الاقتصاد الدولي

ديون الأسر الأمريكية ترتفع إلى 14.35 تريليون دولار، وإنفاق البحث العلمي في أربع مدن صينية يتجاوز 576 مليار يوان والمزيد …

ديون الأسر الأمريكية ترتفع فوق مستويات ما قبل الجائحة

في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع ديون الأسر الأمريكية في الربع الثالث بسبب ارتفاع أرصدة الرهن العقاري، حيث استفاد المستهلكون من أسعار الفائدة المنخفضة لشراء منازل وإعادة تمويل القروض، وفقًا لمسح أصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الثلاثاء. وارتفع إجمالي ديون الأسرة بمقدار 87 مليار دولار إلى 14.35 تريليون دولار في الربع الثالث، وفقًا لتقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك الربع سنوي عن الديون والائتمان الأسري.

ارتفاع الإنتاج الصناعي الأمريكي بنسبة 1.1٪ في أكتوبر

أما بالنسبة إلى الإنتاج الصناعي، نقلت ذا سبوكسمان (The Spokesman) أنباء حول ارتفاع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة بنسبة 1.1٪ في أكتوبر، مستعيدًا جزء كبير من التراجع الناجم عن الجائحة. وفي أكتوبر، عملت الصناعة بنسبة 72.8٪ من طاقتها، بانخفاض عن قراءة العام السابق البالغة 77٪.

صندوق الثروة السعودي يخفض حيازات الأسهم الأمريكية

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخفيض صندوق الثروة السيادية السعودي حجم ممتلكاته من الأسهم الأمريكية بمقدار 3 مليارات دولار في الربع الثالث، وذلك بشكل أساسي من خلال بيع حصص في الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب قطاعي العقارات والمواد. أدى ذلك إلى انخفاض اجمالي ما يملكه صندوق الاستثمارات العام من الأسهم الأمريكية إلى 7 مليارات دولار من 10.1 مليار دولار، تاركًا 2.7 مليار دولار في شركة أوبر تكنولوجيز.

احتمالية انخفاض مبيعات قطاع البناء الألماني العام المقبل

وفي ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية انخفاض مبيعات قطاع البناء الألماني للمرة الأولى منذ أكثر من عقد في العام المقبل حيث تعمل الشركات في ألمانيا على تقليص نشاط البناء بسبب الجائحة. ومن المتوقع أن تنخفض المبيعات بنسبة 1٪ تقريبًا في عام 2021 بعد زيادة المبيعات المقدرة بنحو 2٪ هذا العام.

ارتفاع معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى 0.7٪ في أكتوبر

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول ارتفاع معدل التضخم في المملكة المتحدة، الذي يقيس أسعار السلع والخدمات، إلى 0.7٪ في أكتوبر من 0.5٪ في سبتمبر. وقال مكتب الإحصاء الوطني إن هذا الارتفاع كان بسبب ارتفاع أسعار الملابس والمواد الغذائية.

تجاوز الإنفاق على البحث والتطوير في مدن الدرجة الأولى 576 مليار يوان

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول بلوغ إجمالي نفقات البحث والتطوير في أربع مدن صينية من الدرجة الأولى- بكين وشانغهاي وغوانزو وشنجن- 576.4 مليار يوان في عام 2019، وهو ما يمثل 26٪ من إجمالي الانفاق على البحث والتطوير في البلاد. إضافة إلى ذلك، بكين هي المدينة الوحيدة التي تجاوز إنفاقها على البحث والتطوير 200 مليار يوان إلى 223.36 مليار يوان.

بلوغ إصدار السندات الحكومية المحلية الصينية 442.9 مليار يوان في أكتوبر

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول بلوغ إصدار سندات الحكومة المحلية في الصين 442.9 مليار يوان (حوالى 67.35 مليار دولار أمريكي) في اكتوبر، وفقا لبيانات من وزارة المالية اليوم الثلاثاء. وقد أدى هذا الرقم إلى رفع إجمالي إصدارات السندات الحكومية المحلية للعام إلى 6.12 تريليون يوان بنهاية الشهر الماضي. كما أظهرت البيانات أن في الأشهر العشرة الأولى، بلغ إصدار السندات الجديدة 4.49 تريليون يوان، وهو ما يمثل 94.9٪ من حصة الـ 4.73 تريليون يوان المقررة لهذا العام.

بلغت ودائع العملات الأجنبية في كوريا الجنوبية مستوى قياسيًا في أكتوبر

وفي كوريا الجنوبية، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي يوم الأربعاء أن الودائع بالعملات الأجنبية في كوريا الجنوبية سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا في أكتوبر بسبب الطلب على الدولار الأمريكي. وسجلت الودائع بالعملات الأجنبية ارتفاعا جديدا بلغ 93.32 مليار دولار بنهاية أكتوبر، بزيادة قدرها 7.87 مليار دولار عن الشهر السابق، وفقا لما ذكره بنك كوريا (BOK).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى