الصحافة المصرية

التضامن الاجتماعي تعلن بدء صرف الدعم الاستثنائي لـ2696 مرشدا سياحيا تخلفوا عن الصرف..أبرز ما جاء بالصحافة لمصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين: 

  • 700 مليون جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء في قطاع جنوب سيناء التابع لشركة القناة خلال الفترة من يوليو 2014 حتى 2021
  • التضامن الاجتماعي تعلن بدء صرف الدعم الاستثنائي لـ2696 مرشد سياحي تخلفوا عن الصرف
  • تقدم ترتيب مصر 5 مراكز فى مؤشر الانترنت الشامل لعام 2021 الصادر عن منظمة الإيكونوميست
  • إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للتمثيل التجاري المصري
  • مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرض على منصات التواصل الاجتماعي
  • القوى العاملة: تعيين 547 شابًا منهم 3 من ذوي الهمم والعزيمة بقنا
  • قوافل «تحيا مصر» تواصل توفير المواد الغذائية للأسر الأولى بالرعاية لليوم العاشر على التوالي
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان إستقرار وإستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجوده وتقليل فترات إنقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمره فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعه فى أنماط الاستهلاك، وذلك مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفى هذا الصدد ففى نطاق قطاع جنوب سيناء والذى يضم كل من أبورديس ، نويبع، شرم الشيخ، راس سدر، طورسناء ، وسانت كاترين والمناطق المحيطة بهم والتى تضم حوالى 30 مركز وقرية ، يبلغ عدد المشتركين به حوالى (94 الف) مشترك تم خلال الفترة من يوليو 2014 حتى ابريل 2021 تم تنفيذ أعمال توسع واحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين بإستثمارات تصل إلى حوالى 50 مليون جنيه كخطة إستثمارية وخطة طموحة.

هذا وقد تم تنفيذ عدد من المشروعات القومية من خلال شركة القناة لتوزيع الكهرباء فى قطاع جنوب سيناء بإجمالى تكلفة تبلغ حوالى650 مليون جنيه، وتأتى هذه الأعمال تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للإهتمام بتدعيم وتأمين التغذية الكهربائية لتنمية سيناء والمشروعات القومية على ارضها.

وفى هذا الإطار أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، وشدد على اهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق. كما أكد الوزير على ضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء فى القطاعات والادارات المختلفة بالشركات، وشدد شاكر أيضاً على الاهتمام بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود فى التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائي. 

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏، ‏‏وقوف‏، ‏حجاب‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي يوم الأحد المقبل صرف الدعم الاستثنائي لنحو 2.696 مرشدا سياحيا من الذين تخلفوا عن صرف الدفعة الأولي أو الدفعة الثانية بتكلفة  4.5 مليون جنيه، حيث من المقرر أن يتم الصرف من خلال مكاتب البريد لمدة شهر من تاريخ بدء الصرف.

والجدير بالذكر أن السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قررت صرف دعم استثنائي للمرشدين السياحيين قيمته 500 جنيه شهريا ولمدة 4 أشهر على دفعتين لتكون قيمة كل دفعة 1000 جنيه، وذلك لدعم المرشدين السياحيين الذين انطبقت عليهم معايير الاستحقاق الموضوعة والمسجلين على قواعد بيانات وزارة السياحة والآثار. مشيرة إلى أن الدفعة الأولي تم صرفها في سبتمبر 2020، وتم صرف الدفعة الثانية في فبراير 2021 من خلال مكاتب البريد.

وأشارت القباج إلى أن قرار استئناف صرف الدعم يأتي استجابة للتظلمات التي تم تلقيها من المرشدين المستحقين للدعم ولكنهم تخلفوا عن الذهاب إلى مكاتب البريد للصرف في المواعيد المقررة لأسباب عديدة أهمها عدم علمهم بأحقيتهم في الدعم أو الذهاب الي مكاتب البريد عقب انتهاء مواعيد الصرف المحددة بالاتفاق مع هيئة البريد.

وتتيح وزارة التضامن الاجتماعي للمرشدين المستحقين للدعم، الاستعلام عن الصرف والمبلغ المستحق عن طريق الدخول إلي الموقع الالكتروني وزارة التضامن الاجتماعي www.moss.gov.eg

تقدم ترتيب مصر خمسة مراكز فى مؤشر الإنترنت الشامل 2021  لتصبح في المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة في المؤشر وعددها 29 دولة؛ وارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى 64.5 نقطة مقارنة بـ 61.8 نقطة في 2020، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونوميست والذى نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ حيث يهدف التقرير إلى تقييم مدى النفاذ لخدمات الانترنت داخل الدول ومدى ملائمته لاحتياجات كافة فئات المجتمع، وكيفية تأثير استخدام الإنترنت على حياة المواطنين وسبل المعيشة.

وتعليقا على التقرير؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ان تحسن تصنيف مصر في المؤشر يعكس الجهود التي تبذلها الدولة للوصول الى مصر الرقمية التي ترتكز مشروعاتها على توافر بنية تحتية معلوماتية مطورة؛ موضحا ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات فى كافة أنحاء الجمهورية اعتمادا على أحدث التقنيات العالمية فى هذا المجال والمتمثلة فى تكنولوجيا الألياف الضوئية حيث تم ضخ استثمارات بأكثر من  30 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للاتصالات خلال العامين الماضيين؛ وجارى العمل على تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع خلال العام الحالي وهو الأمر الذى ساهم فى تضاعف سرعة الإنترنت فى مصر ست مرات عن يناير 2019؛ حيث ارتفع متوسط سرعات الانترنت الثابت فى مصر ليصل فى ديسمبر الماضي نحو 34.8 ميجابت/ ثانية مقارنة بـ6.5 ميجابت/ثانية فى يناير 2019.

هذا ولقد تناول تقرير هذا العام تأثير جائحة كورونا على زيادة اقبال المواطنين على استخدام الإنترنت في العديد من المجالات، ويعتمد مؤشر الإنترنت الشامل في منهجيته على أربعة محاور رئيسية وهي التوافر من خلال قياس جودة ومدى شمولية البنية التحتية المتاحة المطلوبة للنفاذ ولاستخدام الإنترنت، ومحور تكاليف خدمات الاتصالات من خلال قياس تكلفة النفاذ مقارنة بمستوى الدخل ومستوى المنافسة في سوق الإنترنت، بالإضافة الى محور الملاءمة من خلال قياس توفر وانتشار المحتوى باللغة المحلية والمحتوى ذي الصلة، وأخيرا محور الجاهزية من خلال قياس الطاقة الاستيعابية التي قد تساعد في النفاذ للإنترنت بما في ذلك المهارات والوعي الثقافي والسياسة الداعمة.

وكشف التقرير عن تقدم ترتيب مصر في معظم محاور المؤشر بقيم ومراكز ملحوظة وجاء محور الملاءمة فى المقدمة حيث حققت مصر المركز 76 فى عام 2021 مقارنة بالمركز 88 فى 2020 محققة تقدما 12 مركز مقارنة بالعام الماضي، يليه محور تكاليف خدمات الاتصالات حيث حققت المركز 73 فى2021 مقارنة بـ 82 في عام 2020، محققة تقدما 9 مراكز مقارنة بالعام الماضي.

ويضم المؤشر 57 مؤشر فرعي، ويعتمد على العديد من قواعد البيانات العالمية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والبنك الدولي، والأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، واليونسكو. كما يعتمد على العديد من الاستبيانات التي تصدرها بعض الشركات الاستشارية مثل Telegraphy وGall-up، ويسهم المؤشر في دعم صانعي السياسات فى التعرف على العوامل التي تساهم في تحقيق الشمول المستدام داخل كل دولة.

قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏تسجيل الدخول قوانين المنظمات الدولية x المركز الإعلامي مكانبنا بالخارج خدماننا التمثيل التمئيل التجارى المصري ervice رأالمزيدعن لوائح السلامة الخاصة بفيروس كورونا نافذة مصر على الأسواق الخارجية امانك هو اولويتنا ×וž×ת 44.870 عرض عرضالمزيد المزيد إكسبو 2020 دبي‏'‏

أطلق جهاز التمثيل التجارى موقعه الإلكتروني الجديد www.ecs.gov.eg. وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وذلك في إطار توجيهات السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بتطوير منظومة الخدمات المقدمة للمصدرين ومجتمع الأعمال في مصر بإستخدام التقنيات والتكنولوجيات الحديثة.

وقال الدكتور أحمد مغاورى رئيس التمثيل التجارى أن الموقع الالكتروني يتضمن العديد من الصفحات باللغة العربية التي تخاطب مجتمع الأعمال في مصر والتي تعرض الفرص التصديرية والدراسات التسويقية والمناقصات الدولية والاتفاقيات الدولية والقوانين المنظمة للتجارة والاستثمار وغيرها من المعلومات المتخصصة في مجال التجارة الدولية، مشيراً إلى أن الموقع يتضمن أيضاً صفحات باللغة الإنجليزية لمخاطبة مجتمع الأعمال الدولي لتعريفه بفرص التجارة والاستثمار في مصر.

وأضاف مغاورى أن الموقع الإلكتروني الجديد يمثل نافذة رئيسية لتعزيز التواصل بين التمثيل التجاري المصري ومجتمع الأعمال في مصر والعالم بما يحقق مصالح مصر الاقتصادية ويسهم فى تنمية الناتج المحلي المصري.

تشارك مصر العالم إحياء اليوم العالمي للأرض 22 أبريل الجاري من خلال الاحتفال على منصات التواصل الإجتماعي لوزارة البيئة، وذلك بعرض عدد من الرسائل للارتقاء بالوعي المجتمعي العام والتوعية بأهمية انقاذ كوكب الأرض والتصالح مع الطبيعة وتنوعها البيولوجي ودور الفرد والمجتمع فى المشاركة لإنقاذ كوكب الأرض.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الاحتفال باليوم العالمي للأرض هو اعتراف دولي بالمسئولية المجتمعية تجاه الحفاظ على الطبيعة، مشيرة إلى أن جائحة كورونا التي تجتاح العالم تؤكد حاجتنا أكثر من أي وقت مضى إلى التضامن والوقوف جنباً إلى جنب لحماية الإنسان والأرض التي نعيش عليها.

ودعت فؤاد بهذه المناسبة الجميع بالعمل الجاد والسعي لإنقاذ كوكبنا الارض، فعلى الافراد مراجعة العادات الخاطئة والرجوع من جديد للعادات الصحية السليمة بعد عادات العصر الحديث السيئة والتي تدمر الإنسان بما تحمله من رفاهية زائدة وقلة في النشاط. مشيرة الى إمكانية المشاركة بأنشطة بسيطة ولكنها ستساهم فى انقاذ الطبيعة منها ترشيد استهلاك الطاقة، زراعة النباتات والأشجار والتشارك في ذلك مع الآخرين، ركوب الدراجات أو المشي على الأقدام. وأيضًا ترشيد استهلاك الماء وعدم الإسراف في استهلاك الطعام واعادة التدوير وغيرها.

كما دعت وزيرة البيئة المواطنين الى تقليل استهلاك البلاستيك فى حياتنا اليومية، لما يسببه من أضرار على صحة الإنسان والبيئة، مشيرة الى انطلاق العديد من المبادرات حول العالم لتقليل استهلاك البلاستيك، وانطلاق المبادرة الوطنية في مصر للحد من استهلاك الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام، ووجود العديد من المبادرات الشبابية الناجحة فى هذا الشأن.

وأكدت فؤاد على أهمية التوقف عن كل الاعمال الى تؤدى الى انقراض الحياة النباتية والحيوانية من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي والإنسانية، لافتة انه من العوامل التي يمكن ان تؤدى الى انتقال الأمراض المعدية (مثل فيروس كورونا) من الحيوانات للإنسان تغير المناخ والتغيرات التي من صنع الانسان على الطبيعة، مشيرة إلى أن التنوع البيولوجي يمنع مسببات تلك الأمراض من الانتشار السريع لذا لابد من الحفاظ عليه. فنحن بحاجة إلى بناء مستقبل متناغم مع الطبيعة ويتم إدارته على نحو مستدام. 

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة قنا بتعيين 547 شابًا من مختلف المؤهلات، منهم 3 من ذوي الهمم والعزيمة، وذلك في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل 2919 شاباً، فضلا عن استخراج 706 شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة للعمال علي المهن المختلفة.

وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بصرف منحاً للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدة لرعايتهم اجتماعيا بإجمالي 79 ألف جنيه، لـ 36 عاملاً، وصرف 71 ألفاً و893 جنيهاً للرعاية الصحية لـ 506 عمال، ليصل إجمالي ما تم صرفه لـ 150 ألفاً و893 جنيها لـ 542 عمالا من المسجلين بالمديرية.

جاء ذلك في تقرير تلقاه الوزير من مدير المديرية عن إنجازاتها خلال مارس الماضي، أشار فيه إلى أنه تم التفتيش العمالي على 585 منشأة، وأسفر عن تحرير 46 محضراً عمالياً، من خلال مفتشي العمل، فضلاً عن تلقى 11 شكوى عمالية، تم تسوية شكوتين منها ودياً، وتحويل 7 شكاوى منها للقضاء، وتبقت شكوتين ما زالت تحت البحث والدراسة.

كما قامت المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على مستوى المحافظة على 137 منشأة، وذلك في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي حددتها الدولة للوقاية من انتشار كورونا، وتخفيض عدد العاملين بها حفاظاً على صحتهم.

https://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/4/22/19_2021-637546856290624135-62.jpg

واصلت قوافل صندوق تحيا مصر لليوم العاشر على التوالي توفير المواد الغذائية والدواجن للأسر الأولى بالرعاية بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك ضمن حملة أبواب الخير التي أطلقها الصندوق بمناسبة شهر رمضان المعظم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وشركة إعمار مصر.

واستقبلت اليوم الخميس محافظ دمياط، الدكتورة منال عوض، قافلة أبواب الخير وتتضمن 72 طنا من المواد الغذائية الجافة، بالإضافة إلى 8 أطنان من الدواجن ليتم توزيعها على 6 آلاف أسرة مستحقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى