الاقتصاد المصري

مصر تستحوذ على 32% من المشروعات الاستثمارية بدول “الكوميسا” في النصف الأول من 2020 .. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء

مصر تستحوذ على 32% من المشروعات الاستثمارية بدول “الكوميسا” في النصف الأول من 2020

نقلت صحيفة اليوم السابع ما ذكره تقرير صادر حديثا عن منظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا” كوميسا” أن مصر استحوذت على أكبر عدد من المشروعات الاستثمارية المنفذة داخل دول تجمع الكوميسا منذ بداية العام الجاري وحتى يوليو 2020 بإجمالي مشروعات منفذة بلعت 32 مشروعا، ما يمثل نحو 32 % من إجمالي عدد المشروعات بدول التجمع.

وأوضح التقرير أن منطقة دول كوميسا شهدت إقامة نحو 100 مشروع باستثمارات أجنبية مباشرة خلال الفترة ما بين شهر يناير حتى يوليو الماضي مقابل 228 مشروع خلال الفترة ذاتها من العام الماضي ما يمثل انخفاضا قدره 56.14% تعود أسبابه إلى أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا منذ بداية العام وما صاحبها من تدابير إغلاق وفرض قيود على حركة السفر والنقل.

اتحاد البنوك يعلن تدابير جديدة لمواجهة كورونا ويؤكد استمرار مواعيد العمل دون تغيير

أعلن اتحاد بنوك مصر عن مجموعة من التدابير والتعليمات الاسترشادية للبنوك لاتخاذها خلال الفترة المقبلة لمواجهة الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة الشروق فقد تناول خطاب موجه من مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر برئاسة محمد الإتربي وموجها إلى جميع البنوك العاملة في السوق المصرية، أنه تقرر تطبيق خطة استرشادية لضمان استمرارية العمل بالبنوك في الظروف الراهنة، مبنية على استمرار عمل البنوك في مواعيدها المقررة حاليا من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصرا للجمهور وللموظفين من الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وزير المالية: صرف مستحقات المصدرين الأسبوع المقبل ودفع جميع المتأخرات نهاية ديسمبر

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الشركات المصدرة التي تقدمت بطلباتها ضمن مبادرة السداد الفوري للمتأخرات، ستبدأ في الحصول على مستحقاتها بدءًا من الأسبوع المقبل، وذلك إعمالًا بمبادرة السداد النقدي التي أُطلقت مؤخرًا. وأضاف الوزير، وفقا لصحيفة حابي، أن هناك التزامًا بسداد مستحقات المصدرين كافة في موعدها المحدد وهو نهاية ديسمبر من العام الجاري.

وبدأت وزارة المالية اعتبارًا من أول نوفمبر الجاري، تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من مبادرة «السداد النقدي الفوري» لكل مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، قبل نهاية ديسمبر المقبل بخصم تعجيل سداد 15٪، بدلاً من سدادها على أقساط على أربع أو خمس سنوات.

وزيرة التجارة تستعرض مع ممثلي البنك الدولي منظومة الإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد المصري

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز أطر التعاون مع مجموعة البنك الدولي في كافة البرامج والمشروعات التنموية المشتركة وبصفة خاصة المشروعات المعنية بالاقتصاد الأخضر وكفاءة الطاقة والاستفادة من تجارب البنك في هذه المجالات والتي حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته وزيرة التجارة والصناعة- عبر تقنية الفيديو كونفرانس- مع ممثلي البنك الدولي برئاسة مارك أهيرن، مدير برامج بالبنك الدولي.

وتناولت صحيفة حابي ما أشارت إليه الوزيرة إلى أن مصر خطت خطوات كبيرة في مجال الإصلاح الاقتصادي والتطوير المؤسسي مما أسهم في تعزيز مكانة الاقتصاد المصري على خريطة الاقتصاد العالمي وهو الأمر الذي أشادت به كافة المؤسسات العالمية وعلى رأسها البنك الدولي.

مستشار مصلحة الضرائب: قانون الإجراءات الضريبية يرسخ التحول الرقمي

قال الدكتور رمضان صديق، مستشار وزير المالية للسياسات الضريبية، إن قانون الإجراءات الضريبية الموحد جاء استكمالًا لحزمة الإجراءات التي تنتهجها الوزارة ومصلحة الضرائب المصرية نحو الميكنة الكاملة، وإيمانًا من القيادة السياسية بالدور المحوري الذي تلعبه مصلحة الضرائب في دعم الخزانة العامة للدولة والحاجة الملحة نحو التحول الرقمي.

وأشار صديق، وفقا لجريدة الوطن، إلى أن القانون من شأنه ترسيخ الاعتماد على وسائل الميكنة الحديثة بصورة كاملة في اتخاذ الإجراءات الضريبية بعد انتهاء مرحلة التحول من الإجراءات الورقية إلى الإجراءات المميكنة، بحيث تصبح هذه الوسائل هي المعتمدة قانوناً في الإثبات الضريبي وفى التواصل بين الإدارة الضريبية والممول أو المكلف وفي الدفاتر والسجلات التي يتعين عليه إمساكها والفواتير التي يلتزم بإصدارها، وتطبيق نظام التوقيع الإلكتروني، كذلك في ربط الضريبة وتحصيلها وفي سبل الطعن على نماذج ربط الضريبة.

البنك المركزي يضخ قروضا وودائع مساندة للبنوك بقيمة 26.7 مليار جنيه العام المالي الماضي

قدم البنك المركزي المصري قروضا وودائع مساندة للبنوك المحلية بقيمة بلغت 26.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، في إطار خطته الرامية لدعم القواعد الرأسمالية للبنوك وتعزيز قدرتها على التوافق مع المتطلبات الرقابية ومواكبة أحدث المعايير والأعراف المصرفية الدولية.

وتناولت صحيفة المال ارتفاع إجمالي القروض والودائع المساندة المقدمة من «المركزي» للبنوك لتصل إلى 127.79 مليار جنيه، بنهاية يونيو 2020، بالمقارنة مع 101.09 مليار في يونيو 2019، وفق القوائم المالية السنوية للبنك.

وأشارت القوائم إلى أن 56.29 مليار جنيه من هذه القروض والودائع مستحق السداد حتى عام 2026، و44 مليارا حتى عام 2030، و17.5 مليار حتى عام 2036، و10 مليارات جنيه حتى عام 2038. وتدرج القروض والودائع المساندة ضمن حقوق الملكية للبنوك، بغرض تعزيز قدرتها على التوسع في منح التمويلات للمشروعات المختلفة، في إطار الضوابط الرقابية المختلفة.

وزير السياحة يبحث مع سفير طاجيكستان بالقاهرة سبل التعاون المشترك

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير ضراب الدين قاسمي سفير دولة طاجيكستان ب القاهرة، والذي حرص على لقاء الوزير والتعرف عليه ضمن لقاءاته الرسمية بعد استلامه مهام منصبه كسفير لبلاده ب القاهرة.

وخلال اللقاء تم مناقشة تعزيز سُبل التعاون وتفعيل قنوات التواصل بين البلدين في مجال العمل الأثري وزيادة الحركة السياحية بين البلدين، ونقل الخبرات المصرية لدولة طاجيكستان فيما يخص علم المتاحف والترميم لما لدى مصر من خبرات وتميز في هذا المجال.

كما تناول اللقاء، وفقا لصحيفة الأهرام، إمكانية تنظيم دورات تعليمية للعاملين في مجال السياحة والترميم، ومناقشة إمكانية إعادة استئناف رحلات الطيران المباشر بين طاجيكستان ومدينة شرم الشيخ، خاصة في ظل رغبة عدد كبير من السائحين من دولة طاجيكستان لزيارة مصر للتعرف على حضارتها العريقة وشواطئها الخلابة والمشمسة.

وزير الكهرباء يبحث مع بنك التعمير الألماني تعزيز التعاون بمشروعات الطاقة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Dr.Bernd Siegfried، مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك. أشار شاكر، وفقا لما تناولته صحيفة أموال الغد، إلى استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال حيث يلعب القطاع الخاص دورا  مهما في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2035، وتستهدف هذه الاستراتيجية وصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً  إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

أسعار صرف العملات الأجنبية

نشر موقع البنك المركزي المصري متوسط أسعار السوق بالجنية المصري عن يوم الاربعاء
24 نوفمبر 2020

العملة شراء بيع
دولار أمريكي​ 15.5969 15.6969
يورو​ 18.4995 18.6244
جنيه إسترليني​ 20.7860 20.9130
فرنك سويسري​ 17.0757 17.1927
100 ين ياباني​ 14.9139 15.0138
ريال سعودي​ 4.1586 4.1855
دينار كويتي​ 50.9538 51.3509
درهم أماراتي​ 4.2458 4.2738
اليوان الصيني​ 2.3675 2.3835

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى