الصحافة المصرية

مصر تدين اعتداءات الحوثيين الإرهابية وتؤكد دعم المملكة في حفظ سيادتها.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين:

  • الجريدة الرسمية تنشر عددًا من القرارات الجمهورية
  • مصر تدين اعتداءات الحوثيين الإرهابية وتؤكد دعم المملكة في حفظ سيادتها
  • “المشاط”: الحكومة تمضي قدمًا في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد
  • وزير السياحة والآثار يلتقي سفير الإمارات بالقاهرة
  • وزارة الري تواصل تنفيذ المشروعات القومية الكبرى الهادفة لترشيد استخدام المياه
  • وزيرة البيئة تناقش مع سفيرة النرويج بالقاهرة التعاون في مجال الدفع بمسار اتفاقية التنوع البيولوجي
  • بدء تسليم قطع أراضي “الإسكان المميز” بمدينة العاشر من رمضان الأحد المقبل
  • الأوقاف تصدر بيان المتابعة الميدانية المستمرة لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان
  • تعيين 603 من الشباب وإصدار 1824 شهادة قياس المهارة ومزاولة المهنة ببورسعيد
  • انتظام حركة القطارات على خط (القاهرة / المنصورة) وتشكيل لجنة فنية لمتابعة حادث قطار 339
  • جامعة القاهرة تطلق مسابقة حول “تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن”

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرارًا رئاسيًا رقم 642 لسنة 2020 حول الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق، وجي بي مورجان يوروب، وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن، ومؤسسات مالية أخرى، بمبلغ “1.885.630.553.20 يورو.

كما وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تخصيص أرض ملك للدولة لصالح محافظة البحر الأحمر لإقامة مشروع إسكان اجتماعي.ووافق على تخصيص مساحة أرض أخرى بمحافظة سوهاج، لإقامة وحدة إسعاف.

أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم 15 أبريل، عن إدانتها واستنكارها الشديديّن لاستمرار ميليشيا الحوثي في هجماتها الإرهابية المُمنهجة صوب أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي كان آخرها إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المُفخخة بدون طيار لاستهداف المناطق المدنية والمدنيين بمدينة جازان؛ والتي تمكنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن من اعتراضها وتدميرها جميعًا بنجاح.

وتؤكد مصر مُجددًا على رفضها الكامل لاستمرار هذه الأعمال العدائية الإرهابية التي تُمثل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والإنساني وتهديدًا مباشرًا للأمن والاستقرار الإقليمييّن؛ وذلك على الرغم من الجهود السعودية الحثيثة والصادقة للتوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية المُمتدة. كما تُعيد مصر التأكيد على موقفها الثابت من دعم المملكة وما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن الحكومة تمضي قدمًا في الإصلاحات الهيكلية التي تدعم الحماية الاجتماعية والرقمنة والشمول المالي، وتزيد تنافسية الاقتصاد، وتحفز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية، وذلك بعدما نجحت خطط الإصلاح المالي والنقدي التي نفذتها منذ عام 2016، مضيفة أنه رغم تسبب جائحة كورونا في أزمة إنسانية وتداعيات على كافة المستويات، إلا أنه لا ينبغي أن تعرقل العالم عن التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الندوة الافتراضية، التي نظمتها كلية كيلي لإدارة الأعمال بجامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان “التعافي الاقتصادي بعد الوباء”، والتي تعد جزءً من سلسلة ندوات الجامعة حول التعافي الاقتصادي والتحديات العالمية التي خلفتها جائحة كورونا؛ وعقدت الندوة بمشاركة جناميترا ديفان، رئيس التخطيط الاستراتيجي بشركة نيوم، والسيدة أني تشو، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة كامينز، وأدار الندوة ستيف لوتس، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية لشئون منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن الوباء لم يقتصر تأثيره السلبي على الجوانب الصحية في مختلف دول العالم، لكنه تعدى ذلك نحو الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما مثل أزمة تتطلب مرونة فريدة وصمود يمكنان الدول من المضي قدمًا نحو الأمام ومواجهة التحديات العالمية.

وتحدثت «المشاط»، عن النموذج المصري في التعامل مع جائحة كورونا وآثارها المختلفة، قائلة إن الدولة استطاعت تتبني سياسات مرنة بدعم من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ تنفيذه عام 2016، وساهم في تعزيز قدرة الاقتصاد على الصمود أمام الجائحة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تعمل على تحقيق تعافي مستدام وتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وشددت وزيرة التعاون الدولي، على أن استراتيجيات التعافي التي تنفذها الدول يجب أن تتم بالتوازي مع الجهود التنموية والخطط الموضوعة حتى لا تتباطأ جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن مصر تعمل على تعزيز التحول الرقمي من خلال تدشين العاصمة الإدارية الجديدة أول مدينة ذكية بالكامل، كما تسعى الدولة لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية الطاقة المستدامة.

من ناحيتها، قالت السيدة أني تشو، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة كامينز: “لقد أجبرنا الوباء على التأقلم مع التكنولوجيا بمعدل أسرع مما توقعنا”. ومن ناحيته، قال السيد جناميترا ديفان، رئيس التخطيط الاستراتيجي في شركة نيوم: “إن نظرنا بشكل أعمق إلى المميزات الناتجة عن الباء، سوف نجد أن الإصلاحات الجديدة التي تحدث في البيانات أصبحت تربط العالم أكثر من أي وقت مضى”. مضيفًا أن تجارة العالم تتحول من التجارة الملموسة للتجارة الافتراضية حيث تتداخل الرقمنة في كل القطاعات.

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس 14 ابريل، في مكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، السفير حمد بن سعيد سلطان الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، ومندوبها لدائم لدى الجامعة العربية، والذي حرص على زيارة وزير السياحة والآثار بعد تقلده مهام منصبه سفيرًا لبلاده في القاهرة.

ولقد استهل الدكتور خالد العناني اللقاء، بالترحيب بالسفير متمنيًا له التوفيق في مهام منصبه وإقامة طيبة، وممتعة في مصر. كما تناول الحديث مناقشة تعزيز سبل التعاون بين البلدين في جميع المجالات السياحية والأثرية، والتجهيزات لمؤتمر السفر العربي، والذي سيعقد في دبي شهر مايو القادم.

وخلال اللقاء، قدم السفير التهنئة للوزير بافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والنجاح الذي حققته احتفالية موكب المومياوات الملكية، مُعربًا عن إعجابه الشديد بالحضارة المصرية العريقة وما شاهده من آثار عظيمة أثناء زيارته إلى مدينة الأقصر الأسبوع الماضي، وأنه يجب العمل على دفع حركة السياحة الثقافية من الإمارات إلى الأقصر عن طريق توفير رحلات مباشرة بينهما.

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا بالموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، والمشروع القومي للتحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات القومية الكبرى التي تقوم الوزارة بتنفيذها حاليًا بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1503 كيلومتر بمختلف محافظات الجمهورية، وأنه جاري العمل في تنفيذ 5095 كيلومتر أخرى، وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1192 كيلومتر تمهيدًا لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 7790 كيلومتر حتى تاريخه، وهو ما يتجاوز الــ 7000 كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى التي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022، بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

كما تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري، مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وأوضح التقرير أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث يصل لمساحة 264 ألف فدان تقريبًا، بالإضافة إلى تقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الري الحديث بزمام يصل إلى 71 ألف فدان، الأمر الذي يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مصر تشهد فترة مميزة في مجالي البيئة والاستدامة واللذين أصبحا ضمن أولويات الأجندة الوطنية للتنمية.

وأضافت أن من المجالات ذات الأولوية حاليًا عي إدارة المخلفات الصلبة خاصة بعد وضع منظومة جديدة وإنشاء جهاز متخصص في تنظيم وتخطيط ورقابة هذه المنظومة، وبناء القدرات والإطار المؤسسي والاستراتيجي، بالإضافة إلى إتاحة فرص أكبر للقطاع الخاص للاستثمار في مجال ادارة المخلفات ومنها تحويل المخلفات لطاقة، وتشجيع الشركات الكبرى على المشاركة من خلال مسئوليتها المجتمعية في إعادة تدوير مخلفات البلاستيك، إلى جانب التكامل مع القطاع غير الرسمي وتوفيق أوضاعه، وذلك في إطار إصدار أول قانون لإدارة المخلفات بكل أنواعها في مصر.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن إدارة المحميات الطبيعية من المجالات ذات الأولوية في مصر، خاصة في ظل إعداد الاستراتيجية الوطنية للاستدامة المالية للمحميات الطبيعية، وإعداد قانون جديد لإدارة المحميات الطبيعية والتي يمكن الاستفادة من الدعم الفني لدولة النرويج في إعداده ليشمل موضوعات التنوع البيولوجي، وأيضًا آليات تشجيع الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ أنشطة استثمارية بالمحميات الطبيعية، حيث بدأت مصر بعض الخطوات في محميات وادي دجلة والغابة المتحجرة ورأس محمد.

جاء ذلك خلال لقاءها بـ “لينا ناتاشا ليند” سفيرة النرويج بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون في مجال الدفع بمسار اتفاقية التنوع البيولوجي، والتعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات البيئية.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، سيبدأ يوم الأحد المقبل 18/4/2021، وحتى يوم الخميس 3/6/2021، في تسليم قطع أراضي الإسكان المميز بالحي 34، السابق حجزها لمستحقيها بمدينة العاشر من رمضان، موضحاً أن على العملاء التوجه إلى إدارة خدمة المواطنين بمقر جهاز المدينة، ومعهم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض قبل الاستلام.

وأوضح المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه سيتم تسليم قطع الأراضي بالمجاورة (6) من 1 : 30، يوم الأحد 18/4/2021، والقطع من 31 : 60، يوم الإثنين 19/4/2021، والقطع من 61 : 90، يوم الثلاثاء 20/4/2021، والقطع من 91 : 120، يوم الأربعاء 21/4/2021، والقطع من 121 : 150، يوم الخميس 22/4/2021، والقطع من 151 : 190، يوم الإثنين 26/4/2021، وقطع الأراضي بالمجاورة (5) من 1 : 38، يوم الثلاثاء 27/4/2021، وقطع الأراضي بالمجاورة (4) من 1 : 30، يوم الأربعاء 28/4/2021، والقطع من 31 : 62، يوم الثلاثاء 4/5/2021، والقطع من 63 : 95، يوم الأربعاء 5/5/2021، والقطع من 96 : 122، يوم الأحد 9/5/2021.

وأضاف رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه سيتم تسليم قطع الأراضي بالمجاورة (3) من 1 : 37، يوم الإثنين 10/5/2021، والقطع من 38 : 63، يوم الثلاثاء 11/5/2021، وقطع الأراضي بالمجاورة (2) من 1 : 38، يوم الثلاثاء 18/5/2021، والقطع من 39 : 73، يوم الأربعاء 19/5/2021، والقطع من 74 : 83، يوم الخميس 20/5/2021، وقطع الأراضي بالمجاورة (1) من 1 : 30، يوم الأحد 23/5/2021، والقطع من 31 : 60، يوم الإثنين 24/5/2021، والقطع من 61 : 90، يوم الثلاثاء 25/5/2021، والقطع من 91 : 120، يوم الأربعاء 26/5/2021، والقطع من 121 : 150، يوم الخميس 27/5/2021، والقطع من 151 : 169، يوم الأحد 30/5/2021، وتم تخصيص الأيام من 31/5/2021 : 3/6/2021، لمن تخلف عن الاستلام فى المواعيد المقررة.

نشرت وزارة الأوقاف بيانًا، تناولت من خلاله تفاصيل المتابعة الميدانية المستمرة من قِبل الوزارة، لأداء صلاة التراويح لليلة الثالثة من ليالي الشهر الفضيل. وقد أكدت مديريات الوزارة المختلفة على مستوى الجمهورية، أمس الأربعاء 2 رمضان الموافق 14 ابريل، أن المساجد قد قامت بأداء صلاة القيام وفقًا لخطة الوزارة المعلنة والتي تعتمد على اتباع الإجراءات الاحترازية ولفترة تمتد لنصف ساعة فقط.

وأشارت الوزارة في بيانها الى أن المصلون أظهروا وعيًا كبيرًا بالإجراءات الاحترازية بالشكل الذي يعكس ثقافة الشعب المصري. فقد أكدت جميع مديريات الوزارة أن رواد المساجد أثبتوا أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة وحجم الخطر الذي نواجه جميعًا. ومن جهتهم، أكد رواد المساجد أنهم لن يكونوا سببًا في غلق المساجد، وأنهم ملتزمون بالإجراءات الاحترازية التي قررتها الوزارة والجهات المسؤولة.

وختامًا، تؤكد الوزارة أنها تثق في وعي وثقافة رواد المساجد، وثقتها في أن هذا الوعي سوف يكون هو حجر الأساس لثقافة الشعب المصري في كل الأماكن، وأنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة على مدار الساعة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية، محذرة من التهاون بهذه الإجراءات أو بواحدة منها.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة بورسعيد بتعيين 603 شباب، وذلك في منشآت القطاع الخاص من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، منهم 33 من ذوي القدرات تم إبرام عقود عمل لهم من خلال إدارة خدمة المواطنين بالمديرية، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية 104 شابًا، منهم 13 من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن استخراج 1824 شهادة قياس مستوى المهارة وكارنية مزاولة الحرفة.

وأضاف الوزير، أن المديرية تلقت في مجال علاقات العمل 62 شكوى، تم تسوية 6 شكاوى، وحفظ 5 منها، وإحالة شكوى للمحكمة العمالية، ومازالت 50 شكوى تحت البحث والدراسة، كما قامت المديرية بصرف منحًا للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا، حيث تم صرف 24 ألف جنيه لـ 8 عمال منحة زواج، و17 منح مولود بمبلغ 34 ألف جنيه، وصرف 10 آلاف جنيه للرعاية الصحية للعاملين، ليصل إجمالي ما تم صرفه 68 ألف جنيه لـ 27 عاملاً من المسجلين بالمديرية.

 وأشار السيد السنجابي مدير المديرية – في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية خلال  شهر  مارس الماضي- إلى أن  المديرية  قامت بالتفتيش من خلال مكاتب التفتيش العمالي على 487 منشأة، دوري نهاري وحملات أسفر عن تحرير 37 محضرًا عماليًا، وعقد 10 ندوات توعية استفاد منها 288 عامل، فضلًا عن التفتيش على 226 منشأة من مكاتب السلامة والصحة المهنية، أسفر عن تحرير 31 محضر مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية، فضلاً عن عقد 22 ندوة توعية في مجال مخاطر بيئة العمل لـ 400 عامل مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

أما في مجال التدريب المهني، انتهت المديرية من دورة تدريبية لـ 13 متدربة على مهنة التفصيل والحياكة بالمديرية، وتم عقد دورة تدريبية أخرى بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بحي الزهور لـ 10 متدربات على مهنة التفصيل والحياكة.

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه أثناء مسير قطار ٣٣٩ ركاب (القاهرة/ بنها/ الزقازيق/ المنصورة) بمنطقة التجديدات بحوش محطة منيا القمح، خرج البوجي الخلفي من العربتين الخامسة والسادسة من على القضبان.

وأعلنت الهيئة خلوّ الخط الطالع، وانتظام مسير القطارات عليه في الاتجاهين بسلامة وأمان.

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن فتح باب التقدم لمسابقة وقف الفنجري لدراسات وبحوث خدمة المجتمع، وإتاحتها لجميع شباب الباحثين في الجامعات والمؤسسات في مصر، وقررت اللجنة العليا للمسابقة طرح موضوع “تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن” ليكون موضوعًا بحثيًا للمسابقة لعام 2021.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن اختيار موضوع المسابقة يأتي للتركيز على تنمية الريف المصري لدعم مشروع تطوير قرى الريف المصري، خاصة وأن المساهمة في بناء شخصية المواطن تعد أحد أهداف استراتيجية جامعة القاهرة المعلنة منذ 2017، مشيرًا إلى أن آخر موعد لتقديم الأبحاث هو 30 سبتمبر 2021، وبعد انتهاء اللجنة من فحص الأبحاث المُقدمة يتم إعلان النتائج في موعد أقصاه 10 نوفمبر 2021، ويعقب ذلك توزيع الجوائز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى