الانتخابات الأمريكية

ترامب يقر بالهزيمة في الانتخابات ويأذن ببدء انتقال السلطة إلى بايدن

بعثت مديرة وكالة الخدمات العامة الأمريكية، إميلي مورفي، أمس الاثنين، برسالة إلى الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب جو بايدن، تخبره فيها بأن إدارة ترامب ستتيح الموارد الفيدرالية اللازمة لانتقال السلطة.

وقالت ميرفي في الرسالة التي جاءت بعد أسبوعين من تأكّد فوز بايدن: “نظرًا للتطوّرات الأخيرة وما تضمّنته من مراجعات قضائية ومصادقات لنتائج انتخابية، فإنني أرسل إليكم هذه الرسالة اليوم لكي يتم توفير هذه الموارد والخدمات”. وأضافت: “أرجو أن تسجّلوا أنّني اتّخذت هذا القرار بشكل مستقلّ، على أساس القانون والوقائع المتاحة أمامي”.

وتابعت: “لم أتعرض أبدًا لضغوط، مباشرة أو غير مباشرة، من أيّ مسؤول عن أيّ فرع من فروع السلطة التنفيذية، أيًا كان، سواء في البيت الأبيض أو في وكالة الخدمات العامة”، مشدّدة في الوقت نفسه على أنّها تعرّضت “لتهديدات” استهدفتها شخصيًا واستهدفت أسرتها وموظّفيها “وحتى حيواناتي الأليفة” بسبب تأخّر وكالتها في إعلان فوز بايدن.

وجاءت رسالة ميرفي قبل دقائق من تغريدة لترامب على تويتر قال فيها أنه سيوصي رئيسة إدارة الخدمات العامة الأميركية، إميلي ميرفي، للقيام بما يلزم فيما يتعلق بالانتقال الرسمي للسلطة.

وأضاف في تغريدته “أود أن أشكر إميلي ميرفي في إدارة الخدمات العامة على تفانيها وولائها لبلدنا. لقد تعرضت للمضايقة والتهديد وسوء المعاملة. ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لعائلتها أو لموظفي الإدارة”.

وتابع ترامب: “قضيتنا تمضي بقوة وسنواصل المعركة. أنا أؤمن أننا سننتصر، لكن لمصلحة بلادنا، أوصى بأن تقوم إميلي وفريقها بما يلزم عمله فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية وأبلغت فريقي بأن يقوم بالشيء ذاته”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1331013907859845121?s=20
https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1331013908971261953?s=20

ومن جانبه، قال يوهانس أبراهام، المدير التنفيذي لفريق المرحلة الانتقالية لبايدن، مساء أنس الاثنين، إن مديرة إدارة الخدمات العامة أكدت فوز بايدن ونائبة الرئيس، كامالا هاريس، مما يوفر للإدارة القادمة الموارد والدعم اللازم لإجراء انتقال سلس وسلمي للسلطة.

وأضاف أن قرار اليوم يعد خطوة ضرورية للبدء في معالجة التحديات، التي تواجه الولايات المتحدة، بما في ذلك السيطرة على وباء كورونا وإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح. موضحًا أن هذا القرار هو إجراء إداري لبدء عملية الانتقال رسميا مع الوكالات الفيدرالية، وأن المسؤولين سيبدؤون في الأيام المقبلة الاجتماع مع المسؤولين الفيدراليين لمناقشة الاستجابة للوباء، والحصول على حساب كامل لمصالح الأمن القومي الأمريكي.

وأتت تغريدة ترامب بعد أن صوّت مجلس ولاية ميشيغان، وهي الهيئة المسؤولة عن إضفاء الصفة الرسمية على نتائج انتخابات الولاية، يوم الاثنين، للتصديق على نتائج انتخابات 3 نوفمبر، بمنح بايدن رسميا 16 صوتا في المجمع الانتخابي. ويتألف مجلس إدارة هذه الولاية من اثنين من الديمقراطيين ومثلهما من الجمهوريين. وصوت جمهوري واحد إلى جانب الديمقراطيين للتصديق على نتيجة التصويت. وبهذا التصديق على النتيجة، سيكون من شبه المستحيل للرئيس دونالد ترامب تغيير نتائج الانتخابات من خلال الطعون القانونية، التي تمّ رفض معظمها في محاكم ولايات رئيسية، ما دعي بعض الجمهوريين إلى مطالبة الرئيس المنتهية ولايته بإنهاء هذا الفصل والاعتراف بنتيجة الانتخابات.

وبإقرار وكالة الخدمات العامة بفوز بايدن في الانتخابات سيتمكّن الرئيس المنتخب وفريقه من الحصول على الدعم الفدرالي الكامل للاستعداد لدخول البيت الأبيض 20 يناير المقبل. ويشتمل هذا الدعم على أموال حكومية ومساحات مكتبية والقدرة على مقابلة مسؤولين فيدراليين.

وتأتي تلك التطورات بعد أيام من إرسال مسؤولي الصحة في البلاد خطاب إلى ميرفي لحثها على السماح لمسؤولي إدارة بايدن القادمين بالوصول إلى المعلومات التي جمعتها إدارة ترامب حول الإمدادات الطبية واللقاحات التي يتم تطويرها.

وجاء في الرسالة: “في ضوء أزمة الصحة العامة التي تواجه الأمة، من الضروري أن تتحقق من جو بايدن كرئيس منتخب فورًا بموجب قانون الانتقال الرئاسي”، مضيفين: “إن القيام بذلك سيمكن فريق بايدن القادم من التواصل مع مفتاح مسؤولو الصحة في إدارة ترامب وإعداد استجابة قوية ومنسقة للوباء “.

وكان المرشح الفائز جو بادين ونائبته كامالا هاريس قد عقدا يوم الخميس الماضي اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس مع حكام الولايات لمناقشة خطط التعامل مع جائحة فيروس كورونا للسيطرة على العدد المتزايد من الإصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى