الصحافة المصرية

وزير النقل يجري حركة تغييرات واسعة لقيادات هيئة السكة الحديد.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • ‏مجلس الوزراء ينفي وجود عجز في السلع التموينية خلال شهر رمضان الجاري
  • وزير الخارجية يسلم رسالة من السيسي لرئيس جنوب إفريقيا حول تطورات ملف سد النهضة
  • وزير النقل يجري حركة تغييرات واسعة لقيادات هيئة السكة الحديد
  • وزيرة الصحة والسفير الصيني يبحثان التعاون في مجال توفير لقاحات فيروس كورونا
  • د. ياسمين فؤاد: طرح محمية الغابة المتحجرة للاستثمار خلال الفترة القادمة
  • وزير الإسكان يتفقد مشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير التعليم العالي ستعرض خطة التحول الرقمي في المراكز والمعاهد والهيئات البحثية
  • وزير التعليم: الامتحان التجريبي للثانوية العامة اليوم يخص طلاب المدارس الحكومية فقط
  • القوى العاملة: اتفاقية عمل جماعية تحقق مزايا أفضل لـ 500 عامل بشركة خاصة.

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن وجود عجز في السلع التموينية خلال شهر رمضان الجاري، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في أي من السلع التموينية خلال شهر رمضان الجاري، مُشددةً على توافر كافة السلع التموينية بشكل طبيعي مع ضخ كميات وفيرة منها بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، وأن المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية لدى المنافذ التموينية يكفي احتياجات المستهلكين لعدة أشهر مقبلة، مُشيرةً إلى شن حملات تفتيش يومية على منافذ صرف السلع التموينية لمنع التلاعب في أسعار السلع أو احتكارها.

وفي سياق متصل، يتم ضخ كميات كبيرة من السلع التموينية بــ 1500 مخزن تنتشر بمختلف محافظات الجمهورية، حيث يجري صرف أكثر من 5 آلاف طن سكر يومياً لمنافذ صرف السلع التموينية خلال شهر رمضان، وكذلك ضخ ما يزيد عن 3 آلاف طن زيت طعام، وأكثر من ألف طن أرز، وألف طن بالنسبة للمكرونة، إلى جانب ضخ كميات كبيرة من باقي سلع المنظومة التموينية التي يصل عددها إلى 28 سلعة بنسب متفاوتة حسب احتياج كل منطقة.

سلم سامح شكري وزير الخارجية، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن.

وتأتى زيارة شكري في ثالث محطات جولته الإفريقية، وكان شكري قد استهل جولته بالعاصمة الكينية نيروبي والتقى الرئيس الكينى، كما التقى في ثاني محطات الجولة رئيس جزر القمر، ووصل جنوب إفريقيا في وقت متأخر من مساء أمس.

ومن المقرر أن تستأنف الجولة لتضم كلا من الكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس، وتأتى الجولة انطلاقاً من حرص مصر على إطلاع دول القارة الإفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية، فضلاً عن التأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود.

أصدر المهندس كامل الوزير، وزير النقل جملة من القرارات الوزارية المهمة والتي تتعلق بقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تضمنت حركة تغييرات واسعة في صفوف مسئولين كبار.

وأشار بيان الوزارة ان الهدف من هذه القرارات ليس مجرد إجراء تعديلات في قيادات الهيئة وإنما جاء لطبيعة المرحلة القادمة والتي تتطلب الدفع بعدد من الكفاءات لاستكمال مسيره التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية الجاري تنفيذها وتقديم خدمات أفضل والعمل على مدار الساعة لخدمة جمهور الركاب وبذل مزيد من الجهد للارتقاء بمرفق السكك الحديدية هذا المرفق الحيوي الهام الذي ينقل ملايين الركاب سنويا

بحثت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، خلال اتصال هاتفي، مع السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشينج سبل التعاون بين مصر والصين في مجال توفير لقاحات فيروس كورونا، في إطار التعاون بين البلدين في مواجهة الجائحة.

تناول الاتصال بحث إرسال دفعة جديدة من لقاحات فيروس كورونا إلى مصر من إنتاج شركة “سينوفارم” خلال الشهر الجاري، تضم 500 ألف جرعة من ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعًا.

كما تناول استعدادات الجانبين المصري والصيني، لتوقيع اتفاقية التصنيع المشترك بين مصر وشركة “سينوفاك” الصينية وذلك خلال الأيام القليلة القادمة لتصنيع لقاحات فيروس كورونا من خلال خطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”.

وبحثت الوزيرة مع السفير الصيني وضع آلية تفعيل استخدام الكود التعريفي (QR code) بين مصر والصين، والذي يتضمن معلومات عن تحليل (PCR) الخاص بفيروس كورونا، والأجسام المضادة وموقف تلقي اللقاح، مؤكدة موافقة مجلس الوزراء على الاتفاقية وترحيب مصر بها، بما يساهم في تسهيل حركة التنقل بين البلدين وتنشيط التبادل التجاري وغيره من الأنشطة الاقتصادية المختلفة بين البلدين.

متوجهة بالشكر لجمهورية الصين الشعبية والحكومة الصينية، لدعمها المستمر لمصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا وحرصها على إمداد مصر بدفعات من اللقاحات لمواجهة الجائحة، مما ساهم في تطعيم الأطقم الطبية والتوسع في عمليات التطعيم لتشمل المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والمستحقين للقاح من الشعب المصري تباعاً، والعاملين بالقطاعات الاقتصادية الكبرى بالدولة.

من جانبه، أكد السفير الصيني لدى مصر أهمية التعاون بين البلدين في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا، موضحا أن توقيع اتفاقية التصنيع المشترك يعد امتدادا للعلاقات المصرية الصينية ومواصلة لتعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة الجائحة.

ولفت إلى حرص الحكومة الصينية على تشجيع الشركات المصنعة للقاحات، لتزويد قدرتها الإنتاجية بما يساهم في تلبية احتياجات مختلف الدول من اللقاحات وفي مقدمتها مصر، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لجهوده المبذولة في تعميق التعاون والتضامن المصري الصيني منذ بداية الجائحة.

أكدت الدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أنه بفضل دعم القيادة السياسية أصبح ملف البيئة ينظر له بشكل مختلف في مصر في السنوات الأخيرة ، حيث كان يقتصر على مواجهة جميع أنواع التلوث من تلوث هواء وماء ومخلفات، ولكن أصبح التعامل مع ذلك الملف بصورة أعم وأوسع .جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب المهندس عبدالخالق عياد ،وذلك لمناقشة جهود وزارة البيئة في خدمة البيئة المصرية.

وفى مستهل الاجتماع أثنت وزيرة البيئة على حرص مجلس الشيوخ، على لقاء مسئولي الحكومة في ظل جائحة كورونا، وهو ما يؤكد ان هذا المجلس يعد خطوة هامة لبناء حياة تشريعية متكاملة ودعم مسارات الديمقراطية والتنمية التي تسعى إليها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت وزيرة البيئة أن قانون البيئة في مصر مثل كل بلاد العالم لم يعط وزارة البيئة وظيفة التنفيذ، ولكن منحها صفة التنسيق مع الجهات المختلفة وتسهيل عمليات دمج البعد البيئي في القطاعات التنموية بالدولة ، وهو ما دفع الوزارة الى فتح الملف بطريقة تساعد على تحقيق الهدف المرجو بإعادة حوكمة هذا الملف من خلال ٤ محاور يتم العمل عليها بتوجيه من القيادة السياسية ، وتشمل الحد من التلوث ،والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة وهو هدف من أهداف التنمية المستدامة . والمحور الثالث يتضمن المناخ الداعم والبرامج الداعمة للسياسات وتشمل مبادرات الشباب والتدريب والتوعية لمواجهة محدودية الوعي البيئي وايضا القوانين والتشريعات المنظمة . اما المحور الرابع هو مواجهة المشكلات الكوكبية مثل تغيرات المناخ والتنوع البيولوجي ومشكلات الأوزون وغيرها.

وأضافت د. ياسمين فؤاد أن كل محور تم العمل عليه من خلال عدد من البرامج، فمشكلة تلوث الهواء نجحت الوزارة في القضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال العامين الماضيين والتي كانت تمثل مشكلة للمواطنين، خلال موسم حصاد الأرز . مؤكدة ان العامل الأساسي في النجاح هو التعامل مع تلك المشكلة من منظور اقتصادي وهو ما يتم العمل به مع كافة المشكلات البيئية من خلال إيجاد فرص عمل واستثمارات للقطاع الخاص وهو ما يؤكد على العلاقة الوثيقة بين البيئة والتنمية. مشيرة الى مشروع الدراجات التشاركية بمحافظة الفيوم والذى يدار من خلال تطبيق اليكتروني بواسطة الشباب . وايضا مشكلة النفايات الطبية فمن خلال التنسيق مع وزارة الصحة تم الاتفاق على تعريفة يقوم من خلالها القطاع الخاص بالنقل والمعالجة والتخلص الآمن منها. وكذلك منظومة المخلفات البلدية حيث تم تأسيس فكرة تعريفة تحويل المخلفات لطاقة وقد لاقت الفكرة ترحيب عدد كبير من الشركات الاستثمارية الكبرى للعمل فيه، بالإضافة إلى تدوير المخلفات لتحويلها الى اسمدة ووقود بديل.

وأشارت وزيرة البيئة انه فيما يتعلق بالمحميات الطبيعية تم البدء فى منظومة تطوير البنية التحتية بالمحميات الطبيعية والبدء ب ١٠ محميات والعمل على دمج المجتمع المحلى بتلك المحميات للتأكيد على انهم شريك أساسي في التنمية .ثم طرح فكرة الاستثمار في المحميات وبدأنا بمحميتي الغابة المتحجرة ووادي دجلة وتم العمل على انشاء نادى للعلوم للأطفال يحكى تاريخ المحميات . وايضا تم اطلاق حملة ايكو ايجيب للترويج ل ١٣ مقصد للسياحة البيئية. كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإدماج المفاهيم البيئية بالمناهج التعليمية لإدماج البيئة فى نسيج المجتمع بكافة فئاته.

قام الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الإثنين، بزيارة تفقدية لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات، ودفع معدلات العمل، للانتهاء من تنفيذ المشروعات في التوقيتات المحددة.

وبدأ وزير الإسكان زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، بعقد اجتماع مع مسئولي شركة “cscec” الصينية، التي تتولى تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية، وذلك بحضور مسئولي الوزارة، واستشاري المشروع، لمتابعة الموقف التنفيذي للأعمال بالمشروع، والجداول الزمنية للتنفيذ في الفترة القادمة، وكذا موقف أعمال التوريدات اللازمة لتشطيب الواجهات، وتنفيذ أعمال المرافق.

وأثنى الوزير على جهود شركة “cscec” الصينية، في تنفيذ مشروع منطقة الأعمال المركزية، وجهودها للالتزام بتنفيذ الأعمال طبقاً للجداول الزمنية في الفترة الماضية، على الرغم من أزمة كورونا، مؤكداً تقديم الوزارة لكل أشكال الدعم للشركة للانتهاء من تنفيذ هذا المشروع القومي، وتذليل أي عقبات أو صعوبات قد تواجه التنفيذ.

وتجول وزير الإسكان، ومرافقوه، بأحد الأبراج السكنية، التي يجرى الانتهاء من تشطيب واجهته الخارجية، وتفقد عددا من الوحدات السكنية بالبرج، موضحاً أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

كما تابع الجزار موقف تنفيذ الأعمال بقطاعات مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية، والبرامج الزمنية المُكثفة للشركات العاملة بالمشروع للانتهاء من التنفيذ في التوقيتات المحددة، من أجل إنهاء عدد من قطاعات المشروع لخدمة سكان العاصمة الإدارية الجديدة، وموظفي الحكومة، الذين سينتقلون قريبا للعمل بالحي الحكومي.

واختتم وزير الإسكان جولته في العاصمة الإدارية الجديدة، بتفقد أعمال التشطيبات (الأرصفة – اللاند سكيب – اللافتات المرورية – غيرها)، بمحور الشيخ محمد بن زايد الجنوبي، استعدادا لاستقبال الحركة المرورية الناشئة عن انتقال الموظفين للحى الحكومي.

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمي، حول تفاصيل اجتماع رؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بشأن خطط التحول الرقمي.

وأفاد التقرير بأن الاجتماع ناقش خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نحو التحول الرقمي في المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، حيث إن الوزارة لديها خطة طموحة للتحول الرقمي بميزانية تزيد على 4.7 مليار جنيه وكيفية تسهيل سبل التعاون المشترك والوصول إلى اعتماد المعامل البحثية من جهات الاعتماد الدولية؛ من خلال المشروع الضخم بوحدة تطوير المشروعات التابعة للوزارة والذي يُمول سنويًا اعتماد معامل دوليًا بما يزيد على 15 مليون جنيه؛ لتقديم خدمات للمجتمع المدني والعلمي بالإضافة إلى العملية البحثية.

وأوضح التقرير أن السادة رؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية أكدوا على الاستعداد الكامل للتعاون مع الوزارة من أجل تكامل الخدمات الإلكترونية مع الخدمات المتاحة لديهم، مثل خدمات الاعتماد بالمعهد القومي للمعايرة والخدمات الطبية بالمركز القومي للبحوث، ومعهد تيودور بلهارس، ومعهد أبحاث وأمراض العيون، وتدعيم بيانات منظومة أملاك الدولة بإمكانيات الحصر التصويري بالهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، فضلًا عن طلب توطين الخدمات بمعهد بحوث البترول ومعهد بحوث وتطوير الفلزات ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب.

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق على القيام بزيارات ميدانية لجميع المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة وعددها أحد عشر مركزًا ومعهدًا بحثيًا، للبدء الفوري في استكمال منظومة التحول الرقمي، مثل نظم متابعة المشروعات، ونظم إدارة الأصول، ونظم ميكنة دورات العمل وغيرها.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن اليوم الثاني من الامتحانات التجريبية الخاصة بشهر إبريل، اليوم الثلاثاء، بطلبة الثانوية العامة، يخص طلاب المدارس الحكومية التي بها خوادم وشبكة إنترنت عن طريق الفايبر، حيث يتم اختبار سعة هذه الشبكات فقط.

وأضاف الوزير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن باقي الطلاب عليهم الذهاب يوم الخميس، لاختبار الشرائح الموجودة بأجهزة التابلت فقط.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان نجاح جهود الوزارة، بالتعاون مع شركة أسمنت أسيوط، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، في إبرام اتفاقية عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا لـ 500 عامل بالشركة.

وأوضح وزير القوى العاملة، أن الاتفاقية نصت على صرف مزايا للعاملين بالشركة، تمثلت في توزيع ما يعادل أجر شهرين تحت حساب الأرباح خلال الأعوام المالية 2022 و2023 و2024 على العاملين، بالإضافة إلى حافز أداء متغير يحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركة للعام السابق على التوزيع.

وحددت الاتفاقية توزيع أجر شهرين مقسماً على 12 شهراً خلال كل عام ميلادي من الأعوام المشار إليها، وفى حالة عدم تحقيق الشركة لأرباح عن أي عام من الأعوام المذكورة في الاتفاقية تعد المبالغ بمثابة مكافأة لا تستحق إلا للعاملين المتواجدين في خدمة الشركة عند التوزيع. واتفق الأطراف على أن تقوم الشركة بصرف حافز أداء متغير لعمالة المقاولين الدائمين خلال كل عام من الأعوام الثلاثة، يتحدد طبقاً لمدى تحقيق الأهداف التي تضعها الشركة للعام السابق على عام الصرف وبحد أقصى أجر أربعة أشهر.

وقع الاتفاقية عن شركة أسمنت أسيوط، كارلوس إيميليو جونزاليز بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، ووفيق عماد عبد الملك بشارة بصفته رئيس قطاع الموارد البشرية، وخالد وحيد محمد خالد بصفته رئيس قطاع الشئون القانونية، وعن النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب عبد المنعم الجمل رئيس النقابة، وعن اللجنة النقابية كل من: عبد الناصر بكر أحمد رئيس اللجنة، وعلى محمد يحيى نائب الرئيس، وعماد الدين عبد الحافظ الأمين العام، ويوسف محمود محمد الجيوشى عضو اللجنة النقابية.

وفي سياق موازِ، قررت وزارة القوى العاملة، رفع إيقاف نشاط 16 شركة لإلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج منها رفع الايقاف على نشاط 14 شركة لزوال أسباب الوقف، واستمرارها في مزاولة عمليات إلحاق، وإيقاف نشاط شركتين لحين توفيق أوضاعها.

وأوضح وزير القوى العاملة محمد سعفان، الشركات التي تم رفع الإيقاف عنها لزوال أسباب الوقف هي شركات: الشناوي “السبيل سابقاً” لألحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (125)، والبيان ترخيص (448)، والأمراء ترخيص رقم (297)، وسيف العرب ترخيص رقم (1161)، وجراند الدولية ترخيص رقم (1127)، وقمر إسكندرية ترخيص رقم (732)، وانسيت ترخيص رقم (893)، ويونس ترخيص رقم (1008).

كما تضمنت قائمة الشركات التي رفع الإيقاف عنها: البلاد لألحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (843)، وهيومان ريسورس ترخيص رقم (350)، والسهم الذهبي ترخيص رقم (1189)، ومملكة الجزيرة ترخيص رقم (970)، وعيون السيح ترخيص رقم (844)، وقوافل الرحمة ترخيص رقم (1088).

وأشار وزير القوي العاملة، إلى أن الشركتين التي تم إيقاف نشاطها لحين زوال أسبابه هما: العماد جولدن جروب لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (1247)، وأورينت ترخيص رقم (45).

ولفت سعفان إلى أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات كفقد الشركة شرطا من الشروط، أو تقاضى أي مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكامه، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص، لافتا إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق العمالة المصرية المسافرة، وأنها فى سبيل ذلك تقوم بالتفتيش المستمر ومتابعة أوضاع شركات إلحاق العمالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى