الاقتصاد المصري

الجنيه تحمل صدمة “كورونا”، وتكلفة الجائحة تصل إلى 200 مليار جنيه .. أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم الأحد

جهود أشادت بها المؤسسات الدولية».. السيسي يشكر الحكومة على ما حققته من مؤشرات اقتصادية إيجابية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص التهنئة للحكومة على ما حققته من مؤشرات اقتصادية إيجابية خلال العام الحالي. وقال الرئيس السيسي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أتوجه بخالص التهنئة للحكومة على ما حققته من مؤشرات اقتصادية إيجابية خلال العام الحالي، بالرغم من أزمة كورونا وتداعياتها الشديدة، وهي الجهود التي أشادت بها كبرى المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتها الإعلان الرسمي من خبراء صندوق النقد الدولي بأن اداء الاقتصاد المصري فاق التوقعات وأبدى صلابة وقدرة على التعامل مع الجائحة نتيجة التنفيذ المتقن لبرنامج الاصلاح الاقتصادي”.

وقد ذكرت صحيفة المال ان فريق من خبراء صندوق النقد الدولي بقيادة أوما راماكريشنان، قد استكمل بعثة تمت عبر منصة إلكترونية في الفترة من 4 إلى 15 نوفمبر الجاري ناقشوا فيها مع السلطات المصرية آخر التطورات الاقتصادية وأولويات السياسات الاقتصادية في سياق المراجعة الأولى لأداء البرنامج الاقتصادي المصري الذي يدعمه الصندوق باتفاق للاستعداد الائتماني البالغ مدته 12 شهرا.

المجتمعات العمرانية تجرى تعديلات على آلية التخصيص الفورى لأراضى المدن الجديدة

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة المصري اليوم ان فريق خبراء صندوق النقد الدولي أعلن أنه توصل مع الحكومة المصرية لاتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الأولى لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث يخضع الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، خلال الأسابيع المقبلة وعند صدور الموافقة، سيتاح لمصر مبلغ إضافي قدره 1.16 مليار وحدة حقوق سحب خاصة أي نحو 1.6 مليار دولار.

أجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عدة تعديلات على آلية التخصيص الفوري لأراضي المدن الجديدة، تتعلق بالتعامل على طلبات شراء أراض بمساحات 5 أفدنة فأقل، إلى جانب تعديل الضوابط المالية للشركات المتقدمة لشراء أراض طبية وتعليمية. وقد اشارت صحيفة المال ان الهيئة قد أصدرت مؤخراً تعديلاً لتنظيم تقديم طلبات التخصيص للمساحات الأقل من 5 أفدنة بالمدن العمرانية الجديدة لمنع أي شركة من الحصول على أكثر من أرض بمدن مختلفة في نفس التوقيت.

كما ان الهيئة قد اشترطت أن توقع الشركة المتقدمة عدة تعهدات تتعلق بعدم تخصيص أرض لها في مدينة أخرى، أو تعهد بسير الأعمال الإنشائية في الأرض السابق تخصيصها لها، وعدم وجود أية مخالفات أو مستحقات مالية، وفى حالة عدم استيفاء تلك التعهدات لن يتم الاعتداد بالطلب.

وزير المالية: الجنيه تحمل صدمة «كورونا».. و200 مليار جنيه خسائر الاقتصاد من الفيروس

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الجنيه المصري تحمل الصدمة الخاصة بفيروس «كورونا» وحقق أداء جيدًا على مدار الفترة الماضية. وأضاف معيط، وفقا لما ذكرته صحيفة المصري اليوم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ قرارات جريئة في الوقت المناسب، بشأن الإصلاحات الاقتصادية وتمت بنجاح بمساندة الشعب المصري.

وأكد وزير المالية أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة في ظروف صعبة لمواجهة تداعيات «كورونا»، كاشفا أن الحكومة المصرية كانت رشيدة في إدارة أزمة فيروس «كورونا». وتابع: “المؤشرات الاقتصادية منحت المواطن الاطمئنان والثقة”، موضحا أن السلع الغذائية متوفرة بالأسواق رغم أزمة فيروس «كورونا»، كاشفا أن الاقتصاد المصري أبدى قدرًا كبيرًا من التماسك والقدرة على التعامل مع تداعيات «كورونا».

الضرائب: إلزام 374 شركة بتطبيق الفاتورة الإلكترونية اعتبارا من فبراير القادم

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية قرارا بإلزام 347 شركة مسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين بمصلحة الضرائب بتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية، وذلك اعتبارا من منتصف فبراير المقبل. وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية رضا عبدالقادر، وفقا لما ذكرته صحيفة المال، إن صدور هذا القرار يأتي تنفيذًا لقرار وزير المالية رقم (188) لسنة 2020 بشأن إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها ، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب المصرية.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” أن هناك عدة ضوابط وشروط فنية يجب على هذه الشركات أن تلتزم بها ، وهى استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني ، والتي تؤهل الشركات للتوقيع على الفواتير وتكويد المنتجات من السلع والخدمات باستخدام نظام تكويد GS1 أو نظام تكويد داخلي يتم موائمته بنظام التصنيف GPC، وتنفيذ إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية باستخدام رقم التسجيل الضريبي والإيميل الخاص بالشركة ، مضيفًا أنه يجب توفير البيانات اللازمة لتسجيل مسئول إدارة منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمصلحة ( الاسم ــ الصفة ــ الرقم القومي ــ رقم الهاتف ــ الإيميل الشخصي).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى