الصحافة المصرية

وزير الخارجية يستقبل نظيره الإريتري.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين:

  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الإريتري
  • وفد مصر يناقش بمجلس السلم والأمن مد العمل بمشروع “إسكات البنادق” بالقارة الإفريقية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الأوبرا الأول للكتاب
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس هيئة الاستثمار لبحث سبل التعاون ودعم الاستثمارات
  • “وزير التنمية المحلية”: طلاء واجهات أكثر من 123 ألف مبنى وعمارات سكنية في المحافظات
  • “وزيرة البيئة”: استمرار جهود الحفاظ على جودة الهواء ودعم أعمال الدولة لتطوير المناطق السكانية
  • “وزير الزراعة”: يشهد توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك بين الريف المصري الجديد والبنك الزراعي المصري وقطاع الزراعة الآلية لدعم المستفيدين من مشروع 1,5 مليون فدان
  • الإسكان: اجتماع لمتابعة تنفيذ مشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية
  • وزير المالية يقرر وقف التعامل مع خمسة محاسبين ومراجعين وجهت النيابة لهم اتهامات بالفساد

يستقبل سامح شكري وزيـر الخارجـيـة، اليوم الأربعاء، عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، و يماني جبر آب المستشار السياسي للرئيس الإريتري .

من المقرر أن تعقد جلسة المباحثات بقصر التحرير لمناقشة آخر المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية.

ترأس السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر بالاتحاد الإفريقي وسفير مصر بإثيوبيا، وفد مصر لدى الاتحاد الإفريقي، مشاركا بجلسة لمجلس السلم والأمن الإفريقي يدعم مد العمل بمشروع إسكات البنادق بالقارة الإفريقية.

كما تناقش الجلسة التركيز على إعادة الإعمار والتنمية بعد الصراعات ومكافحة الإرهاب والتطرف، منوهاً بأهمية الاستفادة من فرصة القمة الإفريقية الاستثنائية المقبلة في ٦ ديسمبر لإعادة ترتيب الاولويات وتقوية أدوات بنية السلم والأمن الإفريقية.

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، معرض الأوبرا الأول للكتاب والمقام بساحة مركز الهناجر للفنون وتُنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع عدد من قطاعات الوزارة وذلك في السادسة مساء الخميس 19 نوفمبر بساحة الأوبرا الخارجية.

وقالت عبد الدايم إن معرض الأوبرا الاول للكتاب يأتي في إطار اثراء منظومة الخدمة الثقافية المقدمة لأبناء الوطن ويهدف إلى دعم وتنشيط حركة النشر وصناعة الكتاب كما يعد إضافة جديدة إلى سلسلة معارض الكتاب في مختلف أرجاء البلاد، وأضافت أنه يُجسد حرص وزارة الثقافة على نشر التنوير ومواجهة التعصب بكافة صوره من خلال تنمية الإدراك المعرفي عن طريق تشجيع القراءة باعتبار الكتاب أهم مصادر المعرفة، وأكدت أن المعرض يتوافق مع الجهود المبذولة لدعم ومساندة صناعة النشر وما يرتبط بها من محاور التنمية المستدامة المرجوة، وتابعت أن الحصيلة المعرفية هي أحد سمات بناء الشخصية الوطنية التي تقوم مفرداتها على الوعي والثقافة بتنوعها وتعددها، وبما يُحقق لمصر أحد أهم محاورها التنموية المستدامة.

قام الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، بزيارة للهيئة العامة للاستثمار والأسواق الحرة، حيث عقد اجتماعًا موسعًا مع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بحضور عدد من قيادات وزارة الطيران، والهيئة العامة للاستثمار؛ من أجل مناقشة المشروعات الاستثمارية الجديدة ومتابعة تنفيذ المشروعات القائمة، وكذا استعراض الخطط الموضوعة بين الجانبين، بهدف جذب الاستثمارات الجديدة بقطاع الطيران المدني، وتذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين.

وأشاد الجانبان بالدور الفعال الذي تقوم به الدولة من خلال تقديم أوجه الدعم الكامل وتشجيع الاستثمارات، وكذا منح تيسيرات مناسبة للمستثمرين من أجل تحفيزهم على ضخ المزيد من الاستثمارات وتذليل مختلف التحديات التي تواجههم.

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، انتهاء المحافظات من طلاء 123 الفاً و469 مبنى وعمارات سكنية. مؤكداً استمرار جهود المحافظات في طلاء واجهات المباني خاصة على الطرق الرئيسية ومداخل المدن، حيث قال الوزير “إن المباني التي تم طلاء واجهاتها ظهرت بشكل جمالي ساعد في تحسين الصورة البصرية واحياء الهوية العمرانية بمناطق كثيرة بالمحافظات.”

كما أشار التقرير الذي تلقاه اللواء محمود شعراوي حول جهود المحافظات لاستكمال أعمال طلاء المباين والعمارات السكنية، إلى أن محافظة أسوان انتهت من طلاء 56 ألفاً و551 مبنى، والدقهلية 24 ألفاً و788 مبنى، والاقصر 5613 مبنى، والقاهرة 3468 مبنى، وبنى سويف 3005 مباني، والشرقية 2473 مبنى.

وأكد اللواء محمود شعراوي على عدم ادخال المرافق لأية عمارات سكنية أو منشأت لم يتم طلاء واجهاتها بالألوان التي تحددها كل محافظة موضحاً انه تم تحديد الألوان المناسبة لكل مدينة ومركز وحي في كل محافظة بما يتناسب مع الطابع المعماري لها وإظهارها بصورة حضارية وجمالية.

وأضاف اللواء محمود شعراوي، أن قانون البناء الموحد يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العمارات السكنية قبل توصيل المرافق لها من قبل الاحياء والمدن. موضحاً قيام المحافظات بوضع خطة تنفيذية تتضمن جدولاً زمنياً لقيام أصحاب المباني من الانتهاء من طلاء الواجهات الاربع لها على أن يتم اتخاذ إجراءات القطع الفوري للمرافق من كهرباء ومياه عن المباني التي لا ينتهي أصحابها من طلاء واجهاتها.

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن الانتهاء من إنشاء محطة رصد لحظية متكاملة، لرصد ملوثات الهواء المحيط بمدينة بشاير الخير 1 بمنطقة غيط العنب غرب الاسكندرية، ومحطة أخرى بمدينة دمياط الجديد بمحافظة دمياط. مؤكدة على حرص الوزارة على التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية بالمدن الجديدة، ودعم أعمال الدولة لتطوير المناطق السكانية ومشروعات تطوير المناطق العشوائية، ومنها مشروع منطقة بشاير الخير التي افتتحها مؤخراً فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضحت فؤاد، أن محطة بشاير الخير تعد المحطة التاسعة بمحافظة الإسكندرية، كما تعد محطة دمياط الجديدة المحطة الثالثة بمحافظة دمياط للرصد اللحظي لملوثات الهواء. وذلك بغرض استكمال أعمال التوسع في نطاق الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط لتشمل المناطق السكانية المختلفة على مستوى الجمهورية.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن تلك المحطات تأتي في إطار خطة الوزارة لزيادة عدد محطات الرصد اللحظي بالشبكة، وفى إطار الإجراءات والتدابير التي تتخذها الحكومة لمواجهة تلوث الهواء، وايضا وفقاً لمتطلبات منظمة الصحة العالمية وطبقاً للحدود القانونية بالملحق رقم (5) لملوثات الهواء الخارجي من قانون البيئة رقم (4) لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم (9) لسنة 2009 ولائحته التنفيذية. وسعياً لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئي لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030، وبإنشاء تلك المحطة قد أصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 107 محطات على مستوى الجمهورية.

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك أحدهما بين قطاع الزراعة الآلية التابع للوزارة وشركة تنمية الريف المصري الجديد، والآخر بين الشركة والبنك الزراعي المصري.

وأكد وزير الزراعة ان ذلك الاتفاق يأتي في إطار دعم المستفيدين من مشروع شركة الريف المصري الجديد، ومشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان، بهدف التوسع الأفقي والذي يستهدف تحقيق تنمية مستدامة، وخلق مجتمعات متكاملة، بما يساهم في تقليص الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار الى ان التعاون المشترك يستهدف التوسع في تقديم الخدمات المصرفية وخدمات الميكنة الزراعية للمستفيدين بشركة تنمية الريف المصري الجديد، لافتاً الى ان التعاون بين البنك الزراعي والشركة، يستهدف تشجيع المستفيدين وتمويل مشروعاتهم، والتوسع في اقراض المستفيدين الجادين الراغبين في تحقيق تنمية حقيقية على أرض الواقع، وان التعاون بين الشركة وقطاع الزراعة الآلية يستهدف تقديم خدمات الميكنة الزراعية والنظم الحديثة في الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظم الري الحديثة.

ووقع علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري بروتوكول تعاون مع اللواء عمرو عبد الوهاب رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد، لتمويل مستثمري المشروع القومي لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان بمناطق المغرة، غرب المنيا، امتداد غرب المنيا، الفرافرة القديمة، منطقة ابار توشكى، الطور وغيرها من مناطق المشروع.

وفي سياق متصل وقع رئيس الشركة بروتوكول تعاون مع الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لإنشاء محطة للزارعة الالية بالمنطقة الخدمية بمنطقة المغرة في محافظة مطروح بمشروع استصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان.

وقال رئيس قطاع الزراعة الآلية ان ذلك يأتي بهدف خدمة المستفيدين بالمشروع ومحاولة رفع المعاناة عن طريق خفض التكاليف وتخفيض أسعار استئجار وتشغيل المعدات ونشر محطات الزراعة الالية بمختلف محافظات الجمهورية وامداد تلك المحطات بالكوادر الفنية المؤهلة في مجال الميكنة الزراعية، لتيسير أسباب النجاح لهذا المشروع القومي.

عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع رؤساء مجالس إدارات شركات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات الدقهلية والبحيرة والشرقية ومُمثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية، والمشروعات المخطط الانتهاء منها العام المالي 2020/2021.

وأكد اسماعيل أهمية هذه الاجتماعات ودورها المؤثر في دفع عجلة المشروعات للتغلب على التحديات التي تواجه البرنامج، وأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للمشروعات الجاري تنفيذها، وخاصة فيما يتعلق بربط الوحدات السكنية على شبكات الانحدار التي تم الانتهاء من تنفيذها لتحقيق توصيل الخدمة للمواطنين، ولضمان استمرارية تدفق التمويل اللازم للبرنامج وتفادى وجود أي عقبات في دفعات التمويل.

كما شدد على أهمية المتابعة والالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية بجميع المشروعات الجاري تنفيذها، مشيرًا إلى أنها مسئولية جميع الكيانات المشاركة بالبرنامج.

قرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تعليق عضوية خمسة محاسبين ومراجعين بعدما وجهت النيابة العامة لهم اتهامًا بالاشتراك مع الممولين في وقائع تهرب من أداء الضريبة المستحقة وارتكاب جرائم ضريبية ومخالفتهم أحكام القوانين الضريبية رغم أن واجباتهم المهنية تقتضي ضرورة الالتزام بأحكام القانون، وذلك على إثر دعوة أقامتها الوزارة ضدهم.

وقرر الوزير وقف تعامل مصلحة الضرائب وبقية مصالح وزارة المالية معهم لحين انتهاء إجراءات محاكمتهم، مؤكدًا أنه لن يكون هناك أي تهاون مع من يستحلون أموال الدولة ويشاركون في ضياعها وإهدارها بمساعدة مموليهم على التهرب الضريبي.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن هؤلاء المحاسبين ساعدوا عملاءهم في التهرب الضريبي من خلال اعتماد إقراراتهم الضريبية، والتلاعب في السجلات والدفاتر والحسابات المالية لهم، في محاولة لإيهام الإدارة الضريبية بتراجع الأرباح، على غير الحقيقة، إضافة إلى إخفاء وقائع كانوا يعلمونها أثناء أداء عملهم ولم يُفصحوا عنها، ضمن المستندات المقدمة لمصلحة الضرائب المصرية، بل شهدوا بصحة هذه المستندات رغم علمهم أنها غير صحيحة حتى يتهرب العملاء من سداد كامل الضريبة المستحقة على أرباحهم الحقيقية

وأكد الدكتور معيط أنه لا أحد فوق القانون، ولا تهاون مع أي محاسب أو مراجع قانوني أو غيرهما يثبت تورطه في مساعدة أي مؤسسة على التهرب الضريبي من خلال التلاعب في الدفاتر والحسابات والمستندات، بل يتم التصدي لهذه الممارسات بكل حزم.

وقال الوزير إننا ماضون بقوة في إرساء دعائم منظومة رقمية متكاملة للإدارة الضريبية، من خلال استدامة استحداث آليات إلكترونية متطورة مثل الإقرارات الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية وقريبًا الإيصالات الإلكترونية؛ بما يُسهم في تحقيق العدالة الضريبية، وتعزيز الرقابة على المجتمع الضريبي، والحد من التهرب الضريبي، الذي يضيع عشرات المليارات على خزانة الدولة، معربًا عن ثقته الكبيرة في رجال مصلحة الضرائب المصرية الذين يبذلون قصارى جهدهم لأداء مسئوليتهم الوطنية في استئداء حق الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى