الاقتصاد المصري

بدء تلقى تظلمات معايير عدم استحقاق التموين على موقع دعم مصر والبوابة الرقمية

بدء تلقى تظلمات معايير عدم استحقاق التموين على موقع دعم مصر والبوابة الرقمية

نشرت جريدة الاهرام ان وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت قرار بشأن معايير عدم استحقاق الدعم، بعدما كان يتم تقديمها خلال الآونة الأخيرة من خلال مديريات التموين فقط. حيث أتاحت الوزارة أيضا خدمة تقديم التظلم من خلال موقع دعم مصر، وموقع بوابة مصر الرقمية، من خلال خدمة «صرف تموين لمستحق الخبز فقط»، ما يسهل على أي مواطن لم يستطع تقديم تظلمه خلال الفترة الماضية، اختيار الوسيلة المناسبة له لتقديم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة. المستندات المطلوبة تتمثل فى صورة بطاقة التموين وأخرى لبطاقة الرقم القومي لرب الأسرة، إضافة إلى مستند ينفى عن المواطن سبب استبعاده من صرف السلع، فمن تم استبعاده من صرف السلع التموينية بسبب استهلاك كهرباء مرتفع، عليه إحضار مستند من شركة الكهرباء بمتوسط استهلاكه الشهري.

اليوم.. آخر فرصة لتظلمات حاجزي مبادرة “سكن لكل المصريين

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال إن اليوم الأحد 18 أبريل 2021، هو آخر فرصة لتلقي طلبات تظلم المواطنين الحاجزين ضمن إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين (1) لمنخفضي الدخل غير المنطبق عليهم الشروط، وفقًا للضوابط المُعلن عنها سابقًا بالإعلان وكراسة الشروط. وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن نتائج الفرز حتى تاريخه لطلبات العملاء ممن قاموا بسداد مُقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، قد أسفرت عن مطابقة 205182 طلبًا للشروط بشكل مبدئي، وعدم مطابقة 96672 طلبًا للشروط بشكل مبدئي، بينما يجرى الانتهاء من فحص وفرز 2118 طلبًا.

التجارة»: 6% زيادة في الصادرات غير البترولية و2% ارتفاعا بالواردات

نشرت جريدة الوطن ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أعلنت أنَّ الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملحوظة بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2021 حيث بلغت 7 مليارات و438 مليون دولار مقارنة بنحو 6 مليارات و990 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020. وأشارت إلى أنَّ هذه الزيادة الملموسة جاءت رغم الظروف الراهنة المرتبطة بأزمة فيروس كورونا التي يعاني منها العالم بأسره وذلك بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال الأزمة، الأمر الذي ساهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية. وقالت إنَّ الواردات المصرية شهدت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 2% خلال الربع الأول من العام الجاري حيث بلغت قيمتها 16 مليارًا و991 مليون دولار مقارنة بنحو 16 مليارًا و675 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لافتةً إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية ساهمت في تحقيق انخفاض في عجز الميزان التجاري بنسبة 1% حيث بلغت قيمة العجز 9 مليارات و552 مليون دولار مقابل 9 مليارات و685 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

صناعة النواب: دعم قطاع الصناعة ومعدلات التصدير هدف رئيسي

نشرت جريدة الشروق ان لجنة الصناعة بمجلس النواب، وضعت استراتيجية عمل وخطة طموح لدعم قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة بهدف المساهمة في نجاح خطة الدولة الرامية إلى مضاعفة حجم الصادرات. وقال معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ان اللجنة تعمل على اقرار العديد من القوانين والتشريعيات الاقتصادية التي يحتاجها السوق في أقرب وقت. وأضاف محمود أن هناك لقاءات مباشرة تمت مع مجتمع الاعمال وستتم خلال الفترة المقبلة لدراسة كيفية تشجيع رجال الأعمال المصريين لزيادة استثماراتهم في السوق. وتابع محمود أن حل المعوقات والتحديات التي تواجه مجتمع الاعمال من اهم الامور التي تعمل عليها اللجنة خلال الفترة الجارية، هدفنا تهيئة المناخ للمستثمر المحلى والأجنبي لجذب المزيد من رءوس الاموال الجديدة إلى السوق. وأكد محمود أن اللجنة ستعقد لجان استماع لكل أنواع الصناعة في مصر خلال الفترة المقبلة، للتعرف على مشاكلهم، لدينا خطة واضحة لنهوض بقطاع الصناعة باعتباره قطار التنمية الحقيقي للاقتصاد خلال الفترة المقبلة ــ حسب كلام رئيس لجنة الصناعة.

وزير التنمية المحلية يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية

وجه وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، كافة المحافظات بتطبيق قرار المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم، بكل حزم بالتنسيق المستمر مع مديريات الأمن وكافة الأجهزة التنفيذية المعنية للتأكد من الالتزام بتطبيق مواعيد فتح وغلق المحلات الجديدة. وأشار، وفقا لجريدة الشروق، إلى توجيه غرفة عمليات الوزارة بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات للمتابعة المستمرة لتطبيق المواعيد الصيفية كما جاء بالقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن؛ وذلك للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين خاصة في ظل جهود الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وأوضح أن قرار المواعيد الصيفية يتضمن فتح المحال والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 11 مساءً صيفًاً، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا صيفًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار ٢٤ ساعة.

لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي.. البنك الدولي يؤكد على أهمية دور القطاع الخاص

نشر موقع المصري اليوم ان لجنة التنمية في البنك الدولي، اكدت على أهمية دور القطاع الخاص، لا سيما في الفترة الراهنة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، لافتة إلى إيجاد قطاع خاص مفعم بالحيوية والنشاط، ذو أهمية بالغة للبلدان المتعاملة مع البنك حتى تتمكن من التعافي، وخلق الوظائف، وتبنِّي نهج التحول الاقتصادي. وحثت لجنة التنمية مجموعة البنك الدولي على مواصلة جهودها للمساعدة في تعبئة رأس المال والتمويل الخاص، ولمساندة القطاع الخاص، لافتة إلى أنه يجب أن يستند هذا إلى استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتهيئة الأسواق مع أهمية أن تستمر المؤسسة في مساعدة الشركات على خلق الوظائف، والحفاظ على منشآت الأعمال التي تتمتع بمقومات البقاء، والتكيف مع التغيرات التي جلبتها جائحة كورونا، ومواصلة السعي لتحقيق تعافٍ أخضر وطالبت اللجنة من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار مواصلة تلبية احتياجات التمويل قصير الأجل والأطول أجلا للمستثمرين والمُقرضين من القطاع الخاص، مع مساندة التعجيل بتقديم موارد تمويل في إطار العملية التاسعة عشرة لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية من السنة المالية 2023 إلى السنة المالية 2022 لمساعدة أشد البلدان فقرا في استجابتها المباشرة لأزمة كورونا.

الكهرباء: لن نلجأ لتخفيف الأحمال في رمضان و30 ألف ميجا احتياطي يومي بالشبكة القومية

نشرت جريدة أموال الغد ان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بدأت في تنفيذ خطتها خلال شهر رمضان لمواجهة أية أعطال فنية طارئة، وذلك بإعلان حالة الطوارئ بجميع شركات الكهرباء سواء النقل أو التوزيع أو الإنتاج. وقال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، إن الوزارة تقوم حاليًا بتأمين التغذية الكهربائية من خلال توفير ماكينات ديزل بشركات توزيع الكهرباء لاستخدامها حال حدوث انقطاعات نتيجة أعطال فنية طارئة، مشيرًا إلى تخصيص غرف عمليات بكل شركة توزيع كهرباء لمتابعة شكاوى المواطنين، وغرفة عمليات مركزية بالوزارة لرصد أي شكوى أولًا بأول. وأضاف عسران إلى أن إجمالي الأحمال الحالية على الشبكة القومية تتراوح بين 25 : 28 ألف ميجا وات، من إجمالي 55 ألف ميجا وات احتياطي يومي متاح بالشبكة القومية، ما يعني أن هناك وفرًا في القدرات المتاحة تتراوح بين 27 : 30 ألف ميجا وات يوميًا. أشار إلى تشكيل فريق لتلقي الشكاوى على مستوى الجمهورية والتدخل السريع لحلها عبر الخط الساخن للوزارة 121 ، وكذلك تواجد فرق طوارئ على أعلى مستوى تعمل على مدار الساعة لتأمين التغذية بجميع المحافظات خاصة الصعيد، والتدخل السريع حال حدوث أعطال طارئة خلال شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى