الاقتصاد المصري

يد الدعم الاجتماعي تطال الجميع، والدولة في انتظار القمح المحلي الدورة الفائقة.

وزير المالية يكشف سبب إعلان صندوق النقد تسجيل مصر ثاني أكبر اقتصاد عربي في 2020

نشرت جريدة الوفد ان  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أشار أن مصر تبنت سياسات اقتصادية توسعية خلال جائحة «كورونا»؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم؛ بما يُسهم في صون المكتسبات الاقتصادية التي تحققت بالتنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة، لافتًا إلى الحركة التنموية غير المسبوقة، التي انتهجتها القيادة السياسية، في شتى مناحي الحياة، لتعظيم الاستثمارات المحلية والأجنبية وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتوطين الصناعات المتقدمة بمصر، ومضاعفة قدراتنا الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز قوتنا التنافسية بالأسواق العالمية؛ بما يُسهم في تنوع هيكل النمو، ويمنح الاقتصاد المصري قدرًا كبيرًا من الصلابة في التعامل مع الأزمات الداخلية والخارجية، وتخفيف حدة الصدمات.  وقال الوزير، إن الاقتصاد المصري، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، واصل تفوقه على العديد من اقتصادات المنطقة؛ ليرتقي إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات بالوطن العربي خلال عام ٢٠٢٠، بعد السعودية، حيث بلغ حجم الاقتصاد المصري ٣٦١,٨ مليار دولار، موضحًا أن مصر.

البنك الزراعي: موسم حصاد القمح يبشر بالخير و3 ملايين فدان و8122 حقلا استرشاديا هذا العام

نشرت جريدة الاهرام ان البنك الزراعي أعلن عن بدء حصاد محصول القمح في الأراضي الصحراوية والوادي الجديد وفي بعض محافظات الدلتا والصعيد. وقال إن القمح يبشر بالخير هذا العام حيث كانت الظروف الجوية ملائمة لنمو المحصول وكذلك الجهود التي بذلتها وزارة الزراعة بداية من اختيار التقاوي الجيدة والمناسبة لكل منطقة والزراعة في المواعيد المناسبة مع الالتزام بالسياسة الصنفية وأيضا إقامة الحقول الإرشادية في كل محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى جهود المزارعين والمتابعة المستمرة للمحصول من الإدارات والمعاهد البحثية المختصة، وأيضا مكافحة الأمراض وتنفيذ الإرشادات والتوصيات الفنية الدورية الصادرة عن الوزارة وتوصيلها للمزارعين على أرض الواقع. وأضاف أن تصريحات السيد القصير وزير الزراعة تؤكد أن المساحة المنزرعة هذا العام 3.4 مليون فدان وأقامت الوزارة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي 8122 حقلا إرشاديا بالأصناف الجديدة المتميزة. كما قامت الوزارة بتسجيل عدد من الأصناف الجديدة المبشرة عالية الإنتاجية سوف يتم توزيعها على المزارعين الموسم القادم.

بداية من الأحد ولمدة شهر.. صرف الدعم الاستثنائي لـ2696 مرشدا سياحيا تخلفوا عن الصرف

نشرت جريدة الشروق ان وزارة التضامن الاجتماعي، سوف تبدا يوم الأحد المقبل صرف الدعم الاستثنائي لنحو 2.696 مرشد سياحي من الذين تخلفوا عن صرف الدفعة الأولى أو الدفعة الثانية بتكلفة 4.5 مليون جنيه، حيث من المقرر أن يتم الصرف من خلال مكاتب البريد لمدة شهر من تاريخ بدء الصرف، بحسب بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي. وجدير بالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قررت صرف دعم استثنائي للمرشدين السياحيين قيمته 500 جنيه شهريا ولمدة 4 أشهر على دفعتين لتكون قيمة كل دفعة 1000 جنيه، وذلك لدعم المرشدين السياحيين الذين انطبقت عليهم معايير الاستحقاق الموضوعة والمسجلين على قواعد بيانات وزارة السياحة والآثار. وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن الدفعة الأولي تم صرفها في سبتمبر 2020، وتم صرف الدفعة الثانية في فبراير 2021 من خلال مكاتب البريد. وأشارت القباج إلى أن قرار استئناف صرف الدعم يأتي استجابة للتظلمات التي تم تلقيها من المرشدين المستحقين للدعم ولكنهم تخلفوا عن الذهاب إلى مكاتب البريد للصرف في المواعيد المقررة لأسباب عديدة أهمها عدم علمهم بأحقيتهم في الدعم أو الذهاب الي مكاتب البريد عقب انتهاء مواعيد الصرف المحددة بالاتفاق مع هيئة البريد.

تقدم ترتيب مصر 5 مراكز فى مؤشر الانترنت الشامل لعام 2021

نشر اليوم السابع ان ترتيب مصر تقدم خمسة مراكز في مؤشر الإنترنت الشامل 2021  لتصبح في المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة في المؤشر وعددها 29 دولة؛ وارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى 64.5 نقطة مقارنة بـ 61.8 نقطة في 2020، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست والذى نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ حيث يهدف التقرير إلى تقييم مدى النفاذ لخدمات الانترنت داخل الدول ومدى ملائمته لاحتياجات كافة فئات المجتمع، وكيفية تأثير استخدام الإنترنت على حياة المواطنين وسبل المعيشة. وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ان تحسن تصنيف مصر في المؤشر يعكس الجهود التي تبذلها الدولة للوصول الى مصر الرقمية التي ترتكز مشروعاتها على توافر بنية تحتية معلوماتية مطورة؛ موضحا ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية اعتمادا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية.

أوكسفورد بيزنس جروب: الصادرات الصناعية محركا رئيسيا لانتعاش اقتصاد مصر

تحت عنوان “تعزيز الصادرات الصناعية: مفتاح تعافي مصر من وباء كورونا”، قالت مؤسسة “أوكسفورد بيزنس جروب” البريطانية، إن الصادرات الصناعية في مصر ستكون محركا رئيسيا للانتعاش الاقتصادي في البلاد مع استمرار آثار وباء كورونا في البلاد. ووفقا لليوم السابع فقد نقل الموقع تصريحات وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع لوسائل الإعلان حول خطط مصر لزيادة صادراتها إلى 100 مليار دولار على المدى الطويل ، ارتفاعاً من مستويات ما قبل الوباء التي بلغت حوالي 30 مليار دولار، عن طريق تحويل تركيزها نحو المزيد من الأسواق الأوروبية والأفريقية والعربية. وقالت “أوكسفورد بيزنس جروب” أو “مجموعة أوكسفورد للأعمال”، إن الاستراتيجية التي ستقود هذا النمو تتضمن تعزيز الصناعات الوطنية وزيادة الصادرات من الشركات الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعزيز لوجستيات التصدير، على سبيل المثال من خلال تطوير إجراءات الاستيراد والتصدير. كما يتضمن البرنامج تنمية صعيد مصر ومختلف المناطق الحدودية، بالإضافة إلى دعم المشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

نظام سداد أصحاب المعاشات في مبادرة التمويل العقاري: نسبة أكبر في الحجز

نشرت جريدة الوطن ان البنك المركزي، أعلن عن بعض الأمور المتعلقة بمبادرة التمويل العقاري، والفئات المستفيدة منها، ومن ضمن المستفيدين أصحاب المعاشات، أي من هم فوق سن 60 عامًا. وحدد البنك المركزي عددًا من الشروط، تتمثل في نظام السداد، بالنسبة لأصحاب المعاشات. ويشترط البنك المركزي، على أصحاب المعاشات، الراغبين في الحصول على شقة، ضمن مبادرة التمويل العقاري، أن يقوموا بسداد نسبة أكبر في قيمة مقدم الوحدة، والذي قد تصل إلى 40% أو 50% من قيمة الشقة، وذلك وفقًا لما أعلنه البنك المركزي في هذا الصدد.  كما يختلف عدد السنوات المتاحة للتقسيط بالنسبة لإصحاب المعاشات، عن الفئات الأصغر سنا، حيث بالنسبة لأصحاب المعاشات يتاح لهم تقسيط باقي مبلغ الوحدة السكنية للأفراد من أصحاب المعاشات حتى 15 عاما، عكس الفئات الأصغر سنا، الذين يتاح لهم سداد باقي ثمن الوحدة على 30 عاما.

البنك المركزي: زيادة التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي

نشرت جريدة الوطن ان البنك المركزي، أشار في نشرة دورية له للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية، وفقا للأسعار والمؤشرات المعلنة خلال الفترة من 9 إلى 16 إبريل 2021، إن البيانات الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة، دعت إلى زيادة التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي، وساعدت على تعزيز معنويات الأسواق، حيث شهد الأسبوع تصريحات من عدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، الذين أكدوا على استمرار البنك في الالتزام بالسياسة النقدية التيسيرية. ووصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية، إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في شهر تقريبًا. وأوضح المركزي، أما عن أسواق السندات، فهناك تباين في أداء سندات الخزانة الأمريكية في بداية الأسبوع، قبل أن تصدر عدد من البيانات الاقتصادية الرئيسية ووسط مزادات قوية للسندات، ومع ذلك، على الرغم من قوة البيانات الاقتصادية، إلا أنه ارتفع الطلب مع نهاية الأسبوع في مفارقة لم تعتاد الأسواق عليها، مما ادي الي انخفاض عائدات السندات ذات أجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في شهر تقريبًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى