الصحافة الدولية

نافذة على الصحافة الدولية اليوم 20 إبريل

استدعاء المحقق الفدرالي مولر للشهادة امام الكونجرس

  • تم اصدار أمر بجواز نشر تحقيق المحقق الفدرالي روبيرت مولر، التحقيق الخاص بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، و استجواب المحقق روبرت مولر امام الكونجرس من قبل الحزب الديمقراطي.
  • رئيس مجلس القضاة الديمقراطي جيري نادلر قال ان ما سينشر هو تقرير غير مصدق.
  • الفريق القانوني للرئيس ترامب يجادل أن التقرير يثبت براءة الرئيس من أي اتهامات ، بينما وصفت وزارة العدل الطلب بأنه غير ضروري وسابق لأوانه، مضيفة في تصريحات أن “العدل” على استعداد للعمل مع الكونجرس لضمان تلبية طلبات الكونجرس المشروعة.
  • اليزابيث وارن المرشحة المحتملة لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة أول شخص يطالب بشكل رسمي بعزل ترامب.
  • الديمقراطيون توعدوا باستمرار الضغط على ترامب بعد صدور تقرير المحقق مولر يوم الخميس .
  • التقرير ذكر أن محاولة عرقلة العدالة من قبل الرئيس ترامب لم تنجح بسبب رفض طاقمه الانصياع للأوامر ولكن تجد الشارة إلى أنه تم حجب 10 % من التقرير مما يعني أنه تم إخفاء ما قد يدين الرئيس في التقرير .
  • قام الديمقراطيون بمهاجمة النائب العام وليام بار الذي وصفوه بأنه ضللهم في ما يخص قضية “عرقلة العدالة” ويذكر ان السيد وليام قام بألقاء خطاب قبل طرح التحقيق دعم فيه موقف الرئيس ترامب .

التقارير تناقلتها الصحف الأمريكية اليوم.

جاويدو ينادي للمظاهرة الأكبر في التاريخ

طالب المعارض خوان جاويدو الفنزويليين بالخروج في اكبر مظاهرة بتاريخ البلاد يوم 1 مايو لما لهذا اليوم من رمزية لدى الشعب حيث يصادف عيد العمال والذي دائماً ما جرت العادة ان يشهد مسيرات ضخمة من قبل النظام الحاكم.

جاويدو يريد استغلال اليوم لجمع اكبر عدد من المعارضين في تظاهرات ضخمة وقال في تصريحاته ” ادعوا الشعب للمشاركة في اكبر مظاهرة في تاريخ بلادنا يوم 1 مايو لاسترجاع السلطة المغتصبة ، وقد ردد المتظاهرين ردأ على تصريحات جاويدو بكلمة “ميرافلوريس” وهو اسم القصر الرئاسي، في إشارة الى انهم سيسعون للوصول له يوم 1 مايو.

الولايات المتحدة تعتقل مشتبه به في الهجوم على سفارة كوريا الشمالية بأسبانيا

تحت عنوان “الولايات المتحدة تعتقل جندي سابق في البحرية الأمريكية يشبته بأنه على صلة بالهجوم على سفارة كوريا الشمالية في اسبانيا”، نشرت وكالة روتيرز مقالاً لكاتبه مارك هوزينبال، تداولت من خلاله تفاصيل اعتقال السلطات الأمريكية لجنديً أمريكي سابق في البحرية، وهو عضو في مجموعة يشبته في تورطها بالهجوم على سفارة كوريا الشمالية في مدريد والذي كان قد وقع في فبراير وتم على إثره سرقة إلكترونيات.

موجة جديدة من العنف تجتاح فرنسا بعد حريق نوتردام

  • غضب يجتاح فرنسا بعد حريق نوتردام الضخم والذي أثار متظاهري السترات الصفراء، حيث ذكرت وكالة فرانس 24 الإخبارية أن الأموال التي تم رصدها لترميم نوتردام أثارت متظاهري السترات الصفراء حيث أن مطالبهم مازالت غير مجدية، فقد تم رصد كل هذه الأموال مقابل ترميم مبنى، بغض النظر عن أنه يمكنها أن تُنقذ الكثيرين من المواطنين.
  • حذر المسئولون من تصاعد موجة العنف لحركة السترات الصفراء خلال الأيام القادمة، نظرًا للأحداث الماضية، حيث صرح كريستوف كاستانر وزير الداخلية الفرنسي بأن أجهزة المخابرات رصدت بعض التحركات المثيرة للريبة أفادت باعتزام السترات الصفراء إحداث الفوضى والعنف في أنحاء فرنسا.
  • صرح بعض المحتجين لصحيفة لوموند بحنقه تجاه الاستجابة السريعة للرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون تجاه أحداث كاتدرائية نوتردام، في حين أنه استغرق أكثر من 23 أسبوع لكي ينظر إلى المتظاهرين المنادين بحقوقهم، وكذلك أنه في الوقت نفسه تجاهل المؤتمر الصحفي الذي كان قد أعد له لكي يُعلن نتيجة الحوار الوطني على خلفية ما حدث في نوتردام، وهو ما سمح للمحتجين أن يتأكدوا من شكوكهم حول ماكرون بأنه لا يحمل لهم أجندة ملموسة لحلول ما تم تقديمه في الحوار الوطني الذي وصفوه بأنه فاشل.
  • أشارت صحيفة دويتش فيلة الألمانية إلى الاستعدادات الأمنية المكثفة التي قامت بها الحكومة الفرنسية من أجل مواجهة الموجة العنيفة القادمة من احتجاجات السترات الصفراء، فقد قام المتظاهرين بانتقاد ما قام به الأثرياء الذين أبدوا مساعدتهم فورًا لترميم نوتردام، في حين أنهم أداروا ظهورهم للفقراء، وطبقًا للتقرير استعدت الحكومة بنشرها لعدد 60 ألف شرطي في جميع انحاء البلاد، بينما تمركز أكثر من 5000 شرطي منهم في باريس فقط، في الوقت نفسه انتشرت تحذيرات قوات الأمن للمتظاهرين بالابتعاد عن كاتدرائية نوتردام وضفاف نهر السين.
  • أوضحت صحيفة التيليجراف نتيجة استطلاعات الرأي حول ماكرون، والتي توضح بأن شعبية ماكرون قد ارتفعت نظرًا لسرعة تعامله مع حادثة كاتدرائية نوتردام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى