الصحافة المصرية

“القومي للحضارة” يفتتح قاعة المومياوات الملكية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين:

  • جلسة مباحثات مصرية يونانية اليوم بالقاهرة
  • “القومي للحضارة” يفتتح قاعة المومياوات الملكية.
  • وزير المالية: إطلاق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI
  • التنمية المحلية: نستهدف 30 ألف مشروع متناهي الصغر خلال 5 سنوات
  • تعاون علمي بين مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية وجامعة تعز اليمنية
  • اليوم.. آخر فرصة لتظلم حاجزي إعلان المرحلة الأولى”سكن لكل المصريين
  • البيئة تشارك في التدريب على حادث افتراضي لانسكاب كمية من الزيت في البيئة البحرية
  • القوى العاملة: تعيين 46 شابًا والتفتيش على 122 منشأة بالوادي الجديد
  • “تشريعية النواب” تناقش اليوم تعديل قانون السفر بالسكك الحديدية والتنمر
  • الشيوخ يواصل جلساته بمناقشة قانوني المهندسين والتعليم

يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، اليوم الأحد، نيكوس ديندياس وزير خارجية اليونان، وذلك لعقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية. ومن المقرر أن يبحث اللقاء آخر المستجدات في المنطقة وعلى الساحة الدولية والإقليمية.

يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية شارك مطلع فبراير الماضي باجتماع وزراء خارجية كل من مصر واليونان وقبرص وفرنسا والسعودية والبحرين والإمارات “فيليا”، بهدف تناول تطورات الأوضاع في شرق المتوسط والشرق الأوسط، وتبادل الرؤى حول سُبل حلحلة الأزمات التي تشهدها المنطقة.

يفتتح المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، اليوم الأحد، قاعة المومياوات الملكية، وذلك بعد الانتهاء من وضع المومياوات الملكية بفتارين العرض المخصصة لها داخل القاعة، تمهيدا لاستقبال الزائرين.

ويأتي افتتاح قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالتزامن مع يوم التراث العالمي الموافق ١٨ أبريل من كل عام.

وكان مرممو المتحف القومي للحضارة المصرية قد انتهوا من صيانة وتهيئة آخر مومياء ضمن المومياوات الملكية التي تم نقلها إلى المتحف في موكب مهيب يوم 3 أبريل، وبذلك يكون تم وضع جميع المومياوات الملكية.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإطلاق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI التي تتضمن عددًا من الضوابط والإجراءات الواجب الالتزام بها، موضحًا حرصه على التطبيق التدريجي لأي منظومة إلكترونية جديدة؛ تيسيرًا على المتعاملين معها حتى يتسنى لهم الانضمام إليها، على النحو الذي يضمن دقة تنفيذها، وتحقيق المستهدفات.

وأكد الوزير انطلاق التنفيذ التجريبي لنظام التسجيل المسبق للشحنات الواردة بالموانئ البحرية اعتبارًا من أول أبريل الحالي، ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ الإلزامي أول يوليو المقبل.

ذكر بيان لوزارة المالية، أن المرحلة الإجرائية الثانية تتضمن قيام المصدرين الأجانب أو المنتجين بإرسال بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيًا: الفاتورة التجارية، وقائمة التعبئة، وبوليصة الشحن، وغيرها المثبت عليها الرقم التعريفي ACID إلى منصة “نافذة” عبر Blockchain المؤمنة والمعتمدة من الجهات المعنية.

أضاف أنه ينبغي على الناقل بميناء التصدير أو من يمثله إرسال قائمة تضم جميع الشحنات المزمع تصديرها إلى مصر بصورة إلكترونية خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من وقت مغادرة السفينة ميناء التصدير، على أن تتضمن بيانات كل شحنة رقم بوليصة الشحن، ورقم تعريف الشحنة ACID، ورقم تعريف المصدر، ورقم تعريف المستورد.

وأشار إلى أنه يتم استقبال القائمة الإلكترونية التي تضم جميع الشحنات المزمع تصديرها إلى مصر على منصة “نافذة” لكي يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها، وإرسال نتيجة التحقق بالإيجاب أو السلب إلكترونيًا إلى الناقل أو من يمثله، لافتًا إلى أنه يتم إخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين آليًا عبر منصة “نافذة” باستلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر “Blockchain”.

أوضح البيان أن المستورد أو وكيله من المستخلصين الجمركيين يدخل على منصة نافذة ويطلع على ملف الشحنة بالرقم التعريفي “ACID” واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه يجب إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة إلكترونية توضح مشمول الشحنة من حيث بيانات الأصناف بما في ذلك رقم الكود العالمي لكل صنف “نظام الترقيم القياسي GS1” أو أي نظام ترقيم قياسي آخر، وفي حالة عدم وجود رقم كود عالمي لأي صنف “GS1″، يتم تحديد رقم القطعة “Part Number” وفقًا لطبيعة الصنف الوارد.

وذكر البيان أنه يجوز للمستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين السير في الإجراءات الجمركية بنظام “التخليص المسبق” عبر “نافذة” في حالة رغبته في ذلك، ويتم استكمال باقي الإجراءات المقررة للإفراج عن الشحنة عبر منصة “نافذة” وفقًا لأحكام قانون الجمارك المشار إليه.

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تستهدف خلال السنوات الخمس القادمة تنفيذ 30 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة بقروض تقدر بـ 200 مليون جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بأهمية التوسع في تنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لما لها من تأثير كبير في حل مشكلتي البطالة والفقر.

ولفت الوزير، إلى أهمية هذه المشروعات في الاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة المحلية وتحويلها إلى منتجات جديدة قابلة للاستخدام مثل مشروعات الصناعات الغذائية والحرفية.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلى أن الوزارة تدرس حالياً تخفيض سعر الفائدة على قروض المرأة المعيلة في القري التي تنفذ فيها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” إلى 4% فقط بدلاً من 6% أسوة بالمشروعات التي ينفذها المتحررون من الأمية ومتحدو الإعاقة، كما تدرس الوزارة أيضاً اقراض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5%.

وأوضح اللواء شعراوي أنه سيتم الاستمرار في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمساعدة المتعثرين في سداد قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والحاصلين علي قروض من صندوق التنمية المحلية حيث تقرر مد فترة السماح حتي نهاية ديسمبر 2021، وذلك لسداد أصل القرض الحاصل عليه المقترض المتعثر دفعة واحدة واعفاؤه من فوائد القرض وغرامة التأخير، مشيراً إلي أنه سيتم تفعيل نظام إلكتروني لسداد القروض في المحافظات وذلك لتسهيل عملية متابعة سداد القروض بنزاهة وشفافية.

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة منى محمود عبد اللطيف القائم بأعمال مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب حول التعاون العلمي بين المدينة وجامعة تعز اليمنية.

وأشار التقرير إلى أنه في إطار التعاون العلمي بين المدينة والجامعات والمراكز البحثية العربية، استقبلت المدينة الدكتور رياض أحمد العقاب نائب رئيس جامعة تعز لشئون الطلاب بدولة اليمن الشقيقة، بحضور السادة عمداء المعاهد البحثية ورؤساء المراكز التكنولوجية، ومدير المعامل المركزية بالمدينة.

وأكدت د. منى عبد اللطيف أن الزيارة هدفت إلى التنسيق والاستعداد للتعاون بين المدينة وجامعة تعز بشأن تدريب وتأهيل طلاب السنوات النهائية من المتفوقين من الجامعة لإجراء التجارب العملية للنقاط البحثية تحت الإشراف المشترك لطلاب الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه، بالإضافة إلى التعاون العلمي في مجال تنظيم مؤتمرات وورش عمل مشتركة بين الجانبين، كما شملت الزيارة القيام بجولة تفقدية لمعامل المدينة المختلفة للاطلاع على الأنشطة البحثية الجارية.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن غدا الأحد 18 أبريل 2021، هو آخر فرصة لتلقي طلبات التظلم للمواطنين الحاجزين ضمن إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية – سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي الدخل غير المُنطبق عليهم الشروط، وفقاً للضوابط المُعلن عنها سابقاً بالإعلان وكراسة الشروط.

وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن نتائج الفرز حتى تاريخه لطلبات العملاء ممن قاموا بسداد مُقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسـجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، قد أسفرت عن مطابقة 205182 طلبا للشروط بشكل مبدئي، وعدم مطابقة 96672 طلبا للشروط بشكل مبدئي، بينما يجرى الانتهاء من فحص وفرز 2118 طلبا.

وأضافت، أنه يُمكن الاستعلام عن نتيجة الفرز والفحص من خلال وسيلتيـن، أولهما، من خلال الدخول على الرابط الإلكتـروني https://cservices.shmff.gov.eg/complaints  حيث يقوم الحاجز بإدخال رقمه القومى والضغط على “نتيجة الفرز” لمعرفة موقفه الذى ينحصر بين ثلاثة احتمالات: (1) مُنطبق (2) غيـر مُنطبق وأسباب عدم الانطباق (3) الرقم غيـر مُسـجل (وذلك للمواطنين الجاري الانتهاء من فحص وفرز مُستنداتهم حتـى تاريخه)، أما الوسيلة الثانية فستكون من خلال قيام المواطن بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم “9311” وذلك مقابل رسوم الخدمة التي تبلغ ثلاث جنيهات، إلى جانب هذا سيقوم الصندوق بإرسال رسائل نصية للمواطنين غير المنطبق عليهم الشروط تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانبهم.

شاركت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية في التدريب عن بعد على حادث افتراضي لانسكاب كمية من الزيت في البيئة البحرية الذى تنظمه الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن “برسجا” ، بحضور العاملين التابعين لإدارات الأزمات البيئية وغرف العمليات بجهاز شئون البيئة وأفرعه الإقليمية.

يهدف التدريب إلى تعزيز التعاون الإقليمي وتنشيط الاتصال وتبادل الخبرات بين خبراء الإقليم المسئولين عن الاستجابة لحوادث التلوث بالزيت، بالإضافة إلى تحديث بيانات الاتصال فيما بينهم.

كما يسعى التدريب إلى بناء القدرات ورفع الجاهزية للتصدي لأي حالة طوارئ بحرية قد تنتج عن انسكاب كمية من الزيت في البيئة البحرية للإقليم.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الوادي الجديد بتعيين 46 شابًا، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، فضلًا عن تسجيل151 من راغبي العمل، وتوفير 32 فرصة عمل.

وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت باستخراج 34 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة، أما في مجال علاقات العمل، فقد تلقت 19 شكوى مطالب عمالية، تم تسوية 14 شكوى منها، وتم إحالة شكوى منها للمحكمة العمالية، وحفظ 2 منها، بالإضافة إلى شكوتين ما زالتا تحت البحث والدراسة.

ولفت الوزير إلي أنه في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة اجتماعيًا وصحيًا قامت المديرية بصرف منحًا لتلك الفئة بلغت 48 ألف جنيه لـ 21 عاملاً من المسجلين بالإدارة.

وقال أحمد حسين طليب مدير المديرية – في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال مارس الماضي- إن المديرية قامت في مجال تفتيش العمل، بالتفتيش على 122 منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 6 محاضر لمنشآت مخالفة، وعمل 3 ندوات توعية بالإجراءات الاحترازية وقوانين العمل، وفى مجال السلامة والصحة المهنية قامت بالتفتيش على 38 منشأة، وإعادة التفتيش على 57، أسفر عن تحرير 14 محضرًا، والقيام بحملة تفتيشية، وعمل 9 قياسات ميدانية، وبحث 3 شكاوي.

وأوضح مدير المديرية، أنه في مجال التدريب المهني، تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 متدربات من الفتيات على مهنة نجارة الارابيسك، وتنفيذ دورة تدريبية لـ 10 شباب على مهنة الكهرباء التوصيلات بالتنسيق مع إدارة الصناعات الحرفية بالمحافظة، كما تم تنفيذ دورة تدريبية لـ 10 شباب على مهنة لحام الكهرباء، وتم البدء في تنفيذ دورة تدريبية على مهنة السباكة الصحية بمركز بلاط لـ 10 شباب، وتم الانتهاء من الدورة التدريبية على مهنة (صيانة وحدات الطاقة الشمسية) لـ 10 متدربين بمركز الفرافرة، كما يجري نقل وحدة التدريب المتنقلة إلى “قرى الشركة 55″، من قرى المنيرة والتجهيز لعمل 3 دورات تدريبية بها. 

وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، تم متابعة 180 منشأة من المنشآت ذات الكثافة العمالية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

تناقش لجنة للشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الأحد، مشروع قانون مقدما من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية.

كما تناقش قانونا مقدما من النائب محمد مصطفى السلاب و60 نائبا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذي الإعاقة، المعروف إعلاميا بقانون “التنمر”.

يواصل مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جلساته العامة، اليوم الأحد.

ومن المقرر أن يواصل مجلس الشيوخ حسب جدول الأعمال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكاتب لجان الطاقة والبيئة والقوى العاملة والشئون المالية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين، والذي وافق عليه المجلس من حيث المبدأ في جلسته الماضية.

ويناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر برقم 139 لسنة 1981.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى