الصحافة المصرية

التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة ورفع مستوى الخريجين.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • مباحثات بشأن مجالات التعاون المستقبلية بين وزير التنمية المحلية والسفير الهندي بالقاهرة
  • “القوى العاملة”: تعيين 203 من الشباب واستخراج 215 شهادة قياس مستوى بالأقصر
  • منظمة صحة الحيوان العالمية تعتمد 16 منشأة مصرية جديدة خالية من انفلونزا الطيور
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة ورفع مستوى الخريجين
  •  غدا آخر فرصة لتظلم حاجزي إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”

استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، “أجيت جوبتيه”، سفير الهند الجديد بالقاهرة، وجرى اللقاء بحضور عددًا من قيادات الوزارة وممثلي السفارة الهندية. وفي مستهل اللقاء، هنأ اللواء شعراوي، السفير الهندي بمناسبة توليه مهام منصبه بالقاهرة، مشيداً بمستوى التعاون بين الوزارة والسفارة الهندية خلال السنوات الماضية خاصة في مجال تقديم المنح التدريبية في مجالات التنمية المحلية واللامركزية، والتي استفاد منها خلال الأعوام الثلاثة الماضية عدد من العاملين بالوزارة والمحافظات خاصة في قطاعات مثل الحكم المحلي، والتكنولوجيا.

ومن جهته، أكد وزير التنمية المحلية، عمق العلاقات المصرية الهندية المشتركة، والتي تعود لعهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ورئيس وزراء الهندي “جواهر لال نهرو”. مؤكداً أن العلاقات شهدت تطوراً كبيراً في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

واستعرض وزير التنمية المحلية الدور المهم الذي يقوم به مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، وإمكانية تبادل الخبرات والتعاون بين المعاهد المتخصصة في الهند خاصة معهد أحمد أباد للإدارة العليا في مجالات إعداد قادة المستقبل وكوادر التنمية المحلية. وأكد اللواء محمود شعراوي على الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه المراكز الحرفية بالمحافظات والبالغ عددها 78 مركزاً حرفياً في توفير فرص عمل للمواطنين بالقرى بما يساعد على تحسين مستوي معيشتهم، وأشار ” شعراوي” إلى إمكانية الاستفادة من الجانب الهندي وتبادل الخبرات في ذلك المشروع المهم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ومن ناحيته، عبر السفير الهندي عن رغبته في دعم العلاقات الثنائية بين القاهرة ونيودلهي. وأشار الى تطلعاته للبدء في صفحة جديدة من علاقات التعاون بين الوزارة والحكومة الهندية، لاستكمال أطر العلاقات المختلفة، معبرًا عن استعداده للمشاركة في خطة الوزارة لتدريب الكوادر المحلية، والعمل على تطوير أداء الإدارة المحلية.

وطلب السفير الهندي زيارة بعض القرى المستهدفة من مبادرة حياة كريمة، وبرنامج تطوير الريف المصري، للتعرف على بعض الاحتياجات، والتي يمكن للهند القيام بها في المشروعات والقطاعات الحيوية. كما أبدى الجانب الهندي استعداده للمشاركة في تطوير 3 مراكز حرفية بمحافظات الصعيد لتكون بمثابة نموذج مميز يتم تكراره في باقي المحافظات.

وشهد اللقاء بحث الاستفادة من تجربة الهند، فيما يخص “منصة أيادي مصر للحرف اليدوية”، والتي كانت الوزارة قد أطلقتها منذ عدة أسابيع لدعم الصناعات الحرفية والتراثية، التي تتميز بها بعض القرى في المحافظات والمساعدة في تسويق وبيع تلك المنتجات، وذلك لما للهند من تجربة رائدة في أسواق الحرف اليدوية، ومنها سوراج كوند في مدينة فريدة آباد. وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مصغرة من الجانبين لإعداد خطة عمل لتنفيذ كل الموضوعات والنقاط، التي تمت اثارتها وبحثها في اللقاء والبدء في تنفيذها.

وفي سياق متصل، تلقى شعراوي تقريرًا من القطاعات المعنية بالوزارة حول آخر مستجدات مبادرة ” شباب الخير ” التي أطلقها وزير التنمية المحلية منذ أيام قليلة لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة وملائمة للمواطنين بمناسبة حلول شهر رمضان تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلى أن المبادرة تأتى بالتنسيق مع المجلس الوطني للشباب، حيث تتضمن المرحلة الأولى لها 35 سيارة نصف نقل ثلاجة حمولة 2 طن فى 11 محافظة، مشيرًا إلى سيارات المبادرة وصلت إلى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وكفر الشيخ خلال الأربعة أيام الماضية، حيث من المقرر لها الوصول إلى باقي محافظات المرحلة الأولى خلال الأسبوع الجاري وهي البحيرة والمنيا والغربية وشمال سيناء والمنوفية والدقهلية وسوف تستمر لمدة أربعة أشهر.

وأوضح التقرير أن سيارات المبادرة قامت خلال 4 أيام منذ إطلاق المبادرة ببيع حوالي ٤٤ طن لحوم ومنتجات الدواجن و٢٥ طن من المنتجات الأخرى مثل الزيت والسكر والأرز والمكرونة والسمن البلدي وعسل النحل ومجمدات اللحوم من الكفتة والسجق واستفاد منها حتى الآن أكثر من 12 ألف مواطن في المحافظات الأربعة التي بدأت فيها المبادرة.

وأضاف التقرير أن المبادرة شهدت في المحافظات التي انطلقت بها إقبالاً من المواطنين على عملية الشراء خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا نظرًا لانخفاض أسعار المنتجات عن مثيلتها فى الأسواق وكذا جودة المنتجات المعروضة والتي تتضمن حوالي 30 سلعة غذائية.

وأشاد شعراوي بالدعم الذي يقدمه السادة المحافظين لإنجاح تلك المبادرة التي تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارتي التنمية المحلية والتموين بتوفير السلع الغذائية المخفضة لصالح المواطنين الأكثر احتياجًا ومحدودي الدخل خاصة خلال شهر رمضان والرقابة المستمرة على الأسواق. وقال وزير التنمية المحلية أن سيارات المبادرة ستركز بصفة أساسية على المناطق الأكثر احتياجاً للتخفيف على الأسر البسيطة وتوفير السلع الغذائية لها بجودة وأسعار مخفضة.

وأوضح اللواء محمود شعراوي أن المبادرة في مراحلها الثلاثة ستوفر حوالي 396 فرصة عمل للشباب، وستتابع الوزارة كافة مستجداتها بالتعاون مع ممثلي المجلس الوطني للشباب وعلى رأسهم الدكتور وائل الطناحي الأمين العام للمجلس والدكتورة دليلة مختار رئيس المجلس لضمان النجاح الكامل لها وتحقيق أهدافها.

وكان اللواء محمود شعراوي قد أطلق الأسبوع الماضي، مبادرة شباب الخير لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة وملائمة لتخفيف العبء على المواطنين، حيث شهد شعراوي وعدد من قيادات الوزارة وممثلي المجلس الوطني للشباب اصطفاف حوالي 25 سيارة نصف نقل ثلاجة متنقلة محملة بحوالي 30 نوع من السلع الغذائية الأساسية للمواطن على رأسها اللحوم والدواجن وذلك أمام مقر الوزارة.

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الأقصر بتعيين 203 من الشباب من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل، منهم 4 من ذوي الهمم والقدرات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذي بلغ عددهم 1211 شاباً، منهم 13 من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم استخراج 215 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة منهم رخصتين لذوي القدرات.

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بصرف منح للعمالة غير المنتظمة لرعايتهم اجتماعيا وصحياً منها 4 منح زواج بـ 12 ألف جنيه، و6 منح مواليد بـ 12 ألف جنيه، ومنحة وفاة واحدة بمبلغ 2000 جنيه، فضلاً عن عمل رعاية صحية لـ 140 عاملا وعاملة ما بين كشوفات وتحاليل طبية وصرف أدوية بإجمالي 68 ألفاً و616 جنيها.

وقد تلقى الوزير تقريراً بذلك من مدير المديرية، عبده هاشم عن إنجازات المديرية، عن شهر مارس الماضي، مشيراً إلى أنه في مجال التفتيش العمالي ورعاية القوى العاملة قامت المديرية بالتفتيش على 175 منشأة دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 21 محضراً، كما تم عقد ندوتين بإحدى المنشآت لشرح بعض مواد قانون العمل بشأن عمل المرأة. أما في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على 244 منشأة، وإعادة التفتيش على 294 منشأة أخرى، وأسفر التفتيش عن تحرير 43 محضراً، وإعطاء مهلة قانونية لـ 420 منشأة أخري لإزالة المخالفات والتي تم إنذارها بها.

وفي نفس السياق، أعلن سعفان قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة مرسى مطروح بتعيين 52 شابًا من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين وصل عددهم 174 طالب عمل.

وأوضح مدير المديرية – في تقريره للوزير عن إنجازات شهر مارس الماضي- أن المديرية قامت باستخراج 245 شهادة قياس مستوى مهارة ورخصة مزاولة الحرفة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وتم الانتهاء من 3 دورات تدريبية بـ 3 ورش لـ 30 متدربًا ومتدربة، بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بواحة سيوة، كما تم تخريج 46 متدربًا في 4 دورات تدريبية أخرى بمركز التدريب المهني على مهن التفصيل والحياكة والسباكة الصحية والكهرباء، والحاسب الآلي.

وفى مجال السلامة والصحة المهنية قامت بالتفتيش على 144 منشأة، والقيام بـ 24 حملة تفتيشية، وبحث شكوتان، وذلك للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وتحرير 10 محاضر سلامة وصحة مهنية، فضلًا عن عقد 8 ندوات توعية.

وأشار مدير المديرية إلى أن المديرية قامت في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة صحيًا واجتماعيًا، بصرف منحًا للمسجلين بالإدارة، بلغت 128 ألف جنيه لـ 55 عاملًا للرعاية الاجتماعية لهم، وصرف 11 ألف جنيه للرعاية الصحية لـ 4 عمال آخري، بالإضافة إلى تسليم 14 ألف وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة بمدينة العلمين الجديدة وذلك للمساهمة في تخفيف العبء على تلك الفئة.

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم ، أن منظمة صحة الحيوان العالمية أعلنت عن اعتماد 16 منشأة مصرية جديدة خالية من انفلونزا الطيور.

وقد نشرت المنظمة العالمية الخبر عبر موقعها الرسمي ليصبح إجمالي عدد المنشآت ثلاثون. ومن جهته، أضاف القصير أن المنشآت الجديدة تشمل 12 موقع تسمين دجاج، و4 مجازر دواجن، وهو الأمر الذي يتيح للمنشآت الجديدة تصدير دواجن مجمدة، ومبردة، ومجزئات، ومُصنعات دواجن للخارج. مشيرًا في الوقت نفسه الى أنه تم اعتماد 14 منشأة في يونيو 2020 من قِبَل المنظمة.

وأشاد وزير الزراعة بالجهود، التي بذلتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية لدى المنظمة الدولية، والتي أثمرت عن هذا الإنجاز الكبير باعتماد المنشآت المصرية خالية من أنفلونزا الطيور، كما وجه الشكر إلى معهد صحة الحيوان للقدرات التشخيصية المتميزة، وإلى المزارع والمجازر المشاركة في برنامج الاعتماد الدولي لمًا أبدته من التعاون مع الهيئة الخدمات البيطرية والالتزام في تطبيق إجراءات وأنظمة الأمن الحيوي.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات التكنولوجية تسهم بشكل كبير في إمداد سوق العمل الداخلية والخارجية بالفنيين المدربين والمؤهلين بشكل جيد، مشيرًا إلى أنها تعمل على رفع مستوى خريجي التعليم الفني.

وأشار الوزير، إلى بدء الدراسة اعتبارا من العام الجامعي 2019 – 2020، في ثلاث جامعات تكنولوجية وهي: (القاهرة الجديدة التكنولوجية، والدلتا التكنولوجية بقويسنا، وبني سويف التكنولوجية)، موضحًا أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية، وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بالتعليم الفني.

وأوضح أن الجامعات الجديدة هي (الجامعة التكنولوجية بسمنود بالغربية، والجامعة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، والجامعة التكنولوجية بمدينة طيبة الجديدة في الأقصر، والجامعة التكنولوجية بمدينة 6 أكتوبر، والجامعة التكنولوجية ببرج العرب، والجامعة التكنولوجية بشرق بورسعيد).

وأكد حرص الدولة على تحقيق النهضة الشاملة في كافة المحافظات، لافتا إلى أن الإنجازات التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تحققت بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لا يدخر جهدًا في تطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وستقدم الجامعات التكنولوجية الجديدة العديد من البرامج الدراسية المتميزة التي تخدم الصناعات (المعدنية، والخشبية، والهندسية والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته، والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء، والخزف، والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر)، وغيرها من البرامج الدراسية المميزة التي تواكب العصر الحالي.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن غدا الأحد 18 أبريل 2021، هو آخر فرصة لتلقي طلبات التظلم للمواطنين الحاجزين ضمن إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية – سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي الدخل غير المُنطبق عليهم الشروط، وفقاً للضوابط المُعلن عنها سابقاً بالإعلان وكراسة الشروط.

وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن نتائج الفرز حتى تاريخه لطلبات العملاء ممن قاموا بسداد مُقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسـجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، قد أسفرت عن مطابقة 205182 طلبًا للشروط بشكل مبدئي، وعدم مطابقة 96672 طلبًا للشروط بشكل مبدئي، بينما يجرى الانتهاء من فحص وفرز 2118 طلبًا.

وأضافت، أنه يُمكن الاستعلام عن نتيجة الفرز والفحص من خلال وسيلتيـن، أولهما، من خلال الدخول على الرابط الإلكتـروني https://cservices.shmff.gov.eg/complaints حيث يقوم الحاجز بإدخال رقمه القومي والضغط على “نتيجة الفرز” لمعرفة موقفه الذي ينحصر بين ثلاثة احتمالات: (1) مُنطبق (2) غير مُنطبق وأسباب عدم الانطباق (3) الرقم غير مُسـجل (وذلك للمواطنين الجاري الانتهاء من فحص وفرز مُستنداتهم حتى تاريخه)، أما الوسيلة الثانية فستكون من خلال قيام المواطن بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم “9311” وذلك مقابل رسوم الخدمة التي تبلغ ثلاث جنيهات، إلى جانب هذا سيقوم الصندوق بإرسال رسائل نصية للمواطنين غير المنطبق عليهم الشروط تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانبهم.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أنه فيما يخص المواطنين المنطبق عليهم الشروط، فيجب عليهم الالتزام بسداد أولى الدفعات ربع السنوية المُستحقة عليهم طبقاً لما هو منصوص عليه بكراسة الشروط، بواقع عدد 12 دفعة ربع سنوية خلال مدة التنفيذ (ثلاث سنوات)، حيث بدأ سداد الدفعة الأولى في الأول من أبريل الجاري، وبفترة سماح شهر من تاريخ الاستحقاق، تجنباً لاحتساب غرامة تأخير تبلغ نسبتها 1.5% من قيمة الدفعة المُتأخرة عن كل شهر تأخير أو جزء من الشهر في حالة التأخر عن سداد أي دفعة بعد انتهاء فترة السماح المُقررة.

وفيما يتعلق بالمواطنين غيـر المُنطبق عليهم الشروط، أوضحت مي عبد الحميد، أنه تقدم 68235 مواطنًا بطلبات تظلم حتى تاريخه، وتم قبول طلبات تظلم عدد 29002 مواطن، وتم تعديل موقفهم بالفعل من غير مُنطبق إلى مُنطبق، وتم رفض طلبات تظلم عدد 5172 مواطنًا بسب عدم استيفاء المستندات المطلوبة وغيـر المُكتملة منهم بشكل صـحيح، وجار الانتهاء من الرد على باقي طلبات التظلم الحالية فى موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري. مُشيرة إلى أن إمكانية التظلم لأول مرة أو مرة أخرى لاستيفاء المُستندات المطلوبة من المواطنين لتعديل موقفهم من غير مُنطبق إلى مُنطبق، مُتاحة حتى نهاية فترة التظلمات غدا الأحد الموافق 18 ابريل 2021، أما فى حالة عدم رغبة المواطن في التظلم فيمكنه استرداد مقدم جدية الحجز من أي مكتب بريد مُميكن.

وبالنسبة للمواطنين الذين لم تصلهم رسائل نصية بنتيجة الفرز حتـى تاريخه، قالت الرئيس التنفيذي للصندوق، إنه جار إنهاء إجراءات فحص وفرز مُستنداتهم، نظراً لوجود مشاكل فنية بطلباتهم بسبب سبق حجزهم بمشروعات أخرى، وسيتم التعامل معهم بنفس الإجراءات السابق ذكرها طبقاً لنتيجة الفرز، بحيث سيتم إرسال رسائل نصية لهم تباعاً تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانبهم فور صدور قرار الانطباق أو عدم الانطباق، ففي حالة غير المُنطبق عليهم الشروط ستتضمن الرسالة النصية الفترة الزمنية الخاصة بإتاحة تقديم طلب التظلم على الموقع الإلكتروني للصندوق كفرصة نهائية أمام المواطنين غير المُنطبق عليهم الشروط.

وفي حالة المواطنين المُنطبق عليهم الشروط من أول مرة أو المنطبقين بعد قبول طلب التظلم، فسيتم إرسال رسالة نصية لهم تفيد بالتوجه لسداد الدفعة الأولى من الدفعات ربع السنوية المُستحقة عليهم طبقاً للمنصوص عليه بكراسة الشروط بواقع عدد 12 دفعة ربع سنوية خلال مدة التنفيذ (3 سنوات) حيث يبدأ سداد الدفعة الأولى مُباشرة من تاريخ الانطباق (تاريخ إرسال الرسالة النصية).

وأضافت مي عبد الحميد، أن المواطنين غير المنطبق عليهم الشروط، يرسلون طلب التظلم إليكترونيًا فقط عن طريق إدخال الرقم القومي للـحاجز صاحب الطلب على الرابط (https://cservices.shmff.gov.eg/complaints) مرفقاً به المستندات المطلوبة، وسيقوم الصندوق بدراسة التظلم المرسل ومراجعة المستندات والبيانات المطلوب استكمالها ونشر النتيجة فورًا أو بعد انقضاء شهر من غلق باب التظلم كحد أقصي، ولن يتم قبول تظلمات المواطنين الذين يتبين عدم انطباق كل من شرط السن والدخل عليهم (الحد الأدنى والأقصى) وقت التقديم والمُعلن عنهما سابقًا بكراسات الشروط، أما ما دون ذلك فيمكن للمواطن استيفاء المُستندات أو البيانات غيـر المُكتملة خلال تلك الفتـرة أو التوقيع على الإقرار واستمارة الحجز في حالة عدم استيفاء التوقيعات.

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه في حالة قبول طلب التظلم للمواطنين غيـر المُنطبق عليهم الشروط حالياً أو خلال الفترة القادمة، يتم سداد الدفعة الأولى من الدفعات ربع السنوية المُستحقة قبل نهاية شهر مايو المُقبل 2021، وعلى من يرغب في مزيد من التفاصيل أو أي تساؤل أو استفسار الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى