الاقتصاد الدولي

العالم في اتجاه التعافي: الإنتاج الصناعي الصيني يعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، وارتفاع مبيعات التجزئة الاسترالية في مارس.

الاقتصاد الدولي

مستويات التضخم البرازيلية لعام 2022 أعلى من المستهدف رسميًا لأول مرة 

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع توقعات التضخم في البرازيل لعام 2022 فوق الهدف الرسمي للبنك المركزي بنهاية العام للمرة الأولى، في حين تراجعت توقعات النمو لهذا العام للأسبوع السابع على التوالي.

ووفقًا لمتوسط استطلاع الأسبوعي للبنك المركزي المبني على أكثر من 100 اقتصادي، ارتفع متوسط التوقعات لعام 2022 للتضخم إلى 3.6٪ من 3.5٪. جدير بالذكر أن هدف البنك المركزي للتضخم في نهاية العام هو 3.5٪ بهامش خطأ 1.5 نقطة مئوية على كلا الجانبين.

دخول الأسر البريطانية تتضرر أكثر من تلك الأوروبية وسط الجائحة

وعلى صعيد آخر، نقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء حول تضرر دخل الأسر البريطانية أكثر من تلك الأوروبية وسط الجائحة، مما يزيد من عدم المساواة في الدحل. وعلى الرعم من أن مستوى الدخل النموذجي لموظف في سن العمل في المملكة المتحدة يبلغ 29،437 جنيهًا إسترلينيًا ويبلغ 29،350 جنيهًا إسترلينيًا في فرنسا. إلا أن الخمس الأفقر من الأسر في سن العمل في المملكة المتحدة 20٪ أفقر من نظرائهم الفرنسيين، في حين أن الخمس الأغنى أغنى بنسبة 17٪ في بريطانيا.

معدلات التضخم على ارتفاع في نيوزيلندا 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تسارع التضخم النيوزيلندي بشكل طفيف في الربع الأول، مما يشير إلى أن البنك المركزي قد لا يحتاج إلى خفض أسعار الفائدة أكثر من ذلك. وقالت هيئة الإحصاء النيوزيلندية يوم الأربعاء في ويلينجتون إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.5٪ عن العام السابق، مرتفعة من 1.4٪ في الربع الرابع ومطابقة لتقديرات الاقتصاديين. كذلك تقدمت الأسعار بنسبة 0.8٪ مقارنة بالربع السابق ، لتتوافق أيضًا مع التوقعات.

الاقتصاد الزراعي والريفي الصيني يحقق استقرارًا في الربع الأول 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة الزراعة والشؤون الريفية اليوم الثلاثاء إن الاقتصاد الزراعي والريفي الصيني سجل أداء مستقرا في الربع الأول. وقال مسؤول الوزارة “تسنغ ياندي” في مؤتمر صحفي إن القيمة المضافة للصناعة الأولية في الربع الأول تجاوزت 1.13 تريليون يوان (حوالي 173.57 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 8.1٪ على أساس سنوي.

الإنتاج الصناعي الصيني يعود إلى مستويات ما قبل الجائحة

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات يوم الثلاثاء إن الإنتاج الصناعي الصيني عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة وسط جهود لإحياء النشاط الاقتصادي وتجديد ثقة أصحاب الأعمال. وقال “هوانغ ليبين” المتحدث باسم الوزارة إن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في الصين 77.2٪، وهو أعلى معدل لنفس الفترة منذ عام 2013.

الصين تعمل على تحفيز المشاريع الخضراء في مناطق مبادرة الحزام والطريق

إضافة إلى ذلك، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن “تشيان كيمينغ” نائب وزير التجارة يوم الثلاثاء إن الصين ستشجع بناء البنية التحتية الخضراء في البلدان والمناطق المشاركة في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز التنمية المستدامة وعالية الجودة للاقتصاد العالمي. وقال تشيان كيمينغ إن الصين ستركز على تعزيز الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون في الأسواق على طول الحزام والطريق وتطوير طاقات فعالة ونظيفة ومتجددة مثل الغاز، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية، والطاقة النووية.

مبيعات التجزئة الأسترالية ترتفع في مارس 

أما بالنسبة إلى روسيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تجاوز مبيعات التجزئة الأسترالية التوقعات في شهر مارس مع ارتفاع أسعار المنازل والتي عززت ثقة المستهلك، وأيضًا بسبب إعادة فتح حدود الدولة. وارتفعت المبيعات بنسبة 1.4٪ في مارس مقارنة بشهر فبراير متجاوزة التوقعات بأن ترتفع بنسبة 1٪، وفقًا للبيانات الأولية من مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الأربعاء. إضافة إلى ذلك، ارتفعت مبيعات التجزئة البالغة 30.72 مليار دولار أسترالي (23.71 مليار دولار أمريكي) بنسبة 2.3٪ في مارس من العام الماضي مع بداية تفشي الوباء عالميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى