الصحافة المصرية

الري: الالتزام بالبرنامج الزمني للمشروع القومي لتأهيل “الترع” ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث ..أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين:

  • عبد العاطي: الالتزام بالبرنامج الزمني للمشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث
  • وزير التعليم العالي يستقبل المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية لبحث آفاق التعاون العلمي
  • وزيرا النقل والصحة السكان يبحثان مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة السلامة على الطرق
  • التعاون الدولي والتضامن الاجتماعي يطلقان مشروعًا جديدًا ضمن برنامجي حياة كريمة وتكافل وكرامة
  • “التضامن الاجتماعي”: مبادرة العودة الآمنة تستهدف 285 مدرسة في الإسماعيلية
  • وزيرة الهجرة تشارك بمعسكر “اتكلم مصري” للأطفال المصريين في كندا
  • جهاز حماية المستهلك يوجه نصائح للمواطنين عبر خاصية الرسائل النصية
  • “التموين”: القليوبية واعدة للاستثمار في مناطق لوجستية وأسواق تجارية
  • رئيس جامعة القاهرة يعفي أبناء شهداء الأطباء والتمريض في مواجهة كورونا من المصروفات الدراسية

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة الموقف المائي ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات، حيث وجه بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني للأعمال المنفذة في المشروع القومي لتأهيل الترع وعمليات ضبط جودة التنفيذ في جميع مواقع العمل على مستوى الجمهورية، مع التأكيد على استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة، على أن تتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى الري الحديث للعمل على ترشيد المياه.

كما وجه الدكتور عبد العاطي بالإسراع في الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، مع التأكيد على تحرير كافة الإنذارات ومحاضر تبديد المياه للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث، وتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري، وزيادة التنسيق مع الأجهزة المحلية لمواجهة كافة أشكال المخالفات. موضحًا أنه جارى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتقديم قروض مع البنوك الوطنية للمزارعين بفائدة ميسرة لتمويل مشروعات التحول لنظم الري الحديث.

وشدد على ضرورة المرور والمتابعة المستمرة للتأكيد على جاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة والاستعداد التام لمواجهة أية ازدحامات في المجاري المائية.

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي، جين نويل باليو مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط للوكالة الجامعية الفرنكوفونية الجديد؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين الجامعات المصرية والوكالة في كافة المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية؛ وذلك بمقر الوزارة.

وبحث الطرفان الاتفاقية المزمع إبرامها بين مصر والوكالة الجامعية الفرنكوفونية والتي تشتمل على تقديم منح لطلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه للمصريين للدراسة بالخارج، بالإضافة إلى برامج للتدريب والتأهيل العلمي لسوق العمل.

وأشار الوزير إلى توقيع الاتفاقية بمجرد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية والبدء في تفعيل بنودها. ومن جانبه أكد السيد جين نويل على رغبة الوكالة في إنشاء مقر لها بالقاهرة بحلول العام القادم، ودور ذلك في فتح قنوات جديدة للتعاون بين الطرفين.

ونوه الدكتور عبد الغفار إلى وجود 27 جامعة حكومية ونحو35 جامعة ما بين خاصة ودولية بمصر وانعكاس ذلك على فتح آفاق متعددة للتعاون بين هذه الجامعات والوكالة الدولية. وتتطلع الوكالة لضم أعضاء جدد من الجامعات الخاصة، بعد انضمام جامعتي فاروس والجامعة المصرية اليابانية مؤخرا.

يذكر أن الوكالة ما يقرب من 990 جامعة وشبكات جامعية، ومراكز بحث علمي، وتضم عضوية الوكالة حاليًا 19 جامعة مصرية، منها جامعات القاهرة، وعين شمس، والمنصورة، والإسكندرية، والجامعة الفرنسية بالقاهرة، وجامعة سنجور بالإسكندرية والموجود بها مكتب للوكالة في مصر منذ عام 1992.

عقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعا مع السيد جان تود مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة للسلامة على الطرق حيث تناول اللقاء مناقشة جهود الدولة المصرية للحد من حوادث الطرق ورفع معدلات السلامة والأمان عليها.

وأوضح الوزير أن النهضة الكبيرة في قطاع الطرق والكباري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ساهمت في تقدم ترتيب مصر في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق حيث قفزت مصر نحو 90 مركزاً من المركز 118 إلى المركز 28 كما ساهم تطور قطاع الطرق في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44% خلال عام 2019 / 2020.

مشيرا الى البدء في منظومة النقل الذكي باستخدام أحدث أساليب تكنولوجيا المعلومات في إدارة منظومة النقل واستخدام أحدث أجهزة البوابات الإلكترونية والحساسات والموازين والكاميرات والرادارات للارتقاء بمستويات واقتصاديات الإدارة والتشغيل الآمن ورفع مستوى الأمان لشبكة الطرق وتحقيق التأمين والرضاء لمستخدمي شبكة الطرق والحد من حوادث الطرق بتنفيذ شركة مصرية وتحالف عالمي بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة لافتاً إلى أنه قد تم اختيار 6 طرق كمرحلة أولى لتنفيذ منظومة النقل الذكي، يعقبها المرحلة الثانية بإجمالي 15 طريق.

ومن جانبها أكدت زايد، أن الوزارة تسعى لخفض معدل الوفيات والتداعيات الصحية الناجمة عن إصابات حوادث الطرق المختلفة، لافتة إلى زيادة نقاط تمركز سيارات الإسعاف على الطرق بجميع المحافظات، ورفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ بجميع المستشفيات خاصة المحيطة بالطرق السريعة، وتكثيف حملات التحليل للسائقين للكشف عن تعاطي المخدرات والكحوليات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

أطلقت وزارتا التعاون الدولي، والتضامن الاجتماعي، مشروعا جديدا لدعم المجتمعات الأكثر احتياجًا والمتضررين من جائحة كورونا، ضمن برنامجي حياة كريمة وتكافل وكرامة، يتم تنفيذه من خلال برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قيمته 5 ملايين دولار.

وتعليقًا على هذا الحدث قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال كلمتها التي ألقتها نيابة عنها السيدة شيريهان بخيت، معاون وزيرة التعاون الدولي للإشراف على ملف التعاون مع الأمريكتين وأوروبا، إن النمو الاقتصادي الشامل والمستدام هو السبيل الوحيد نحو تحقيق التنمية المستدامة، مشيدة بالعلاقات التي تربط جمهورية مصر العربية بالولايات المتحدة الأمريكية، من خلال برامج تعاون إنمائي فعال في العديد من القطاعات التنموية لاسيما مشروعات الأمن الغذائي ودعم المجتمعات الأكثر احتياجًا.

من ناحيتها قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تسعى من خلالها برامجها المختلفة للحماية الاجتماعية للتركيز على الأمهات باعتبارهن يعكسن الحالة الصحية العامة للسكان، كما أن صحة الأمهات شرط أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، لذلك فإن الوزارة تركز بشكل كبير على مشروع “الألف يوم الأولى من الحياة” لتعزيز صحة الأمهات والأطفال، ودعم حقوقهم في تغذية سليمة وآمنة وصحية.

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي قامت منذ يناير 2020 بالاتفاق على تمويلات تنموية بقيمة تتجاوز 7.3 مليار دولار في العديد من القطاعات التنموية، ومع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين. وتبلغ محفظة التعاون الجارية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 814.6 مليون دولار تحقق العديد من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وخلال العام الجاري وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات 7 منح مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 112 مليون دولار في قطاعات التعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والصحة والتنمية الزراعية والريفية والعلوم والتكنولوجيا وتحفيز التجارة والاستثمار.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، استمرار أنشطة الهلال الأحمر المصري لتوعوية طلاب المدارس بمحافظة الإسماعيلية للأسبوع الثاني على التوالي، والتي كانت قد انطلقت في 15 نوفمبر الجاري مستهدفة تقديم خدمات وأنشطة الترويج الصحي والتوعية بضرورة وأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية ونشر السلوكيات الصحيحة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية المختلفة بجميع أنحاء محافظة الإسماعيلية.

واستهدفت المبادرة حتى الآن 285 مدرسة بمناطق (أبو صوير وفايد والوصفية والقصاصين والتل الكبير وغيرها)، بعدد مستفيدين تجاوز 15 ألف طالب وبمشاركة أكثر من 400 متطوعا من متطوعي الهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلى توزيع حقائب النظافة الشخصية على الطلاب والتوعية بأهمية استخدامها والاعتناء بالنظافة العامة واليومية بشكل مستمر، إلى جانب تعليق الملصقات التوعوية الشارحة للسلوكيات اللازم اتباعها لتجنب انتقال العدوى وآليات المحافظة على السلامة الشخصية.

شاركت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، في فعاليات اليوم الثاني من معسكر “اتكلم مصري” للأطفال المصريين في كندا عبر تطبيق “زووم”، من أجل تشجيعهم على تحدث اللغة العربية باللهجة المصرية، وهو المعسكر الذي كان قد بدأ فعالياته يوم السبت 21 نوفمبر بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج” المتخصصة في إقامة وتنظيم المعسكرات.

وأوضحت الوزيرة للأطفال أنها زارت كندا أكثر من مرة، وأنها ستقابلهم في المرات القادمة، وأكدت لهم أهمية التحدث باللغة العربية داخل المنزل والاحتفاظ بالهدايا التذكارية من مصر، حيث عرض الطلاب صور الأهرامات وعلم مصر وأبو الهول وتوت عنخ آمون، وغيرها من التماثيل والتحف الفرعونية التي تذكرهم بمصر في كل يوم.

ومن ناحيتهم، أوضح الأطفال أنهم يعتزون بحضارتهم وتاريخهم وأنهم يشتاقون لزيارة مصر قريبا، وأنهم غنوا عددا من الأغاني المصرية الجميلة خلال المعسكر.

وتناولت فعاليات المعسكر عرضا لعدد من الأغاني التراثية المصرية والتي تفاعل معها الأطفال المشاركين، بالإضافة إلى فقرة بالأزياء المصرية التي تمثل المزيج الثقافي الذي تتمتع به مصر من الجلابية والأزياء البدوية وغيرها.

وجه جهاز حماية المستهلك للمواطنين رسائل منفردة عبر خاصة الرسائل النصية المرسلة على الهواتف المحمولة. ولقد ناشدهم الجهاز بشراء المنتجات والسلع من المنصات الموثوقة والمحلات التجارية المُرخصة فقط، تجنبًا لتعرضهم للخداع فيما يُعرف بتخفيضات الجمعة البيضاء. ولقد أوضح الجهاز في رسائله، أنه ينبغي على المواطنين في حالة وجود شكوى لديهم، التواصل مع الجهاز عن طريق الاتصال بالخط الساخن 19588، من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الرسائل النصية على تطبيق “واتساب”، من خلال الرقم 01281661880، أو من خلال الصفحة الرسمية للجهاز عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أو الموقع الإلكتروني للجهاز.

استقبل اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، اليوم 23 نوفمبر، الأستاذ الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، لتفقد عدد من الأماكن المتميزة بغرض طرحها قريبًا كمشروعات تجارية متنوعة لخدمة أهالي المحافظة. وتفقد عشماوي والهجان أكثر من موقع متميز بمحيط المحافظة تصلح لتكون مشروعات تجارية وأسواق متخصصة، حيث تم زيارة 5 مواقع مختلفة خلال الجولة التفقدية.
وقال عشماوي، إن المواقع التي تم زيارتها هي أماكن متميزة للغاية وقابلة للطرح بنظام حق الانتفاع بالتعاون مع المحافظة، وأن هذه الفرص الاستثمارية قد تشمل سلاسل تجارية كبرى وسوق للجملة ومباني تجارية متعددة الأغراض ومناطق تجارية حديثة وأماكن تجارية ترفيهية لصالح مواطني القليوبية، كما أن هذه الفرص تتيح لأبناء المحافظة فرص عمل متنوعة.

وأكد عشماوي، خلال الزيارة، اهتمام وزارة التموين بتنفيذ مشروعات استثمارية على أرض محافظة القليوبية، خاصة فيما يتعلق بإنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية لإمداد المحافظة بالمنتجات الغذائية وغير الغذائية، ما سيقلل حلقات تدول المنتجات وتقليل تكلفة نقل السلع.
وأشاد عشماوي بالمواقع التي تم زيارتها برفقة اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، لافتا إلى أن هناك ترتيبات تجري على قدم وساق للإعلان قريبًا عن هذه الفرص الاستثمارية المتنوعة بالمحافظة، كما أن القليوبية من المحافظات الواعدة وتحتاج لضخ استثمارات ضخمة في قطاع التجارة الداخلية، ما يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار لصالح المطور وأيضا توفير السلع والمنتجات للمستهلك بأسعار مناسبة.

قرر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إعفاء طلاب الجامعة من أبناء شهداء الأطباء والتمريض المتوفين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، من المصروفات الدراسية نظامي وانتساب والبرامج الخاصة للعام الدراسي الحالي 2020 – 2021، بالإضافة إلى الإعفاء من مصروفات المدن الجامعية.

وذلك تعبيرًا عن العرفان والتقدير لدور أبطال الجيش الأبيض من الأطباء والتضحيات التي لازالوا يقدموها خلال المعركة التي تخوضها مصر والعالم أجمع لمواجهة فيروس كورونا، وتعرضهم للمخاطر أكثر من غيرهم نظرًا لطبيعة عملهم في المستشفيات التي تستقبل المصابين.

وفي سياق أخر، قال الخشت، إن القافلة التنموية الشاملة التي أطلقتها جامعة القاهرة إلى مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، نجحت في تقديم خدماتها المجانية لآلاف المواطنين الأكثر احتياجًا بالمناطق الحدودية، ومن هذه الخدمات؛ إجراء الكشف الطبي على 1965 حالة، وإجراء نحو 20 عملية جراحية حرجة، وتقديم العلاج والأدوية بالمجان، وتوزيع المواد الغذائية، والبطاطين، ولعب الأطفال، والمستلزمات المدرسية، بالإضافة إلى توعية الأهالي بفيروس كورونا المستجد، وأضرار التدخين، والأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى