سياسة

بدء التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة

فتحت لجان الاقتراع أبوابها، في التاسعة من صباح اليوم الاثنين ، إيذانًا ببدء التصويت في الجولة الثانية من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 في 13 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعدها بالجولة الأولى من المرحلة الأولى.

وتجري جولة الإعادة بالداخل، على مدار يومي 23 و24 نوفمبر بين 220 مرشحًا على 110 مقعد منهم 86 ممثلين لحزب مستقبل وطن و19 مرشحًا من الشعب الجمهوري وآخرين.

وبدورها، اتخذت القوات المسلحة جميع الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية وهيئة الانتخابات، وكل الأجهزة المعنية بالدولة في تنظيم أعمال الاقتراع. وانتشرت قوات التأمين للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية، وجرى تجهيز العديد من الدوريات الأمنية للدفع بها بالطرق والمحاور المرورية في حالة المواقف الطارئة. وتواصل وزارة الداخلية بذل الجهود واستنفار كل الطاقات لتوفير مناخ آمن لسير العملية الانتخابية، مطالبة جميع المواطنين بالالتزام بتعليمات الأمن والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطط التأمين.

ومن جانبها، وضعت وزيرة الصحة خطة التأمين الطبي لانتخابات الإعادة بالتنسيق مع هيئة الانتخابات، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ورفعت الصحة درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية، وتكثيف وجود الفرق الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

كما اتخذت هيئة الانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، مجموعة من التدابير الاحترازية، وجرى تعقيم اللجان قبل بدء عملية الاقتراع، واشترطت الهيئة، على جميع أطراف العملية الانتخابية ضرورة ارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان أمام اللجان، وتخصيص موظف لتنظيم ومراقبة المسافات الآمنة بمقرات اللجان.

هذا وقد ناشد محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحا أنه تم تيسير كافة التسهيلات والإجراءات لجميع الناخبين، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوي القدرات الخاصة والأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا عبر اتباع اشتراطات التباعد والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الانتخابية.

 وعقب الإدلاء بصوته، اطمئن الشريف على بدء العملية الانتخابية واستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أي معوقات تعوق سير الانتخابات والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقًا للخطة التي أعدتها المحافظة.

وتجري جولة الإعادة في محافظات أسوان بين 10 مرشحين على 5 مقاعد، وأسيوط بين 24 مرشحًا على 12 مقعدًا، والإسكندرية بين 26 مرشحًا على 13 مقعدًا، والأقصر بين 6 مرشحين على 3 مقاعد، والبحيرة بين 36 مرشحًا على 18 مقعدًا، والجيزة بين 4 مرشحين على مقعدين، والفيوم بين 14 مرشحًا على 7 مقاعد، والمنيا بين 30 مرشحًا على 15 مقعدًا، والوادي الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وبني سويف بين 16 مرشحًا على 8 مقاعد، وسوهاج بين 28 مرشحًا على 14 مقعدًا، وقنا بين 18 مرشحًا على 9 مقاعد، ومرسى مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين.

وكان ماراثون الإعادة قد انطلق بالخارج أول أمس السبت حيث استقبلت السفارات المصرية في 124 دولة أجنبية أصوات المصريين عبر البريد، على أن تنتهي اليوم الإثنين، ثم يجري تجميع أصوات الدائرة الانتخابية الواحدة تمهيدا للفرز، وإعداد الحصر العددي للأصوات وإرساله لهيئة الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى