الاقتصاد المصري

راسخ كالجبال: قطاع البنوك مستمر في النمو بعدما شكل شبكة أمان للاقتصاد المصري خلال الجائحة.

الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع الإمارات

نشرت جريدة البورصة تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع الإمارات في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي تشهدها حالياً منطقة الشرق الأوسط وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي والإسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس رحب بالشيخ محمد بن زايد في بلده الثاني مصر، متقدماً بالتهنئة بمناسبة شهر رمضان المعظم، ومؤكداً التقدير والمودة التي تكنها مصر قيادةً وشعباً لدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، وعمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والإمارات. من جانبه؛ أعرب الشيخ محمد بن زايد عن خالص تقديره لحفاوة الاستقبال، متبادلاً التهنئة مع الرئيس السيسي بمناسبة شهر رمضان المعظم، متمنياً لمصر وشعبها دوام الازدهار والتقدم، ومؤكداً أن زيارته الحالية لمصر تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين حكومةً وشعباً وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعماً لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة.

 تفاصيل مشروع موازنة العام المالي المقبل

نشرت جريدة «البورصة» تفاصيل موازنة العام المالي المقبل، والتي من المقرر أن يلقى بيانها وزير المالية محمد معيط أمام مجلس النواب اليوم. وقالت مصادر حكومية إن إجمالي العجز الكلى بموازنة العام المالي 2021-2022 سيبلغ قيمته نحو 475.5 مليار جنيه تمثل نسبته نحو 6.7% من الناتج المحلى الإجمالي. وأضافت المصادر أن إجمالي المصروفات العامة تبلغ قيمتها نحو 1.837 تريليون جنيه بينما تبلغ القيمة الإجمالية للإيرادات نحو 1.365 تريليون جنيه. وأشارت المصادر إلى أن إجمالي قيمة الأجور تبلغ بموازنة العام المالي المقبل نحو 361 مليار جنيه مقابل 324 مليار جنيه مستهدفة بالموازنة المعدلة للعام المالي الجاري بنمو قدره 7.8%. كما تبلغ مخصصات الإنفاق على دولاب العمل الحكومي في باب شراء السلع والخدمات 103 مليارات جنيه مقابل 84.2 مليار جنيه بعد إجراء تعديلات على الموازنة الحالية بنمو 22.3%. وعادت مخصصات فوائد الدين الحكومي للنمو مجددا لتصل 579 مليار جنيه لمشروع موازنة العام المالي المقبل، مقارنة مع 566 مليار جنيه بموازنة العام المالي الجاري بزيادة نحو 13 مليار جنيه بنسبة نمو 2.4%.

6 محاور تنموية منتظرة لشمال سيناء خلال الـ 9 أعوام المقبلة

نشرت جريدة الوطن ان الجهات المسؤولة حاليا في الدولة تعمل على تنفيذ رؤية استراتيجية لتنمية محافظة شمال سيناء، للعمل عبر 6 محاور تنموية متكاملة ومناطق استثمارية متخصصة ضمن مقترحات تنمية «أرض الفيروز» حتى عام 2030. وتضم المحاور الاستثمارية نطاقات في مختلف اتجاهات محافظة شمال سيناء، بداية من منطقة «بئر العبد – العريش – الشيخ زويد – رفح» ستكون نطاق تنمية متكاملة، وستضم مناطق حرة ولوجستية، ويتم العمل على صناعات غير ملوثة غذائية وطبية، وخدمات مال وأعمال وإنتاج، وسياحة شاطئية وبيئية، وأعمال متعلقة بالتجارة الدولية، وموانئ ونقل دولي، وأعمال للخدمات الإقليمية. وتضم المشروعات الاستثمارية الصناعية المقترح تنفيذها في نطاق العريش مجمع صناعات للمنتجات الدوائية، ومجمع صناعات بناء وإصلاح السفن، ومجمعا صناعيا لإنتاج اللوحات الإلكترونية، ومجمعاً صناعياً للبتروكيماويات، وصناعات وقود حيوي، وصناعات غذائية، ومنتجات الأسماك بالعريش والشيخ زويد.

استقرار تعريفة نقل الحديد والأسمنت بعد رفع سعر البنزين

نشرت جريدة الوطن ان أسعار الحديد والأسمنت شهدت استقرار في السوق المحلي، رغم وجود حالة من الركود في سوق البناء والتشييد بسبب جائحة كورونا، حيث أعلنت عدد من شركات الحديد تثبيت الأسعار مؤقتًا خلال شهر أبريل. وبحسب تجار، لن يؤثر ارتفاع أسعار البنزين على تعريفة نقل مواد البناء كالحديد والأسمنت، نظراً لأن عملية نقلهما تعتمد على السولار كوقود، وهو ثابت لم تشمله الزيادة، ضمن قرارات لجنة تسعير الوقود. ويذكر ان حديد عز: وصل سعر الطن تسليم أرض مصنع 13700 جنيه. وحديد بشاي: سعر الطن تسليم المصنع 13500 جنيه،

بعد النجاح في زيادة المخصصات.. هل تعاود أرباح البنوك النمو في 2021؟

نشرت جريدة الوطن انه على الرغم من صلابة القطاع المصرفي المصري وإظهار مرونة كبيرة في التعامل مع تداعيات الجائحة، ودعم القطاعات الاقتصادية من خلال إطلاق العديد من المبادرات لدعم القطاع الصناعي والسياحي والإسكان لمتوسطي الدخل بفائدة منخفضة تصل إلى 8%، إلى جانب خفض تراكمي لأسعار الفائدة بلغ 400 نقطة أساس خلال عام 2020، فإن البنوك المصرية تمكنت من تحقيق طفرة استثنائية في مؤشرات أدائها لهذا العام. وذلك ما أكدته المؤسسات الدولية، حيث ذكرت مجلة «ذا بانكر» العالمية، في تقرير حديث لها، أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في فترة الجائحة فإن البنوك المصرية واجهت تداعيات كورونا بمؤشرات مصرفية قوية، وبنمو ائتماني كبير، كما حافظت على معدلات سيولة مرتفعة كحائط صد حال تفاقم الأزمة. وشهد صافي أرباح البنوك المصرية تراجعاً طفيفاً مقارنة بحجم الأزمة نسبته 29% خلال عام 2020، ليسجل 58.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بـ 83.18 مليار خلال عام 2019، وذلك بعدما ارتفع صافي أرباح البنوك المصرية خلال عام 2019 بنسبة 18.5%، ليصل إلى 83.1 مليار جنيه، مقابل 70.2 مليار جنيه بنهاية 2018.

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: نخطط لتحويل ميناء السخنة ليكون الأكبر في البحر الأحمر

نشرت جريدة الشروق ان رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكى، قال إن” خطة تطوير ميناء السخنة تتضمن تحويله لأكبر ميناء بحري على البحر الأحمر”، مؤكدا أن الدولة المصرية عملت على تهيئة البنية التحتية خاصة في الأربع سنوات الماضية؛ “ونحن نرفع من مستوى البنية التحتية المتوفرة في المنطقة الاقتصادية”. وأضاف “بدأنا العمل في تطوير ميناء السخنة منذ فبراير الماضي وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل، حيث جرى التوافق على تكليف هيئة الطرق والكباري بأن تكون المنفذة للمشروع”، موضحا أن الفترة الماضية كانت تحضيرية وبدأت الأعمال بالفعل، مشيرا إلى أن التوقيع على عقد تطوير ميناء السخنة جرى أمس الأول. وكان زكي وقع مع رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري حسام الدين مصطفى، عقد تطوير ميناء العين السخنة، التابع للمنطقة الاقتصادية، لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب. ويتضمن العقد التصميم والتنفيذ والإشراف على إنشاء 4 أحواض جديدة، و12 كيلومترا أرصفة بعمق 18 مترا، وساحات تداول بمساحة 5.6 مليون متر مربع ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كيلو متر مربع، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كيلومترات، متصلة بالقطار الكهربائي السريع “السخنة – العلمين الجديدة”، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كيلومترا ليربط بين الأرصفة والميناء كشبكة طرق داخلية، بما يسهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلا داخل الميناء.

تقرير: المبادرات الرئاسية والحكومية فرس رهان شركات التأمين للنمو. ونشاط «الحياة» المستفيد الأكبر

نشرت جريدة أموال الغد ان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن العديد من المبادرات الاقتصادية والمجتمعية خلال الآونة الأخيرة، بما ساهم في تحقيق نمو اقتصادي وتحسن الظروف المعيشية والحياتية للمواطنين، بما سيلقي بظلالها على معدلات نمو قطاع التأمين مستقبلاً. وأكد خبراء التأمين على مساهمة تلك المبادرات في دعم الاقتصاد المصري بما سيعود بالنفع على نشاط التأمين باعتباره مرآة للاقتصاد، مشيرين إلى أن تحسن الظروف المالية والمعيشية لمحدودي ومتوسطي الدخل يمثل فرصة نمو لشركات التأمين لزيادة قاعدة عملاء القطاع وتعظيم محفظة أقساطه ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، موضحين أن نشاط تأمينات الحياة الأكثر استفادة من تلك المبادرات وخاصة بالوثائق الادخارية. وأضافوا أن هناك العديد من فرص النمو المتاحة أمام شركات التأمين نتيجة لهذه القرارات المتعددة، ولا سيما في نشاط تأمينات الحياة الفردي والتأمين متناهي الصغر، ولذلك يجب على الشركات الإسراع بتوفير المنتجات التأمينية والتغطيات الملائمة لاحتياجات العملاء المستهدفين منها، بجانب ضرورة توسع الشركات في حملاتها الترويجية والتسويقية لأهمية التأمين بصفة عامة ومنتجاتها بصفة خاصة، مؤكدين على أن الوثائق الادخارية تُعد الأولى بهذه الحملات الترويجية وخاصة في الظروف الراهنة نظراً لما تتميز به هذه الوثائق من فائدة مزدوجة من تغطيات تأمينية وادخارية.

صادرات النحاس المصري تنمو 58% لتحقق 43 مليون دولار خلال يناير وفبراير 2021

نشرت جريدة أموال الغد ان صادرات مصر من النحاس ومصنوعاته سجلت خلال شهري يناير وفبراير 2021 نموا ملحوظا خلال شهري يناير وفبراير 2021، حيث ارتفعت بنسبة 58% لتبلغ 43 مليون دولار مقابل 27 مليون دولار خلال يناير وفبراير 2020. وأوضح التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء أن قطاع النحاس شهد نموا بنسبة 116.7% في قيمة صادراته خلال فبراير الماضي، حيث بلغت 26 مليون دولار في مقابل 12 مليون دولار خلال فبراير 2020. وقامت الشركات المصرية بتصدير النحاس الى 24 دولة خلال أول شهرين من 2021، منهم 5 دول لم يتم التصدير لها خلال نفس الشهرين من 2020 تضمنت (موزامبيق، ألمانيا الاتحادية، هنج كنج، روسيا الاتحادية، إسبانيا). واستحوذت 5 دول على 83.6% من اجمالي صادرات النحاس ومصنوعاته خلال يناير وفبراير الماضيين بقيمة 35.943 مليون دولار، على رأسها الجزائر بقيمة 12.142 مليون دولار في مقابل 10.346 مليون دولار بنمو 17%، لتستحوذ على 28.2% من إجمالي قيمة الصادرات.

ارتفاع الودائع بالبنوك لـ 5 تريليون و126 مليار جنيه نوفمبر الماضي

نشر اليوم السابع ان إجمالي الودائع بالبنوك ارتفع ليصل إلى 5 تريليون و126 مليار جنيه في شهر نوفمبر الماضي، وفقا لبيانات حكومية، بينما سجل إجمالي الودائع نحو 4 تريليون و183 مليار جنيه في شهر نوفمبر عام 2019، بزيادة بلغت 943 مليار جنيه. وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن الودائع الحكومية ارتفعت لتسجل 865 مليار جنيه في شهر نوفمبر الماضي، مقابل 612 مليار جنيه في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 253 مليار جنيه، كما ارتفعت قيمة الودائع غير الحكومية لتصل إلى 4 تريليون و261 مليار جنيه في شهر نوفمبر الماضي، مقابل 3 تريليون و570 مليار جنيه في نفس الشهر عام 2019، بزادة بلغت 691 مليار جنيه. ارتفعت السيولة المحلية والمعروض النقدي خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث ارتفعت السيولة المحلية لتصل إلى 4 تريليون و845 مليار جنيه، مقابل 4 تريليون و53 مليار جنيه في شهر نوفمبر عام 2019، بزيادة بلغت 792 مليار جنيه.

هالة السعيد: ضرورة تركيز الشباب على ريادة الأعمال لارتباطها بالنمو الاقتصادينشرت جريدة الاهرام تأكيد الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن التركيز على ريادة الأعمال ضمن فئة الشباب أصبح من الموضوعات التي لا يمكن تجاهلها لارتباطها الوثيق بمسألة النمو الاقتصادي. أضافت أن الصلة بين التعليم والاقتصاد، وثيقة، فالتعليم يساهم في بناء قدرات القوى البشرية وتنمية معارفهم العلمية ليشكل قوى بشرية متعلمة يغرس فيها اتجاهات إيجابية حول العمل والتنظيم والمجتمع، بما يساهم في تكوين القاعدة الأساسية للابتكار والإبداع، لافتة إلى حرص الدول المتقدمة على دمج ريادة الأعمال في الاستراتيجيات والمبادرات التعليمية الوطنية. وأوضحت أن حملة “المليون ريادي” التي أطلقتها وزارة التخطيط بهدف تأهيل مليون رائد أعمال بحلول عام 2030، توفر البرنامج التدريبي الكامل من خلال مجموعة من الفيديوهات التعليمية الخاصة بمجال ريادة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية عبر الإنترنت، والتي يقدمها نخبة متميزة من المدربين المتخصصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى