
محمد منار: الطيران المدني يواجه معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ في ظل “كورونا”
استعرض محمد منار وزير الطيران المدني، إنجازات وزارة الطيران المدني منذ توليه المسئولية قبل 13 شهرًا.
وقال وزير الطيران المدني، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، لبيان موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، إنه منذ بداية عام 2020 يواجه قطاع الطيران المدني معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ على مدار تاريخ صناعة النقل الجوي وهي مجابهة تداعيات جائحة كورونا على كل مجالات وقطاعات الطيران المدني.
وأوضح أن وزارة الطيران اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية على مستوى جميع المطارات المصرية وعلى متن الطائرات ومواقع العمل المختلفة للحد من انتشار الفيروس.
وأكد أنه بالرغم من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا على جميع مناحي الحياة في مختلف أنحاء العالم، وتأثير هذه الأزمة بشكل كبير على قطاع الطيران المدني من تراجع في الإيرادات وانخفاض في أعداد المسافرين وفي الأنشطة لم تتوقف عجلة التنمية في قطاع الطيران، واستمرت في مشروعات التطوير وتنفيذ خطة الدولة المصرية في النهوض والارتقاء بهذا المرفق الكبير.
وقال إنه فور الإعلان عن جائحة كورونا مع بدايات العام الجاري اتخذت وزارة الطيران المدني عدة تدابير وقرارات هامة للحد من تداعيات الأزمة وآثارها السلبية على قطاع الطيران أهمها تضمنت تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمة تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الموقف أولا بأول بالمطارات المصرية وتسيير العديد من الرحلات لعودة المصريين العالقين من ووهان فور انتشار الفيروس بالصين ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمطارات المصرية، وتنفيذ أعمال صيانة شاملة للبنية التحتية والشبكات بالمطارات المصرية والقيام بجولات من جانب وزير الطيران وكبار المسئولين لمتابعة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.
وتابع: ثم جاء تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى مصر بداية من 19 مارس وحتى أول يوليو ومع صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء باستئناف الحركة الجوية للمطارات المصرية أول يوليو الماضي اتخذت وزارة الطيران المدني حزمة من القرارات تشجيعاً لحركة الطيران والسياحة الوافدة إلى المقاصد السياحية في مصر.
وأشار منار إلى أن الوزارة قامت بإجراءات احترازية داخل المطارات شملت تعقيم وتطهير جميع المطارات المصرية بشكل دوري ومستمر وعربات نقل الحقائب بعد كل استخدام، واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والركاب وكإجراء وقائي، يتم قياس درجة حرارة المسافرين وأطقم الركب الطائر، ومن تزيد درجة حرارته عن الطبيعي لا يسمح له بالدخول، وتم تركيب عدد من الكاميرات الحرارية بكل من مطار القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب وتم تعميمها على باقي مطارات الجمهورية لقياس درجة حرارة الركاب والعاملين إلكترونيا لتصل إلي 116 من الكاميرات الحرارية بجميع المطارات المصرية بالإضافة إلى توفير أدوات التعقيم في جميع أنحاء المطار، حيث يتم تعقيم اليدين عند الدخول لصالة السفر والوصول تم وضع ملصقات ولوحات إعلانية للتوعية بجميع المطارات المصرية.
وأضاف أن الوزارة طبقت إجراءات احترازية داخل الطائرات وفقاً للمتطلبات الإرشادية وتوصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) باستخدام فلاتر HEPA (هواء الجسيمات عالية الكفاءة)، فتم تركيب فلاتر في أجهزة تكييف جميع طائرات مصر للطيران والتي يمكنها التقاط ما يصل إلى ٩٩٪ من الفيروسات والميكروبات والبكتيريا والتنبيه علي جميع أفراد الطاقم الجوي الكمامات وأغطية الوجه والقفازات وتوفير universal protection kit تحتوي على مطهرات، قفزات، كمامات، مع توفير كميات إضافية مع طاقم الطائرة تخصيص آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أعراضا مرضية، وتخصيص أحد أفراد أطقم الضيافة لخدمتهم، مع تخصيص دورة مياه مستقلة بهم والتأكد من أن جميع الوجبات المقدمة وأدوات الطعام مغلفة و معدة بطريقة آمنة وخاضعة لكافة معايير السلامة والجودة وأخيرا تطهير وتعقيم جميع الطائرات المستخدمة في الحركة الجوية.
أما عن موجات الطقس السيء التي اجتاحت البلاد، فأشار وزير الطيران المدني إلى أن الوزارة اقتحمت هذا الملف وقام بعمل جميع إجراءات السلامة ونجح الطيارون في عدم تعطيل الرحلات، أثناء موجة الطقس السيئ. مضيفًا أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المطارات المصرية لفرق الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار ولتجنب عرقلة سير العمل وللحفاظ على انسيابية وانتظام الحركة الجوية بالمطارات، وتم توجيه غرفة ومركز عمليات الأزمات بمطار القاهرة ومركز العمليات المتكامل بمصر للطيران لمتابعة تأثير الطقس على موقف الرحلات أولا بأول.
وأوضح أن الوزارة استبقت ذلك بوضع خطة استعدادات مسبقة للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ ومتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط على مدار الساعة، كما تم شراء معدات وأجهزة لشفط المياه لمواجهة السيول والأزمات المناخية.
وشدد منار على استمرار الوزارة في تنفيذ مشروعات تطوير المطارات المصرية وأسطول الطائرات، واستكمال أعمال الصيانة بمباني الركاب. حيث تم تطوير مباني الركاب بمطار الركاب، وتطوير مطار سفنكس بتكلفة 1.3 مليار جنيه وذلك لاستيعاب 900 راكب/ساعة بدلاً من 300 راكب/ساعة.
ولفت الوزير، إلى أنه تم إنشاء قرية بضائع لخدمة المصدرين وذلك توفيرا عليهم بدلاً من الوصول إلى مطار القاهرة حيث إن مطار سفنكس يقع في منطقة استراتيجية قريبة من الطرق المؤدية للوجه البحري والقبلي.
وعن مطار برج العرب، أكد وزير الطيران المدني، أنه تم تطويره لاستيعاب 5 ملايين راكب سنويا بقرض ميسر، فضلا عن انضمامه للمطارات صديقة البيئة.
وفيما يتعلق بمطار سانت كاترين، قال الوزير: يقع في منطقة سياحية واعدة كانت التوجيهات بضرورة أن يكون الممر أطول من الموجود خاصة أنه يقع وسط الجبال، وبالفعل تم الانتهاء من الممر، وأصبح يستوعب 600 راكب /ساعة، وتم إنشاء جراج للسيارات وطرق لاستيعاب عدة طائرات.
وأضاف أنه تم افتتاح صالة كبار الزوار والمعروفة بصالة 27 بمبنى الركاب رقم (١) بمطار القاهرة الدولي بعد الانتهاء من أعمال التطوير والصيانة؛ ويأتي هذا التحديث مواكبا لما تشهده الدولة المصرية حاليا من طفرة كبيرة في مجال البناء والتنمية المعمارية لمختلف المواقع الهامة والمنشآت الحيوية، وتم توفير كافة سبل الراحة والرفاهية بالصالة وتزويدها بأحدث التقنيات الحديثة في مجال شبكات التواصل والإنترنت مع الحفاظ على الطابع والسمات الحضارية لمطار القاهرة، خاصة أن هذه الصالة من أقدم مباني المطار وتعد هذه هى المرة الأولى التي يتم تطويرها منذ انشائها عام 1978.
كما أكد الطيار محمد منار على أهمية الوجود المصري في إفريقيا، مشيرًا إلى أن أول الملفات التي نظرها كانت جنوب السودان وتم تشكيل لجنة علي أعلي مستوي والتوقيع علي اتفاقية للتعاون بالأحرف الأولي، هذا فضلاً عن التعاون مع كثير من الدول الإفريقية ومنها زامبيا، لاسيما أن المجال بها واعد.
لافتًا إلى أن الوزارة كانت من أوائل الوزارات في تطبيق منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وتم تعميمها بكافة مطارات الجمهورية وتعمل علي مدار الـ24 ساعة، وعلي اتصال مباشر مع مجلس الوزراء، بقوله: “محدش يقدر يتأخر علي المواطنين في شكواهم”.
ونوه وزير الطيران إلي خفض أسعار تذاكر الطيران في ضوء مبادرة “شتي في مصر” لتشجيع السياحة الداخلية، كمساهمة من القطاع للمواطنين.
وقد قرر مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إحالة بيان محمد منار وزير الطيران المدني، حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، إلى اللجان النوعية المتخصصة، لدراسته، ومتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع. وإعداد تقرير حول نتائج مناقشتها بشأن بيان الوزير لعرضه على مكتب المجلس.