الاقتصاد الدولي

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الأمريكي إلى أعلى مستوى في 68 شهرًا .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الأمريكي إلى أعلى مستوى في 68 شهرًا

في الولايات المتحدة، نقلت أكشن فوركس (Action Forex) أنباء حول توسع النشاط التجاري في الولايات المتحدة بأسرع معدل في أكثر من خمس سنوات في نوفمبر. جاء هذا بسبب انتعاش قطاع التصنيع بأسرع وتيرة منذ سبتمبر 2014.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي إلى 56.7 في نوفمبر من 53.4 في أكتوبر، وهو أعلى مستوى في 74 شهرًا. كما ارتفع مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 57.7 من 56.9 في أكتوبر، وهو أعلى مستوى في 68 شهرًا. أدى هذا إلى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات المركب إلى 57.9 من 56.3، وهو أعلى مستوى في 68 شهرًا.

ارتفاع مبيعات الجملة في كندا لشهر أكتوبر بنسبة 0.9٪

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية ارتفاع تجارة الجملة الكندية في أكتوبر بنسبة 0.9٪ بعد ارتفاعها بنسبة 0.9٪ في سبتمبر، حسبما قال موقع “Statscan” في تقدير عاجل صدر يوم الاثنين. وقالت الوكالة إن هذه البيانات هي التقدير الأولي وستصدر بيانات أكتوبر الرسمية في منتصف ديسمبر.

نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 8.5٪ في الربع الثالث

أما بالنسبة إلى الاقتصاد الألماني، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول تسجيل الاقتصاد الألماني توسعًا قياسيًا في الإنتاج في الربع الثالث، وهو أكبر مما تم الإبلاغ عنه في الإصدار الأول، وفقًا لما ذكره مكتب الإحصاء الألماني “ديستاتيس” “Destatis” يوم الثلاثاء.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.5٪ مقارنة بالربع السابق. هذا أعلى من التقدير الأولي للنمو بنسبة 8.2٪. كان هذا أعلى من توقعات الاقتصاديون، حيث توقعوا نمو الاقتصاد بنسبة 8.2٪.

المملكة المتحدة وكندا تلتزمان بعقد باتفاقية تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت بوليتيكو (Politico) أنباء حول اتفاق المملكة المتحدة وكندا على صفقة تجارية لمواصلة التداول بموجب نفس شروط اتفاقية الاتحاد الأوروبي الحالية بعد انتهاء الفترة الانتقالية لبريكست. وسيضمن الاتفاق استمرار تدفق ما يقرب من 20 مليار جنيه إسترليني من التجارة السنوية بين الدول بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2021. تصدر الشركات البريطانية ما قيمته 11.4 مليار جنيه إسترليني من السلع والخدمات إلى كندا كل عام.

تراجع إنشاء المكاتب الجديدة في وسط لندن بنسبة 50٪ في ستة أشهر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انخفاض تشييد المساحات المكتبية الجديدة في لندن بنسبة 50٪ في ستة أشهر حتى نهاية سبتمبر. وأظهر مسح لندن أوفيس كراين التابع لشركة “Deloitte Real Estate’s London Office Crane Survey” أن مساحة الأماكن الجديدة قيد الإنشاء تراجعت إلى 2.6 مليون قدم مربع، مما أدى إلى عودة الأحجام إلى متوسطاتها التاريخية بعد طفرة ما قبل الوباء.

تشونغتشينغ الصينية تشهد مزيد من الانفتاح المالي

وعلى صعيد آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول دعم الصين بلدية تشونغتشينغ في جنوب غرب البلاد في لعب دور أكبر في الانفتاح المالي، وفقًا لأخبار شنغهاي سيكيوريتيز نيوز.

وقال “تشن يولو” نائب محافظ بنك الشعب الصيني إن البلدية ستتمتع بدعم أكبر لزيادة توسيع الوصول إلى القطاع المالي وتعزيز انفتاح القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى