المرصد الاقتصادي

أزمة نقص الرقائق الإلكترونية ستسمر لمدة عامين على الأقل، والأثر يحتد خلال الرُبع الثاني

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

رئيس “إنتل”: أزمة نقص أشباه الموصلات ستستمر لمدة عامين

نقل موقع (Market watch) تصريحًا للرئيس التنفيذي لشركة “إنتل” “بات غيلسنجر” بإن النقص العالمي في إمدادات الرقائق وأشباه الموصلات والذي يؤثر على قطاعات التكنولوجيا والسيارات قد يمتد لعامين إضافيين.

وأضاف “غيلسنجر”: “سيستغرق هذا بعض الوقت حتى تتمكن الشركات من إدخال مزيد من الطاقة الإنتاجية، وبناء مصانع جديدة”.

قطاع الأدوية:

“فايزر” تعد لنسخة يسهل تخزينها من لقاحها ستتوفر في الصيف

نقلت وكالة (France 24) أن شركة “فايزر” تخطط لإصدار نسخة جديدة من لقاح فيروس كورونا يمكن تخزينها لأشهر في درجة حرارة ثلاجة حفظ الأدوية الكلاسيكية، وفق ما أكد رئيسها التنفيذي “ألبير بورلا”.

ماليزيا تتسلم الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا”

وفقًا لشبكة (cna)، تسلمت ماليزيا نحو 270 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا مساء الجمعة، وهي الدفعة الأولى التي تتلقاها من هذا اللقاح. وقال وزير الصحة “أدهم بابا” إنه تم شراء هذه الدفعة من خلال مبادرة كوفاكس لتوفير اللقاحات.

وأضاف قائلا للصحفيين “مبادرة كوفاكس أرسلت اللقاح من كوريا الجنوبية وسوف نحفظه في مركز التخزين المخصص لذلك”.

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض توصي باستئناف استخدام لقاح “جونسون آند جونسون”

ذكرت شبكة (CNBC) أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أوصت باستئناف الولايات المتحدة استخدام لقاح شركة “جونسون آند جونسون”، بدعوى أن الفوائد تتجاوز المخاطر المحتملة.

وقالت المراكز الأمريكية إن القرار جاء بأغلبية 10 أعضاء من اللجنة الاستشارية للتطعيم التابعة لها مقابل رفض 4 أخرين وامتناع عضو وحيد عن التصويت.

قطاع السيارات:

“السيارات الكهربائية” تمثل  15% من المبيعات في أوروبا خلال الربع الأول

كشفت وكالة (Bloomberg) أن رابطة مصنِّعي السيارات الأوروبية أعلنت إنَّ المركبات الهجينة الكهربائية، والكاملة، شكَّلت حوالي 15% من مبيعات سيارات الركاب في الربع الأول 2021.

وفي حين أنَّ النسبة أقل قليلاً على أساس فصلي، عندما أدت قواعد الانبعاثات الأكثر صرامة إلى تزايد تأخر الشحنات، إلا أنَّها لا تزال ضعف ما كانت عليه على أساس سنويٍّ.

“فولكس فاجن” تتوقع انخفاض الإنتاج بشكل أكثر حدة خلال الربع الثاني

أفادت صحيفة (Global banking and finance review) أن شركة “فولكس فاجن” توقعت حدوث انخفاض كبير في إنتاج السيارات خلال الربع الثاني من 2021 مقارنة بالربع الأول بسبب أزمة نقص الرقائق العالمية. وقال أحد المسؤولين: “تم إخبارنا من الموردين أننا بحاجة إلى مواجهة تحديات كبيرة في الربع الثاني ، وربما أكثر تحديًا من الربع الأول”.

قطاع الطيران:

الخطوط الجوية الفلبنية تدرس إصدار بطاقات سفر رقمية

نقلت شبكة (ABS CBN news) أن الخطوط الجوية الفلبينية تدرس استخدام بطاقة سفر رقمية في جميع رحلاتها المستقبلية لجعل السفر الجوي أكثر أمانًا وملاءمة. ويأتي ذلك في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا بشكل قوي بين الدول واستمرار ارتفاع أعداد الإصابات بشكل مطرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى