأن الإمدادات

وبخصوص ألمانيا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن الشركات الألمانية أصبحت أكثر تشاؤمًا بشكل غير متوقع بشأن التوقعات الاقتصادية حيث تواصل ألمانيا محاربة المعدل المرتفع لحالات الإصابة، كما قيود العرض تؤثر على الانتعاش. وانخفض مقياس توقعات معهد “Ifo” للأشهر الستة المقبلة إلى 99.5 في أبريل من 100.3.

توقعات بنمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8٪ في عام 2021

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول احتمالية بلوغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين حوالي 8٪ في عام 2021، مما يدل على اتجاه سريع في البداية فقط، وفقًا لتقرير عن تمويل الصين لعام 2020 صادر عن الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية يوم الأحد. كذلك أشار التقرير إلى إن ضغط التضخم في الصين سيكون طفيفًا نسبيا. 

سلطات الجمارك تتخذ إجراءات صارمة لحماية حقوق الملكية الفكرية

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إعلان الإدارة العامة للجمارك يوم الاثنين أن سلطات الجمارك الصينية اتخذت ما مجموعه 65 ألف و300 مائة إجراء لحماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات المصدرة والمستوردة في عام 2020. وأظهرت بيانات من الإدارة أن سلطات الجمارك الصينية صادرت ما مجموعه 61 ألف و900 مائة دفعة من السلع المشتبه في انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية في عام 2020.

انتعاش أسعار الخدمات في اليابان 

وبخصوص اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار أسعار الخدمات علامات انتعاش في مارس مع ارتفاع رسوم الإعلان والنقل، مما يشير إلى أن الاقتصاد يتعافى بشكل معتدل من ضربة العام الماضي مع انتشار فيروس كورونا. وأظهرت بيانات بنك اليابان يوم الاثنين أن مؤشر أسعار منتجي الخدمات- الذي يتتبع أسعار الشركات التي تفرض رسومًا على الخدمات- ارتفع بنسبة 0.7٪ في مارس مقارنة بالعام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى