الاقتصاد الدولي

خطة بايدن تشمل 18 مليار دولار لتحسين الخدمات الصحية للمحاربين القدامى، واكثر من 300 مليار دولار م التدفقات الاستثمارية للصين.

مخزون الشركات الأمريكية يرتفع بقوة في فبراير

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول زيادة مخزونات الشركات الأمريكية بقوة في فبراير، الأمر الذي يشير إلى احتمالية مساهمة إعادة التخزين مرة أخرى في النمو الاقتصادي خلال الربع الأول. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن مخزونات الشركات ارتفعت بنسبة 0.5٪ في فبراير بعد أن زادت بنسبة 0.4٪ في يناير. إضافة إلى ذلك، جاءت مكاسب فبراير متوافقة مع توقعات الاقتصاديين. ولكن انخفضت المخزونات بنسبة 2.4٪ على أساس سنوي في فبراير.

خطة بايدن للبنية التحتية تتضمن 18 مليار دولار لشئون المحاربين القدامى 

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن “مارك تاكانو” رئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى في مجلس النواب يوم الخميس إن خطة البنية التحتية للرئيس “جو بايدن” تشمل 18 مليار دولار لتحديث واستبدال مستشفيات شؤون المحاربين القدامى القديمة، لكن الوكالة تحتاج خمسة أضعاف هذا المبلغ لدعم المرافق والموظفين الطبيين. وقال مارك تاكانو للصحفيين إن زيادة التمويل الأولية كانت ضخمة، ولكنه أضافة إن لا تزال هناك حاجة ملحة لدعم التوظيف المحاربين القدامى.

اقتصاد البيرو ينكمش بنسبة 4.18٪ في فبراير وسط الموجة الثانية من كورونا

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انكماش اقتصاد بيرو بنسبة 4.18٪ على أساس سنوي في فبراير، حيث تضررت ثاني أكبر منتج للنحاس في العالم من الموجة الثانية لكورونا. وتعد هذه النسبة أكبر انخفاض شهري منذ سبتمبر الماضي، لكنها كانت أفضل مما توقعه المحللون.

انتعاش صادرات المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي جزئيًا بعد تراجعها في يناير

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول انتعاش التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي جزئيًا في فبراير، بعد تسجيلها انخفاض حاد في يناير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتظهر الأرقام الرسمية أن الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي قفزت بنسبة 46.6٪- أي بحوالي 3.7 مليار جنيه إسترليني- إلى 11.6 مليار جنيه إسترليني، بعد تراجعها في يناير بنسبة 42٪.

تدفقات الاستثمارات الأجنبية تتجاوز 300 مليار يوان في الربع الأول 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن وزارة التجارة ذكرت يوم الخميس أن الاستثمار الأجنبي في الربع الأول من عام 2021 بلغ 302.47 مليار يوان (46.35 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 39.9٪ على أساس سنوي. إضافة إلى ذلك، تم إنشاء أكثر من 10 آلاف شركة باستثمارات أجنبية خلال هذه الفترة، بزيادة بنسبة 47.8٪ على أساس سنوي. 

تسجيل الإنتاج الصناعي نموًا بنسبة 24.5٪ في الربع الأول

كما نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول ارتفاع الناتج الصناعي الصيني بنسبة 24.5٪ على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء يوم الجمعة. كما ارتفع الناتج الصناعي للبلاد بنسبة 2.01٪ على أساس ربع سنوي، بمتوسط نمو لمدة عامين بلغ 6.8٪. إضافة إلى ذلك، ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 14.1٪ على أساس سنوي في مارس، بزيادة بنسبة 0.6٪ مقارنة بالشهر السابق.

اتجاهات صينية لتعزيز رقمنة التصنيع

وعلى صعيد آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تطبيق شركات التصنيع الكبيرة في الصين التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 3.06 مليون دولار) الرقمنة بحلول عام 2035، وفقًا لمسودة صادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات يوم الأربعاء. إضافة إلى ذلك، ستلبي معدات التصنيع الذكية 70٪ من الطلب المحلي، بينما ستلبي صناعة البرمجيات الصناعية نصف الطلب المحلي بحلول عام 2025.

ارتفاع الصادرات الهندية إلى 13.72 مليار دولار خلال الفترة من 1-14 أبريلأما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ارتفاع الصادرات الهندية إلى 13.72 مليار دولار خلال الفترة من 1 إلى 14 أبريل من هذا العام، وفقًا للبيانات المؤقتة لوزارة التجارة. ويعد هذا تحسنًا ضخمًا مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت 3.59 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من عام 2020. كما أن في أبريل 2020، تقلصت الشحنات الصادرة بنسبة قياسية بلغت 60٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى