الاقتصاد المصري

شُحنات الغاز المُسال مستمرة في التدفق عبر إدكو، والحكومة مازالت على موقفها بشأن حظر تصدير الفول البلدي.

«النقد الدولي»: الاقتصاد المصري يواصل تفوقه ويسجل ثاني أكبر اقتصاد عربي في 2020

نشرت جريدة الاهرام ان صندوق النقد الدولي أعلن أن الاقتصاد المصري واصل تفوقه على العديد من اقتصادات المنطقة، ليرتقي إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات في الوطن العربي في 2020، بعد السعودية، ومتفوقا على الاقتصادات النفطية ومنها الإمارات والعراق وقطر. وذكر الصندوق أن حجم الاقتصاد المصري بلغ 361.8 مليار دولار، كثاني أكبر اقتصاد عربي في العام الماضي 2020. وأوضح أن إجمالي حجم اقتصادات 19 دولة والتي رصدها الصندوق بلغ 2.4 تريليون دولار، تصدرها الاقتصاد السعودي بقيمة 701.5 مليار دولار. وجاء الاقتصاد الإماراتي في المرتبة الثالثة بعد الاقتصاد المصري، بقيمة 354.3 مليار دولار، ثم الاقتصاد العراقي في المرتبة الرابعة بقيمة 172.1 مليار دولار، فالقطري في المرتبة الخامسة بقيمة 146.1 مليار دولار، تلاه الاقتصاد الجزائري 144.3 مليار دولار محتلا بها المرتبة السادسة.

مدبولى: السيسي حريص على دعم المشروعات التنموية لحكومة ليبيا

نشت جريدة الوفد ان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أعرب خلال جلسة مباحثات موسعة تراسها هو ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة عن سعادته والوفد الوزاري رفيع المستوى المرافق له، عن تواجدهم على أرض ليبيا الشقيقة، كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنياته للأشقاء في ليبيا؛ حكومة وشعبا بالتوفيق في هذه الفترة الفارقة من تاريخ ليبيا الشقيقة. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص كل الحرص على دعم كافة المشروعات التنموية التي تخطط حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذها في كل بقاع ليبيا، مشيرا إلى اصطحابه الوزراء المعنيين بملفات مشروعات البنية الأساسية، التي من بينها الطاقة والكهرباء، والبترول، والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق،  والتجارة والصناعة، إلى جانب الصحة، وذلك في إطار حرصنا على دعم ما يتطلبه قطاع الصحة في ليبيا، إضافة إلى حرصنا على دعم مجال التنمية البشرية أيضا ولذلك فكان الحرص على اصطحاب وزير التربية والتعليم في الوفد المصري، إضافة إلى تفعيل مجالات التعاون بين البلدين من خلال تواجد وزيرة التعاون الدولي، فضلا عن تنظيم تواجد العمالة المصرية في ليبيا من خلال تواجد وزير القوى العاملة، كما حرصنا على تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات من خلال انضمام رئيس هيئة الاستثمار للوفد؛ لمناقشة كافة ملفات الاستثمار مع الجانب الليبي خلال الفترة المقبلة، وغيرها من الملفات المشتركة.

مصر وليبيا توقعان 11 وثيقة لتعزيز التعاون بين البلدين

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، شهد خلال زيارته إلى العاصمة الليبية طرابلس، وعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، التوقيع على 11 وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة. وتضمنت وثائق التعاون المشترك مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومذكرة تفاهم في المجال الصحي، وفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري. وأوضح البيان، أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوي العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء، إضافة إلى التوقيع على 3 اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، والتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات، ومذكرة تفاهم بشأن رفع السعات الدولية في منظومة الالياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات.

وزيرة التخطيط: طرح كراسة شروط تطوير مجمع التحرير على مستثمرين مصريين وأجانب

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كشفت عن طرح كراسة شروط تطوير مجمع التحرير على مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب، ممن يعقد معهم الصندوق السيادي لقاءات بصفة مستمرة- رافضة الكشف عن أسمائهم- مشيرة إلى أن الكثير منهم أبدى رغبة في عملية الاستثمار. وقالت السعيد، في تصريحات للصحفيين اليوم على هامش فعالية تسليم عدد من مراكز الخدمة التكنولوجية المتنقلة، إن هناك مهلة أمام المستثمرين تصل إلى 3 أو 4 أشهر؛ للنظر في الكراسة وإرسال العروض الفنية والمالية وأوضحت أن طول المدة يرجع إلى ظروف أزمة كورونا، وفي الوقت ذاته إعطاء المستثمرين الوقت الكافي للنظر في جميع التفاصيل. وأضافت أنه لا مانع من تكوين تحالفات ببن الشركات المتقدمة أو إقامة المشروع من قبل شركة منفردة، وسيكون هناك لجنة للتأكد من الملاءة المالية للمتقدمين ومعرفة خبراتهم السابقة. وأشارت السعيد إلى إجراء دراسات لتطوير مجمع التحرير، وذلك بالاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة.

8 دول تستحوذ على 72% من صادرات الرخام والجرانيت المصري خلال شهرين

نشر موقع مباشر ان المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، اعلن ارتفاع صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 58 بالمئة لتبلغ 49 مليون دولار مقابل 31 مليون دولار. وذكر التقرير الشهري الصادر عن المجلس أنه تم خلال شهري يناير وفبراير التصدير نحو 84 دولة منها 14 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت (هونج كونج وبيرو والصومال وموزمبيق وسيراليون وفيتنام وأيسلندا وأوكرانيا وبنما ونيكاراجوا وليتوانيا وتنزانيا وتونس وجيبوتي”. وأضاف المجلس، أن نحو 8 دول استحوذت على 72 بالمئة من إجمالي صادرات الرخام المصري تصدرها ليبيا بنحو 73.14 ألف طن بقيمة بلغت 10.69 مليون دولار، تلاها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بنحو 48.99 ألف طن بقيمة بلغت 7.35 مليون دولار.

صادرات مصر من الحديد والصلب ترتفع 61% خلال شهرين

نشر موقع مباشر ارتفاع صادرات الحديد الصب والصلب خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 61.2 بالمئة لتسجل 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وذكر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أنه تم التصدير إلى نحو 49 دولة منها 11 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت استونيا ونيوزيلندا واكوادور وساحل العاج وبيليوترينداد وتوباجو وايرلندا وباكستان وبوروندي وبنين وسنغافورة. وأشار المجلس، إلى استحواذ 5 دول على 84.4 بالمئة من إجمالي صادرات الحديد الصب والصلب، تصدرها إيطاليا والتي استحوذت على 30 بالمئة من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 56.1 مليون دولار، تليها المملكة العربية السعودية مستحوذة على 21.2 بالمئة بقيمة بلغت 39.683 مليون دولار، تلاها اسبانيا مستحوذة على 12.7 بالمئة بقيمة بلغت 23.86 مليون دولار، وفي المرتبة الرابعة البرتغال بقيمة بلغت 16.55 مليون دولار، ثم البرازيل بنحو 14.12 مليون دولار.

خطابات لـ«التجارة» ضد وقف تصدير الفول

نشرت جريدة البورصة ان شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية ارسلت 4 خطابات متتالية إلى وزارة التجارة والصناعة بشأن النظر في  ما وصفته الشعبة بـ«أزمة الفول». وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة أرسلت 4 خطابات لوزارة الصناعة تطالب فيها بفتح باب تصدير الفول البلدي مرة أخرى في ظل تخمة المعروض بالأسواق، خاصة أن الوفرة وانخفاض الطلب يعرضان الإنتاج للتلف لصعوبة التسويق. أوضح أن أسعار الفول البلدي تدنت تدريجياً لمستويات لم تصله منذ 8 سنوات، وحذر من عواقب هبوط السعر لهذه المستويات على المزارعين. وقال إن التأثر بدأ يحدث بالفعل مع ظهور بشائر المحصول الجديد من الفول البلدي منذ 21 يوم في الصعيد. وأضاف: بعد محصول الصعيد، ظهر محصول الوجه البحري قبل ايام، والتقديرات الأولى تٌشير إلى احتمالية تراجعات جديدة في الأسعار مع ارتفاع المعروض بصورة أكثر من الحالي، ليتراوح سعر الكيلو 8 و9 جنيهات لأسعار الجملة.

مصادر بالبترول: تصدير 29 شحنة غاز مسال من إدكو منذ بداية العام وحتى الآننشر اليوم السابع ان مصادر بقطاع البترول كشفت أنه تم تصدير نحو 29 شحنة غاز طبيعي مسال من مصنع إدكو للإسالة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، لافتا أنه يتم التجهيز لتصدير عدد من الشحنات قبل نهاية إبريل الجاري. وأضافت المصادر أن تلك الشحنات ضمن التعاقدات لعقود طويلة الأجل والشحنات الفورية. يذكر أن الصادرات من شحنات الغاز الطبيعي المسال بلغت نحو 8 إلى 9 شحنات شهرياً منذ بداية عام 2021، كما سيساهم تشغيل مصنع دمياط للإسالة في تعزيز قدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية، وجعلها مركزاً إقليمياً للطاقة في شرق المتوسط، فمن المتوقع أن ينتج المصنع نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنوياً، بما يسهم في زيادة الطاقة التصديرية إلى 12.5 مليون طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى